الأعشاب للحامل

طرق تقوية جهاز المناعة بالأعشاب الطبيعية وزيادة كفاءته

هناك الكثير من الأعشاب الصحية والمفيدة للجسم، والتي لا نستطيع التخلي عنها خلال حياتنا اليومية، حيث أنها تدخل مع المأكولات المتنوعة أو نتناولها كمشروب ساخن صحي، ويمكن تقوية جهاز المناعة بالأعشاب المختلفة والمفيدة لتفادي الأمراض الموسمية كالأنفلونزا وغيرها التي يتسبب بها ضعف الجهاز المناعي المسؤول عن مقاومة الأمراض المختلفة، وقد يضعف نتيجة الكثير من الأسباب المختلفة، ومنها الحمل؛ نتيجة انتقال جزء كبير من المواد المغذية المختلفة من الأم إلى الجنين، مما يجعلها تلجأ لتناولها كوسيلة طبيعية لتقوية مناعتها، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال هذه المقالة.

الجهاز المناعي بالجسم 

الجهاز المناعي هو واحد من أهم الأجهزة بالجسم، والذي يعمل على تقليل الإصابة بالأمراض المختلفة والموسمية والعدوى، ويمكن الحفاظ عليه من خلال التغذية السليمة وتناول العناصر الغذائية التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الهامة لتقويته مثل فيتامين (ك) وفيتامين (ج) وفيتامين (د)، كما أن عدم التغذية الصحيحة من أهم العوامل التي تؤدي إلى شيوع أمراض نقص المناعة بالجسم.

ما هي الأعشاب 

الأعشاب هي واحدة من النباتات التي تدخل في الكثير من الأنظمة الغذائية المختلفة، وذلك للاستفادة من فوائدها المختلفة وإضافة نكهات مغذية، وتتميز باحتوائها على الكثير من الفيتامينات المختلفة الهامة لصحة الجسم، ومن أهمها فيتامين (أ) و(ج) و(ك)، كما أن بعضها يكون أكثر أهمية لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات وبالتالي تقوم بحماية اجهزة الجسم من خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة.

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب 

بعض العلماء حتى الآن غير متأكدين من كون بعض الأعشاب قد تقوم بتقوية جهاز المناعة أم لا، ولكن نتيجة لما تحتويه معظمها من فيتامينات هامة وأجسام مضادة والتي بدورها تعزز من صحة جهاز المناعة بالجسم، جعلهم ينصحون بتناول بعضها لعلاج ضعف المناعة، إلا أن هذه الدراسات غير مؤكدة حتى الآن، ومازال العلماء مستمرون في البحث والدراسة حولها للتأكد من أن تقوية جهاز المناعة بالأعشاب أمر مؤكد منه، ومن أهم هذه الأعشاب ما يأتي:-

الزنجبيل

تجد بأن الزنجبيل من أكثر الأعشاب المشهورة التي يتم تناولها من الجميع للوقاية من الأمراض الموسمية بفصل الشتاء، حيث أنه يقوم بعلاج الالتهابات بالجسم مثل التهابات الحلق وغيرها، كما يحتوي على مركب يسمى بالجينجنرول يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما أن لعشب الزنجبيل للحامل فوائد متنوعه منها يقلل من الآلام المزمنة ويخفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم.

الكركم

الكركم من الأعشاب التي تقوي جهاز المناعه للحامل

عندما تبحثين عن تقوية جهاز المناعة بالأعشاب، فلا شك بأن عشب الكركم هو من أبرزها، حيث يحتوي على مركب الكركومين المضاد للبكتريا والفيروسات والالتهابات، كما أن لهذا المركب خصائص مضادة للأكسدة، ويساعد في تنظيم وظائف خلايا الجهاز المناعي بالجسم، لذلك ننصح بضرورة تناول الكركم للحامل كي يساعدها على التخلص من بعض ألالام الحمل المزعجة.

القنفذية

هي واحدة من النباتات التي تقلل من العدوى الفيروسية عن طريق تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وعند تناولها بعد الإصابة بمشاكل الزكام فإنها تساعد في الشفاء، حيث نشرت دراسة عام 2015م خلال مجلة current therapeutic research تفيد بأن شرب عشب القنفذية الساخن يقلل من مرض الأنفلونزا والمضاعفات الجانبية الناتجة عنه، وهو من الأعشاب الآمنة للجميع.

الثوم

عند  الحديث عن تقوية جهاز المناعة بالأعشاب فلا أهم من عشب الثوم المتوفر في كل منزل، كما أنه فعال في تحفيز الخلايا المناعية وحماية الجسم من العدوى الفيروسية، ويمتلك خصائص مضادة لعدوى الأنفلونزا، ويمكن الإعتماد على تناول الثوم للحامل للوقاية من أدوار البرد والإنفلونزا.

الشمر 

يتميز الشمر بأنه يقوم بتحسين وظائف الجهاز المناعي بالجسم، وذلك لاحتوائه على عنصر السيلينيوم، كما أنه من خلال بعض الدراسات التي أجريت عليه، وجد أنه فعال في تخفيف الحالات الالتهابية بالجسم.

القتاد

هو واحد من أهم الأعشاب التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه فعال في تعزيز جهاز المناعة ضد العدوى والتقليل من انتشارها بالجسم، عن طريق مقاومته لها، وهو  آمن لجميع الناس فيما عدا الحوامل.

الريحان المقدس 

هذا النوع من الأعشاب يساعد في تقوية جهاز المناعة ومقاومة العدوى الفيروسية، حيث أن بعض الدراسات أكدت بأن تناول عشب الريحان المقدس هام في زيادة مستويات الخلايا المناعية، أما عن استخدامه فمن الممكن إضافته إلى الماء المغلي كشاي عشبي أو مضغ أوراقه على الريق.

عشب جلوي

جلوي هو واحد من الأعشاب الطبيعية التي يسمى بـ”جذر الخلود”، وهو يدعم نسب قوية من مضادات الأكسدة التي تزيل السموم وتقلل من عمل الجذور الحرة التي يُعزى إليها نمو الأورام السرطانية وانتشارها في الجسم.

عشب اشواغاندا

عند البحث عن كيفية تقوية جهاز المناعة بالأعشاب فلا تجد أفضل من عشب اشواغاندا؛ وذلك لأهميته للصحة العقلية والجسدية، فهو يقوم بتقليل مشاكل التوتر والأرق والقلق ويعمل على تنظيم وتهدئة العقل، وبالتالي تجد بأن الصحة الجسدية قد تحسنت، كما أنه يدعم خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات لتقوية المناعة بالجسم.

عشب العكبر

العكبر هو عبارة عن مادة شمعية تأخذ من قفير النحل، وهو من الأعشاب الهامة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي للأطفال، كما أنه مدعم بفيتامين (ج) الهام لصحة الجسم.

فطر الريشي 

هو واحد من أنواع الأعشاب التي تحتوي على عنصر بيتا غلوكان والذي بدوره يحفز من خلايا الجهاز المناعي بالجسم، ويقوم باكتشاف العدوى بالجسم والعمل على مكافحتها، كما أن بعض الدراسات أكدت بأن هذه المادة تقوم بالتقليل من نمو الخلايا السرطانية، ومن الممكن الحصول عليه من خلال الكبسولات التي تباع في الصيدليات، ولكن يجب قبل تناوله استشارة الطبيب المعالج.

