fbpx
العناية بالحامل

ترطيب جسم الحامل بطرق مختلفة كلها آمنة ولا تضر بجنينك

أثناء فترة الحمل يتعرض جسد المرأة للعديد من التغيرات، ومع مرور الوقت يكبر بطنها ويتمدد، وتظهر الخطوط الحمراء؛ فتلجأ لاستعمال كريمات ووصفات ترطيب جسم الحامل بحيث تكون آمنة لا تضر الجنين أو تؤثر على صحته، فالتغيرات الهرمونية ينتج عنها؛ جفاف البشرة وتقل مرونة الجلد وتظهر عليه الكثير من المشاكل، مما يدعو إلى إيجاد حلول آمنة، وهذا ما نتحدث عنه في هذا المقال.

كيفية ترطيب جسم الحامل

يعد ترطيب الجسم خلال فترة الحمل أمرًا ضروريًا؛ وذلك لأن الاضطرابات والتغيرات الهرمونية تتسبب في ظهور البثور والكلف، وزيادة إفراز هرمونات أخرى، بالإضافة إلى جفاف الجلد بسبب نقص الماء والدهون بالجسد، ولذلك ننصحك بأن تعطي الأمر القدر اللازم من الاهتمام، فلابد من الحرص على شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل الأخرى يوميًا، وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالسوائل؛ وذلك لترطيب جسمك داخليًا، أيضًا لا بد من استعمال كريمات ترطيب الجسم للحامل جنبًا إلى جنب مع ترطيبه بالزيوت الطبيعية والوصفات المنزلية، تابعي معنا السطور القادمة؛ حيث نقدم لكِ أفضل مرطب جسم للحامل من مصادر طبيعية.

جل الصبار

من أهم المنتجات التي تستخدم في علاج مشاكل البشرة، يستخلص من أوراق الصبار، هلامي الشكل، وتكمن فائدته في احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة والشعر بشكل عام.

زبدة الشيا

تستخرج زبدة الشيا من ثمار شجرة الشيا الأفريقية، وهي ذات رائحة جميلة وملمس ناعم، كما أنها تحتوي على المعادن والفيتامينات والأحماض التي تساعد على ترطيب البشرة، وهي آمنة على الحمل، ويمكن استخدامها عوضًا عن الفازلين للحامل، وتتميز بأنها تخلصك من علامات تمدد الجلد، وتحارب التهابات البشرة وتعيد لها شبابها، ويدخل في تكوينها مجموعة أحماض دهنية مثل: حمض الأولييك، واللينولييك، والبالميتيك، بالإضافة إلى فيتامينات مثل فيتامين “أ” وفيتامين “هـ”، ودهون ثلاثية، وأيضاً إسترات السيتيل.

الشوفان

الشوفان

وننتقل للشوفان الذي يحتوي على ثمانية عشر نوعاً من الأحماض الأمينية الهامة للبشرة وإعادة بناء أنسجة الجسم، كما أنه يحتوي على مادة السابونين التي تعمل على تنظيف البشرة، وأيضاً به مضادات للحساسية تعمل على تهدئة البشرة.

زيت اللوز الحلو

من الزيوت الهامة للعناية بالبشرة الجافة؛ فهو يحتوي على فيتامين “أ” الذي يعالج حب الشباب، وعنصري النحاس والكالسيوم الهامين للبشرة، أيضاً يعالج الإكزيما والمشاكل الجلدية المختلفة، لذلك ينصح باستخدامه لترطيب جسم الحامل.

مستخلص الشاي الأخضر

يعمل ذلك المستخلص على توحيد لون البشرة وتنعيمها، وأيضاً يقلل من إفراز الغدد الدهنية، وبه مضادات للبكتيريا والالتهاب، ويحمي البشرة من أشعة الشمس وأضرارها، كما يحمي من الإصابة بسرطان الجلد، وبالتالي فهو فعال وضروري لحل مشاكل البشرة وآمن للاستخدام في ترطيب جسم الحامل.

زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون الطبيعي على ترطيب جسم الحامل، ويحميه من الجفاف، ويساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يجعل البشرة ناعمة وملساء، كما يحارب البكتيريا، وله خصائص مضادة للالتهاب، ويشتمل على العديد من الفيتامينات.

الجلسرين

الجلسرين

يدخل الجلسرين في العديد من منتجات العناية بالبشرة؛ لخصائصه المرطبة للجلد والمعالجة لجفاف البشرة، ونشير هنا إلى إمكانية استخدام كريم جليسوليد للحامل؛ فهو آمن تمامًا، وعند امتصاصه لا يصل للدم، وبالتالي لا يؤثر على الجنين لكن يجب عدم الإفراط في استعماله، وهو يتكون _بالإضافة إلى الجلسرين_ من مادة الانتوين التي تعمل على ترطيب البشرة.

الكركم

للكركم خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه يحتوي على فيتامين “هـ” الهام لترطيب البشرة، بالإضافة إلى أنه محفز ينشط خلايا البشرة، وبالتالي يقضي على جفافها ويجعلها رطبة، كما أنه يعالج حب الشباب، ويمحو آثار الشيخوخة والتجاعيد.

هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟

هذا أحد أكثر الأسئلة التي تطرح من الحوامل أو المقبلات على الحمل، ونجيب عنه بشكل مباشر فنقول إن تلك المرطبات تختلف في درجة الضرر باختلاف مكوناتها فنجد بعضها آمنًا، في حين تتركب أنواع أخرى من مواد كيميائية يحظر استعمالها، تشكل خطورة على سلامة الحمل والجنين، وقد ينتج عنها تشوهات خلقية خطيرة، لذلك يجب الابتعاد عن استعمالها تماماً لترطيب جسم الحامل.

يمكنك استعمال زيت جونسون للحامل؛ فزيوت الأطفال مخصصة لتكون لطيفة على البشرة، وتمحي التشققات تماماً، وتحافظ على ترطيب الجسم، وتمنع الجفاف، كما أنها تخلو من الكحولات والنفثالات والصبغات والبارابين، بالإضافة إلى أنها لا تتسبب في إصابتك بالحساسية.

أفضل مرطب جسم للحامل

عليك أن تعلمي جيداً أن خلال الحمل كل ما تستعمليه أو تتناوليه يتأثر به الجنين، فعليك أن تستخدمي المنتجات الطبيعية للترطيب والخالية من المواد الكيميائية المضرة للبشرة والجسم والتي قد تضر الجنين، فأفضل كريم ترطيب هو الذي يتركب من الزيوت أو الأعشاب الطبيعية والكريمات التي ترطب الجسد لأطول فترة، وتزداد الحاجة إلى العناية بجسم الحامل بشكل خاص خلال الشهور الأخيرة للحمل؛ حيث تصبح البشرة أكثر حساسية كما أن الجسم يفقد العديد من المعادن والفيتامينات والمياه، ونقدم لك فيما يلي أفضل الكريمات والمرطبات الآمنة خلال الحمل:

جل الصبار النقي من كاريسموث

جل الصبار النقي من كاريسموث

يستخلص من أوراق الصبار، ويتكون من عدة فيتامينات مثل؛ فيتامين “ج” و”أ”، بالإضافة إلى المعادن مثل: الزنك، والكالسيوم، والماغنسيوم، وأيضاً الأحماض الأمينية، وآمن خلال الحمل دون إفراط، فهو مرطب طبيعي للبشرة يمنحها الإشراقة والنضارة، وله خصائص مضادة للالتهاب، ويحمي من أشعة الشمس، يأتيكِ في عبوة ٢٥٠ مل.

شراء المنتج من مصر

زيت جوز الهند النقي من باراشوت

زيت جوز الهند النقي من باراشوت

إذا كنتِ تبحثين عن منتج من زيت جوز الهند الخالص فعليك بزيت باراشوت الذي يتكون من زيت جوز الهند بنسبة 100%، بالإضافة إلى أنه غني بالأحماض الدهنية وآمن للاستخدام على الشعر والبشرة ولترطيب جسم الحامل، ويصلح أيضًا للاستعمال في أغراض الطبخ، ويتوفر في عبوة بحجم 200 مل أو بحجم 500 مل.

شراء المنتج من مصر

زيت الجوجوبا من امتنان

زيت الجوجوبا من امتنان

زيت الجوجوبا آمن للاستخدام لترطيب جسم الحامل، ويعتبر مرطبًا طبيعيًا للبشرة؛ فهذا المنتج من امتنان يحتوي على نسبة عالية من مادة السيراميد التي تزيل الخلايا الميتة، وتمنح الرطوبة للبشرة، كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين “هـ”، ومعادن كالزنك والسيلينيوم، يأتيك في عبوة 50 مل.

شراء المنتج من مصر

زيت أرجان نقي للشعر والبشرة والجسم

زيت أرجان نقي للشعر والبشرة والجسم

ذلك الزيت المعروف بـ “الذهب السائل” هو العلاج الأمثل لمشاكل البشرة والشعر، فهو خام تماماً ولا يحتوي على البارافين أو أي مواد كيميائية، بالإضافة إلى أنه غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين “هـ”، ويعمل على ترطيب البشرة، ومحو البثور وآثار الشيخوخة ويعالج التشققات، ويتوافر هذا المنتج من موروكان جولد في عبوة بحجم 50 مل، وينصح به الأطباء وخبراء التجميل.

شراء المنتج من مصر

زبدة الكاكاو من طيب شانه

زبدة الكاكاو من طيب شانه

يظن البعض أن زبدة الكاكاو هي للشفاة فقط ولكنها تستخدم كمرطب للبشرة أيضاً، تقدمها لكِ طيب شانة في عبوة 150 مل، وفائدتها تكمن في أنها غنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، فتعمل على ترطيب بشرتك وتقشيرها، كما يمكنك مزجها بالزيوت الطبيعية مثل جوز الهند والأرجان لمزيد من الترطيب.

