تغذية الحامل

بيكربونات الصوديوم للحامل | أهم الفوائد والأضرار للمرور برحلة حمل صحية آمنة

ما بين فوائد عديدة ومتنوعة، وأضرار محتملة ومتوقعة كان التساؤل الأكثر شيوعًا عن استخدام بيكربونات الصوديوم للحامل، ومدى ملائمة استعمالاتها المتعددة مع تلك الفترة الحساسة من عمر كل امرأة، وقد عُرفت فوائد بيكربونات الصوديوم أثناء الحمل منذ القدم، و توارثتها الأجيال المتعاقبة، فهي من أهم العلاجات الطبيعية التي دعمت من صحة الحامل وساعدتها في اجتياز تلك الرحلة الشاقة بسلام وعافية وصولاً إلى لحظة استقبالها لصغيرها سليم معافى.

ما هي بيكربونات الصوديوم؟

صودا الخبز أو ما يُطلق عليه أحيانًا “الكاربوناتو” هي أحد المواد الغذائية التي شاع استخدامها في كثير من أغراض الطبخ وصناعة المخبوزات الهشة الشهية، بجانب استخداماتها في أغراض التنظيف المتعددة والمختلفة، كما تظهر العديد من مزايا بيكربونات الصوديوم أثناء الحمل، والتي أثبتت قدر كبير من الأمان والنفع الذي تقدمه للحامل خلال تلك الفترة الحساسة من حياتها خاصةً مع الاعتدال في استخدامها واستشارة الطبيب قبل اللجوء إليها.

وهي مادة كيميائية ذات خواص قلوية تتوفر في صورة مسحوق أبيض اللون لاذع الطعم، تذوب في الماء بسهولة، ويجب حفظها بعيدًا عن درجات الحرارة العالية والرطوبة.

فوائد بيكربونات الصوديوم للحمل

لاستعمال بيكربونات الصوديوم أثناء الحمل العديد من الفوائد الهامة، والتي تساعد الحامل على المرور برحلة حمل آمنة وسهلة نسبيًا، نذكر من هذه الفوائد الرائعة:

السيطرة على العديد من اعراض الحمل

تقع الحامل بدايةً من معرفتها بخبر حملها السعيد فريسة للكثير من الصعوبات والتغيرات سواء النفسية أو العضوية، والتي تحتاج إلى الكثير من العوامل الخارجية والداخلية لمواجهتها، ومن من أبرز تلك العوامل الحصول على بعض العناصر الغذائية والعلاجية المفيدة في هذا الصدد وعلى رأسها بيكربونات الصوديوم، ومن أهم تلك الأعراض التي تساعد في التخلص منها اضطرابات الجهاز الهضمي القاسية من حموضة وعسر الهضم وارتجاع المريء.

تيسير عملية الولادة

بيكربونات الصوديوم للحامل تيسير عملية الولادة

أثبتت بيكربونات الصوديوم فاعليتها في تسيهل عملية الولادة وتسهيلها بشكل كبير، وذلك تبعاً لما ورد عن دراسة نشرتها جامعة ليفربول بالمشاركة مع معهد كارولينسكا، حيث ساعد تناول بيكربونات الصوديوم قبل الولادة ما يتراوح بين 17: 20٪ من النساء اللاتي خضعن لهذه التجربة وعددهن 200 امرأة، في المرور بعملية الولادة بسهولة وأمان أكبر، كما وُجد أن لتناول بيكربونات الصوديوم للحامل تأثير كبير في زيادة فرص الولادة الطبيعية وتجنب المرور بالولادة القيصرية وما قد ينتج عنها من مخاطر.

تحديد جنس الجنين

تتداول الكثيرات طريقة لـ معرفة نوع الجنين وذلك باستخدام بيكربونات الصوديوم أثناء الحمل، وذلك من خلال:

  • جمع مقدار صغير من بول الحامل في وقت مبكر من اليوم ليكون البول في أعلى تركيز.
  • ثم يتم وضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم فيه.
  • إذا ما تم ظهور تفاعل شديد ورغوة مرتفعة في الوعاء فهذا يبشر بأن الجنين صبي لطيف.
  • أما إذا حدث العكس فهي بشرة بأن الجنين أنثى جميلة.

لكن يمكن اعتبار تلك الطريقة من الطرق التقليدية المتوارثة والتي لم يدعمها أي سند علمي أو طبي حتى الآن، فهي مجرد تجارب حياتية تتناقل بين النساء، لا تزيد فرص نجاحه عن 50٪.

التخلص من رائحة الفم الكريهة وعلاج مشكلات اللثة

بجانب الضرورة الملحة للعناية بنظافة الفم والأسنان الزائدة خاصةً في فترة الحمل، فإن استخدام بيكربونات الصوديوم للحامل من أهم خطوات تلك العملية، وذلك بفضل الخواص المطهرة لها، التي تساعد على القضاء على التهابات اللثة ومشاكل الأسنان المتعددة، بالإضافة إلى ما ينتج عنها من روائح كريهة منفرة، وذلك بالغرغرة بمحلول تلك المادة العلاجية المميزة، على أن يتم ذلك على فترات متباعدة وبعد استشارة الطبيب.

علاج مشاكل البشرة والشعر الناتجة عن الحمل

يصاب شعر الحامل بالضعف والتساقط الشديد في كثير من الحالات كما تظهر به قشرة الشعر، أما بالنسبة للبشرة فهي عرضة للجفاف والإرهاق، كما ينتشر بها الحبوب الصغيرة والرؤوس السوداء، الأمر الذي يزعج الحامل كثيرًا ويؤثر على حالتها النفسية والمزاجية، لذا كان استخدام بيكربونات الصوديوم كدهان موضعي وغسول هو الحل المناسب لكافة تلك المشكلات، وذلك لقدرته الكبيرة على قتل نسبة كبيرة من الفطريات والبكتيريا التي قد تصيب البشرة والشعر، كما يعمل على غلق المسام الواسعة الموجودة في البشرة.

مزيل طبيعي لرائحة العرق

التعرق الزائد والرائحة غير المستحبة من أكثر المشاكل التي تواجه الحامل لذا تبحث الكثيرات عن حل سريع وآمن للتخلص من تلك المشكلة، بعيدًا عن المركبات الكيميائية الضارة الموجودة في المزيلات والمستحضرات الصناعية، لتظهر فوائد بيكربونات الصوديوم كحل مثالي طبيعي وصحي، من خلال استخدامه كدهان موضعي بعد الاستحمام، مما يساعد على القضاء على أي بكتيريا أو فطريات تسبب تلك الرائحة، بجانب امتصاص أي روائح كريهة يسببها العرق في تلك المناطق مع تأثير يدوم لفترة طويلة.

أضرار بيكربونات الصوديوم للحامل

قد تنتج بعد الأضرار والآثار الجانبية لاستخدام بيكربونات الصوديوم للحامل العشوائي أو المفرط، والتي تتفاوت حدتها من امرأة إلى أخرى بحسب الحالة الصحية لها، ومن هذه الأضرار:

الإصابة بالتهابات المهبل

يؤدي الاستخدام العشوائي والمفرط لبيكربونات الصوديوم إلى تضرر تلك المنطقة بشكل كبير، حيث تؤدي إلى الإصابة بالتهابات حادة وإفرازات مهبلية زائدة بالإضافة إلى الجفاف والحكة المزعجة، وذلك لتأثيره على حموضة الوسط المهبلي وتحويله إلى وسط قلوي، مما يزيد من فرص نمو الفطريات والجراثيم في تلك المنطقة الحساسة، كما قد تنتقل تلك الملوثات والالتهابات إلى الرحم فينتج عنها إصابة الجنين بعدوى فيروسية أو فطرية ما تهدد حياته في رحم أمه.

رفع معدل ضغط الدم

وذلك لما تحتويه من نسبة عالية من الصوديوم والذي يرفع من ضغط الدم، والتي تعاني من الأساس من اضطراب معدله على امتداد فترة الحمل ومراحله المختلفة، والتي تظهر معها بعض الأعراض المختلفة مثل الصداع الشديد وآلام الرأس الحادة، كما تؤدي الزيادة في استخدام بيكربونات الصوديوم للحامل وارتفاع عنصر الصوديوم بالجسم إلى احتباس السوائل به وتورمه بصورة ملحوظة، خاصةً تورم وآلام الأطراف، ومن الجدير بالذكر أن المعدل الطبيعي لاحتياج الجسم من الصوديوم يوميًا هو 3 جرام فقط.

جفاف البشرة

بيكربونات الصوديوم للحامل تعالج جفاف البشرة

قد تصاب الحامل عند استخدام بيكربونات الصوديوم أثناء الحمل ببعض الحساسية وخاصةً عند الإفراط في استخدامها، كما قد يؤدي إلى إصابتها بالجفاف والتهاب، وذلك لتأثيرها على الطبقة الدهنية المرطبة للبشرة، مما يؤدي إلى احمرارها وتهيجها، ويزيد هذا الأمر مع صاحبات البشرة الحساسة بشكل كببر، لذا يجب اختبار أيٕ من الوصفات المعتمدة على بيكربونات الصوديوم في جزء صغير من البشرة أولاً وتركها لبعض الوقت قبل البدء في تطبيقها على باقي البشرة.

اضطرابات الجهاز الهضمي

تصاب الحامل عند الإسراف في تناول بيكربونات الصوديوم ببعض اضطرابات الهضم مثل الانتفاخ والتقلصات القاسية بالمعدة، كما تفقد أيضًا الشهية بشكل ملحوظ مع احساس مزعج بـ غثيان الحمل والرغبة الشديدة في القيء، وقد تزداد حدة هذا العرض فيؤدي إلى التهابات المعدة وظهور دم في بول الحامل خاصةً في وجود وذمة وانتفاخ بالمعدة، والتي تنتج عن تناول بيكربونات الصوديوم بعد الأكل مباشرةً، حيث تتفاعل مع الطعام والشراب الموجود بالمعدة فتتسبب في انطلاق كمية كبيرة من غازات البطن للحامل بها، وهي من أهم النقاط التي يجب تجنبها عند استخدام بيكربونات الصوديوم للحامل.

بيكربونات الصوديوم للحمل بولد

اشتهر عن بيكربونات الصوديوم فاعليتها في زيادة فرص الحمل بجنين ذكر، وذلك باستخدامه قبل العلاقة الزوجية مباشرةً كغسول مهبلي، وقد أرجع الكثيرون هذا التأثير إلى قدرة بيكربونات الصوديوم على تغيير الوسط الحامضي لهذه المنطقة إلى وسط قلوي، تزداد فيه نشاط وفرص نجاة الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسومات الذكرية، فتصبح لديها فرصة أكبر لتلقيح البويضة عن الحيوانات الحاملة للكروموسومات الأنثوية والتي لا يلائمها الوسط القلوي بنسبة كبيرة.

على الرغم من الشهرة الكبيرة الي حظيت بها تلك الطريقة إلا إنها تحتاج إلى مزيد من الإثباتات العلمية والطبية التي تؤكد مدى صحتها، الجدير بالذكر أن بفعل هذا التأثير المميز لبيكربونات الصوديوم على معادلة الوسط الحمضي بالمهبل فقد انتشر استخدامها من قِبل الكثيرات للمساعدة في حدوث الحمل والتغلب على مشاكل الإنجاب، وذلك باستخدامها كغسول مهبلي قبل الجماع.

