العناية بالطفل

تعليم الأطفال الكتابة والقراءة | كيف تساعد التكنولوجيا في ترسيخ العلم

يعاني الآباء والأمهات عند إيجاد طرق مناسبة لتنمية مهارات طفلهم، لذلك من خلال مقالنا هذا سوف نوضح لكم كيفية تعليم الأطفال الكتابة والقراءة، والتي تعتبر من أهم المهارات التي يجب تطويرها لدى الطفل، عادة في هذه المراحل تكون لدى الطفل قدرة عالية على اكتشاف كل ما هو جديد، لذلك يجب على الأم أن تبدأ بتعليم طفلها كل المهارات التي تساعده على معرفة واكتشاف المزيد مع تقدم العمر، كما تتعدد أساليب التعليم لذلك سوف نسرد لكم كل ما يخص هذا الموضوع.

أهمية تعليم الكتابة للأطفال

تعد الكتابة من الأمور المهمة جداً التي يجب على الوالدين بذل قصاري جهدهم لتنمية هذه المهارة بداخل الطفل، كما أن الإنسان في حاجة ماسة للطعام والماء فهو أيضاً في حاجة ضرورية لتعلم القراءة والكتابة، التي تعرفه معنى الحياة، فالطفل بطبيعته لديه الرغبة في الاكتشاف ومعرفة كل شيء يدور من حوله كما أن له قابلية عالية من الاستجابة في التعلم على عكس عندما يكبر فيصعب عليه تعلم الكتابة والقراءة بسهولة.

3 مراحل لتعليم الطفل الكتابة بطريقة صحيحة

دائماً يقع الأمهات والآباء في حيرة شديدة حول كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة، حيث يدور في ذهنهم دائماً متى نبدأ بتعليم الطفل؟ وكيف نبدأ؟ وما هي الطريقة التي يجب اتباعها؟ للإجابة على كل هذه الأسئلة من خلال موقعنا هذا سوف نوضح لكم أهم 3 مراحل بها الإجابة عن هذه الأسئلة التي تدور في ذهن الأب والأم وهي:

المرحلة الأولى 

وهنا السؤال الذي يدور في ذهن الجميع من الأمهات متى نبدأ بتعليم الطفل، فهناك من يقول يجب البدء فوراً عندما يكون الطفل في حالة الاستعداد وأيضاً هناك آراء صادرة من بحوث علمية تنصح بأهمية تأخير تعليم الطفل للكتابة والقراءة حتى يبلغ الطفل سن السادسة أو السابعة من عمره، وذلك لأن هناك مهارات أخرى يجب الاهتمام بها، والتي تساعد تطوير فكر وعقلية الطفل، كما أن هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها لتأهيل الطفل لمرحلة تعليم الكتابة، وأهمها تدريب الطفل على مسك القلم وتقوية عضلات يديه عن طريق بعض الأنشطة والألعاب السهلة التي تزيد عضلات قبضة يديه وتساعده على القدرة على مسكة القلم مثل:

  1. استخدام الصلصال.
  2. العجين.
  3. يمكن السماح للطفل باستخدام رشاش المياه لسقي النبات.
  4. استخدام الكرة المطاط.
  5. استخدام الملصقات.
  6. يمكن جعل الطفل يستخدم الأقلام الكبيرة ليستطيع تلوين الرسومات.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية من مراحل تعليم الأطفال الكتابةوهي المرحلة التي بعد الإعداد مباشرة حيث تبدأ بتعليم طفلك حروف الهجاء، كما أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها لتعليم الطفل، ومن أهمها طريقه والدورف التي تتبع نهج مختلفاً عن باقي الطرق في تعليم الطفل الحروف، حيث تقوم فلسفة والدورف على كل ما يتخيله الطفل من رسومات وقصص وألوان وغيره من الأمور وأيضاً على استخدام الصوت والحركة، لذلك من خلال مقالنا هذا سوف نوضح لكم النهج الذي تتبعه فلسفة والدورف وهي:

تعليم اللغة المنطوقة

في البداية يبدأ الطفل بتعلم اللغة المنطوقة أولاً وذلك في مرحلة الروضة وذلك يتم من خلال سرد القصص الطبيعية والروايات الخيالية وأيضاً من خلال إلقاء الأناشيد والأغاني على الأطفال مع مراعاة التكرار حتى يحفظها الطفل.

كيفية مسك القلم

بعد ذلك داخل هذا النهج يبدأ الطفل بتعلم الخطوط والأشكال التي تساعده التعود على مسكة القلم والقدرة على كتابة الحروف ،حيث كل ما تهتم به خلال هذه المرحلة هي الخطوط والأشكال المختلفة.

ربط الحروف بالصور

بعد تعلم الطفل الخطوط والأشكال المختلفة وإتقانها نبدأ بتعليمه الحروف الأبجدية ولكن بشكل غير محدد كما يمكن تقديم كل حرف على شكل صورة تعبر شيء ما تم سردها من قصص الطفل الخيالية.

دمج الألوان بتعليم الحروف

يقوم المعلم برسم هذه الصورة المستوحاة للحرف من حكي الطفل للقصة كما يقوم المعلم بترديد صوت الحرف بصوت عالي بالإضافة إلى استخدام بعض الألوان أثناء الرسم لشد انتباه الطفل، بهذه الطريقة يتقن الطفل الحرف بكل احترافيه مع ربط الصوت والصورة بالحرف، ثم تبدأ بعد ذلك بتعلم الطفل نسخ الحروف الأبجدية والكلمات التي يكتبها المعلم.

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة ما بعد تعلم الطفل الحروف حيث يزداد فيها التدريبات على الكتابة أكثر كما أنه يتم التدريب على أشكال الحروف المختلفة، حيث يختلف شكل الحرف في أول الكلمة عن أخرها وتكون هذه التدريبات من خلال مزاولة الأنشطة المختلفة التي تحبب الطفل في التعلم دون الشعور بأي ملل مثل:

  1. يتم تشكيل الحروف من خلال استخدام العجين أو الصلصال.
  2. يمكن الرسم على الرمال أو الملح.
  3. يمكن تشكيل الحروف على الطين.
  4. استخدام بعض الملصقات واللافتات ليقوم الطفل باستخراج الحروف التي تعلمها من هذه اللافتات.
  5. جعل الطفل يقوم بكتابة الأسماء على هيئة حروف مجردة وليكن يبدأ باسمه ثم أسماء أفراد العائلة وغيره ومن ثم يقوم بتجميع الحروف ليشكل اسمه مره أخرى وهكذا حتى يتقن الحروف جيداً ويتقن مسكة القلم.
  6. تشجيع الطفل من الوقت إلى الآخر على رسم ما يتخيله وتقديم الثناء والتشجيع لما قام به، حيث يساعده هذا على زيادة ثقته بنفسه بل يتعلم الكتابة بشكل سريع.

طرق تأهيل الطفل للكتابة

سوف يتطلب منك هذا الأمر مجهود كبير ولكن توقع أن هذا المجهود أقل بكثير من المعاناة التي سوف يجدها طفلك عندما يكبر ولا يتعلم الأساليب الصحيحة للكتابة، حيث كلنا على دراية أنه لا يُمكن تعلم الكتابة إلا بالتعود والممارسة لذلك سوف نسرد لكم الطرق الواجب اتباعها والتي تؤهل الطفل لتعلم الكتابة وهي:طرق تأهيل الطفل للكتابة

تقوية أيديهم

لا بد من تعلم الطفل كيفية مسكة القلم وتمرين عضلات أيديهم على المسكه كما يمكن تقوية هذه العضلات عن طريق استخدام ألعاب مطاطية التي تزيد من القدرة على التحكم بقبضة اليد مما تهيئ للطفل القدرة على التحكم بأصابعه بشكل جيد.

توفير الأدوات اللازمة

يتوجب عليك جلب الأوراق والأقلام الرصاص والملونة أيضاً وسبورة حيث كل هذه الأدوات تجذب الطفل وتجعله يستمتع كما أيضاً من واجبك هو تشجيع الطفل على الرسم و الأشكال العفوية، حيث كل هذه الأمور تزيد من تعود الطفل على مسكة القلم.

الكتابة أمام الطفل

من المعروف أن الطفل متعلق بالأم كثيراً خاصة في هذه المرحلة العمرية حيث يأخذ الكثير من تصرفاتها وطبعها لذلك يجب على الأم أن تكتب بطريقة جيدة أمام طفلها لأنه يأخذ منك الكثير من الأساليب والطباع والتصرفات.

طرق تعليم الأطفال الكتابة 

الكتابة من الأمور المهمة جداً أن يتعلمها الطفل بجانب القراءة، إذ أنه لا بد أن يتعلمها بشكل صحيح حتى منذ صغره سنه حتى لا يعاني عندما يكبر، كما أنه من المعروف أن سن ذهاب الطفل إلى المدرسة يتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات لذلك يجب على الأم بذل جهد كبير لتعلمه البدائيات في المنزل التي قد تترسخ في عقله وبناءًا عليه يطور من نفسه تبعاً للأسلوب الذي بدأ به قبل ذهابه إلى المدرسة، لذلك نقدم لكم كيفية تعليم الأطفال الكتابة بسرعة وهي:

توفير الأدوات اللازمة للكتابة

لا بد من استخدام بعض الأدوات الخاصة التي تساعد على تنمية مهارات الكتابة لدى الطفل مثل السبورة والطباشير والأوراق والصلصال حيث لا يُنصح بإتاحة استخدام الأقلام للأطفال وخاصة في هذا العمر حتى لا يضر نفسه من خلال ضرب وجهه بالقلم لذلك يُرجح باستخدام الطباشير.

إظهار الاهتمام بالكتابة

يتوجب على الوالدين التركيز على الكتابة أي بكتابة العديد من الأشياء أمامه وأيضاً تقديم الثناء لما يقوم به من رسومات وكتابات ليعلم أن ما يقوم به عمل مهم جداً ويطور من نفسه أكثر فأكثر، والتفاخر أيضاً أمام الآخرين برسوماته مما تزيد من ثقته بنفسه.

إعطاء الطفل الحرية في الكتابة

يتوجب على الوالدين إعطاء الحرية اللازمة للطفل في كتابة ورسم ما يشاء ليُخرج كل ما لديه من تخيلات حيث تساعده هذه الطريقة على مسكة القلم و تعليم الكتابة بطريقة أسرع كما أيضاً تساعد الطفل على زيادة ثقته بنفسه ويتوجب على الوالدين أيضاً تقديم المكآفأت بعد كتابة أو رسم أي شيء لتشجيعه على الكتابة.إعطاء الطفل الحرية في الكتابة

وصف شكل الحرف

من أساسيات تعلم الكتابة هي وصف الشكل سواء حرف أو رقم لأنه باختصار هذا الوصف يثبت المعلومة بداخل الطفل ويذكره بالاسم عندما ينسى، فعلى سبيل المثال حرف الـ V يمكن وصفه للطفل بخطين يلتقيان بالأسفل و مرفوعين للأعلى وأيضا حرف الـ A عبارة عن خطين يلتقيان بالأعلى و ممدودين بالأسفل وتتوسطهم شَرطه وغيرها من الوصفات التي تعلم الطفل بطريقة أسرع كما يتوجب عليك ترك مساحة لطفلك بأن يبدأ بوصف الحرف من وحي خياله فهذا من أكثر العوامل التي تثبت الشكل والمعنى لدى الطفل وكل ما عليك هو تصحيح الوصف أي تقريبه إلى الوصف الصحيح.

تشجيع الطفل على تخيل الحروف

في البداية يجب مساعدة طفلك على التخيل لتنمية قدرات الإبداع والذكاء لديه حيث تقومي بنقش الحروف بيدك في الهواء وتشجعيه على تخيل الحرف فهذا من ضمن العوامل التي تساعده على الكتابة بشكل سريع، كما يتوجب عليك أن تسمحي له برسم وكتابة أي شيء يتخيله ليصبح مسكة القلم شيء عادي بالنسبة له كما يُنصح بإتاحة الأقلام الملونة التي تساعد على شد انتباه الطفل.

استخدام بطاقات الحروف والأرقام

من طرق تعليم الأطفال الكتابة استخدام بعض البطاقات التي تشمل أشكال الحروف والأرقام، حيث تقومين بعرض بطاقة خاصة تعبر عن رقم أو حرف معين وتطلبي منه الانتباه جيداً لهذه البطاقة ثم تطلبي منه أن يقوم بكتابة ما هو موجود بالبطاقة أو تكتبينها أنت على ورقة خارجية وتجعليه يخمن أسمها ثم يكتبها بنفس الطريقة.

كتابة الحروف على النقاط

من ضمن العوامل التي تحفز وتساعد على الكتابة هي تعليم الأطفال الكتابة بالتنقيط حيث يمكنك جلب بعض الكتب التي تحتوي على أرقام وحروف على شكل نقاط وتعلمي طفلك كيفية مسك القلم بطريقة صحيحة وتجعليه يبدأ بأتباع النقط جيداً حتى يشكل الحرف أو الرقم وهذا الطريقة مفيداً جداً حيث تساعد الطفل على تعلم وتنمية مهارات الكتابة.

تعليم الأطفال الكتابة عن طريق اللعب

بطبيعة الطفل يميل إلى اللعب أكثر وهنا ينبغي على الوالدين أستخدام بعض أساليب اللعب لتنمية المهارات داخل الطفل حيث يمكن أستخدام أساليب اللعب في تعليم الأطفال القراءة والكتابة وغيرها من المهارات، لذلك نقدم إليكم تالياً بعض الألعاب التي تساعد على تعليم الأطفال الكتابة دون الشعور بأي ملل أو ضغط وهي:

كتابة الحروف على الرمل

الأطفال عادة يعشقون اللعب في الرمال لذلك يمكنك استغلال هذه الطريقة في تعليم الطفل الكتابة عن طريق كتابة بعض الحروف على الرمال واجعليه يكتب مثلما كتبتي فسوف يتعلم أسرع دون أن يشعر بملل.

لعبة أوجد الحرف

حيث يمكن استخدام هذه اللعبة لتعليم الطفل الكتابة بكل سهولة، حيث يتم استخدام بعض الحروف الممغنطة حيث كل ما عليك هو أن تطلبي من طفلك جلب حرف معين فيقوم بإحضاره من بين مجموعة من الحروف المختلفة ويضعها على صبورة بيضاء.

الأحجار الصغيرة

يمكنك استغلال طريقه اللعب بالأحجار في تعليم الكتابة بشكل أسرع، حيث يعشقون الأطفال تجميع الأحجار الصغيرة لذلك اطلبي منه كتابة الحروف على الأحجار ليكون أسم معين وليكن اسمه.تعليم الأطفال الكتابة بالأحجار الصغيرة

استخدام الصلصال

كثير من الأطفال تفضل اللعب بالصالة لذلك يمكن استغلال هذه اللعبة في محتوى هادف وهو تعليم الأطفال الكتابة، حيث تطلبي من طفلك حرف معين فيقوم بتشكيله على الصلصال، وهذا يساعد على حفظ الطفل لشكل الحرف بطريقة سريعة وأيضاً تساعد على تقوية عضلة اليد لدى الطفل ليزيد قدرته على مسكة القلم فيما بعد.

مراحل تعلم الأطفال الكتابة بالتنقيط

إن المرحلة الأولى التعليمية بالنسبة للطفل تعد من أهم المراحل بالنسبة للطفل، لذلك يجب اتباع أفضل الطرق لتعليم الطفل جيداً والتي تعتبر من أهمها طريقه التنقيط التي تستخدم في تعليم الأطفال الكتابة، لذلك من خلال مقالنا اليوم سوف نوضح لكم أهم مراحل تعلم الكتابة بالتنقيط وهي:

  • في بادئ الأمر يجب على الأم بكتاب الحروب الأبجدية على شكل نقاط، حيث يقوم الطفل بالضغط على هذه النقط ليشكل الحرف المكتوب.
  • يُنصح الأمهات أثناء تنقيط الحروف أن تنطق اسم الحرف لكي يقوم الطفل بنطق الحرف أثناء الضغط على النقاط لتجميع الحرف مما يساعد ذلك على القراءة والكتابة معاً.
  • يتوجب على الأم تشكيل الحروف كما أنه من الخطأ الكتابة باعتبار ترتيب الحروف حتى لا يحدث خطأ من الطفل.
  • بعد تعلم تنقيط الحروف سوف يتعين على الأم تنقيط الحروف بأشكالها المختلفة مثل موضع الحرب وليكن حرف الباء في بداية الكلمة تختلف عن آخرها.
  • ثم بعد ذلك ينبغي على الأم تكوين جمل قصيرة من حرفين، حتى يتعلم الطفل كيفية وصل الحروف ببعضها البعض.

نصائح لتعليم الكتابة بطريقة جيدة

القراءة والكتابة من أهم المهارات اللازم تطورها لدى الطفل لذلك من الضروري على الطفل أن يتبع عادات جيدة منذ البداية، ومن أهمها تعلم الكتابة وخاصة في هذه المرحلة العمرية لأنها تساعد الطفل على اكتشاف المزيد من المعلومات والتي سوف نسردها لكم فيما يلي:

تصحيح وضعية الأصابع

من أهم العوامل التي تساعد على الكتابة بشكل سريع هي التعود على المسكة الصحيحة للقلم حيث كثير من الأطفال يعانون من الكتابة بسبب عدم التعود على المسكة الصحيحة للقلم؛ حتى بعد تقدمهم في العمر لذلك سوف نوضح لكم خطوات وضعية الأصابع الصحيحة وهي:

  1. يُنصح بإتباع المسكة الثلاثية للأصابع وهي أن تضعي القلم بين أصبع الإبهام والسبابة وهذا بالإضافة إلى الإسناد إلى الأصبع الوسطى.
  2. يتوجب على الطفل أن يمسك القلم قريباً من طرفه ورفع يده عن الطرف مسافة تسمح برؤية ما يكتبه.
  3. وضع الورقة مائلة حتى تتناسب مع وضعية اليد وتكون في متناول حركة المعصم بكل سهولة.
  4. ينبغي على الطفل أثناء الكتابة أن يضع يده الأخرى على الورقة لتثبيتها لكي يحدث أتزان للجسم.

وضعية الجسم الصحيحة

يعتبر من أكثر العوامل التي تؤثر على الكتابة بصفة عامة هي وضعية الجسم، وهذا ليس بالأمر السهل على الطفل؛ حيث يأخذ فترة كبيرة للتعود على الوضع السليم وخاصة في هذه المرحلة، كما نقوم بتعليم الطفل بأسماء مكونات الجسم من ذراع وأرجل ورأس وغيره وأيضاً تعليمه الاتجاهات وكيفية تحريك الذراع فقط دوناً عن جسمه والغرض من ذلك فهم الطفل وضعية العمودي والأفقي، كما نبدأ بعد ذلك بتدريب الطفل على بعض الجلسات حتي يستطيع ضبط وضعية الجسم الصحيح.

تعليم الأطفال الكتابة لأول مرة

تعليم الأطفال الكتابة لأول مرةكثير من الأمهات تجد صعوبة في تعليم أطفالها الكتابة لذلك من خلال موقعنا هذا سوف نقدم إليكم بعض النصائح التي تساعد طفلك على الكتابة بشكل سريع بل سوف تجد الفرق خلال مدة زمنية قصيرة وهي:

  • يتوجب عليك شراء الأقلام الملونة التي تعمل على شد انتباه طفلك واسمحي له بكتابة ما يريد، حتى وإن كانت رسومات عفوية، وهذا يساعده على التعود على مسكة القلم.
  • الاستعانة بالألعاب التعليمية الواضحة السهلة التي من خلالها يمكن تقديم الحروف والكلمات بطريقة مُبسطة وسهلة إلى طفلك.
  • لا يتوجب عليك البدء بكتابة الحروف الأبجدية و الأرقام، بل يمكنك عمل خطوط عشوائية واطلبي من طفلك أن ينسخها حتى يأخذ على مسكة القلم.
  • في حالة استعداد الطفل للكتابة على أوراق ينبغي عليك أن تطلبي منه أن يقوم برسم الأشكال والخطوط قبل الانتقال إلى مرحلة الحروف والأرقام.
  • قومي بكتابه الحروف والأسماء على ورقه معينه واجعليه يبدأ بنسخ هذه الحروف والكلمات على ورقة أخرى.
  • يمكنك استخدام بعض الملصقات المطبوع عليها الحروف واجعليه يكون الكلمات من تجميع أشكال الحروف.
  • اجلبي بعض القصص التي يفضلها وقومي بقراءتها له واجعليه يقوم بنسخ فقرة معينة من القصة على ورقة خارجية.

تعليم الأطفال الكتابة بالتطبيقات الذكية

في الفترة الأخيرة انتشرت العديد من الهواتف الذكية بين أيادي الأطفال وهذا يعتبر من الأمور الخطيرة التي تعود بالضرر على الطفل، بالإضافة إلى ذلك أثبتت الدراسات أن استخدام الطفل لهذه الأجهزة تسبب مرض التوحد وضعف التواصل الاجتماعي وتشتيت الانتباه، ولذلك ينصح الأطباء الأمهات بالسماح بعض الوقت لاستخدام الهواتف الذكية للأطفال كما أنه تتوفر بعض التطبيقات الذكية التي تساعد على تعليم الأطفال الكتابة والتي سوف نسردها لكم وهي:

تطبيق كتكوتي معلم اللغة العربية

هي من التطبيقات الرائعة التي تساعد الطفل على تعلم القراءة والكتابة، حيث يتعلم الطفل من خلال هذا التطبيق الكتابة من خلال رسم الحروف، وأيضاً سوف يتعلم القراءة من خلال سماع أصوات الحروف ومطابقتها مع الصور.

تطبيق اكتشف للأطفال

هو تطبيق آخر ويتمتع بالسهولة والبساطة في الاستخدام ويساعد الأطفال على تعلم القراءة بطريقة سريعة من خلال سماع الحروف الأبجدية بصوت عالي وإعطاء مساحة من الوقت لقدرة الطفل على الترديد وراء الصوت لتعلم النطق بشكل سليم  وكتابة كلاً منها بالطريقة السليمة مما تعود الطفل على مسك القلم.

تطبيق ألف باء تاء-ألف باء تاء فور كيدز

يعد هذا البرنامج من التطبيقات المفضلة لدى الأطفال، حيث تم تصميم هذا البرنامج بأسلوب ترفيهي ممتع يجذب الأطفال، حيث ينمي من مهارة الكتابة والقراءة دون الشعور بأي ملل، حيث يحتوي هذا البرنامج على مجموعة من الحيوانات وكل حيوات يتولى حرف معين يعلمه للطفل، وهذا التطبيق لا يهدف إلى تعليم القراءة فقط بل أيضاً يهدف إلى تعليم الكتابة من خلال كتابة الحروف داخل هذا التطبيق باستخدام حركة الأصبع على النقاط المرسومة داخل التطبيق أو باستخدام قلم الهاتف.

خطوات تعليم الأطفال القراءة والكتابة من البداية

دائماً الآباء والأمهات يعانون في إيجاد طريقة معينة لتعليم أطفالهم طريقه البدء في الكتابة والقراءة لذلك من خلال مقالنا هذا سوف نسرد لكم بعض الخطوات التي تساعد على تعليم القراءة والكتابة وهي:

خطوات تعليم القراءة 

لقدرة الطفل على القراءة يجب على الأم إلقاء الكلمات على الطفل بصورة جيدة وترددها وتكرارها بصوت عالي حتى يُتقن نطقها، إليكم بعض الخطوات التي سوف تساعد على تنمية مهارة القراءة لدى الطفل وهي:خطوات تعليم القراءة 

  • استخدام بعض الأغاني الخاصة بالحروف الأبجدية وجعل الطفل يردد هذه الأغاني حتى تترسخ أسماء الحروف في عقله.
  • يمكن إحضار بعض البطاقات التي تساعد على تنمية مهارات القراءة؛ حيث تحتوي هذه البطاقات على بعض الصور من جهة ومن الأخرى الاسم الخاص بها مثل صورة للمنزل أو للمدرسة مما يزيد من معلومات الطفل حول العالم الذي يحيط به.
  • كتابة بعض الكلمات وترددها للطفل بصوت عالي وجعله يرددها خلفك مما تساعده على النطق والقراءة بشكل مُباشر.
  • شراء بعض القصص وقراءتها أمامه حتى يأخذ على النطق بشكل جيد.

خطوات تعليم الكتابة

لتعليم الطفل القدرة على مسكة القلم بصورة جيدة وتشجيعه على الكتابة لذلك يجب إتباع هذه الخطوات التي تساعد على تعليم الكتابة وهي:

  • في بادئ الأمر يجب تعليم الطفل كيفية مسك القلم وبأسلوب جيد وهي من خلال استخدام الإبهام و السبابة والإصبع الأوسط.
  • جعل الطفل ينسخ الأرقام والأشكال الموجودة على الورق.
  • كتابة الحروف والأرقام بأحجام كبيرة على الورق وجعل الطفل يقوم بنسخها ثم نكرر هذه الخطوة مرة تاليه مع مراعاة تصغير الحجم.
  • استخدام بعض الجمل التي يوجد عليها تشكيل وجعل الطفل ينقل هذه الجمل بتشكيلها على ورقة أخرى.
  • توجيه بعض الأسئلة للطفل وجعله يجاوب على هذه الأسئلة من خلال كتابته على الورق.

في النهاية..يجب التنويه بأن هذه المرحلة يجب الاعتناء بطفلك جيداً وتنمية القدرات والمهارات اللازمة له لذلك وضحنا في هذا المقال حول كل ما يدور حول تعليم الأطفال الكتابة والقراءة والتي تعتبر من أهم المهارات الواجب على الوالدين تنميتها.

المصادر:

كاندا كيدو

فري ويل فاميلي

جورجيا ستيت يونيفرستي

زر الذهاب إلى الأعلى