أطعمة لتقوية جهاز المناعة للحامل

إذا أردت الحفاظ على صحة الجهاز المناعي بالجسم، يجب الاهتمام جيدًا بنوعية الطعام الذي يضمه نظام غذاء الحامل طوال فترة الحمل، حيث تكون مناسبة وصحية حتى لا تؤثر سلبًا على صحتكِ والعمليات الحيوية بجسمكِ، وبخلاف الأعشاب توجد بعض الأطعمة التي تساعد في دعمه، ومن أهمها ما يلي:-

أطعمة لتقوية جهاز المناعة 

  • الكيوي: وذلك لكونه يوفر نسبة معقولة من فيتامين (ج) للحامل الهام لأداء وظائف الجسم بشكل سليم.
  • البروكلي: يحتوي على فيتامين (ج) ومواد مضادة للأكسدة والتي تدعم الجهاز المناعي بالجسم.
  • اللوز: يوفر فيتامين (هـ) للحامل الهام للحفاظ على صحة الجهاز المناعي بالجسم.
  • الفلفل الأحمر: غني بفيتامين (ج) الهام لصحة المناعة، ويمكن تناوله مسلوقًا أو مشويًا أو نيئًا للحفاظ على محتواه.
  • السبانخ للحامل: تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وعنصر الحديد.

مشروبات عشبية لتقوية المناعة

عند تناول المضادات الحيوية بشكل دائم وبدون داعي، يتسبب ذلك في نمو الفيروسات والبكتيريا، كما يتسبب في ضعف الجهاز المناعي بالجسم، ومن الممكن استبدالها ببعض الأعشاب الطبيعية لتقوية المناعة وتفادي العدوى والمشاكل الصحية المختلفة بالجسم، ومن أهم طرق تقوية جهاز المناعة بالأعشاب ما يلي:-

  • الشاي المغلي مع الزعتر: مفيد في علاج حالات التهابات الحلق وذلك عن طريق استخدامه كغرغرة.
  • تناول البصل والثوم: مفيد جدًا في تقوية جهاز المناعة وله تأثير مضاد للفيروسات والبكتريا.
  • الروزماري ودبس الرمان والريحان: يحافظ على الجسم من أي عدوى معوية.
  • مشروب الزعتر والمريمية والعرقسوس: فعال في طرد البلغم وتنقية الجهاز التنفسي من الفيروسات التي هي مصدر العدوى.
  • مشروب الزنجبيل: فعال في حالات الدوار والتقيؤ ولعلاج مشاكل العدوى المعوية.
  • القرنفل: فعال في التخلص من البكتريا بالجسم، كما يعمل كمسكن لآلام اللثة والأسنان.
  • مشروب القرفة مع عسل النحل: يحفز الجهاز المناعي بالجسم وقاتل للميكروبات.

نصائح لاستخدام الأعشاب بشكل صحيح

بعدما تحدثنا عن طرق تقوية جهاز المناعة بالأعشاب، يجب أن نتعرف على الاستخدام الصحيح لها، وذلك لكي يتم الاستفادة من فوائدها المختلفة لتقوية مناعة بالجسم، حيث أنها عرفت قديمًا بفاعليتها في علاج الأنفلونزا والمشاكل التنفسية، كما يوجد بعض الدول الأسيوية التي تستخدمها بشكل دائم في علاج الأمراض المختلفة.

يجب أن تعرفِ بأن الأعشاب المتوفرة بالأسواق قد تختلف في جودتها وفاعليتها عن هذه التي تم دراستها في المعمل، وبالتالي قد يكون الناتج عنها مختلفًا عما تم كشفه بالأبحاث، فقد لا تحصلين على النتائج المتوقعة نتيجة قلة جودة وتركيز هذا العشب، ولذلك يجب الحرص عند شرائها لاختيار الأفضل للحصول على فوائدها المختلفة.

أعشاب لتقوية مناعة الحامل

تدعم كثير من الأعشاب الطبية والغذائية الكثير من الفوائد المختلفة الهامة لصحة الجسم بشكل عام، والتي يأتي على رأسها تقوية جهاز المناعة، في حين قد يكون بعضها ضارًا لا يمكن تناوله، ولكن يجب على الحامل ألا تقدم على تناولها بدون استشارة الطبيب المعالج، وذلك لوجود البعض منها ضار لصحتك وصحة جنينك، ولكن سنذكر فيما يلي أعشاب لتقوية مناعة الحامل تعد آمنة بشكل عام:

عشب الإشنسا 

هذه العشبة انتشرت في أمريكا قديمًا، وكان يتم استخدامها من قبل الهنود الحمر في علاج لدغ الحشرات بالجلد، وهي من أكثر الأعشاب أمانًا من الممكن استخدامها للحامل وغير الحامل لتقوية جهاز المناعة، كما أنها فعالة في علاج البرد للحامل وتقوية الجهاز التنفسي.

الزعتر

الزعتر يقوي مناعه الحامل

يعد عشب الزعتر من أهم الأعشاب لتقوية مناعة الحامل، حيث يقوم بتطهير وتنظيف المعدة والجهاز التنفسي، كما يعمل على تحفيز مناعتها، والحفاظ على صحتها وصحة الجنين، حيث  يحميه من مشاكل التشوهات خلال الشهور الأولى للحمل، ويتميز أيضًا بتنشيط الرحم وتسهيل الولادة، وبالتالي تُنصح الحامل بالإكثار من تناوله خلال الشهر الأخير.

عشب القراص

يتميز عشب القراص بأنه يحفز الجهاز المناعي للحامل، كما يقضي على الجراثيم والفيروسات من خلال تحفيز الخلايا العملاقة، ويقوم بعلاج التهابات الأمعاء عند الحامل، ويحميها من الإصابة بمشاكل القلب كـ تجلط الدم عند الحامل، وتصلب الشرايين.

طرق تقوية الجهاز المناعي للحامل 

يعد الجهاز المناعي أهم الأجهزة الموجودة بالجسم؛ وذلك لكونه يقوم بالتصدي لأي هجوم بكتيري أو فيروسي تتعرض له الحامل، لكون كفاءة مناعتها تقل عن الطبيعي أثناء شهور الحمل المختلفة، فتكون أكثر لل عرضة للأمراض والعدوى مقارنةً بغيرها، وبخلاف تقوية جهاز المناعة بالأعشاب للحامل توجد طرق أخرى نذكر منها ما يلي:-

تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد 

تعد الأغذية المحتوية على عنصر الحديد من أهم الأغذية لتقوية المناعة للجسم، وذلك لدعمه للجهاز المناعي ومساعدته على أداء وظيفته في حماية الجسم من الأمراض والعدوى.

ضبط فيتامين (د) بالجسم 

يجب أن تهتم الحامل بالتعرض لبعض الوقت لأشعة الشمس صباحًا، أو تناول حبوب فيتامين (د) للحامل وذلك لتقوية جهاز المناعة بجسمها، والذي يستنفذ من جسمها خلال شهور حملها الأخيرة.

النوم بشكل كافٍ طوال اليوم

يعد النوم من الأشياء الهامة التي تقوي الجهاز المناعي بالجسم، وبالتالي يجب على الحامل أن تقوم بضبط ساعات النوم الليلية لتصل إلى ثمانية ساعات، بالإضافة إلى ضرورة أخذ ساعة في القيلولة في منتصف اليوم.

تهدئة الأعصاب 

الجهاز المناعي للحامل يتأثر بالحالة النفسية لها، وعندما تسوء نفسيتها يصبح ضعيفًا وغير قادر على مقاومة الأمراض أو العدوى، فبالتالي يجب العمل على تهدئة الأعصاب للأم بجانب تقوية المناعة بالأعشاب والطرق الأخرى.

من فوائد الأعشاب للحامل تهدئة أعصابها

ختامًا، يمكنك الآن  تقوية جهاز المناعة بالأعشاب من خلال الاهتمام بتناول الأنواع التي ذكرناها منها سابقًا في المقال، وذلك بجانب التغذية السليمة للحفاظ عليه وحماية الجسم من الأمراض المختلفة، وتزداد حاجتكِ إلى ذلك خلال فترة الحمل التي من الطبيعي أن  تزدادي فيها وهنًا على وهن.

المصادر:

هيلث لاين

إيفيري داي هيلث

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى