fbpx
العناية بالحامل

ما هي أسباب تغير رائحة جسم الحامل ونصائح لتعطير الجسم

تغير رائحة جسم الحامل يحدث نتيجة لتعرضها إلى بعض التغيرات، بسبب الاضطرابات الهرمونية، وتستطيع بعض النساء السيطرة على الرائحة السيئة عن طريق تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي، بينما تلجأ بعضهن للطبيب في حالة العجز عن القضاء على تلك الرائحة؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على أسباب هذه الرائحة، وكيفية التخلص منها بالتفصيل.

تغير رائحة جسم الحامل

يحدث تغير لرائحة جسم الحامل؛ نظراً لتغير مستويات الهرمونات بالجسم بشكل جذري مسبباً خروج كميات كبيرة من هرمون الإستراديول، والذي يعتبر العامل المسبب للرائحة الكريهة التي تخرج من الجسم، وهذا ما يفسر سر العلاقة بين رائحة العرق والحمل، كما ترجع تلك الرائحة السيئة إلى كثرة استخدام الأدوية أثناء الحمل، والانغماس في الأطعمة التي تشكل عرق ذو رائحة سيئة مثل: البصل، والعديد من الخضراوات.

أسباب التعرق الكثير

أسباب التعرق الكثير

العرق هو العملية التي يتخلص الجسم فيها من الإفرازات الزائدة ويتكون من الأملاح، والماء، وبعض العناصر الكيميائية، كما تعتبر الغدة الدرقية هي العامل الرئيسي المتحكم في إفراز العرق بجسم الإنسان، ويرجع سبب التعرق لعدة أسباب وهى:-

  • جينات وراثية.
  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • الشعور بأعراض غير معتادة كغثيان، أو ألم شديد، أو دوار.
  • السمنة.
  • كثرة إفراز الغدة الدرقية.
  • ممارسة الرياضة، والحركة الزائدة. امازون

مزيلات عرق آمنة للحامل

يجب على الحامل الحذر من استخدام أي مزيلات العرق، والتأكد من أنه لن يسبب أي أضرار لها وجنينها؛ لذلك سنتعرف على أفضل هذه المنتجات فيما يلي بالتفصيل.

ريكسونا

ريكسونا

اكتسبت ريكسونا شهرة كبيرة خلال الآونة الأخيرة؛ نظراً لكثرة استخدامها، حيث أنها لا تسبب أي أضرار على مستخدمها وتتميز بما يلي:-

  • تعطي رائحة خليط من روائح الفاكهة الطبيعية، والمكونات الطبيعية التي تعطي الشعور بالانتعاش طوال اليوم.
  • لا تسبب أي بقع أو أثر على الملابس.
  • آمنة على الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الروائح.

شراء المنتج من مصر

مزيل العرق من فا

مزيل العرق من فا

يعتبر فا أحد مزيلات العرق التي يمكن استخدامها أثناء الحمل؛ نظراً لتميزها بالعديد من الأمور أشهرها ما يلي:-

  • آمنة للحامل.
  • التمتع برائحة عطرة لأطول مدة ممكنة.
  • لا تسبب حكة.

شراء المنتج من مصر

مزيل عرق نيفيا

مزيل عرق نيفيا

مستحضرات نيفيا الشهيرة التي تفضل أغلب النساء استخدامها، تقدم منتجات مميزة لإزالة العرق، كما أنها آمنة على الحامل وتتميز بما يلي:-

  • تمنح الجسم رائحة جميلة لفترة طويلة.
  • تفتيح لون الجسم أسفل الإبط.
  • ترطيب البشرة.
  • متعددة الأشكال حيث أن هناك منها الكرة، والبخاخة، والعصا.

شراء المنتج من مصر

أسباب تغير رائحة جسم الحامل

تتعدد الأسباب المؤدية إلى تغير لرائحة الجسم أثناء فترة الحامل، والتي تستمر حتى الشهور الأولى بعد عملية الولادة، والتي سنتعرف عليها فيما يلي بالتفصيل.

التعرق المتزايد

تعتبر رائحة العرق المصاحبة للحمل أمر طبيعي؛ بسبب زيادة وزن الجسم أثناء الحمل سواء في المناخ البارد أو الحار، يكون الغرق عديم الرائحة في البداية، ولكنه يصبح كريه عند استقراره على الجسم، ونمو البكتيريا.

التغيرات الهرمونية

يحدث تغير رائحة جسم الحامل بمنطقة الأعضاء التناسلية والإبط بشكل ملحوظ؛ نتيجة لزيادة مستويات الهرمونات الجنسية خاصة هرمون البروجستيرون، والاستراديول.

الإفرازات المهبلية

من الممكن أن يتسبب زيادة تدفق الدم خلال الحمل في تغيير مستويات الأس الهيدروجيني بالمهبل مسبباً رائحة مميزة، ولكن يعتبر تغير رائحة جسم الحامل علامة على وجود عدوى مهبلية إذا كانت مصحوبة بالإحساس بحكة، أو حرقان، أو إفرازات غير طبيعية.

التغييرات بالنظام الغذائي

يؤثر الطعام الذي نتناوله أحياناً في تكوين الجسم، حيث أنه من الممكن أن تؤثر المأكولات البحرية على كل من رائحة الإفرازات المهبلية والعرق ، وتؤثر اللحوم الحمراء على رائحة الجسم؛ نتيجة امتصاص الكبريت ببعض الخضروات كالقرنبيط، والملفوف، والبروكلي من خلال مجرى الدم مسبباً رائحة كريهة.

هل رائحة الجسم الكريهة خلال الحمل أمر طبيعي؟

هل رائحة الجسم الكريهة خلال الحمل أمر طبيعي؟

تستطيع بعض النساء التخلص من رائحة الجسم الكريهة ببعض الأحيان، ولكن هناك حالات نادرة لرائحة الجسم تشير إلى وجود حالة طبية خطيرة تتطلب علاج طبي مناسب، كما أنها تكون مؤشر على تقلبات الهرمونات خاصة أثناء فترة البلوغ، وانقطاع الطمث، أو ضعف التمثيل الغذائي، ومشاكل بالغدة الدرقية مما يؤدي إلى تغير رائحة جسم الحامل رائحة الجسم.

خلطات طبيعية للتخلص من رائحة الجسم الكريهة أثناء الحمل

تغير رائحة جسم الحامل يحدث نتيجة التعرق مسبباً رائحة كريهة في جسدها؛ نظراً لارتفاع درجة حرارة الطقس، ويتسبب ذلك في شعورها بالإحراج أمام الأشخاص المحيطين به، ويبدأ يبحث عن علاج لهذه المشكلة عن طريق استخدام العطور للحامل، أو بعض الوصفات الطبية لتعطير جسم الحامل والتي سنتعرف عليها فيما يلي بالتفصيل.

زيت شجرة الشاى

تنتج رائحة كريهة بمجرد اختلاط البكتيريا المتواجدة على البشرة مع العرق، ويتم التخلص منها عن طريق الاستحمام بصابون مضاد للبكتيريا، والذي يتكون من مكونات طبيعية كالنعناع، وزيت شجرة الشاي، والأوريجانو، وجميعهم يتميزون بخصائصهم المقاومة للبكتيريا والرائحة.

الشوفان

يتم خلط كوب دقيق الشوفان مع نصف كوب من العسل، ووضع ذلك الخليط على كافة أنحاء الجسم، وتدليكه وتركه لدقائق قليلة، حيث يقوم بتقشير الجلد الميت، والتخلص من رائحة الجسم الكريهة.

الليمون

يتم فرك نصف ليمونة على كل من المناطق التي تصدر روائح كريهة، أو الإبطين، وشطفه بالماء بعد ذلك، كما يمكن دمج كميات متساوية من الماء، وعصير الليمون إذا كانت البشرة حساسة، وغمس كرة قطنية بالمحلول ثم وضعها على بشرة جافة ونظيفة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الحروق، أو الجروح، أو الخدوش لتجنب تغير رائحة جسم الحامل إلى الأسوء.

صودا الخبز والخل

يجب استعمال المنظفات التي تزيل الرائحة والبقع بطريقة جيدة، أو غسل الملابس بالمقلوب، وإضافة كوب من الخل لدورة الغسيل، كما أنه يمكن استبدال الخل بكوب من صودا الخبز.

وصفة زيت المسك الأبيض

وصفة زيت المسك الأبيض

تمنح رائحة المسك العطرية الشعور بالنعومة والانتعاش، بالإضافة إلى أنه آمن على الحامل ولا يسبب أي مضاعفات؛ لذلك ينصح بتعطير الجسم بتلك الوصفة التي تتكون من الجلسرين، ماء الورد، زيت المسك الأبيض، وتتدوم حتى 48 ساعة ويتم تحضيرها كما يلي:-

  • مزج الجلسرين مع القليل من ماء الورد، وزيت المسك الأبيض.
  • رش ذلك المزيج على الجسم بعد الاستحمام.
  • تجفيف الجسم برفق.
  • وضع قطعة من القماش الناعم في ماء الورد، وتمريرها على الجسم للتمتع برائحة عطرية تظل لفترة طويلة.

الأرز الأبيض المطحون

يتميز الأرز الأبيض المطحون بالعديد من الخصائص الطبيعية التي تقوم بمنع التعرق الذي تصاب به الحامل كثيراً؛ نتيجة لزيادة نمو الجنين، وتتكون هذه الوصفة من الفانيليا أو حجر العود أو المسك أو البرتقال، وملعقة كبيرة من الأرز، ويتم تحضيرها كما يلي:-

  • طحن ملعقة كبيرة من الأرز الأبيض بعد غسله جيداً.
  • بشر أي حجر عطري مميز مثل الفانيليا، أو المسك، أو حجر العود، أو البرتقال.
  • مزج الأرز المطحون مع الحجر العطري.
  • وضع الخليط بعلبة محكمة الغلق، ودهن بعد الاستحمام مباشرة دون تجفيف الجسم، وتركه ربع ساعة.
  • فرك الجسم بحركات دائرية لخمس دقائق.
  • تكرار هذه الطريقة مرتان في الأسبوع.

حمام الأعشاب المعطرة

يعتبر حمام الأعشاب المعطرة أكثر الوصفات الطبيعية استخداماً وآمنة على جسم الحامل، حيث أنه خليط من روائح الأعشاب العطرية الفعالة التي تقوم بتعطير الجسم لاحتوائها على مواد مضادة للتعرق، ويتم تحضيره كما يلي:-

  • خلط ملعقة من كل من مسحوق القرفة وبودرة القرنفل، أوراق الريحان، أوراق النعناع، البابونج، اليانسون، اللافندر، الروز ماري، الزعتر.
  • يتم وضعهم داخل قطعة من قماش قطني ناعم، ووضعها في الماء عند الاستحمام والبدء في تدليك الجسم بها جيداً.

علاقة زيادة التعرق عند الحامل وجنس الجنين

علاقة زيادة التعرق عند الحامل وجنس الجنين

يمثل التعرق أمراً طبيعياً لتنظيم حرارة الجسم، وقد ترتفع درجة الحرارة؛ نتيجة التغيرات الهرمونية، وزيادة كل من الوزن وحجم الدم، كما أن التعرق لا يكون مصدر للقلق أثناء فترة الحمل بأغلب الأوقات، ولكن قد يكون التعرق المفرط عرض لشيء آخر أحياناً ليس له علاقة بالحمل، كما أن هناك بعض الأقاويل التي تقول أن جنس المولود يتحدد عن طريق كمية العرق، وهناك بعض الأقاويل التي تشير بأن شعور الحامل بالحرارة الزائدة، وزيادة تعرقها يدل على الحمل بولد، ولكن لا توجد أدلة علمية تؤكد ذلك.

نصائح للتخلص من رائحة الجسد السيئة

هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها خاصة أثناء الحمل للتخلص من تغير رائحة جسم الحامل الكريهة التي تسبب انزعاجاً لصاحبها، والتي سنتعرف عليها فيما يلي بالتفصيل.

شرب الماء

تتعدد فوائد الماء التي تعود على الجسم بالنفع، حيث أنه يساعد في التخلص من السموم المتراكمة بالجسم، والحد من الرائحة الكريهة.

التخلص من الشعر الزائد

يعتبر الشعر الزائد الذي يظهر ببعض مناطق الجسم من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تغير رائحة جسم الحامل؛ لذلك يجب التخلص من الشعر الزائد بالمنطقة الحساسة وأسفل الإبط وغيرهم من المناطق.

تغيير الملابس باستمرار

يتسبب البقاء في ملابس مليئة بالعرق إلى ظهور رائحة كريهة من الجسم؛ لذلك يجب تغيير الملابس وتطهيرها وغسلها جيداً، والحرص على ارتداء ملابس نظيفة دائماً خاصة الملابس الداخلية.

استعمال الصابون المضاد للبكتيريا

يساعد الصابون المضاد للبكتيريا في تقليل البكتيريا المتواجدة بالجلد، والتي تؤدي إلى ظهور رائحة عرق كريهة ومزعجة تنبعث من الجسم.

المواظبة على الاستحمام

ينصح الخبراء بالاستحمام يومياً إذا أمكنت الظروف خاصة بالصيف، حيث يساعد ذلك في جعل رائحة الجسم طيبة طوال الوقت.

ارتداء الأقمشة المصنوعة من الألياف الطبيعية

ارتداء الأقمشة المصنوعة من الألياف الطبيعية

يفضل ارتداء الأقمشة المصنوعة من الألياف الطبيعية خاصة القطن الذي يسمح للعرق بالتبخر على عكس الأقمشة الصناعية، التي تقوم بحبس العرق مسببة رائحة كريهة مثل النايلون، والبولستر، والحرير الصناعي.

استعمال مستحضرات تعطير الجسم

تتعدد المستحضرات الطبيعية التي تقوم بتعطير الجسم دون التسبب في حدوث أي ضرر له، وينصح بوضعها بعد الاستحمام مباشرة.

الحد من تناول الأطعمة المسببة للرائحة الكريهة

تتسبب بعض الزيوت، والأطعمة الدسمة، والأطعمة ذات الرائحة النفاذة والقوية كالبصل، والثوم، والحلبة، والكاري، والبروكلي، والفلفل الحار، في التأثير على رائحة الجسم.

اختيار المنتج المناسب للعرق

اختيار المنتج المناسب للعرق

يجب التفرقة بين مزيل العرق ومضاد التعرق، حيث يقوم مزيل العرق بالقضاء على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة ويعتبر مناسباً للأشخاص الذين لديهم تعرف بسيط، بينما يقوم مضاد التعرق بسد غدد العرق للحد من إفرازه، ويعتبر الخيار الأنسب للأشخاص الذين يعانون من التعرق المتزايد.

الحفاظ على جفاف الجسم

تسمح رطوبة الجسم بظهور رائحة سيئة، وتراكم البكتيريا؛ لذلك يجب تجفيف الجسم بعد الاستحمام جيداً، وعدم ترك أي منطقة رطبة، خاصة بالأماكن الخفية في الجسم.

الذهاب للطبيب

يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة الحل المناسب في حالة إجراء كافة الإجراءات السابقة ولم يحدث أي تغيير، واستمرار خروج رائحة كريهة من الجسم.

في نهاية مقالنا، بعد أن تعرفنا على أسباب تغير رائحة جسم الحامل، وكيفية القضاء عليها باستخدام الخلطات الطبيعية، ننصح باتباعها واستشارة الطبيب في حالة زيادة فجاجة الروائح؛ لتفادي حدوث أي مضاعفات.

زر الذهاب إلى الأعلى