الرضاعة

علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام بشكلٍ فعال

فترة الفطام من أصعب الفترات التي تمر على الطفل والأم؛ إذ تعاني من آلام الثدي المزمنة، فيظل هاجس الخوف من هذه الآلام ملازم أغلب الأمهات، ويكون السبب الرئيسي وراء تأجيل هذه الخطوة؛ لذا سنذكر طرق علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، والطريقة الصحيحة للتعامل معها.

فطام الطفل

تبدأ فترة الفطام منذ بداية دخول الطعام الصلب لطفلكِ، أي من عمر 6 شهور إلى 12 شهر، فيمكن البدء بشكل تدريجي في تقليل الرضاعة؛ لتجنب الآلام القاسية التي تتعرضين إليها، فـ الفطام التدريجي من أهم الطرق التي تساعد في تخفيفها، فيتعود جسمكِ على تقليل كمية الحليب التي يتم إدرارها، وفي بعض الحالات قد يفطم الطفل نفسه بشكل مفاجئ، ولكنها حالات نادرة، ولكي تكوني قادرة على التصدي لهذه الآلام؛ تعرفي على إجابة سؤال كيف أتخلص من تحجر الثدي بعد الفطام من خلال السطور التالية.

علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام

في حالة تم الفطام بشكل مفاجئ، يمتلئ الثدي بالحليب المتراكم؛ فتشعرين بالانزعاج وعدم الراحة، وقد يحدث انسداد في القنوات الخاصة بإدرار الحليب، والذي ينتج عنه تورم، وهذا ما يسمى بالتهاب الضرع، وهي من الحالات التي ننصح فيها السيدات بضرورة شفط الحليب بكمية قليلة حتى يشعرن بالارتياح، مع تنفيذ طرق علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، وهي كما يلي:

عمل كمادات باردة

تعمل الكمادات الباردة على تخفيف التورم الموجود وتقليل مشاكل الثدي بعد الفطام، فيمكن عملها من خلال ملء قربة بالماء البارد مع إضافة قطع من الثلج إليه؛ لتقليل التورم والانتفاخ، ويمكنكِ القيام بذلك يومياً؛ حتى تشعرين بالراحة.

شفط الحليب

توجد مضخات مصنوعة خصيصاً لشفط الحليب، فيمكن استخدامها بغرض تقليل كمية الحليب المتكتلة بداخل الثدي، وبالتالي تخفيف الآلام التي تشعرين بها، سيساعدكِ ذلك في معرفة مقدار الحليب الموجود بداخل الثدي والتي تقومين بشفطها يومياً، فتلاحظين نقصانها بمرور الوقت.

عمل تدليك للثدي

يمكنكِ سيدتي عمل تدليك للثدي بالزيوت الطبيعية المشهورة بتسكينها للآلام، مثل زيت الزيتون، زيت الياسمين وزيت النعناع، وذلك من خلال تدفئة الزيت وعمل تدليك للثدي مع الضغط عليه برفق، وهي طريقة مسموح باستخدامها مرة في اليوم.

تناول المسكنات

علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام بالمسكناتتوجد مسكنات للألم خفيفة يمكن تناولها في هذه الفترة، والمتواجد بها مادة الباراسيتامول أو البارامول، فهي آمنة تماماً ولا تسبب أية ضرر، بل تخفف من حدة الألم والتورم الموجود بالثدي حتى تمر فترة الفطام ويعتاد الجسم على الوضع الجديد.

النمط الصحي علاج فعال

تشعرين في هذه الفترة بتعبٍ وإرهاقٍ شديد، فالأكل الصحي هو سلاحكِ، فيجعلك تتحملين مشقة هذه الفترة وآلامها، فاحرصي على تناول الغذاء الصحي من الخضراوات والفواكه، بالإضافة إلى الحفاظ على معدل السوائل بالجسم؛ لمساعدته على التخلص من السموم بشكلٍ طبيعي، والاستمرار على الفيتامينات الهامة لجسمك، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

أخذ حبوب لتنشيف الحليب

لابد من أخذ حبوب لتنشيف الحليب في الثدي، فهي تساعد في تخطي مرحلة تكتل الحليب، فتُسرع من عملية التعافي، ونظراً لتعدد أنواعها؛ يمكن الحصول على صنف مناسب لطبيعة الجسم من قِبل الطبيب، واتباع الجرعة اللازمة، كما أن هناك أدوية يتم وصفها بجانب أدوية تنشيف الحليب وهي مضادة للالتهاب أو الاحتقان يمكن الاستعانة بها في هذه الفترة.

