fbpx
الجنين

ما هو تأثير الموسيقى على الجنين؟ وهل هناك أضرار لها خلال الحمل؟

لا يوجد اختلاف على أن الموسيقى هي غذاء الروح، وتعتبر من أهم الأشياء التي تحسن الحالة المزاجية للإنسان، وتؤدي للتخلص من التوتر والقلق، وتساعد على الشعور بالسعادة والبهجة في الحياة بشكل عام، لكن ما تأثير الموسيقى على الجنين؟ هل بالفعل تؤدي لنفس الإيجابيات والسلبيات التي يمكن أن تفعلها بحياة الأم أم لا؟ هذا ما سنوضحه لكِ تفصيلاً في السطور التالية.

كيف تؤثر الموسيقى على الحامل والجنين؟

الموسيقى لها تأثيرات جيدة بحياتنا وتؤدي لشعورنا بالسعادة، وفي حالة الحمل، فالموسيقى الهادئة الجميلة تؤثر إيجابيًا أيضًا سواء: على صحة الأم، أو الجنين؛ لذلك سنوضح لكِ تأثير الموسيقى على الحامل والجنين تفصيلاً فيما يلي:

تأثير الموسيقى على الحامل

تأثير الموسيقى على الحامل

تعتبر الموسيقى من أهم الأشياء التي تساهم بالتخلص من الشعور بالاكتئاب أو القلق والتوتر المصاحب للحمل، كما إنها ستفيدك بالتخلص من بعض المشاكل الصحية منها: ارتفاع نسبة الكورتيزول، وممارسة الغناء من الأشياء الجيدة؛ للتعبير عن مشاعرك والتقليل من تقلب الحالة المزاجية، وعلاج الاضطرابات النفسية.

تأثير الموسيقى على الجنين

تأثير الموسيقى على الجنين يكون إيجاب في حالة كانت الموسيقى كلاسيكية بسيطة، حيث إنها تساعد بتطوير خلايا الدماغ، وتزيد من عملية الإدراك للعالم المحيط بالجنين بعد ولادته، إضافةً لهذا، فهي وسيلة جيدة جدًا لتقوية ذاكرة الجنين، ففي الغالب يتذكر الطفل الموسيقى التي سمعها وهو داخل الرحم، كما إنه سيفضل الأغاني التي كانت تتغنى بها الأم عن غيرها من الأغاني الأخرى عندما ينتبه إلى الأصوات من حوله بعد الولادة.

الموسيقى تجعل الطفل بعد ولاته أكثر سعادةً واسترخاءً، كما إنها وسيلة مفيدة جدًا؛ لـ تهدئة الطفل إن كان يبكي، فعندما يستمع الطفل لمقاطع موسيقية جميلة كان يسمعها وهو بالرحم، ستتحسن حالة المزاجية إن كان يشعر بالتوتر، ومن الممكن أن تساعده أيضًا على النوم بعمق؛ لذلك إن كنتِ تريدين السيطرة على مشاكل طفلك بعد ولادته، استعيني بـ تأثير الموسيقى على جنين كوسيلة بسيطة؛ لجعله هادئًا ولطيفًا بعد الولادة.

 

ما هي أنواع الموسيقى المناسبة خلال الحمل؟

ينصح العديد من الأطباء بضرورة سماع الموسيقى الهادئة الكلاسيكية البسيطة، ولكن يمكن للأم الاستماع للموسيقى التي تفضلها ما دامت لا تثير الضوضاء، أو تسبب للحامل التوتر والحزن؛ لأن هذا سينتقل إلى الجنين، حيث إن الهدف الأساسي هو: نقل الأشياء الجيدة الإيجابية إلى الصغير دون الإضرار به، فالموسيقى الصاخبة أو الأغاني الحزينة ينتقل تأثيرها السلبي أيضًا للجنين؛ لذلك احرصي دائمًا على اختيار مقاطع موسيقية تشعرك بالسعادة والفرحة عند الاستماع لها.

 

هل يسمع الجنين من سماعات الأذن؟

أذن الجنين الداخلية والخارجية والوسطى تنمو وتتكون بشكل كامل في الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل، ومنذ هذا الوقت يمكن أن يتأثر الجنين بالأصوات الموجودة حوله ويقوم بنقلها إلى المخ وترجمتها، وفي بعض الحالات ينتبه الجنين للأصوات بين الأسبوع السابع والعشرون والأسبوع الثلاثون من الحمل، وغالبًا الصوت الواصل للجنين يكون مكتومًا؛ نتيجة لوجود دهون وعضلات بالرحم تمنع من تكبير الصوت، وتساعد على تقليل حدته قبل أن يصل إلى أذن جنينك.

 

هل سماعات الأذن تضر الجنين؟

تتسائل العديد من النساء الحوامل وربما تكونين إحداهم: هل سماعات الأذن التي تستخدم عند سماع الموسيقى من الممكن أن تضر صحة الجنين أم لا؟ في الحقيقة إن التعرض للأصوات العالية الضخمة مثل: صوت الآلات، أو الضوضاء لساعات طويلة بشكل يومي خلال الحمل، هو ما يؤثر سلبيًا على الجنين، ومن الممكن أن تعرضه إلى فقدان السمع، أو ضعفه وقلة المهارات التعليمية، وقد تزيد من مضاعفات الحمل وتؤدي للولادة المبكرة ببعض الحالات، أما إن كان الصوت عبارة عن موسيقى هادئة تستمع لها الأم ولمدة صغيرة، فلا يكون لها أي أثر سلبي على الجنين.

 

هناك بعض التجارب البحثية التي تم إجرائها على الحيوانات تبين وجود تغير كبير في خلايا المخ الخاصة بجنين الحيوان بعد التعرض لضوضاء وأصوت عالية، وأن هذه التأثيرات تتقارب كثيرًا مع تأثير الموسيقى على مخ الإنسان؛ لذلك إن كنتِ حاملًا وتريدين الاستماع للموسيقى أثناء الحمل، من الأفضل الابتعاد عن الضوضاء والأصوات العالية، أو التعرض لمكبرات الصوت الموجودة بالأفراح والحفلات لفترات طويلة؛ حتى لا تصابين بأي مشاكل بصحتك، أو صحة طفلك القادم.

نصائح مهمة عند الاستماع للموسيقى أثناء الحمل

نصائح مهمة عند الاستماع للموسيقى أثناء الحمل

الآن، تعرفت على مدى تأثير الموسيقى على الجنين وإنها من الممكن أن يؤثر سلبيًا عليه، وتؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بعد الولادة، أو الإصابة بمضاعفات الحمل كولادة طفل بوزن قليل؛ لذلك هناك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها عند الاستماع للموسيقى خلال الحمل، وهي كالتالي:

  • ابتعدي عن وضع أي سماعات على البطن، فالسائل الأمنيوسي يقوم بنقل الأصوات إلى الجنين بسهولة.
  • يجب الالتزام بخفض الموسيقى أثناء الاستماع لها، فيجب ألا تتعدى 50 ديسيبل فقط.
  • ابتعدي عن الاستماع لمقاطع الأغاني أو الموسيقى الحزينة التي تزيد من التوتر، أو تجعلك تبكين؛ لأن تأثيرها سينتقل إلى جنينك.
  • الغناء من الأشياء الرائعة التي تزيد التواصل بينك وبين الجنين؛ لذلك احرصي على الغناء له فهو يحب سماع صوتك.
  • استمعي إلى أشكال متنوعة من الموسيقى التي تشعرك بالسعادة، فهذا سيزيد من ذكاء طفلك بعد الولادة.

أخيرًا… وبعد أن وضحنا لكِ عزيزتي تأثير الموسيقى على الجنين، نود إخبارك بأن الحمل هو الوقت المناسب لتقوية العلاقة بينك وبين طفلك بعد الولادة؛ لذلك استغلي هذه الفرصة في سماع أنواع مختلفة من الموسيقى التي تفضلينها، وإشراك جنينك بما تحبيه؛ حتى يشعر بالحب والسعادة وتزيد مهاراته المستقبلية.

زر الذهاب إلى الأعلى