نصائح للاستفادة من بيكربونات الصوديوم

من أهم النقاط الواجب مراعاتها عند الاعتماد على بيكربونات الصوديوم للحامل كمادة علاجية طبيعية للحصول على فوائدها المعروفة وتجنب مخاطرها:

  • الحصول على المواد الطبيعية وخاصةً العلاجية منها، ولا سيما بيكربونات الصوديوم وما يشترك معها من مواد في بعض الوصفات، من مصادر موثوقة.
  • التأكد من إذابة مسحوق بيكربونات الصوديوم بشكل كامل عند استخدامه في أي من الوصفات المعتمدة عليه.
  • تحديد مدى أمان استخدام بيكربونات الصوديوم للحامل حسب ما يرى الطبيب من حالتها الصحية واحتياجها لهذه المادة.
  • الاعتدال في استخدام بيكربونات الصوديوم للحامل وعدم الإفراط في الوصفات والأغذية التي تحتوي عليها مثل المخبوزات.
  • عند استخدام بيكربونات الصوديوم للحمل يُنصح بقياس معدل القلوية للوسط المهبلي، للوقوف على مدى ملائمة تلك الطريقة.
  • قد تؤثر بيكربونات الصوديوم على نسبة الحديد بالجسم و امتصاصه، لذا يجب متابعة تلك النسبة في حالة استخدامها المستمر، مع عدم تقارب تناولها مع مكملات الحديد الغذائية.

صور الاستعمال

تتعدد صور الحصول على الفوائد العظيمة لبيكربونات الصوديوم أثناء الحمل، والتي يمكن الحصول عليها في صورة مسحوق أو كبسولات أو محلول سائل لاستخدامها كالتالي:

شراب بيكربونات الصوديوم

للحصول على مشروب صحي ومفيد من بيكربونات الصوديوم للحامل يتم إضافة ملعقة صغيرة منها إلى كوب من الماء، على أن يتم تناولها قبل تناول الطعام في الوجبات الرئيسة على مدار اليوم.

مزيل للعرق من بيكربونات الصوديوم

يتكون هذا المزيل الطبيعي والآمن للعرق والروائح الكريهة الناتجة عنه، من:

  • ملعقتين من بيكربونات الصوديوم.
  • ملعقتين من النشا.
  • 5 ملاعق من زيت جوز الهند الطبيعي.

مزيل للعرق من بيكربونات الصوديوم أمن للحامل

الطريقة والاستخدام

  • بعد إذابة زيت جوز الهند على حمام مائي ساخن وذلك بغلي مقدار من الماء في وعاء عميق ووضع الزيت في وعاء أصغر داخل الماء الساخن.
  • يتم إضافة النشا وبيكربونات الصوديوم والتقليب جيدًا حتى يمتزج المكونات ونحصل على خليط كريمي سهل التوزيع.
  • ثم نحفظ هذا المزيج الممتاز في وعاء محكم الغلق جاف تمامًا في الثلاجة، لحين استخدامه بعد كل استحمام.
  • كما يمكن تحضير مزيل للعرق باستخدام نصف ليمونة تُغمس في القليل من بيكربونات الصوديوم وتدلك منطقة الإبطين بها.
  • يتم ذلك بعد الاستحمام على بشرة نظيفة، ويترك حتى يجف تمامًا ويمتصه الجلد، وهو أحد استخدامات بيكربونات الصوديوم للحامل المنشرة والفعالة.

غسول بيكربونات الصوديوم

يمكن إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو المناسب لنوع الشعر ورجه جيدًا حتى تذوب تمامًا به، وذلك لاستخدامه كغسول لصحة وجمال الشعر، أما في حالة استخدامه كغسول مهبلي فيتم إضافة ملعقتين من بيكربونات الصوديوم إلى لتر من الماء ومزجه جيدًا للتأكد من تمام الذوبان، ثم استخدامه كدش مهبلي مطهر لتلك المنطقة.

ختامًا، فإن استخدام بيكربونات الصوديوم للحامل يجب أن يخضع لرقابة طبية متخصصة للحصول على فوائده العظيمة لصحة الحامل وسلامة جنينها، دون التعرض لمشاكل ومخاطر قد تهدد استمرار الحمل، وعدم الاعتماد على نصائح وتجارب الأخرين والتي تمثل خبرات فردية خاصة لا تناسب الجميع، حتى تنعمي عزيزتي الحامل برحلة حمل آمنة صحية وتقر عينكِ بصغيرك ِ في أتم عافية وأفضل حال.

المصادر:

كيدز هيلث

كليفن كلينك

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى