fbpx
العناية بالحامل

ترطيب بشرة الحامل أهم المرطبات المسموحة والممنوعة

تتساءل أغلب النساء عن ترطيب بشرة الحامل على صحة جنينها حيث تتعرض للكثير من التغيرات مع اضطراب مستوى الهرمونات في الجسم، كما يختل توازن البشرة وتصبح أكثر تحسساً؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على أفضل هذه المرطبات التي يمكنها استخدامها، وتلك التي يجب عليها الامتناع عنها فيما يلي بالتفصيل.

أهمية ترطيب بشرة الحامل

يعتبر الترطيب للبشرة أهم خطوة بفترة الحمل، حيث أنه من المحتمل أن يصاحب اضطراب الهرمونات جفاف البشرة للحامل؛ لذلك يجب الحرص على اختيار المركب المناسب من أجل العناية بالبشرة وترطيبها كاملة مرتين باليوم وليس الوجه فقط بكريم آمن أثناء.

  • يمكن استخدام جوز الهند الخام من أجل حماية منطقة البطن من علامات التمدد وترطيبها، بالإضافة إلى ترطيب بعض المناطق الأخرى مثل: الحلمات والثديين حيث يكونون أكثر عرضة لظهور علامات التمدد.
  • يعتبر مرطب الحلمات مهم جداً خاصة بالأشهر الأخيرة للحمل؛ من أجل تهيئتها للرضاعة وحمايتها من التشققات.
  • الاهتمام بالترطيب الداخلي للجسم أيضاً الذي ينعكس على البشرة، ويقي من الإمساك أثناء الحمل؛ لذلك ينصح بتناول 10 أكواب من الماء بالماء خلال الحمل.

وصفات طبيعية لترطيب بشرة الحامل

وصفات طبيعية لترطيب بشرة الحامل

تحتاج بعض الحوامل لاستخدام بعض الوصفات الطبيعية لترطيب أجسامهن بعد تعرضهم لجفاف الجلد بالمعدة، والثديين، والأفخاد، والذراعين، وإصابتهن بحكة وتهيج بالبطن في الثلث الأخير من الحمل؛ لذلك سنتعرف على هذه الوصفات فيما يلي بالتفصيل.

الزيوت الطبيعية

يعتبر زيت جوز الهند وزيت الزيتون من أشهر الزيوت الطبيعية المستخدمة في ترطيب بشرة الحامل، فهما غنيان بمضادات الأكسدة التي تساعد في ترطيب البشرة بشكل مكثف، ويتم دهنها وتدليكها ببضع نقاط منهما.

الصابون المحضر منزلياً

يفضل الابتعاد عن الصابون الذي يحتوي على الروائح العطرية والكحول والأصباغ التي تهيج البشرة، والقيام بتحضير وصفات طبيعية لتنظيف وترطيب جسم الحامل منزلياً؛ كخلط خل التفاح مع الماء حيث يعمل ذلك الخليط على الحفاظ على درجة البشرة الحامضية والحد من الجفاف.

زبدة الكاكاو وزبدة الشيا

تعتبر زيدة الكاكاو وزبدة الشيا من المصادر الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلاً من المرطبات المصنعة، حيث تدهن على البشرة مباشرة مع مساج خفيف.

اللبن الرائب

يساعد اللبن الرائب في ترطيب البشرة، وغلق مسامها، وإزالة خلايا الجلد الميتة لغناه بحمض اللاكتيك والبروتينات، ويتم دهن طبقة منه على الجلد وتركها 2-3 دقيقة، وتنظيفها بالماء الفاتر بعد ذلك وتجفيف الجلد.

هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟

هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟

كريمات الترطيب والعناية بالبشرة للحامل هل تضر أم لا؟ هناك الكثير من الكريمات التي  تختلف في تركيبها لتكون آمنة بنسبة كبيرة على الحامل، وهناك من هذه الكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية يحظر استخدامها أثناء الحمل حيث أنها تشكل خطراً على صحة الجنين، فتصيبه بتشوهات خلقية أحياناً؛ لذلك سنتعرف فيما يلي على الكريمات التي يمكن استخدامها، والكريمات الممنوعة للحامل فيما يلي بالتفصيل.

الكريمات التي يمكن للحامل استعمالها بأمان

من المهم أن تختار الحامل الكريمات الأكثر أمانًا نظراً لخوفها على صحتها وصحة جنينها، ومن أشهر هذه الكريمات الآمنة التي يمكن استعمالها هما كريم بيبانثين، وستافيل، واللذان سنتعرف عليهم فيما يلي بالتفصيل.

كريم بيبانثين هل يضر الحامل؟

لم تثبت الدراسات حتى الآن أن هناك أضرار من استخدام كريم بيبانثين للحامل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه؛ لتفادي حدوث أي عقوبات، كما أنه يتميز بما يلي:-

  • ترطيب البشرة، وجعلها لينة وناعمة.
  • لا يحتوي على أي مواد حافظة، أو ألوان صناعية.
  • يحتوي على زيت الزيتون النقي المعروف بفوائده في دعم حاجز البشرة الواقي الطبيعي، وترطيبها لكي تكون أكثر نعومة وليونة.
  • تميزه بتركيبة غنية بالمواد المغذية للجلد التي تقلل من تطور، وتفاقم الخيوط الحمراء أثناء الحمل.
  • تم اختباره طبياً بمعامل شركة باير كأفضل كريم مرطب للوجه للحامل.
  • يمكن استخدامه خلال الرضاعة وكافة شهور الحمل.
  • تركيبته آمنه على الجلد حيث أنها هيبوالرجينيك أي أنها تتسبب في حدوث انسداد المسامات وجعلها تتنفس.
  • احتوائه على البروفيتامين، أو البانثيونول الذي يقوم بتغذية البشرة وترطيبها، وتكوين خلايا جديدة وإعادة للجلد حيويته.

كريم بيبانثين

شراء المنتج من مصر

كريم ستافيل المرطب للحامل

كريم سيتافيل للترطيب له فوائد طويلة المدى للبشرة الجافة، كما أنه ممتاز لترطيب القدمين واليدين والركبتين والكوع وكافة مناطق الجسم التي تحتاج لترطيب مكثف، ويوفر حماية مكثفة وترطيب عالٍ وامتصاص سريع، بالإضافة إلى أنه غير مزعج، أو دهني، وخالي من العطور، ولا يسبب تلوث الملابس أو انسداد المسام، ومن أشهر استخداماته ما يلي:-

  • الحفاظ على خلايا الجلد، وحمايتها من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، ويحد من انسداد المسام.
  • ذو ترطيب عالٍ ونعومة فائقة.
  • يحمي البشرة من الإكزيما، والجفاف، والعوامل الخارجية؛ نظراً لاحتوائه على مواد طبيعية.
  • زيادة كل من رطوبة الجلد، والمناطق المعرضة للجفاف.

كريم ستافيل

شراء المنتج من مصر

كريمات الترطيب الممنوعة للحامل

بالرغم من أن هناك كريمات ترطيب لا تضر بالحامل، إلا أن هناك بعض الكريمات الأخرى التي تشكل خطراً على صحة كل من الحامل والجنين، مثل التي تحتوي على الجلسرين وغيره من المرطبات الأخرى، ومن أشهر هذه الكريمات المحظورة أثناء الحمل ما يلي:

الهيدروكينون للبشرة

يمثل الهيدروكينون واحداً من المواد التي لديها القدرة على تقليل كلف الحمل وتفتيح البشرة، ومع ذلك هناك بعض الدراسات التي توصي بعدم استعماله أثناء الحمل بسبب امتصاصه بنسبة كبيرة من الجلد مسبباً بعض المخاطر على الجنين.

الريتينول

من الممكن أن يتسبب الريتينول في حدوث بعض الأضرار الكبيرة، مسبباً تشوهات خلقية للجنين؛ لذلك فهو يعتبر أحد الكريمات الممنوعة أثناء الحمل.

كريمات الوقاية من أشعة الشمس

بالرغم من أن الكريمات الواقية من أشعة الشمس مهمة، واعتبار أغلب النساء أنها روتين يومي إلا أنها من المحتمل أن تحتوي على مادة الأوكسي بنزون التي تتواجد في أغلب المستحضرات، كما أثبتت الدراسات أن لديها تأثير على هرمونات الجسم مسببةً ضررًا لصحة الحمل والجنين إذا تم استخدامها بكثرة.

الجرعات الكبيرة لحمض السلسليك

بالرغم من أن حمض السلسليك يدخل أحياناً ببعض المستحضرات الخاصة بالعناية بالجلد، والتي تساعد في تقشيره، وتقليل الالتهابات وعلاج حب الشباب، إلا أن الدراسات قد أثبتت أن الجرعات العالية منه تؤثر بشكل سلبي على الجنين، ويجب تجنبها أثناء الحمل، وتؤكد بعض الدراسات الأخرى أنه يمكن استعمال كميات قليلة منه بشكل موضعي تحت إشراف الطبيب.

في نهاية مقالنا، بعد أن تعرفنا على أفضل كريمات ترطيب بشرة الحامل، والكريمات المضرة، ننصح بمراجعة الطبيب أولاً؛ لتفادي حدوث أي أضرار للحامل والجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى