fbpx
العناية بالحامل

تغيرات البشرة أثناء الحمل وأهم النصائح لنضارة وحيوية البشرة

هل تغيرات البشرة أثناء الحمل من الأمور الطبيعية؟ وهل هناك طرق لعلاجها أو الحد منها؟ تعد تغيرات البشرة التي تحدث بمجرد بدء شهور الحمل من الأمور المزعجة التي قد لا يعرف البعض أسباب حدوثها أو كيفية التخلص منها، لذا فاليوم نقدم لكِ عزيزتي موضوعنا حول أبرز التغيرات التي تطرأ على بشرة الحامل، كما سنتعرف على العلاقة التي تربط بين تغيرات البشرة ونوع الجنين.

تغيرات البشرة أثناء الحمل

يعد عدم صفاء بشرة الحامل وتعرضها للعديد من التغيرات ليس بالأمر الخطير أو المقلق فهي من الأمور المعتادة والطبيعية للغاية خلال شهور الحمل، والتي تحدث نتيجة العديد من التغيرات النفسية أو الهرمونية مثل: زيادة أو نقصان مستوى بعض الهرمونات أثناء الحمل مثل هرمون “الاستروجين” و”البروجسترون”، بالإضافة إلى أن آثار بعضها يزول بمجرد الولادة، وقد يحتاج البعض الآخر للمزيد من الوقت للشفاء، كما يجب العلم بأنه تختلف تلك التغيرات من سيدة لأخرى.

يوجد العديد من مشاكل البشرة أثناء الحمل، والتي قد تحتاج المزيد من الصبر والاهتمام لزوالها وعدم تطورها أو احتياجها لتدخل الطبيب، وتتمثل أهم تلك التغيرات في:

فرط التصبغ

يظهر التصبغ في بعض مناطق الجسم مثل: منطقة الثدي والحلمات أو بالوجه، وقد يرجع حدوث هذا لعدة أسباب مختلفة مثل: أسباب وراثية أو نتيجة عدم توازن مستوى هرمون” الاستروجين” وهرمون “البروجسترون” بجسم الحامل، وقد يتسبب هذا في زيادة مادة الميلانين المسئولة على مد الجسم الإنسان باللون الخاص به سواء في الشعر أو البشرة.

الزوائد الجلدية

قد تتعرض الكثير من السيدات أثناء الحمل لظهور الزوائد الجلدية ذات أشكال وأحجام مختلفة، والتي تتواجد بمناطق مختلفة بالجسم مثل: الثدي أو الأرجل والوجه، وقد تكون مزعجة لدى الكثير في حالة التهابها أو تهيجها وفي تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب لإزالتها.

علامات التمدد وتشققات الجلد

علامات التمدد وتشققات الجلد

يعد تمدد أو تشققات الجلد من تغيرات البشرة أثناء الحمل الشائعة بشكلٍ كبير، والتي تحدث نتيجة زيادة الوزن خلال شهور الحمل، وتكون عبارة عن خطوط ذات ألوان زهرية في بادئ الأمر وتبدأ تدريجيًا بالتحول إلى الأبيض أو البني، بعد انتهاء عملية الولادة، وقد تحتاج إلى المزيد من العناية والعلاج لضمان إزالتها نهائيًا، ويعد فيتامين “E” وأيضًا “ج” من أكثر الفيتامينات المسئولة عن الحد من تلك الخطوط والتمددات.

حب الشباب والبثور السوداء

تزداد اضطرابات البشرة بشكل مضاعف خلال شهور الحمل، والتي تؤدي إلى تعرضك لظهور حب الشباب أو البثور السوداء من حين لآخر، خاصةً في حالة كونك تعانين من البشرة الدهنية، كما يجب حينها عدم ملامسة وجهكِ حتى لا تلتهب تلك الحبوب بشكل مضاعف، فيمكن فقط استشارة طبيبك أو اللجوء إلى الطرق الطبيعية للتخلص منها مثل استخدام عصير الليمون الطازج في حالة عدم تحسس بشرتك تجاهه.

الشرايين العنكبوتية

تظهر بعض الخطوط الدقيقة التي تشبه الخطوط العنكبوتية لدي بعض السيدات أثناء الحمل عند تعرضهم للحر الشديد أو البرد القارس، حيث يزداد حركة سريان الدم بشكل مبالغ فيه مما يتسبب في زيادة التهاب وتحسس الجلد.

هل شحوب الوجه من علامات الحمل بولد؟

هل شحوب الوجه من علامات الحمل بولد؟

هل هناك علاقة بين البشرة الدهنية للحامل ونوع الجنين؟ وهل شحوب الوجه من علامات الحمل بولد؟ يعتقد الكثير من السيدات بأن زيادة مستوى دهون البشرة وشحوبها من علامات الحمل بولد لكن ليس هناك أسس علمية تثبت هذا الشيء من قبل، فقد يرجع التفسير العلمي لزيادة مستوى دهون البشرة أثناء الحمل إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية وأيضًا زيادة مستوى هرمون “التستوستيرون” الذي قد يتسبب في ظهور البثور والحبوب المزعجة ووزيادة شحوب البشرة وعدم نضارتها.

هل يجب تغيير روتين العناية بالبشرة أثناء الحمل؟

بعد التعرف على أهم تغيرات البشرة أثناء الحمل، يجب العلم سيدتي بأنه يزداد تحسس الجلد بشكل كبير طول شهور الحمل نتيجة؛ لزيادة ترقق الجلد وليس فقط نتيجة التغيرات الهرمونية، وقد يؤدي هذا لزيادة فرص تعرض البشرة والجلد بشكل عام للالتهاب أو التورم، كما يرجع أيضًا سبب تهيج البشرة إلى عدم تغيير روتين العناية بالبشرة للحامل واتباع الأساليب التقليدية التي كانت تُتبع من قبل، لذا يجب استشارة طبيبكِ منذ بداية شهور حملكِ لوضع نظام جديد يناسب تلك المرحلة.

نصائح مهمة تساعد على صفاء بشرة الحامل

تصبح البشرة خلال فترة الحمل أكثر تحسسًا وإرهاقًا كما ذكرنا لذا فقد تحتاج إلى المزيد من الرعاية والاهتمام لتجنب تعرضها للعديد من المشاكل، التي قد تحتاج إلى زيارة طبيب الجلدية، لذا نقدم لكِ عزيزتي مجموعة متنوعة من النصائح المهمة التي ستساعدك على حماية بشرتك وزيادة تألقها بالرغم من مرورك بشهور حمل مرهقة، وتتمثل تلك النصائح في:

استخدام واقي الشمس باستمرار

يعد استخدام كريمات واقي الشمس من أساليب الحماية من أشعة الشمس الضارة والتي تؤثر بشكل فعال في تعرض البشرة للضرر، كما يجب تكرار وضعه في حالة استمرارك خارج المنزل لعدة ساعات أثناء النهار للحصول علي نتيجة جيدة، مع استخدام نوع جيد يحتوي على مكونات طبيعية.

كريم شمس فيتشي 

كريم شمس فيتشي

يعد من الكريمات المساعدة في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما أنه من الكريمات المفضلة لدي الكثير لفاعليته في الحفاظ على البشرة وحمايتها من علامات تقدم السن، والمساعدة في التخلص من اسمرار البشرة، كما أنه من الكريمات السريعة الامتصاص والتأثير، والتي ستلاحظين الفرق بمجرد الالتزام على تطبيقه لعدة أيام متتالية.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

كريم شمس بايوديرما 

كريم شمس بايوديرما

من أقوى كريمات الحماية من أشعة الشمس؛ فلديه قدرة فائقة على حماية البشرة والمحافظة عليها وتنعيمها بشكلٍ ملحوظ، بالإضافة إلى أنه يناسب جميع أنواع البشرة، لما يتميز به من قوام مائي سريع الامتصاص، لا يترك أي ملمس دهني على الجلد ولا يسد مسامها، كما لا يحتوي على مواد عطرية تزيد من التهاب بشرتك أو تحسسها، وهو من أفضل الكريمات المضادة للمياه.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

شرب المياه وتناول مأكولات صحية

يعد شرب المياه من العوامل الأساسية التي تساعد في تحسن البشرة في الحمل وتمتعها بالنضارة والحيوية، وأيضًا التخلص من كافة السموم الضارة المتراكمة بالجسم، كما يجب التنويع في تناول الخضروات والفواكه المليئة بالمعادن والفيتامينات، مثل: الحديد وأيضًا التي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك المسئول عن تقليل تصبغات البشرة، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة الدسمة التي تزيد من مستوي الدهون بالجسم.

ارتداء ملابس لا تمتص أشعة الشمس

ارتداء ملابس لا تمتص أشعة الشمس

البعد عن الملابس الصناعية التي تحتوي على نسب عالية من النايلون والبوليستر، وارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة أثناء التعرض للشمس لتجنب امتصاص الجلد لأشعة الشمس الضارة، التي تتسبب في اسم

رار بشرة الحامل وتهيجها.

الاستحمام وتنظيف البشرة

يجب الاستحمام بشكل يومي للحصول على بشرة نظيفة ليس بها شوائب، كما يجب الاستحمام بماء فاتر بعد ممارسة الرياضة أو بعد التعرض لأشعة الشمس لمنع تحسس الجلد والتهابه، بالإضافة إلى ذلك، يفضل استخدام الماسكات الطبيعية لتنظيف بشرتك تنظيفًا عميقا من حين لآخر.

ترطيب البشرة

يعد ترطيب البشرة بشكل دائم من الاشياء الضرورية لتجنب جفاف بشرة الحامل أو التهابها حيث يزداد جفاف البشرة أثناء الحمل بشكل مضاعف عن الأيام العادية، كما يجب اختيار نوع كريمات الترطيب الملائمة لنوع بشرتك.

كريم ترطيب فارماسيز

كريم ترطيب فارماسيز

يجب استخدام هذا المنتج للحد من تعرض البشرة للجفاف أو لحب الشباب، خاصةً للبشرة المختلطة أو الدهنية؛ فيساعد على الحد من تعرضها للالتهاب لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، كما يناسب أيضًا البشرة التي تعاني من الطفح الجلدي العرضي واللامع الناتج عن التغيرات الهرمونية.

شراء المنتج من مصر

كريم جونسون لجميع أنواع البشرة 

كريم جونسون لجميع أنواع البشرة

يتميز كريم جونسون الغني عن التعريف والمناسب لجميع أنواع البشرة في ترطيب عميق يدوم لمدة 24 ساعة بشكل متواصل، كما يحتوي على العديد من المكونات التي يأتي على رأسها: زبدة الشيا المسئولة عن تنعيم وترطيب البشرة وحمايتها من التعرض للجفاف أو البهتان أو التقشير، يحتوي أيضًا كريم جونسون على إحدى المعطرات اللطيفة التي يضيف على البشرة المزيد من النعومة والتألق، كما لا يتسبب في التهاب أو تحسس الجلد عند الاستمرار على استخدامه:

  • قومي بوضع كريم جونسون على بشرتك مع تدليك البشرة بشكل دائري لتنشيط الدورة الدموية خاصةً بمنطقة أسفل العين.
  • يجب تجنب ملامسة الكريم لمنطقة داخل العين أو الفم.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

النوم بشكل كاف ومنتظم

يعد النوم وحصول جسمكِ على الاسترخاء الكافي أمرًا هامًا لصحتك، حيث يساعد في الشعور بالراحة والقدرة على النهوض وإنجاز المهام المعتادة، وأيضًا يساعد في استرخاء عضلات الوجه وعدم تعرض البشرة الشحوب أو الإرهاق.

ممارسة الرياضة البسيطة

ممارسة الرياضة البسيطة

تساعد الرياضة البسيطة مثل المشي واليوغا أثناء الحمل في تحسين الدورة الدموية وزيادة ليونتها، بجانب كونها تساعد في استرخاء الجسم وجعله يتخلص من التغيرات النفسية المزعجة التي تؤثر بالسلب على البشرة أثناء الحمل.

قد تسبب تغيرات البشرة أثناء الحمل في زيادة شعورك بالاكتئاب أو الحزن لكن يجب العلم عزيزتي بأنها تعد من المراحل المؤقتة التي ستزول بشكل تدريجي،كل ما عليكِ القيام به هو الالتزام بتنفيذ كافة النصائح التي قدمت لكِ خلال مقالنا هذا للحصول على بشرة نقية ورائعة خلال شهور حملكِ.

زر الذهاب إلى الأعلى