وضع ورق الكرنب المثلج

اشتهر ورق الكرنب أو الملفوف كما يسمى في علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، فهو من الطرق الطبيعية التي يمكن تنفيذها في المنزل، ويكون ذلك عن طريق غسل الأوراق بشكلٍ جيد، واختيار الأوراق الناعمة بالأخص، ووضعها في الثلاجة لفترة طويلة من الوقت، ثم وضعها مباشرةً على الثدي بأكمله لتقليل التورم والاحتقان والشعور بالحرارة، وقومي بتغييرها كل ساعتين تقريباً.

هل يمكن علاج تحجر الثدي بعد الفطام بالأعشاب؟

هل تودين الحصول على إجابة واضحة عن سؤال كيف أتخلص من تحجر الثدي بعد الفطام؟ فالإجابة هي استخدام الأعشاب الطبيعية، فهي طريقة صحية لعلاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، فمنها على سبيل المثال النعناع، فهو مسكن طبيعي للآلام ومهدئ يساعدكِ على الاسترخاء والراحة، وتخفيف الآلام، فقومي بعمل كوب من مغلي أوراق النعناع الطازج أو المجفف، وتناوليه مرتين في الأسبوع، كما أن هناك عدة أعشاب طبيعية أخرى منها ما يلي:هل يمكن علاج تحجر الثدي بعد الفطام بالأعشاب؟

الميرمية

تشتهر الميرمية بكونها من أهم الأعشاب الطبيعية التي تخفف من إدرار الحليب، وتعمل على تنشيفه، فيمكن تناولها ولكن بحرص؛ لأنها قد تسبب أعراض جانبية أخرى نتيجة الإفراط في تناولها، لذا تناولي كوب من مغلي المرمية مرة واحدة في الأسبوع لتخفيف الآلام.

الياسمين

تساعد أزهار الياسمين في خفض نسبة البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن إدرار الحليب في الجسم، وقد ثبت ذلك بعدة دراسات تم إجراؤها، وهي من الأعشاب الآمنة تماماُ في حالة تم تناولها، أما في حالة استعمال زيت الياسمين على الثدي بشكلٍ موضعي لتسكين الآلام، فيجب الحذر لأن هناك بعض الأجسام التي تتحسس تجاهه.

البقدونس

يحتوي البقدونس على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، وتم استخدام أوراقه وجذوره في علاج العديد من الأمراض، إذ يساعد على تقليل إدرار الحليب، كما أنه يعد مسكن طبيعي للآلام ومعالج للالتهابات، فيمكن عمل كوب من مغلي البقدونس وتناوله مرة واحدة في الأسبوع، فهي طريقة صحية لتخفيف تحجر الثدي بعد الفطام.

مدة تحجر الثدي بعد الفطام

يحتاج الجسم إلى وقتٍ طويل للتعود على تقليل إدرار الحليب في الثدي، فالفطام ينتج عنه انسداد القنوات الخاصة بإدراره وتكتل الحليب بها، فيسبب آلام مزعجة، فحتى بعد منع طفلكِ من الرضاعة يظل الجسم في إنتاج الحليب، وقد تختلف المدة من امرأة إلى أخرى، ويتحكم في ذلك عمر الرضيع، وكمية الحليب التي يعتاد الجسم على ضخها منذ الولادة، فقد يستمر لبضعة أيام أي حوالي من 5 إلى 10 أيام، أو عدة أسابيع حتى يمتنع الجسم عن إدراره، وفي حالة استمرار الوضع يمكن استشارة الطبيب.

ما هو سبب آلام الثدي بعد الفطام؟

يحدث انسداد في القنوات الخاصة بإدرار الحليب، فيتكتل بداخلها مسببًا احتقان شديد للثدي، كذلك هناك أجسام تقوم بإدرار الحليب بكمية كبيرة، فيكون حجم الألم أشد، بالإضافة إلى تنفيذ فكرة الفطام المفاجئ اعتقاداً من بعض السيدات أن ذلك يقلل من الألم ولكنه غير صحيح، فالفطام التدريجي هو الحل الأمثل لتخفيف احتقان الثديين بعد الفطام، كما ننصحك باختيار الوقت الأنسب للفطام والذي يتراوح ما بين عمر عام إلى عامين.ما هو سبب آلام الثدي بعد الفطام؟

أعراض احتقان الثدي بعد الفطام

دعينا نستكشف أعراض احتقان الثدي بعد الفطام، فهي تساعدكِ في التهيؤ تماماً لهذه المرحلة، تكون الأعراض الناتجة عن الفطام هي آلام بالثدي تشبه تلك التي شعرتِ بها في الأيام الأولى من الولادة، كذلك تحجر في الثديين ووجود ألمٍ شديد بهما، ويظهر في بداية الأمر حاد ثم يقل تدريجياً بعد ذلك حتى يختفي، كما ينتابك ألم شديد بسبب الهالة الموجودة بالثدي، بالإضافة إلى الأعراض التالية:

  • الشعور بثقل في الثديين وانتفاخهما.
  • إرهاق شديد وتعب عام.
  • رعشة بالجسم مع ارتفاع درجة الحرارة.
  • تلون الحلمات باللون الأحمر؛ نتيجة الالتهاب.
  • نزول قطرات من الحليب مع كثرة الاحتكاك.
  • الشعور بحرارة شديدة وحرقة في الثديين.

ما هو سبب ظهور كتلة في الثدي بعد الفطام؟

تظهر كتل في الثدي متحجرة بعد الفطام، فهي تنم عن وجود التهاب نتيجة تكتل الحليب في الثدي، فلم يتم إفراغ الثدي منه بالكامل، ومع استمرار إفراز الجسم له بمعدلٍ طبيعي بعد الفطام تزداد هذه الكتل، ولكن لا داعي للقلق فهي تختفي عند انخفاض نسبة هرمون الحليب في الجسم، ولكن إن لم يحدث ذلك، عليكِ استشارة الطبيب لعلاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام ومنع تعرضك للالتهاب الشديد.

تجربة إحدى الأمهات مع تحجر الثدي بعد الفطام

تقول إحدى الأمهات”مرحلة الفطام كانت من أصعب المراحل التي مررت بها، فكنت أشعر بألمٍ شديد في الثدي مع ارتفاع في درجة الحرارة ورعشة بالجسم، وظللت أشعر بالألم لمدة 10 أيام متتالية، وحرصت على أخذ حبوب لتنشيف الحليب بالثدي الذي وصفه لي الطبيب، واستعنت بالكمادات البادرة المصنوعة من ورق الكرنب، بشكلٍ يومي حتى أشعر بالراحة قليلاً، وبعد مرور 10 أيام اختفى الشعور بالتورم والتحجر وجف الحليب تماماً “.

نصائح للأمهات خلال فترة الفطام

بعد أن ذكرنا طرق علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام، نقدم إليكِ بعض النصائح الهامة والتي يجب أخذها في الاعتبار لتخفيف مرحلة الفطام عليكِ، ومن أهمها هو اتباع طريقة الفطام التدريجي، وهي مختصة بتقليل عدد الرضعات بمعدل رضعة واحدة كل أسبوع، حتى يعتاد الطفل وجسمكِ أيضاً على الفطام وتخفيف تحجر الثدي بعده، كما يمكن البدء بالفطام الليلي أولاً لتسهيل الأمر، بالإضافة إلى ما يلي:نصائح للأمهات خلال فترة الفطام

  • ابتعدي عن ارتداء حمالات الصدر الضيقة؛ لتخفيف الضغط على الثديين.
  • استشيري الطبيب في حالتك الصحية، فيمكنه وصف بعض الأدوية العلاجية.
  • تناول جرعة من فيتامين ب 1، ب2 وفيتامين ب12، فلهم دور فعال في تقليل إدرار الحليب، ولكن مع استشارة الطبيب أولاً.
  • في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، فلابد من اللجوء إلى الطبيب لأخذ علاج خاص بالتهاب الثدي.
  • التوقف عن فكرة الشفط اليدوي، لأنها تحفز الثدي على إدرار كمية أكبر من الحليب.
  • ابتعدي عن المشروبات التي تُزيد من كمية الحليب مثل الحلبة واليانسون.

ختاماً، علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام هو أمر بسيط، يحتاج إلى متابعة الأعراض ومنع زيادتها لتجنب الالتهابات الشديدة، فهي مرحلة يمكن تخطيها عند معرفة طرق التعامل السليمة، مثل أخذ حبوب تنشيف الحليب بجرعة مناسبة، ومسكنات طبيعية للألم، حتى تنخفض نسبة هرمون البرولاكتين في الجسم.

المصادر:

فلو هيلث

بارنتينج

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى