نمو الجنين

تطور الجنين في الشهر الرابع | تعرفي على أهم مراحل نموه بالتفصيل

بعد انتهاء المرحلة الأولى من الحمل وبدء الفترة الثانية منه، تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية تطور الجنين في الشهر الرابع وما هي أهم التغيرات التي تطرأ عليه في هذه الفترة سواء كانت تغيرات داخلية أو خارجية، وما هي السبل التي من خلالها المحافظة على الجنين وتحفيز نموه بشكل طبيعي خلال هذه المرحلة العمرية، كل هذه التساؤلات وأكثر من ذلك سوف نجيب عليها خلال السطور القادمة. 

تطور الجنين في الشهر الرابع 

إن تكوين الجنين في الشهر الرابع يبدأ من أول الأسبوع الرابع عشر من الحمل وينتهي بالأسبوع السابع عشر، كما أنه يُعد بداية الفترة الثانية من الحمل، ويجب الإشارة إلى أن هناك بعض التغيرات الكبيرة التي قد يتعرض لها الجنين جراء دخول هذه المرحلة من الحمل، وسوف نوضح ذلك فيما يلي: 

الأسبوع الرابع عشر 

يشبه حجم الطفل في هذا الأسبوع حبة الليمون، حيث يصل وزنه ما يعادل حوالي 43 جرام، أما بالنسبة لطوله فيُقدر بنحو 8.7 سنتيمتر، وفي الحقيقة أن جسم الجنين يتطور بشكل سريع للغاية عن نمو رأسه في هذا الأسبوع، ولكنه يماثل تمامًا شكل الإنسان، حيث يتشكل عنقه، ويصبح ذراعيه في مكانهما الصحيح، وعندما نأتي لساقيه نجدهما أنهما قصيرتين قليلًا، إذ معدل تطورهما يسير بشكل بطيء عن باقي الجسم. 

يجدر بنا الإشارة إلى أن الجنين في هذه الفترة يظهر لديه شعر خفيف في أنحاء جسمه وكذلك رأسه، وهذا الشعر يُطلق عليه علميًا اسم “زغب الجنين أو اللانوغو”، وتتضح قيمة ظهور هذا الشعر في قدرته على ضبط درجة حرارة جسم الطفل، حيث يساهم بشكل كبير في التصاق مادة شمعية بجسمه تُسمي “الطلاء الدهني أو اللخن الجنيني”، وفي الواقع أن اللانوغو أو زغب الجنين يزداد بشكل كثيف في باقي فترة الحمل، ولكن قبل اقتراب موعد المخاض بحوالي شهر، يبدأ الشعر الزائد هذا في التساقط، وقد يترك بعض الآثار منه بعد عملية المخاض. 

إذا تحدثنا عن مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع الحركي الذي يشهده في هذه الأيام، فنجده يتضمن زيادة الحركة لكلًا من الذراعين والساقين، وتتضح هذه الحركات أكثر عند التصوير بالموجات فوق الصوتية، وتستطيع الحامل رؤية ركلاته وحركاته هذه، إلى جانب قدرة الطفل على تحريك أصابع يديه، وعلى الرغم من كل هذه الحركات، إلا أن الحامل لا يمكنها الإحساس بحركة الطفل في هذا الأسبوع. 

هناك الكثير من الاعتقادات التي تؤكد أن الطفل في هذا الوقت لديه القدرة على الاستجابة لحركة أمه ويبدأ في التفاعل معها، على سبيل المثال ربما يبدأ في التحرك في حالة لمس الأم بطنها بلطف، أما بالنسبة لوجهه فإنه ينمو ويتطور ويظهر ذلك في عضلات وجهه، إلى جانب أن وجهه يأخذ شكل معين من ملامحه كالعبوس، ثم يستطيع عمل حركات في عينه ولكن بشكل بطئ وذلك تحت جفونه المغلقة، وهذه قائمة أخرى تبين مدى تطور الجنين في الشهر الرابع ونخص بالذكر الأسبوع الرابع عشر من الحمل وهي كما يلي: 

تطور القلب

تطور القلب

يستطيع قلب الجنين ضخ حوالي 23.5 لترًا من الدم بشكل يومي، وهذا هو المعدل الطبيعي لأي جنين، ولكن إذا اتضح غير ذلك، فمن الضروري معرفة الأسباب المؤدية إلى ذلك لعدم حدوث أي آثار جانبية على الجنين. 

وضعية الجنين

يظهر مدى تطور الجنين في الشهر الرابع في استقامته التي يتخذها وضعًا له، ويرجع السبب في اتخاذه هذه الوضعية هو زيادة عضلات جسمه المختلفة في اكتساب القوة، إلى جانب نمو هيكله العظمي بشكل سريع. 

الفم والجهاز الهضمي 

يحدث تطور كبير في فم الجنين في هذه الفترة فينمو سقف الفم الداخلي لديه، ومن ثم يبدأ عمل جميع أنشطة الجهاز الهضمي وتصبح في نمو متزايد، إذ أن الأمعاء تقوم بإنتاج ما يُطلق عليه اسم “العقي” وهو عبارة عن الفضلات التي يتم إطلاقها من الطفل فور ولادته. 

خلايا الدم الحمراء 

يظهر تطور الجنين في الشهر الرابع بشكل واضح في تكون خلايا الدم الحمراء والذي يظهر أثرها في الطحال الخاص بالطفل. 

أظافر القدمين

تتشكل أظافر القدمين وتنمو بشكل واضح. 

نوع الجنين 

بعض الأمهات يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع،وبالضبط في الأسبوع الرابع عشر وهناك أخريات لم يتمكنوا من معرفة ذلك إلا من خلال الأسابيع التالية. 

الأعضاء التناسلية

تتكون جريبات المبايض في حال كان الجنين أنثى، وتظهر البروستاتا إذا كان الجنين ولد. 

الأسبوع الخامس عشر 

تستمر مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع ليظهر تطور ملحوظ في كافة أجزاء جسم الجنين، وهي على النحو التالي: 

  • يزن وزن الجنين في هذا الأسبوع نحو 75 جرام، أما بالنسبة لطوله فيصل إلى 10 سنتيمتر. 
  • تتطور ساقيه عن يديه، فيظهر ساقيه أطول من يديه. 
  • يسهل حركته وذلك بفضل السائل الأمينوسي الذي يوجد حوله. 
  • تتطور لديه حويصلات الرئتين، وذلك عن طريق تنفسه في السائل المحيط به. 
  • تكتمل عضلات وجهه ويظهر هذا واضحًا في عبوسه وابتسامته. 
  • تنمو جفون عين الطفل وعلى الرغم من قرب اكتمالهم تصبح أكثر حساسية للضوء. 
  • يصبح الطفل أكثر تمتعًا بحاسة السمع، بفضل نمو أذنيه بشكل كامل. 
  • أصبح بإمكان أي حامل تحديد نوع الجنين. 
  • تظل الأمعاء في حالة من التطور والنمو. 
  • في هذا الأسبوع يحتاج الجنين إلى دهون أوميجا 3 ليتطور لديه خلايا الذكاء. 

الأسبوع السادس عشر

يقارب حجم الجنين في الأسبوع السادس عشر حجم حبة الأفوكادو أي يصل وزنه حوالي مائة جرام، بينما يقارب طوله حوالي  11.6 سنتيمتر، وكما ذكرنا أعلاه أن الحامل تتمكن من الشعور بحركة طفلها في الأيام التالية، لكن يختلف وقت الإحساس بحركات الطفل وركلاته بين امرأة وأخرى. 

في الحقيقة إن تطور الجنين الشهر الرابع يظهر في هذه الفترة بسبب نمو أمور أخرى لديه مثل عضلات وجهه التي بدأت في الحركة، إلى جانب أن ملامحه تبدا في البزوغ، ويجدر بنا الإشارة إلى أنّ الطفل لا يستطيع التحكم في ملامح وجهه، وفي الواقع يبدو أن الجهاز العصبي ما زال مستمرًا في نموه، ويتضح ذلك في الاستجابة الفعلية من قبل عضلاته التي توجد في كلًا من يديه وقدميه. 

يندرج القدرة على زيادة ضخ قلب الطفل ضمن تطور الجنين في الشهر الرابع إذ يستطيع ضخ ما يُقارب من 32.6 لترًا من الدم بشكل يومي، ويجب التنويه بأن قلب الطفل سوف يكون في أتم الاستعداد لضخ ما يعادل 1798 لترًا من الدم عند الولوج إلى الأسبوع الأربعين من الحمل، ومن ضمن التطورات أيضًا التي يشهدها الجنين في الأسبوع ال 16 رفع رأسه نحو الأعلى، ولم يعد يتطور جلد الجنين في هذه المرحلة العمرية فما زال شفافًا. 

جنبًا إلى جنب فإن الجنين لم يستطيع تكون الدهون أو الخلايا الدهنية التي تساهم في تحديد ما إذا كان الجنين قصيرًا أو نحيلًا، كما تقترب أظافره من اكتمال النمو فتبدأ في الظهور بعض الشيء، وآخر تطور يصل إليه الجنين في هذه الفترة بدء عينيه في التحرك بشكل طفيف وبطيء. 

الأسبوع السابع عشر

يُعد الأسبوع الأخير من الشهر الرابع إذ تزداد حركة الطفل في السائل الأمينوسي المنغمس فيه، وتزداد كمية ضخ القلب عن الأسبوع السابق بكثير فتجده يضخ حوالي 47 لترًا من الدم يوميًا أي ما يُقارب من 140 إلى 150 نبضة كل دقيقة، ونستطيع القول أن قلب الجنين يصبح في حالة خضوع تام للسيطرة من قبل الدماغ، بينما للتطور المهاري الذي يصل إلى خلال هذا الأسبوع تتضمن زيادة قدرته على المص والبلع، إلى جانب أن استجابته للأفعال الأولية التي يتمتع بها منذ ولادته تتكون جيدًا في هذه الفترة من الحمل. 

يأتي دور تطور الجنين في الشهر الرابع من حيث حواسه، فقد تم إثبات أن الجنين في هذه المرحلة العمرية قادرًا على فتح وغلق فمه، وإحكام قبضة يده، إلى جانب أن عينيه في تحرك دائم في حال كانت الجفون مغلقة، تزداد كمية الدهون التي لها فائدة كبيرة في منح الجنين الطاقة والإحساس بالدفء عند ولادته، ونرى تطور الجنين في الشهر الرابع أيضًا فيما يلي:

  • أصبح حجم الرأس يتناسب وحجم الجسم بشكل عام. 
  • نمو أظافر كلًا من اليدين والقدمين بشكل كامل. 
  • يزداد سمك وقوة الحبل السري. 
  • تتكون خلايا الدم بما في ذلك نخاع العظم. 
  • في حال كان المولود بنتًا، تنمو البويضات داخل المبايض. 
  • تُفرز المرارة عصارة صفراء، وهي عبارة عن مادة هامة للغاية في عملية الهضم التي تحدث داخل الجسم. 

تغذية الأم في الشهر الرابع من الحمل 

تغذية الأم في الشهر الرابع من الحمل 

يعتمد تطور الجنين في الشهر الرابع على ما تأكله الأم وكذلك الكمية الموصى بها، ويُعد اتباع نمط غذائي صحي يتضمن كافة العناصر الغذائية من ضمن التخطيط الجيد لإتمام رحلة الحمل في سلام وإنجاب طفل سليم معافى خاليًا من إعاقات أو تشوهات، كما يجب على الأم تلبية كل ما يتطلبه جسمها خلال فترة الحمل من حديد، كالسيوم، فيتامينات وألياف وعناصر أخرى كثيرة، ومن أمثلة الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع

الحديد

إن تناول أطعمة غنية بالحديد للحامل تساهم في تلبية احتياجات جسمها من هذا العنصر ومنع التعرض للإصابة بفقر الدم، ومن أمثلة هذه الأطعمة المكسرات، الخضراوات الورقية الداكنة، اللحوم، الأسماك، البيض والفواكه المجففة. 

الكالسيوم 

تساهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل في نمو وتطور عظام الجنين وتقوية عضلات الجسم المختلفة، ويُعد الجرجير، القرنبيط، الحليب، الجبن واللبن من الخيارات الجيدة التي يمكن أن تلبي احتياجات الجسم من الكالسيوم. 

الأحماض الدهنية الثلاثية 

نظراَ لـ فوائد أوميغا 3 للحامل فيجب الحرص على تناول المأكولات التي تحتوي على الأحماض الدهنية الثلاثية الضرورية لمنع خطر الولادة المبكرة أو عدم انخفاض وزن الجنين، ويُعد الزيتون، التونة، اللوز، الكتان، بذور الشيا وفول الصويا من الأطعمة التي تشتمل على أحماض أوميجا 3. 

المأكولات المشبعة بالألياف الطبيعية

لا يُخفى على أحد أن الإمساك عند الحامل والحموضة التي تعاني منها طوال الحمل من الأعراض الشائعة التي تنتاب الحامل خلال الشهر الرابع من الحمل، لذا فإن الخيار المثالي في مثل هذه الحالات هو الانتظام في تناول المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية مثل الشوفان، الحبوب الكاملة، البازلاء، الفستق، اللوز، البروكلي، الشعير والتوت. 

الفواكه الطازجة

تعتبر الفواكه الطازجة جزءً لا يتجزأ من النمط الغذائي الذي تتبعه الحامل في الشهر الرابع، كما أن الإصابة بحرقان المعدة والحموضة تتزايد بشكل كبير في هذه الفترة، لذا الحرص على تناول الفواكه الطازجة من الضروريات التي يجب على الحامل القيام بها باعتبارها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والماء ونسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية، ومن أمثلة الفواكة المفيدة للحامل في الشهر الرابع ما يلي: التوت، التفاح، الموز والكمثرى.

الزنك

تساهم المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الزنك في تقوية وتطوير الجهاز المناعي والجهاز العصبي، ومن أمثلة هذه الأطعمة السبانخ، لحم البقر، القرع وبذور اليقطين. 

نصائح يمكن اتباعها عند بدء الشهر الرابع من الحمل 

نصائح يمكن اتباعها عند بدء الشهر الرابع من الحمل 

هناك الكثير من النصائح الهامة للحامل في الشهر الرابع، والتي يجب الإنتباه إليها جيداً للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، ومن أمثلة هذه النصائح ما يلي:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية للحامل في الشهر الرابع وبالطبع بعد استشارة الطبيب، ويمكن القيام بأي من أنواع الرياضات الخفيفة مثل السباحة واليوجا، أو أي من التمارين الأخرى التي تحفز الولادة الطبيعية والآمنة. 
  • ارتداء ملابس واسعة، إذ أن الشهر الرابع تبدأ عضلات البطن بالتمدد. 
  • يجب المتابعة مع طبيب الأسنان بشكل منتظم لمنع خطر المشاكل المؤدية إلى  نزيف اللثة. 
  • الاستلقاء على الجانب الأيسر لمزيد من الراحة إلى جانب تحفيز الدورة الدموية للطفل.
  • يُعتبر نزيف الأنف للحامل والأنف الخانق وكذلك انسداد الأذن من الأعراض الشائعة خلال الشهر الرابع من الحمل، لذا يُنصح بمرافقة أنسجة كافية والانتظام في تناول الأدوية والمحافظة على وجودها في كل الأوقات. 

أمور يجب تجنبها خلال الشهر الرابع من الحمل

  • التوقف عن التدخين لعدم إنجاب أطفال لديهم إعاقة ذهنية أو وزن منخفض. 
  • تجنب الكحوليات لعدم تعرض الجنين للإصابة بمتلازمة كحول الجنين. 
  • عدم تنظيف فضلات الحيوانات الأليفة مثل القطط لمنع خطر الإصابة بالحساسية. 
  • الابتعاد تمامًا عن الساونا أو أحواض الاستحمام الساخنة، لأن هذه الأشياء تتميز بارتفاع درجة الحرارة والتي قد تؤثر على الجنين بشكل سلبي. 

في الأخير يمكن القول أن تطور الجنين في الشهر الرابع من الأمور التي تتلهف لها أي أم، وملاحظة جنينها يكبر وينمو يومًا بعد يومًا والتغيرات الجسدية والمهارية التي تطرأ عليه، وعلى الرغم من أنها تعاني ببعض الألم بسبب هذه التغيرات وكبر حجم جنينها في هذه الفترة، إلا أنها تستمتع بهذه اللحظات في انتظار رؤية جنينها مكتمل النمو. 

المصادر:

بيلانتيد بيرنت كراي 

ويب ام دي 

كليفر لاند كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى