أعراض الحمل

تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري متى يمكن إجراؤه؟

بدأ التفكير في الحمل يستحوذ على عقلك، وهذا ما يكثر من أسئلتك حول النسبة الطبيعية لـ تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري ، وقد تتساءلين هل يتأخر ظهور هرمون الحمل حقن مجهري ؟ سنجيبك عن جميع الأسئلة التي تراودك، كما سنطرح عليكِ العلامات التي تؤكد حملك بعد الحقن المجهري، ومدلول ارتفاع نسبة الحمل عن المعدل الطبيعي، وكذلك انخفاضه، فتابعي معنا.

ما الفرق بين تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري وتحليل الدم؟ 

تحليل الدم هو تحليل مسئول عن إظهار وجود هرمون الحمل في دم المرأة، ولكنه غير مُعترف به عند الأطباء؛ لأنه لا يبرز تفاصيل صحة الحامل والجنين بصورة واضحة، كما يمكن أن يُظهر نتائج غير صحيحة، أو تكون أقل دقة فلا تبين حدوث الحمل حتى بعد نجاح الحقن المجهري، أما التحليل الرقمي للحمل بعد الحقن المجهري فهو أكثر دقة من تحليل الدم.
يُطلق على تحليل الحمل الرقمي التحليل الكمي أو التراكمي، وهو مسئول عن قياس معدل هرمون الحمل في الدم بصورة دقيقة للغاية، فإذا تضاعفت تلك النسبة كل يومين دل ذلك على حدوث الحمل السليم، وأكد على نمو الجنين كل يوم بشكل طبيعي، ولهذا نود أن نطلعكِ على النسبة الطبيعية لتحليل الحمل الرقمي.

نسبة التحليل الرقمي للحمل بعد الحقن المجهري

في حال قمتِ بإجراء عملية الحقن المجهري انتظري لمدة عشرة أيام أو أسبوعين قبل إجراء التحليل الرقمي، وذلك لأنه الموعد المناسب لتحديد ما إذا نجحت العملية وحدث الحمل أم لا، كما يوضح في هذه المدة صحة الجنين بكل دقة.

والجدير بالذكر أنه كلما تضاعفت نسبة هرمون الحمل دل ذلك على صحة الجنين، حيث تبلغ نحو خمسين وحدة عند إجراء التحليل بعد ترجيع الأجنة، ويتضاعف في الأسبوع القادم ليصل إلى 400 وحدة، وهذا هو الدليل على تقدم الحمل، أما في حالة الحمل بتوأم فلا يمكن تحديد نسبة هرمون الحمل بشكل دقيق، ولكن يمكنكِ التأكد من ذلك عن طريق إجراء التحليل الرقمي للحمل كل يومين، فإذا تضاعفت بنسبة كبيرة قد يكون ذلك مؤشرًا على نجاح الحمل بتوءم. 

علامات الحمل بعد الحقن المجهري 

بالتأكيد نسبة تحليل الحمل الرقمي هي التي تؤكد لك حدوث الحمل، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى حدوث الحمل قبل المدة المحددة لإجراء الفحص، ويمكننا توضيحها لكِ في الآتي:

علامات الحمل بعد الحقن المجهري 
  •  الشعور بـ غثيان الحمل الصباحي، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل بسبب زيادة معدل هرمونات الحمل.
  • تضخم البطن، وخاصة في حال كنتِ تنتظرين توأمًا، حيث ستلاحظين نمو بطنك بشكل غير اعتيادي، وازدياد وزنك مقارنة بالحمل بطفل واحد، ولكن زيادة الوزن قد لا تكون مؤشرًا.

علام يدل ارتفاع هرمون الحمل؟

قد تظهر معدلات هرمون الحمل مرتفعة بسبب الحساب الخاطئ لفترة الحمل، ولكن احذري، فهناك بعض الحالات التي ترتفع فيها معدلات هرمون الحمل على الرغم من عدم حدوث الحمل، وذلك قد يكون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السرطان، القولون العصبي أو قرحة المعدة، مرض التليف الكبدي؛ لذا ننصحك بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود الحمل.

علام يدل انخفاض هرمون الحمل؟

قد يكون بسبب حساب مدة الحمل بشكل خاطئ، كما يمكن أن يشير إلى الإجهاض أو حدوث الحمل خارج الرحم، والحمل الفارغ الذي يظهر فيه كيس الحمل الفارغ نتيجة عدم تخصيب البويضة.

ختامًا، قبل أن تجري تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري يجب عليكِ الانتظار للمدة التي حددناها أعلاه كي تكون النتيجة دقيقة، كما ننصحك بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص، وعدم التهاون في حالة شعرتِ بأي عرض كي لا تحدث أي مضاعفات.

المصادر:

بب ميد

ساينيفيك

مانشيستر فيرتيليتي

زر الذهاب إلى الأعلى