أمراض الحمل والولادة

تحجر البطن في الشهر الرابع | الأسباب والحلول

الصحة الجيدة في الحمل تبدأ من دراية الحامل بكل الأعراض والتطورات التي تجتاح الحامل في تلك الفترة المرهقة والمتعبة، ومعرفة كيفية التعامل الجاد مع تلك الأعراض، تعاني الحامل من تحجر البطن في الشهر الرابع ويعد من العوارض المقلقة نتيجة لتشابه الكبير مع بداية الطلق، فإليكِ مسببات ذلك وأساسيات التفرقة بينه وبين علامات الولادة.

ما هو تحجر البطن في الشهر الرابع

بالمفهوم السائد لدى الحامل أنه ذلك الألم الذي يعتري البطن، ويكون شبيه للشد العضلي في منطقة القدم، لكن من منظور طبي وعلمي هي التقلصات أو انقباضات الرحم المعروفة باسم براكستون هيكس، ويرجع ذلك المسمى لاسم الطبيب جون براكستون هيكس، والذي اكتشف تحجر البطن في عام 1872م، ومن الضروري أن لا يستمر تصلب و تحجر أسفل البطن في الشهر الرابع أقل من دقيقة ونصف وربما ثواني، وقد يتكرر ذلك بشكل يومي.

أنواع تقلصات وانقباضات بطن الحامل

هناك ثلاث أنواع رئيسية من تحجر البطن عند الحامل، والتي يتم تصنيفها من حيث وقت حدوثها، تحجر البطن تقلصات براكستون هيكس تحجر البطن وهي موضوع مناقشة هذا المقال، وتقلصات الولادة الفعلي حيث تحدث قبل الولادة مباشرة ويبدأ الطلق الحقيقي بعدها، وتقلصات الولادة الكاذب والذي قد يحدث قبل موعد الولادة، ولا ينتج عنه ولادة.

التوقيت الطبيعي لـ تحجر بطن الحامل

من الطبيعي أن يبدأ تحجر بطن الحامل في الشهر الرابع من الثلث الثاني في الحمل، ابتداءً من الشهر الرابع، حيث يتسم بعدة تغيرات نفردها على النحو التالي:

التوقيت الطبيعي لـ تحجر بطن الحامل

  • يمتد من الأسبوع الرابع عشر إلى نهاية الثلث الثاني.
  • عند الوصول إلى الأسبوع السادس والعشرين من الشهر السادس، حيث يبدأ الجنين في النمو وزيادة وزنه.
  • يتراوح وزن الجنين في الشهر الرابع من 25 إلى 150 جرام.
  • طوله يتراوح من أعلى نقطة في الرأس إلى أسفل القدمين من 8 إلى 12 سم.
  • تبدأ الأعضاء التناسلية بالنمو، وأظافره مع استمرارية تطور الجهاز العصبي.
  • النمو والتطور والمزيد من التقدم الوظيفي لعضلة القلب.

أسباب تحجر البطن في الشهر الرابع

يمكن تلخيص سبب تحجر البطن في الشهر الرابع الطبيعي الذي ينشأ عند الحامل نتيجة تمدد الأنسجة والأربطة العضلية، وذلك لأن أنسجة الرحم المستديرة الواصلة بين الرحم والعانة تبدأ في الانقباض والتقلص البسيط بعد تنفيذ أوامر هرمون الحمل، وذلك لتحفيز الرحم على الاتساع والتمدد لاستيعاب حجم و وزن الجنين، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى:

نزلات البرد والإمساك

تنخفض المناعة عند الحامل، وتكون معرضة للإصابة بنزلات البرد أو الانفولونزا، حيث تبدأ بالعطس والسعال القوي، بالإضافة إلى الإصابة بـ الإمساك عند الحامل الذي يجعلها قد تضغط على عضلات البطن أثناء التبرز، وتكرر الإصابة بذلك هو سبب تحجر البطن في الشهر الرابع، فعند فعل ذلك يمكن مسك البطن بقوة حتى تخففي الضغط على الأربطة والأنسجة.

العمليات الجراحية

جميع الجروح والغرز الجراحية تعمل على ظهور تحجر البطن في الشهر الرابع، بالإضافة إلى الولادات المتكررة التي تضعف بناء الأنسجة، وقد تكون العضلات تم التصاقها ببعضها البعض بشكل غير طبيعي نتيجة تمددها السابق، أيضًا الحمل في توائم، بإمكانكِ القيام بعملية تجميلية لشد عضلات البطن، أو ترطيب البطن لتفادي الشعور بألم تحجر البطن.

الوضعيات الخاطئة

الوقوف لأوقات طويلة، والتقلب المندفع، أو الالتفاف القوي، الوقوف بشكل مفاجئ مع شد البطن، الضحك مع الإنحناء، القيء الذي يشد عضلات البطن بشكل مبالغ، فيظهر عرض تحجر بطن الحامل في الشهر الرابع، اجعلي جسمك ممدد ولا تنفعلي في رد فعلك الجسماني.

أسباب تحريض تحجر البطن في الشهر الرابع

هناك بعض الحالات التي تعمل على تحريض البطن على التقلص والانقباض في الشهر الرابع من الحمل، مثل ملامسة السرة، وليس المقصود ملامستها بشكل طبيعي، لكن مع تكرار الضغط والملامسة قد يزيد من تحجر البطن، أيضًا الجماع بشكل عنيف مع وجود جفاف مهبلي، فلا يتم الجماع بشكل سلس، فتصبح عضلات البطن مشدودة، بالإضافة إلى حالات حبس البول في المثانة لمدد طويلة، أو امتلاء المثانة نتيجة شرب السوائل وضغط الجنين على المثانة.

هل تحجر البطن يفتح الرحم في الشهر الرابع ؟

هل تحجر البطن يفتح الرحم في الشهر الرابع ؟

نعم، فهو يشكل عامل مساعد بالتزامن مع الإصابة بالحالات الطارئة مثل الأمراض المزمنة والخطيرة أو الحمل الحرج كالحمل في عدد من التوائم، حيث قد يتسبب تحجر البطن المتكرر القوي والشديد والضغط على عنق الرحم على التوسع، وذلك بسبب قوة الضغط على عنق الرحم، فتنزلق سدادة عنق الرحم المخاطية، لنجد تعرض الحامل لـ الاجهاض أو فقدان الجنين حتى بدون حدوث طلق.

هل تحجر البطن يعتبر طلق؟

يتردد ذلك التساؤل باستمرار، حامل في الشهر الرابع وبطني متحجر، هل يعتبر هذا طلق؟، لا يعتبر طلق طالما لم يستمر ويشتد وينتظم، تلك الثلاثة أفعال المترابطة مع بعضها، يجب التأكد من عدم حدوثهم، لنفي أن يكون هذا ناتج عن تقلصات الولادة المبكرة، للأسف الشديد قد يحدث ذلك في حالات نستعرضها في فقرة تالية الذكر، فاحرصي على تدوين جميع ملاحظتك المتعلقة بالتحجر، والزمي الراحة التامة بشكل قطعي، مع استعادة الهدوء النفسي، حتى تتمكني من تحديد وجهتك التالية في حال بداية الطلق.

حالات تستلزم توجه الحامل عند تحجر البطن للمستشفى

يجب على الحامل إذا صاحب تحجر اسفل البطن في الشهر الرابع واحد من تلك الأعراض الخطيرة التي تلزم التدخل الطبي، واستشارة الفريق الطبي لعمل اللازم من أشعة على الفور للاطمئنان على سلامة الجنين، والكشف الطبي اليدوي، حيث يتم التعرف على الأسباب الفعلية وراء تلك الأعراض بدون حدوث أي مضاعفات سلبية تتعلق بصحتكِ أو صحة جنينكِ:

تحجر البطن ونزيف الرحم

عندما تلاحظين وجود آثار الدم عبارة عن نقاط من الدم المتدفق أو كتل كثيفة من الدم، تشبه الدم المتخثر، قد ينذر ذلك بالتعرض إما للإجهاض أو ولادة مبكرة، نتيجة وجود تجمع دموي (كتلة دموية) ينشأ بسبب واحد من ذلك، مثل الانزلاق الحاد أو تعرض لضربة قاسية، أو نتيجة انفصال جزء من المشيمة تكّون عنه ذلك التجمع الدموي، أو موت أحد الأجنة في حالة الحمل في توأم، أو عدم وصول الأكسجين بشكل طبيعي للجنين، ستتوجهين على الفور للمستشفى لوقف ذلك النزيف عن طريق إبر (حقن) تثبيت عالية التركيز تحتوي على هرمون البروجسترون الذي يعمل على زيادة ومضاعفة سماكة بطانة الرحم، وقد تحتاجين لمغذي وريدي توضع فيه المضادات الحيوية اللازمة.

تحجر البطن والسائل الأمنيوسي

إذا وجدت نزول سائل على هيئة قطرات أو اندفاع كمية من سائل يميل إلى اللون الأخضر، ويتم خروجه بدون تحكم أو سيطرة من الحامل، وهذا هو الفارق الوحيد بينه وبين التبول، فلا داعي للخوف أو القلق المبالغ فيه، حيث هناك 4 جرابات تحيط بالجنين، فقد يكون أحدهم تم تفريغه بسبب ثقب ما نتيجة الإصابة بالتهاب فيروسي، فالجرابات الأخرى المملوءة تساند الجنين، وأمامك مزيد من الوقت حتى تتوجهي للمستشفى، في خلال تلك الأثناء عليكِ بالراحة، وشرب كمية من الماء بشكل كبير يقال بأن 3 لتر من الماء قد تؤثر على زيادة السائل الأمنيوسي، لكنها ليست بالمعلومة المؤكدة طبيًا.

تحجر البطن والنغزات

المقصود بالنغزات هي تلك التقلصات الحادة، حيث يكون تحجر بطن الحامل في الشهر الرابع بشكل قوي وحاد، وأمامك خيارين، قبل التوجه للمستشفى، الخيار الأول:

  • بإمكانك القيام بحساب وقت تكرار تلك الانقباضات أو النغزات.
  •  تناول قرص من الأدوية المسكنة الآمنة في فترة الحمل، في حال تم تسكين الألم، وعدم انتظام تلك التقلصات فتأكدي أنه طلق كاذب.

تحجر البطن والنغزات

أما إذا لم يتم تهدئة الألم وانتظم توقيت تكرار الانقباضات:

  • عليكِ بالذهاب للمستشفى.
  • على الأغلب سيتم وضعك على جهاز قياس تخطيط الطلق، حيث يتم قياس نبض الجنين الطبيعي الذي يتراوح من 110 إلى 150 في الدقيقة.
  • سيتم قياس قوة الانقباض والتقلص في جدار الرحم خلال 10 دقائق والذي قد يكون أقل من 40 في حالات الطلق الكاذب، ومن ثم تحديد هل هو طلق ولادة حقيقي أم كاذب؟

تحجر البطن والأعراض الثانوية

يمكن أن تظهر أعراض ثانوية وتدل أيضًا على خطر صحي على الحامل أو الجنين، مثل الارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإغماء، وارتفاع نبضات القلب لكِ ولجنينكِ، والارتجاف الشديد، ألم عند التبول، عدم القدرة على المشي، صعوبة في التنفس، ألم الظهر الشديد.

فقد يكون ذلك بسبب إصابة في أحد الأجهزة الهضمية مثل الكبد عند تسمم الحمل وارتفاع انزيمات الكبد، أو حصوات المرارة، أو التهاب واحتقان الزائدة الدودية، أو القولون العصبي، بالإضافة إلى إصابة الجهاز البولي، المتمثل في الكلى أو القنوات المهبلية أو المثانة، عند ارتفاع نسبة الصديد والأملاح، وقد يكون بسبب الإصابة بالفيروسات وأنواع البكتيريا المهبلية.

نصائح للوقاية من تحجر البطن في الشهر الرابع

يمكن التخلص من تحجر بطن الحامل في الشهر الرابع، وذلك باتباع العديد من طرق الوقاية،  يأتي على رأس القائمة شرب من 2 لتر ونصف إلى 3 لتر يوميًا على مدار اليوم، فهي تعمل على حمايتكِ من ذلك العرض المقلق والمؤلم، وقومي بتنفيذ الآتي:

الراحة التامة

عليكِ الاستلقاء والنوم، والابتعاد عن المجهود العضلي والبدني الشاق، فتخصيص ساعات بشكل معتدل للراحة، يعمل على انبساط العضلات، والقيام بمهمة التمدد بدون ضغوطات، ويجب عدم حمل الأوزان الثقيلة التي تزيد من الضغط على أربطة وأنسجة البطن.