شراء المنتج من مصر

وصفات طبيعية لترطيب جسم الحامل

أفضل علاج للبشرة الجافة أثناء الحمل هو الوصفات المكونة من العناصر الطبيعية كالأعشاب والزيوت النقية والتي يتم تحضيرها منزليًا، ونجد أن الوصفات التالية هي أفضلها:

الفانيليا والسكر البني

السكر البني يعتبر أحد أفضل المرطبات ومقشرات البشرة، فهو يقوم بسحب الرطوبة من البيئة المحيطة ويمد الجسد بها، مما يمنحك بشرة طرية وناعمة، كما يفضل استعماله بدلاً من الملح في عمل القناعات المنعمة للبشرة؛ حيث أنه ألطف ويناسب فترة الحمل.

المكونات وطريقة التحضير:

المكونات بسيطة، فهي عبارة عن أكياس الفانيليا ويضاف إليها خمس ملاعق من السكر البني، وأيضاً خمس ملاعق من زيت اللوز الحلو، ويخلطوا جيداً، ثم بدهن الجسم بهم ويترك لمدة خمس دقائق.

بعد ذلك عليك بشطف الجسم بالماء الدافئ وتجفيفه جيداً، ودهن الجسم بكريم مرطب خاص بالأطفال، ويفضل تكرار تلك الوصفة مرة بالأسبوع وسوف تحصلين على نتائج مبهرة وبشرة ناعمة ورائعة.

زيت حبة البركة والليمون

زيت حبة البركة والليمون

يعتبر الليمون مصدراً لفيتامين “ج” والمواد المضادة للأكسدة، ويعمل على ترطيب البشرة وإعادة المرونة إليها، والحفاظ عليها من التجاعيد والعيوب، لذلك تعد هذه الوصفة من أفضل وصفات ترطيب جسم الحامل.

المكونات وطريقة التحضير:

كل ما عليك هو إحضار ربع كوب من زيت حبة البركة، وكوبين من زيت الأطفال، وربع كوب من عصير الليمون، وربع كوب من الملح الخشن، وربع كوب سكر خشن، ونضيف إليهم ربع كوب من ماء الورد.

امزجي المكونات السابقة في وعاء عميق واستحمي بالماء الساخن لفتح المسام ثم جففي جسمك جيداً، ضعي ذلك المزيج على الجسم وخاصة بالأماكن التي تحتاج للترطيب، مع فرك الجلد بالحركات الدائرية لمدة 15دقيقة، ثم اغتسلي بالماء الفاتر، ورطبي جسمك بكريم الجليسرين، وإذا كنت تحلمين بالحصول على بشرة ناعمة كالأطفال عليك تكرار تلك الوصفة لمدة ثلاث أيام متتابعة.

الشوفان والحليب لترطيب جسم الحامل

يعمل الحليب على ترطيب الجسم والحصول على بشرة ناعمة، بالإضافة إلى فوائد الشوفان وتأثيره على البشرة الذي ذكرناها أعلاها.

المكونات وطريقة التحضير:

عليك بخلط ملعقتين من دقيق الشوفان الناعم مع نصف كوب حليب، ووضع الخليط على النار حتى يصبح كثيفاً، ثم إضافة ملعقة من العسل، اتركيه حتى يبرد ثم ضعيه على جسمك لمدة تصل إلى 30 دقيقة، وبعدها يجب غسله بالماء الفاتر، وإذا كنت تريدين الحصول على نتائج أفضل يمكنك إضافة الزبادي لذلك المخلوط.

نصائح لترطيب جسم الحامل

نصائح لترطيب جسم الحامل

والآن نقدم لكِ بعض النصائح والإرشادات التي يجب عليك اتباعها خلال فترة حملك لترطيب جسمك بالشكل الآمن:

  • شرب 2 لتر من الماء يومياً، مع الإكثار من السوائل بشكل عام.
  • تغذية جسمك بمصادر الفيتامينات مثل؛ فيتامين “ج”، “أ”, و”هـ”.
  • عند استخدام منتجات الترطيب عليك أن تحرصي على خلوها من المواد الكيميائية الضارة كالبرابين.
  • استخدام الوصفات المنزلية والمنتجات النقية لعلاج مشاكل البشرة.

ختامًا.. لا ينبغي أن تقلقي حيال التغيرات الجلدية خلال فترة الحمل؛ فهي أمر طبيعي نتيجة للتغيرات الهرمونية، عليك فقط الاعتناء بجسدك والاستعانة بالكريمات والوصفات التي تعمل على ترطيب جسم الحامل بأمان، وتعد الطرق والوصفات الطبيعية أفضل علاج للكلف والمشاكل الجلدية كما أنها الأكثر أماناً لكِ وللجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى