الرضاعة

تطورات الطفل في الشهر السابع مع أهم المراحل وكيفية تطوير المهارات

إن كنتِ أمًا جديدة، فسوف تمر عليكِ الكثير من المراحل بحياة طفلك، يجب الاهتمام بها لتنشئة طفل سليم نفسيًا وجسمانيًا، ومعرفة تطورات الطفل في الشهر السابع تعتبر أهم الأشياء للعناية به، وتربيته بطريقة جيدة؛ لذلك سنوضح لكِ أهم المراحل التي يمر بها طفلك يومًا بعد يومًا وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى الطرق السليمة؛ لتطوير مهارات طفلك بهذه المرحلة إلى غيرها من المعلومات المهمة ستجديها عند متابعة السطور القادمة.

أهمية مراعاة تطورات الطفل في الشهر السابع

تطورات الطفل في الشهر السابع تعتبر من الأشياء المهمة التي يجب أن تعطيها اهتمامًا كبيرًا جدًا، خصوصًا إن كنتِ أمًا حديثة العهد، ولا تعلمي جيدًا أسس التربية السليمة، حيث إنها من أهم الأمور للمساعدة على فهم أشياء كثيرة، فبهذه المرحلة من العمر، ينمو طفلك بوتيرة أسرع، وتزيد قدراته الإدراكية وحواسه المختلفة، فيتطور لديه السمع والرؤية والقدرة على اللمس إلى غيرها.

كذلك يحدث تطور كبير بقدراته الحركية، فيتمكن من الجلوس بطريقة سليمة، ويتقن بعض الحركات التي كان غير قادر عليها بمراحل مسبقة من عمره؛ لذلك عليكِ مراعاة جميع هذه الأمور؛ لتسهيل مهام التربية واكتساب خبرة جيدة بالتعامل مع هذه التطورات بشكل صحيح.

أهم مراحل تطور الطفل في الشهر السابع

هناك العديد من المراحل المهمة التي يمر بها الطفل الرضيع في الشهر السابع، فيكبر يومًا بعد يومًا، وتتغير عاداته وصفاته بشكل ملحوظ؛ ولذلك سنوضح لكِ أهم مراحل تطورات الرضيع في الشهر السابع وهي كالتالي:

الأسبوع الأول من الشهر السابع

في الأيام الأولى من الشهر السابع بعمر طفلك، ستحدث بعض التطورات المهمة التي تعبر عن استقلاليته، فالآن يعتبر زحف طفلك أبرز تطورات هذه المرحلة وحينها يكون قادر على الجلوس بمفرده، وقادر أيضًا على الزحف على المؤخرة، ويحاول دائمًا تجربة حركاته الجديدة وحينها سيتعرض للاصطدام؛ لذلك يجب أن تكوني حذرة، وحاولي دائمًا تشجيعه على تخطي أي صعوبات.

بهذه المرحلة أيضًا طفلك قادر على تقليد مشاعر الآخرين من حزن أو فرح وغيرها، ومن ناحية القدرة على حمل الأشياء، فبهذا الوقت يستطيع رفع شيء وزنه قليل على رجليه وتحريكه لليمين واليسار، ويمكنه أن يستدير؛ حتى يأخذ لعبة وهو جالس على سبيل المثال.

يستطيع أيضًا تحريك شيء موجود بيده إلى اليد الأخرى بكل سهولة، كما إنه قادرًا الآن على إصدار الكثير من الأصوات أو طرق الألعاب على الأرض؛ حتى تُصدر أصواتًا، ويمكنك بهذه المرحلة تنمية ثقة طفلك بذاته من خلال تشجيعه على القيام بالأنشطة والحركات بشكل صحيح ومشاركته بعالمه الخاص، ولكن يجب التحلي بالصبر؛ حتى تحصلين على ما تتمنيه.

الأسبوع الثاني من الشهر السابع

ربما تظهر بهذه المرحلة بعض الأسنان الجديدة في فم طفلك الصغير، ولكن نمو الأسنان يمكن أن يختلف من طفل لآخر، فالبعض لا يظهر لديهم أسنان إلا بحلول العام، والبعض الآخر تظهر منابت الأسنان لديهم بدايةً من الشهر الخامس بالعمر، لكن من الطبيعي جدًا أن تظهر الأسنان القاطعة العليا بالشهر السابع، والأسنان القاطعة الجانبية، وعندها سيزداد اللعاب بفم طفلك وينجذب ناحية تناول أشياء غريبة داخل فمه.

الأسبوع الثاني من الشهر السابع

الأسبوع الثالث من الشهر السابع

بهذه الفترة من مراحل تطورات الشهر السابع للرضيع، يمكن أن يشعر طفلك الصغير بالقلق عندما يبتعد عنكِ، وإن كنتِ أم عاملة يجب عليكِ طمأنة الطفل حين تعودين من عملك، وضمه إلى حضنك؛ حتى يشعر بالأمان، ومع الوقت سيفهم أنك بالفعل قريبة له.

طفلك الآن قادرًا على معرفة نبرة صوتك، وعندما تتحدثين له بنبرة عالية وبها قسوة سيبكي؛ لذلك حاولي التعامل معه برفق، بهذه المرحلة أيضًا يحب كثيرًا اللعب بالألعاب نفسها لأكثر من مرة وتكرار نفس الأفعال، فهذا يجعله يشعر بمزيد من السعادة.

الأسبوع الرابع من الشهر السابع

الآن طفلك قادر على تصنيف ألعابه وفقًا لحجمها، فهو يفرق بين الأشياء الكبيرة والصغيرة، وبهذا الوقت أيضًا ينجذب الطفل ناحية الألعاب، وخاصةً الدمى، وربما يفضل لعبة محددة دون غيرها، ومن الممكن أن يعترض إذا حاولتِ إخفاء لعبة معينة يحبها من خلال إصدار صوت عالي أو بكاء شديد؛ لمحاولة استعادتها مرة أخرى ليلعب بها؛ لذا حاولي ألا تزعجيه، واتركي له الحرية في اللعب طالما لا يسبب أي أذى أو مشكلة لنفسه.

ما هو معدل نوم الطفل بالشهر السابع؟

الطفل بالشهر السابع من العمر يحتاج إلى النوم لمدة لا تقل عن 14ساعة باليوم، فهذا يعتبر من مراحل تطورات الطفل في السابع الطبيعية، ويجب أن تكون أغلب فترة نومه بالليل؛ حتى ينمو بشكل جيد؛ لذلك حاولي تنظيم نوم طفلك مع مراعاة أن التسنين بهذه المرحلة قد يؤدي لزيادة شعوره بالقلق؛ مما يؤثر على عادات النوم لديه بشكل كبير.

كيف يتفاعل الطفل الرضيع مع أمه بالشهر السابع؟

يزيد شغف الطفل الصغير بهذه المرحلة من العمر، ويحاول اكتشاف كل الأشياء الموجودة بحياته؛ لذلك يجب عليكِ مشاركة طفلك واللعب معه، يمكنك أيضًا تشجيعه على تناول الطعام بدون مساعدة، ولفعل ذلك اجلسيه على كرسي وأمامه طاولة صغيرة لتناول طعامه، واحرصي دائمًا على شراء العاب الطفل المفيدة التي تنمي مهاراته وحواسه مثل: لعبة الشاكوش أو الألعاب التي تُصدر أصوات متنوعة؛ حتى ينتبه لها ويميزها بدقة، ولدمج طفلك الصغير مع المجتمع، يمكنك اصطحابه في نزهة أسبوعية؛ ليرى العالم ويتفاعل مع عناصر الطبيعة ومع أشخاص آخرين.

كيف يمكنك تغذية طفلك بالشهر السابع؟

طفلك بالشهر السابع يتناول فعليًا الأطعمة الصلبة؛ لذلك يمكنك اتباع نظام غذائي صحي لتغذية طفلك ومساعدته على النمو بصحة جيدة، وتنمية عقله وقدراته بشكل عام خصوصًا بهذه المرحلة المهمة؛ لذلك يمكنك اتباع جدول طعام الطفل في الشهر السابع كما يلي:

  • قدمي لطفلك الرضيع بعض الأطعمة الطبيعية مثل: الخضروات الطازجة، واحرصي على تنظيفها جيدًا وتقطيعها لقطع صغيرة جدًا.
  • أحضري بعض أنواع الفاكهة مثل: الموز للرضع، أو التفاح، وغيرها ونظفيها جيدًا وقطعيها لقطع صغيرة وقدميها لطفلك خلال اليوم.

كيف يمكنك تغذية طفلك بالشهر السابع؟

  • ضيفي القليل من الحبوب مثل: الشوفان للرضع ولابد أن يكون مطهي جيداً وغيرها؛ ليتعلم المضغ وإمداده بالمعادن والعناصر المفيدة للنمو.
  • عند إدخال طعام جديد لطفلك بهذه المرحلة، انتظري لبعض الوقت لاكتشاف إن كان يعاني من حساسية أم لا.

أنشطة تنمي مهارات طفلك بالشهر السابع

هناك مجموعة رائعة من الأنشطة التي تساعد على تنمية مهارات طفلك بالشهر السابع من العمر، وتساعده على التطور والنمو بشكل فعال، وتساعد على تطور الرضيع في الشهر السابع وهي كالتالي:

سماع الموسيقى

تعتبر الموسيقى من أفضل وأهم الأشياء لـ تطورات الطفل في الشهر السابع وتساعد على تنمية حواسه، ويمكن الاستعانة بها كوسيلة لجذب طفلك والتواصل معه بشكل جيد، فيمكنك الرقص مع طفلك الصغير على الموسيقى؛ حتى يشعر بالسعادة وينتبه لما تفعليه.

ممارسة التمارين البسيطة

افعلي لطفلك الرضيع بعض التمرينات الرياضية البسيطة؛ لتنشيط عضلات جسمه بشكل عام والتقليل من مشاكل الهضم لديه، فالرياضة من الأشياء المهمة لزيادة تطورات الطفل في الشهر السابع، ويمكنك فعل هذا بخطوات بسيطة وهي كالتالي:

  • اجلسي على سريرك، ثم افردي رجليكِ واجعلي طفلك يجلس بحضنك.
  • وجهي قدم الطفل لكِ برفق؛ حتى يتزن وامسكي يده وارفعيها لأعلى بزاوية قائمة وهو في وضع الجلوس.
  • يمكنك تسلية طفلك خلال التمارين بالغناء له أو اللعب معه.

يعمل هذا التمرين على تنشيط عضلات الجسم وعضلات الرقبة واليدين.

التصفيق للطفل

إن كان طفلك يجلس أمامك، بإمكانك التصفيق له لجذب انتباهه، ثم الغناء والتصفيق معًا؛ حتى تضيفي إيقاع للأغنية، سوف يحاول تقليد حركة التصفيق مرةً أخرى، كرري ذلك ثم اجعليه يجرب بنفسه إن انتبه لكِ من البداية، التصفيق من الأشياء الجيدة التي تعمل على جذب الانتباه وتساعد بتوازن حركة اليدين وتطور قدرات طفلك المعرفية بشكل عام، وتعتبر من أفضل الأشياء؛ لتخطي تطورات الطفل في الشهر السابع.

أهم الألعاب المفيدة للطفل في الشهر السابع

يمكنك الاعتماد على الألعاب كوسيلة مفيدة جدًا في تنمية جميع مهارات الطفل بعمر السبعة أشهر، كما إنها تزيد من تطورات الطفل في الشهر السابع، وأهم الألعاب التي يمكنك الاعتماد عليها كالتالي:

أهم الألعاب المفيدة للطفل في الشهر السابع

لعبة الدمى المتحركة

إن كنتِ تريدين تنمية مهارات طفلك الصغير، استعيني بهذه اللعبة الشيقة التي تعتمد على الدمى، حيث يمكنك تقليد أصوات الدمى مع تحريكها، وطلب بعض الأمور البسيطة من الطفل؛ مما يساعد على جذب انتباهه، وتطوير مهاراته السمعية والتعرف على مصدر الأصوات.

لعبة المكعبات

تعتبر لعبة المكعبات من أفضل الألعاب المناسبة للطفل بهذا العمر، فمن الممكن إحضار مجموعة من المكعبات البسيطة وعمل أشكال مختلفة منها، ثم ترك الأمر لطفلك؛ حتى يجرب بنفسه ويكتشف كل ما يريده؛ فهذه اللعبة مفيدة جدًا؛ لأنها تساعد على تطوير مهارات الطفل الحركية.

لعبة مناداة الأسماء

تعتبر هذه اللعبة من الأمور الشيقة والمفيدة التي تنمي مهارات طفلك السمعية، وتزيد من فضوله ورغبته باكتشاف كل شيء، حيث يمكنك الاختباء وراء باب أو ستارة، ثم المناداة على طفلك بصوت عالي باسمه؛ حتى ينجذب لكِ وينصت إلى أن تقولي اسمه مرةً أخرى، وبهذه الطريقة تستطيعين جذب انتباهه وتنمية قدراته العقلية.

نصائح مهمة لتطوير مهارات الطفل بالشهر السابع

هناك بعض النصائح المهمة والبسيطة التي تساعدك على زيادة تطورات الطفل في الشهر السابع، وتنمي مهاراته بشكل عام؛ لذا احرصي على تطبيقها؛ حتى ينمو طفلك بشكل سليم من الناحية الجسدية والعقلية، وأهم هذه النصائح كالتالي:

  • احرصي على اللعب مع طفلك الصغير ببعض الألعاب البسيطة؛ حتى يتعلم كيفية التواصل معك جيدًا.
  • اهتمي بتأمين غرفة طفلك جيدًا، وتأكدي من عدم وجود شيء يؤذيه بألعابه، واتركي له الحرية في عمل ما يشاء دون تدخل منكِ.
  • أشركي طفلك بوجبات بتناول الطعام مع الأسرة بشكل جماعي؛ حتى يتعلم مهارات تناول الطعام بشكل صحيح.
  • احرصي دائمًا على تغذية طفلك الرضيع بهذه المرحلة؛ حتى ينمو بشكل جيد وتتطور مهاراته الجسدية والعقلية.

ختامًا… بعد أن وضحنا لكِ عزيزتي الأم تطورات الطفل في الشهر السابع وكيفية التعامل معها، نوجه لكِ نصيحة أخيرة بضرورة التحلي بالصبر؛ فتربية الطفل بحد ذاتها من المهام الصعبة التي تتطلب التركيز الجيد والانتباه، ولكن في النهاية ستكون النتيجة مبهرة عندما تشاهدين طفلك الصغير ينمو يومًا بعد الآخر وتتطور مهاراته، فحقًا سوف تشعرين براحة وسعادة بالغة.

المصادر:

وات تو إكسبكت

جرو باي ويب إم دي

هيلثي تشيلدرن

زر الذهاب إلى الأعلى