تجنب الحركات الفجائية

عند النهوض من السرير عليكِ بإنزال قدمكِ، ثم رفع الظهر لأعلى، وعدم الاندفاع للقيام السريع المفاجئ، وعند الجلوس لا تحاولي الاستدارة إلى الخلف عن طريق ثني الرقبة ونصف جسدك العلوي، حتى لا تشعرين بذلك، فاستديري بشكل كامل.

ممارسة الرياضة

المشي والركض وتمارين اليوغا عند الحامل من الرياضات البدنية المساعدة على تهيئة العضلات بالتمدد والتحرك، والتخفيف من شعورك بالتشنج العضلي في وقت التحجر، بل يساعد على استقبال ذلك العرض بشكل مرن، أيضًا تمارين التمدد التي تخفف الضغط على البطن وأسفل الظهر، تساعد على التخفيف من وطأة ألم تحجر البطن.

التدليك

بعد انتهاء المشي والرياضة حان وقت حمام دافئ، حيث تعمل الحرارة والتدفئة على المزيد من استرخاء العضلات، وتدليك البطن بحركات دائرية بسيطة باستخدام الأصابع وراحة اليد عند الشعور بألم تحجر البطن، يفضل عدم ارتداء حزام البطن لأنه يحبذ إتاحة الفرصة للعضلات بالتمدد بحرية دون تقييد لها.

العقاقير الطبية

اجعلي تناول الأدوية والعقاقير الطبية واحد من الحلول الأخيرة، والتي تعمل على تسكين ذلك الألم، أو العمل على استرخاء العضلات، والمواد الفعالة على إزالة الشد العضلي، وقد يحتاج الجسم لجرعات إضافية من عنصر الماغنيسيوم، حيث تكون على شكل أقراص دوائية، والذي له تأثير فعال على تخلصك من تحجر البطن في الشهر الرابع.

علاج تحجر بطن الحامل بالأعشاب

الطب البديل والأعشاب المفيدة للحامل هي الصديق الوفي الذي يرافق الحامل والجنين، طيلة فترة الحمل، ولها تأثيرات قوية، وخاصة إذا كان تحجر البطن بدون ألم أو أي أعراض خطيرة سابقة الذكر، أو كان تحجر البطن من الأعلى، فهو يعد من الأعراض الطبيعية، فقط عليكِ بتناول كوب من المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية والألياف الطبيعية، مثل:

  • الينسون.
  • النعناع.
  • زهرة اللافندر.
  • مغلي أوراق الهندباء والشمر.
  • ،الحبهان (الهيل)، والبابونج.
  • الزنجبيل.
  • الروزماري والزعتر.

علاقة تكور الجنين في الشهر الرابع وجنس الجنين

علاقة تكور الجنين في الشهر الرابع وجنس الجنين

في الحقيقة لا علاقة بين تكور الجنين وشكل البطن في الشهر الرابع، فلا دلالة بين أن بطنك دائرية أو بيضاوية وبين جنس الجنين ولد أو بنت، ولا صحة لذلكِ، فالدليل المؤكد على ذلك أن الجنين قد يتخذ وضعية بالتمدد بشكل عرضي، أو أنه متقوقع ويده تلامس أرجله، فيختلف شكل بطنك نتيجة ذلك، فلا تنزعجي من عدم وجود دلالة على نوعية الجنين، بإمكانك في أسابيع الشهر الرابع أن تلاحظ طبيبتك نوع الجنين من خلال سونار دقيق، ويُفضل الانتظار للأسبوع السادس عشر والسابع عشر ليتضح جنس الجنين.

بعد تقديمنا هذا الحديث المفيد عن تحجر البطن في الشهر الرابع وكيفية التفرقة بينه وبين انقباضات الولادة الحقيقة والطبيعية والكاذبة، يجب علينا التأكيد على أن إحساسك يعد بمثابة مقياس لا يخطأ، وذلك عندما يتعلق الأمر بمدى شعورك بالخطر أو الطمأنينة على جنينكِ؛ فأنت الصادقة دومًا، فلا تتردي لحظة للذهاب لطبيبك أو استشارته بما تشعرين، وذلك لرؤية صغيركِ في أفضل حال.

المصادر:

بيتر هيلث

ساينس دايركت

إيفيز

زر الذهاب إلى الأعلى