الولادة

تضييق المهبل بعد الولادة | كثير من الأسرار لن يخبرك أحد بها

تعد المنطقة الخاصة من أهم مناطق المرأة الجسدية التي تحظى بالاهتمام والرعاية، طريقة تضييق المهبل بعد الولادة من أهم ما يشغلها بعد ملاقاة صغيرها، ولكن لا تستطيع البوح بما يراودها من قلق بشأن منطقتها الخاصة، فالولادة الطبيعية تعرضها للكثير من التغيرات بسبب شق منطقة العجان لتسهيل خروج الجنين من مجرى الولادة، وبالتالي تتسع وترتخي عضلاتها فيسبب لها الضيق ومشاكل في حياتها الزوجية وهنا تبدأ المرأة بالبحث عن وسائل تساعد على عودة المهبل لطبيعته بعد الولادة.

خطوات تضييق المهبل بعد الولادة

تستمر المنطقة المهبلية لفترة من الزمن متأثرة بالولادة الطبيعية، فالطلق له دور كبير في تغير طبيعتها ويسبب اتساعها، ويزداد الأمر سوءًا إذا تعسرت الولادة وقام الطبيب بشق منطقة العجان أو أحد جوانبها لتسهيل خروج الجنين، وخاصة في حالة زيادة حجمه ووزنه يكون لا مفر من الجرح المهبلي أثناء الولادة، ويستغرق الأمر عام تقريباً فلا تقلقي سيدتي بشأن اتساع منطقتك الخاصة، ولكن هناك بعض الطرق التي تساعدك على تضييق المهبل بعدة الولادة، سنخبرك بها بشيء من التفصيل فتابعينا للتعرف عليها.

 تناول الغذاء الصحي الغني بالاستروجين النباتي

يعتبر الجمع بين عادات الغذاء الصحي وانتظام ممارسة تمارين كيچل من أفضل طرق علاج تضييق المهبل بعد الولادة فيمكنك تعديل نظامك الغذائي وتناول الأطعمة التي تحتوي على الاستروجين النباتي (الفيتو يستر الطبيعي) كفول الصويا و الحلبة والرمان والجزر والسمسم.تناول الغذاء الصحي الغني بالاستروجين النباتي

  • حددي نظام غذائي صحي غني بالاستروجين النباتي، التزمي به بشكل يومي.
  • انتظري فترة من الزمن حتى تحصلي على نتائج.

ممارسة التمارين الرياضية

هناك عدة طرق تمكنك سيدتي من تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة، عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأعشاب والوصفات الطبية التي تساعد على ذلك، سنحاول إخبارك بها بشيئ من التفصيل:

تمارين كيچل

هو من أكثر التمارين الهامة والتي لها دور واضح في تضييق المهبل، لذا يجب على جميع النساء تعلمها وممارستها، فالقيام بها بشكل يومي ومنتظم يساعد في تقوية عضلات الحوض، وتقلل من حجم فتحة المهبل بعد الولادة، يمكن ممارستها وقت الجلوس أو أثناء الوقوف أو في أي مكان، وننصحك بممارستها تدريجيًا حتى تصلي إلى حوالي من 3-4 جلسات في كل جلسة 10 تقلصات وبالتدريج تصلىن إلى ما يقرب من 200 مرة في اليوم .

كل جلسة تستمر مدة التقلص فيها 3 ثواني، وننصحك أيضاً سيدتي مادمتِ ترغبين في الحفاظ على عضلات المهبل قوية مشدودة أن تتعلمي هذه التمارين وتداومين على مارستها في فترة الحمل وبعد الولادة ولا مانع من ممارستها قبل الحمل أيضاً سنخبرك بخطواتها كالتالي:

  1. تخيلي أنك ترغبين بحبس البول لمدة ثواني مع مراعاة أن هذا مجرد تخيل (أي أنه يجب عليك ألا تقومي بالتمارين أثناء التبول).
  2. بعدها سوف  تقوم عضلات المهبل بالانقباض.
  3. ثم إرخائها ببطء وهنا تنبسط عضلات المهبل مرة أخرى بعد الإبقاء على انقباضها ثواني معدودة.
  4. كرري هذه العملية التي تكون على شكل سحب إلى الأعلى وإلى الداخل.

تمارين القرفصاء وتضييق المهبل

يعد تمارين القرفصاء من التمارين المهمة جدًا والتي لها دور واضح في تضييق المهبل، فهذه التمارين تؤثر في جميع عضلات المهبل فضلاً عن الظهر والمؤخرة والأرداف، ولكي تحققي الهدف المنشود منها عليكِ تكرارها بشكل يومي.

يجب عليكِ أولاً الأخذ بالاعتبار أن لتمارن القرفصاء مخاطر كبيرة إذا قمتِ بها بشكل خاطئ، رغم كونها أحد التمارين المهمة جداً، لذا ننصحك باستشارة مدربتك الخاصة أو بإمكانك الاشتراك في إحد ىصالات الچيم التي بها مدربة مختصة، وخطواته كالتالي:

  1. قفي سيدتي وقدميك متباعدتين بمسافة مماثلة لعرض كتفيك.
  2. اثني ركبتيكِ وارجعي حوضك إلى الخلف (كأنكِ ستجلسين)
  3. يمكنك الاستعانة ببعض الأوزان لتمرين ذراعيك أيضاً.

تضييق المهبل باستخدام الممرنات المهبلية

للممرنات المهبلية أشكال عديدة؛ وتعد المخاريط المهبلية من أشهرها، وهي عبارة عن أداة تشبه كثيراً السدادات القطنية التي تستخدمها بعض السيدات في فترة الحيض، وتستخدم تلك المخاريط بهدف تقوية عضلات المهبل وتضييقه، فقط قومي باتباع تعليمات الطبيب الذي يصف لك الطريقة الملائمة وهي كالتالي:

  1. إدخال الممرن (سواء فضلت استخدام المخاريط المهبلية أو الأثقال أو الكرات) داخل المهبل.
  2. ثم تضييق عضلات المهبل عليهم، مع الوقت اختاري ممرن أصغر حجماً حتى تصلي إلى الضيق الذي ترغبين.

تمارين الأرجل المرفوعة

رغم بساطة تمرين الأرجل المرفوعة إلا أنَّ له أثر ملحوظ في تضييق المهبل، وإذا قمت سيدتي بأداء هذا التمارين بانتظام سوف تندهشين من نتيجته، فهو يعمل على عودة المهبل كما كان قبل الولادة في وقت أقل بكثير مما تتوقعين، ولكن عليك الالتزام بأداء التمرين حوالي عشر مرات بشكل يومي ويمكنك تكراره على الأقل خمس مرات في اليوم الواحد، إليكِ طريقة القيام به:

  1. عليك سيدتي بالاستلقاء أرضاً على ظهرك.
  2. ارفعي رجلك من الأرض واحدة تلو الأخرى.
  3. احرصي على عدم ثني الأرجل.
  4. ارفعي الرجل اليمني وإنزال اليسرى مع الحرص على قيام كل رجل بدورها.
  5. عندما تأخذ قدميك شكل زاوية عمودية على الجسم قومي بتثبيتها لبضعة ثواني.
  6. ارجعي قدميك لوضعهم الطبيعي ثم كرري هذه الخطوات قدر استطاعتك.

تمارين الاسكوات لتضييق المهبل

هي من أفضل التمارين المعروفة التي تعمل على تعزيز عضلات المهبل وتقويتها ويمكنك من خلال الانتظام في ممارستها الحصول على مهبل ضيق يشكل فوري وننصحك بالتوجه إلى صالة الألعاب الرياضية لممارستها فتابعي خطواته:تمارين الاسكوات لتضييق المهبل

  1. قفي سيدتي واجعلي قدميك خارج حدود منطقة الوسط.
  2. ثبتي أصابع يديك بزاوية 30.
  3. اثنِي ركبتيك قليلاً بعد التأكد من أن قدميك في وضع مستوي.
  4. ثبتي كعب قدميك على الأرض حتى لا تشعري بالألم.

 كرات بن وا لتضييق المهبل

تعتبر كرات بن وا من أفضل الطرق الحديثة التي يمكنك اللجوء إليها لدعم وتقوية عضلات المهبل بل هي طريقك الأمثل من أجل تضييق المهبل بعد الولادة والتمتع بحياة جنسية سليمة دون الشعور بعدم الثقة في قدرتك على إشباع احتياجات شريكك.

طربقة استخدام جهاز بن وا

هو جهاز واسع النطاق فكل كرة تقومين عزيزتي بإداخلها إلى قناة الولادة تعتمدين على عضلات المهبل في الإمساك بها من السقوط وتضغطين أيضاً على ساقيك لدفع الكرات إلى الداخل، تدريجياً تلاحظين تحسن قدرتك على السيطرة عليها وبالتالي ضيق المهبل.

  1. اغسلي الكرات جيداً بالماء الساخن والصابون ثم جففيها تماماً فإن الحفاظ على نظافتهم يجنبك العدوى.
  2. افركي الكرات بالشحم أو المزلقات وننصحك بالمبالغة في ذلك فهذا يجعل استخدامها سهلاً.
  3. افركي مهبلك بزيت أو نوع من المزلقات ولا داعي للمبالغة هنا لأنك قد قمت بتشحيم الكرات وأصبح من السهل وضعها داخل المهبل الآن.
  4. ابحثي عن مساحة فارغة داخل منزلك واستلقي على الأرض باسترخاء فقد يكون استخدام الكرات في البداية أمراً صعباً للغاية.
  5. ادفعي الكرات داخل مهبلك واحدة تلو الأخرى بزاوية طفيفة ليسهل دخولها وإن كانت الكرات مربوطة ببعضها فتأكدي من ظهور الخيط متدلياً من فتحة المهبل.
  6. إذا كانت تلك هي المرة الأولى لاستخدامك كرات بن وا، يمكنك تركها في مكانها من 20- 30 حتى تعتادينَ عليها وتدريجياً يصل تركها داخل المهبل إلى ٦ ساعات.
  7. ابحثي عن عضلات قاع الحوض واضغطي بها على الكرات لمدة 3 ثواني ثم أرخي عضلاتك و كرري هذه العملية من 20 إلى 30 مرة.
  8. كلما تركتِ الكرات لفترة طويلة كلما زاد ضغطها على المهبل وكانت النتيجة أفضل.
  9. شدي الخيط المتدلي لإزالة الكرات ونظفيها جيداً بالماء الساخن والصابون المعقم.

وضعية مسك الكرة

تمارين مسك الكرة من أهم التمارين الرياضية التي تساعد على تضييق المهبل بعد الولادة، ولكنها تتطلب قدرتك على التوازن، جربي سيدتي ممارسته مع التمارين السابقة وستلاحظين أن المنطقة المهبلية تشتد وتضيق في أسرع وقت ممكن.

  • اثنِي ركبتيك بزاوية 90 درجة.
  • اثني ظهرك قليلاً كي تمسكي بالكرة.
  • شدي بطنك بقوة أثناء محاولتك مسك الكرة.
  • قفي ببطء.
  • كرري سيدتي الخطوات السابقة.

خطوات وضعية الطفل

تعتبر هذه الوضعية من أفضل التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها للحصول على مهبل ضيق فهي تتحكم في الجزء السفلي من الجسم بشكل عام وبالتالي تشد عضلات المنطقة المهبلية وتعالج ارتخائها ويمكنك إجراء هذا التمارين بعدة خطوات سنقدمها لك:

  1. اثني عزيزتي الجزء العلوي من جسدك على الأرض.
  2. افردي ذراعيك بشرط يكونا مستقيمين.
  3. ضعي رأسك على الأرض وتنفسي بهدوء وعمق.

خطوات تمارين اليوچا لتضييق المهبل

خطوات تمارين اليوچا لتضييق المهبليعتبر تمارين اليوچا من أشهر التمارين الرياضية التي تحافظ على الهدوء النفسي والتحكم في الأعصاب وتقوية العضلات، ولا سيما عضلات الحوض الذي يحتوي على المهبل لذا ننصحك سيدتي أن تجعلي هذه التمارين جزء من روتينك اليومي ويمكنك ممارسته دون الحاجة لخبير ولكن عليك الصبر؛ حيث تحتاجين وقتاً كبيراً لإتقانه سنخبرك:

  1. اجلسي سيدتي جلسة القرفصاء بحيث يكون ظهرك في وضع عمودي ٩٠ درجة.
  2. ثبتي أطراف أصابعك فوق ركبتيك.
  3. أغمض عينيك عزيزتي وتخيلي شيئ يسعدك.
  4. تنفسي ببطء وخذي شهيق وأنت مغمضة الأعين.
  5. أخرجي الزفير ببطء بعد مرور 10 ثواني.
  6. كرري هذا التمرين لمدة 10 دقائق.

 طريقة تضييق المهبل أثناء العلاقة الحميمية

تسببت ولادتك الطبيعية في ارتخاء عضلات المنطقة المهبلية ووسعها، أكاد أسمع شكواكِ الآن من شعورك بعدم الثقة في العلاقة الحميمة ورؤية عدم الرضا في عيني زوجك، لكن يمكنك التخلص من هذه المشكلة عن طريق تغيير وضعية العلاقة، حتى تعتمدي على شد ساقيك بشكل طبيعي:

  • يمكنك الاستلقاء على أحد جنبيك أثناء العلاقة.
  • بإمكانك سيدتي تجربة وضعية الكلب فهي من أفضل الوضعيات التي تضيق من شكل المهبل.

تضييق المهبل بعد الولادة بالأعشاب

تلجأ الكثير من النساء إلى الأعشاب والوصفات الطبيعية المنزلية في علاج مشكلة اتساع المهبل، فيمكنك الاعتماد على الأعشاب التي تضيق المهبل بعد الولادة وذلك لانخفاض سعرها، وسهولة الحصول عليها إذا قورنت بالليزر والتضييق عن طريق الخياطة، وأيضاً لأنها توفر حرج الذهاب إلى الطبيب فمن المعروف أن المرأة تخجل من كل ما يخص منطقتها الحساسة، وإليك بعضها.

نبات البلوط

استخدمت السيدات نبتة البلوط قديمًا في تضييق المهبل وهي نوع الفاكهة التي تنمو في العديد من الدول مثل تركيا والعراق، وتحتوي نبتة البلوط على مواد تساعد في زيادة مرونة عضلات المهبل، حيث يستخلص منها مادة توضع عليه؛ ينصح باستخدامها بشكل يومي، وللحصول على نتيجة أفضل  احرصي دائمًا على ممارسة التمارين الرياضية المساعدة.

  • ضعي مسحوق نبات البلوط على المنطقة الخاصة.
  • داومي على استعماله من مرتين إلي ثلاث مرات أسبوعيًا.

زبدة الشيا

زبدة الشيا تحتوي على مكونات تعمل على تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية، وتمنع تمدده بالإضافة إلى دورها الواضح في علاج جفاف المهبل وتستخدم عن طريق:

  • وضع كمية قليلة منها في المنطقة المهبلية لمدة ثلاثة أيام متواصلة.
  • بعدها يمكن أن تلاحظي ضيق المهبل أثناء العلاقة الزوجية.

چل الصبار (الألوفيرا)

يستخرج چل الصبار من نبات الصبار وهو من النباتات الطبيعية التي تستخدم لتضييق المهبل بسبب ما يحتوي عليه الصبار من فيتامينات تساعد في تضييق المهبل حيث يقوم الچل بشد جميع عضلات المهبل، ويتم ذلك عن طريق:چل الصبار (الألوفيرا)

  • وضع طبقة من الهلام في المنطقة الخارجية من المهبل.
  • يتم تدليكها ويكرر ذلك بشكل يومي، ويمكنك تحقيق نتيجة أفضل بممارسة التمارين الرياضية التي لها دور في تضييق المهبل بالإضافة إلى استعمالك چل الصبار.

خلطة المستكة

تعتبر خلطة المستكة من أهم وصفات لتضييق المهبل بعد الولادة لذا سنقدم لك طريقة استخدامها:

  1. اخلطي ربع ملعقة طعام من بودرة المستكة مع ملعقة متوسطة من زيت السمسم أو زيت الزيتون.
  2. امزجي الخليط جيداً.
  3. تناولي الخليط قبل موعد الإفطار بربع ساعة في الصباح بشكل يومي.
  4. يمكنك تناولها أيضاً قبل العلاقة الزوجية.

عشبة بندق الساحرة

يعتبر بندق الساحرة من أهم الوصفات التي يمكن الاعتماد عليها في تضييق المهبل بعد الولادة، يجب الأخذ في الاعتبار أن المبالغة في تناولها قد يكون له تأثير سلبي، وإليكِ الطريقة:

  1. اسحقي هذه العشبة جيداً.
  2. اغسلي بها المنطقة المهبلية.
  3. يمكنك تكرار استخدام هذه الطريقة مرة واحدة أسبوعياً.

شجيرة عنب الثعلب

تعد شجيرة عنب الثعلب من أفضل وصفات لتضييق المهبل بعد الولادة فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز عضلات المهبل ولكن لا تنسي عزيزتي أن الإكثار من استخدامها قد يكون له آثار سلبية على صحتك، لشجيرة عنب الثعلب طريقة خاصة في الاستعمال، كالآتي:

  • تناولي سيدتي مسحوق عنب الثعلب بشكل مباشر.
  • يمكنك أيضاً غلي المسحوق في لتر ماء.
  • خزني محلوله في زجاجة.
  • اغسلي المهبل بالمحلول جيداً وقت الاستحمام.
  • يمكنك الاستمرار في تكرار هذه العملية حولي من ٣ – ٤ أشهر..

مسحوق الشبة

هناك دور واضح للشبه في تضييق المهبل وتذكري دائماً أن المهبل لا يتسع كثيراً وإنما يعود لوضعه الطبيعي تدريجيًا بعد الولادة، وتعتبر الشبّه من الأحجار الملحية ويمكنك شرائها من محل العطارة، ويمكنك سيدتي استخدامها بطريقتين سنوضحهم لك:

  • قومي بطحن الشبه وامزجيها بالماء والعسل والليمون ثم فردها على منطقة المهبل.
  • اطحنيها ثم ضعي مسحوقها على المهبل قبل الجماع.

قشر الرمان

إذا كنت حقًا سيدتي ترغبين في تضييق القناة المهبلية فعليك باستخدام قشر الرمان، ويتم ذلك عن طريق:

  • تجفيفها في الشمس أو شرائها مجففة من محل العطارة، ثم اسحقيه جيداً.
  • أضيفي له كمية مناسبة منه كوبين من الماء.
  • بعد أن يبرد يمكنك استخدامه قبل العلاقة الزوجية بربع ساعة كحمام كريم للمنطقة المهبلية.قشر الرمان

تضييق المهبل بالخياطة أم بالليزر؟

يقوم الطبيب بتحديد الطريقة التي يتم بها  تضييق المنطقة المهبلية، حسب الظروف الصحية للمريضة وحسب درجة اتساعه وارتخاء عضلاته لذا سنقدم لك كل ما تريدين  معرفته عن خياطة المهبل ثم طريقة تضييق المهبل بدون خياطة والفرق بينهما:

تضييق المهبل عن طريق الخياطة

عندما تؤثر الولادة الطبيعية على المهبل وتجعل درجة اتساعه كبيرة بسبب كبر حجم الجنين مثلاً، ويضطر الطبيب إلى قص منطقة العجان أثناء الولادة، هنا قد تحتاج المرأة إلى خياطة مهبلية، لإعادة شكله من الداخل والخارج إلى هيئته الطبيعية، وقد تحتاج المرأة إلى ترميم المنطقة المهبلية كاملة شامل عضلات المهبل الداخلية والشفرات الداخلية والخارجية.

وقت التعافي بعد تضييق المهبل بالخياطة

في حالة تضييق المهبل بالخياطة تحتاج المرأة إلى الاستراحة في المنزل لمدة من يومين إلى ثلاثة أيام، ولا تحتاج مطلقاً البقاء تحت الرعاية في المشفى ولو لليلة واحدة، يمكنها العودة لحياتها الطبيعية مع مراعاة الحفاظ على منطقتها المهبلية، ومن الضروري جدًا الالتزام بتناول المضاد الحيوي الذي يصفه لها الطبيب.

مع تنظيف المهبل بمعقمات طبية وعدم ترك منطقتها الخاصة مبللة، والحفاظ على نظافتها كي تعجل من مدة الشفاء، أما عن العودة لحياتها الزوجية فعليها الإنتظار حتى تتعافى بشكل كامل ويلتئم مكان الجراحة وسوف يحدث ذلك بالفعل خلال الأربعين يومًا الأولى بعد الولادة.

تضييق المهبل بالليزر

تتم هذه العملية في حالات اتساع المهبل الخفيف عن طريق العلاج بالأجهزة، يتم هنا تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية ببضعة أشهر بدون خياطة، ويكون التخدير عن طريق البنج الموضعي للمريضة ثم يقوم الطبيب بإدخال شعاع حراري من الليزر، ولكن الحقيقة أن الجهاز لا يحتوي على ليزر بل ترددات موجات فوق صوتية.

تستغرق هذه العملية مدة عشر دقائق حيث يصدر هذا الجهاز شعاع يعمل هذا الشعاع على إنتاج حرارة تقوم بشد وتضييق عضلات المهبل، ويعمل أيضاً على إنتاج الكولاجين الذي له دور واضح في تضييق المنطقة المهبلية دون أن يسبب لك سيدتي الشعور بالألم حيث يعمل الليزر على التحفيز المغناطيسي فهو يقوم بتقوية عضلات منطقة المهبل وبالتالي تضييقه.

مدة التعافي بعد إجراء التضييق المهبلي بالليزر

في حالة تضييق المهبل عن طريق الترددات الصوتية لا تحتاج المرأة لإجراءات معينة للعودة لحياتها الطبيعية، عليها فقط الحفاظ على المنطقة المهبلية أما عن حياتها الزوجية فيمكنها العودة بعد ثلاث أيام فقط.

شروط هامة قبل تضييق المهبل بالخياطة أو الليزر

هناك عدة شروط يجب توفرها لدى المريضة التي ترغب في تضييق المهبل سواء بالليزر أو عن طريق الخياطة، وهي:

  • يجب ألا تكون المريضة في فترة دورتها الشهرية.
  • يجب أن تكون سليمة ولا تعاني من مشاكل صحية أو التهابات في المنطقة المهبلية والمسالك البولية.
  • لا تكون في فترة حمل.
  • يفضل مرور ستة أشهر على الأقل بعد الولادة.

نصائح تضييق المهبل بعد الولادة 

نصائح تضييق المهبل بعد الولادة يتم تحديد الطريقة التي يتم بها تضييق المهبل عن طريق فحص الطبيب لمدى اتساع المنطقة المهبلية وأياً كانت الطريقة التي يقررها الطبيب فهناك مجموعة من النصائح تساعدك على تضييق المهبل فاحرصي على اتباعها دائماً وهي:

  • في حالة الاتساع البسيط للمهبل، من الأفضل إستخدام الليزر لتضييق المنطقة المهبلية.
  • لا تفكري سيدتي في اللجوء إلى الجراحة لتضييق المهبل إلا في حالة الاتساع الشديد الذي يقرره الطبيب.
  • احرصي دائمًا على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في تضييق المهبل.
  • احرصي على جعل المشي إحدى عاداتك  اليومية، فهو أبسط أنواع الرياضة التي يمكنك ممارستها للحفاظ على المنطقة المهبلية من التوسع

ختامًا لا تقلقي سيدتي ولا تضيعي وقتك في السؤال عن متى يرجع المهبل لطبيعته بعد الولادة، أو ما هي طرق تضييق المهبل بعد الولادة؟ فمن الطبيعي أن تتسع القناة المهبلية بعد ما تعرضت لطلق الولادة الطبيعية، لكنها تعود لطبيعتها تدريجياً، عليك الآن الانشغال بصغيرك؛ هل لاحظتِ كم التغيرات التي مر بها منذ الولادة؟ هيا استمتعا سوياً بتلك المرحلة ولا تنسي توثيق ما يمر به صغيرك فغداً تتغير ملامحه وتبقى تلك الصور.

المصادر:

راهيت بالي

ميديسين

توب دكتورز

زر الذهاب إلى الأعلى