fbpx
الولادة

أفضل تمارين لتضييق المهبل بعد الولادة

الولادة الطبيعية هي الاختيار الأفضل بالطبع، ولكن ينتج عنها توسع فتحة المهبل، لذا يجب أن تعرفي مجموعة تمارين لتضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية لأنها تساعدك في شد وتقوية عضلات المهبل التي كانت قد ارتخت وتوسعت نتيجة ولادة طفلك وهذا أمر طبيعي، وعلى الرغم من أنه يهون أي شيء من أجل طفلك المدلل الصغير، لكن هذا لا يعني إهمال نفسك على الإطلاق.

أهمية ممارسة تمارين لتضييق المهبل بعد الولادة

أهمية ممارسة تمارين لتضييق المهبل بعد الولادة

مما لا شك فيه أن عضلات المهبل تتمدد بعد عملية الولادة الطبيعية على عكس الولادة القيصرية التي لا تتأثر بها عضلات المهبل كما ذكرنا من قبل، ولكنها قد تتمدد وترجع إلى وضعها الطبيعي في بعض الحالات وقد لا ترجع إلى وضعها الطبيعي في حالات أخرى، وفي هذا الوضع، سوف تحتاجين إلى التدخل بالتمارين الرياضية، وفي بعض الأحيان قد يستدعي الأمر التدخل الجراحي من قِبل الأطباء المختصين، ولكن هذا نادراً ما يحدث وفي أغلب الحالات يحتاج الأمر فقط إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل دوري.

تعمل هذه التمارين بشكل أساسي على شد عضلات قاع الحوض وهي العضلات الموجودة في منطقة المهبل، حيث أن حال هذه العضلات مثل حال باقي العضلات بالجسم؛ يمكن شدّها وتقويتها عن طريق التمارين الرياضية وذلك يقيكِ من التعرض لسلس البول وارتخاء عضلات المهبل وبالتالي اتساعها وغيرهم.

 

ماهي أفضل طريقة لتضييق المهبل طبيعيا بسرعة مجربة؟

يجب أن تهتمي بهذا الأمر وتعطيه الأولوية عن طريق ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تضييق فتحة المهبل ووضع الخلطات والمواد التي تساعد في تضييقها أيضاً، ولأن الاهتمام بك وبصحتك وراحتك غايتنا، فقد حان الآن الوقت كي تعرفي أهم طرق تضييق المهبل بعد الولادة وكيفية ممارستها بالطريقة الصحيحة لتحصلي على النتيجة المرجوة التي سوف توفر لك الراحة التامة بشأن هذا الأمر ولن تشغل بالك به بعد الآن، وأهم هذه التمارين هي:

 

تمارين كيجل

تمارين كيجل من أهم تمارين لتضييق المهبل بعد الولادة على وجه العموم حتى أنها من أفضل وأهم تمارين تسهل الولادة الطبيعية أيضًا، وقد أُثبت من خلال تمارين كيجل لتضييق فتحة المهبل تجارب أنها من أول وأفضل التمارين التي يجب أن تمارسها كل الأمهات اللائي خضعن للولادة الطبيعية، ولكنك سوف تحتاجين إلى بعض التجهيزات في البداية للقيام بهذا التمرين بالشكل الصحيح، حيث عليك أولاً تحديد مكان عضلات قاع الحوض أو عضلات المهبل حتى تتمكني من ممارسة التمرين جيدا والحصول على النتيجة المرضية، ويمكنك تحديد مكانها بسهولة من خلال الخطوات التي سوف نذكرها لك في السطور التالية.

كيفية تحديد مكان عضلات قاع الحوض

اذهبي للتبول وحاولي قبض البول داخل المثانة مع التركيز على أماكن العضلات المتأثرة بهذا الانقباض، وسوف تجدين أن العضلات التي تأثرت هي عضلات المهبل والشرج والمثانة في حال القيام بهذه الحركة بالشكل الصحيح، ولكن إذا لاحظت انقباض عضلات المعدة أو عضلات المؤخرة، فيجب أن تعرفي حينها أنك قمت بهذا الانقباض بشكل خاطيء.

في هذه الحالة، قومي بتكرار نفس الحركة مع تركيز أعلى إلى أن تشعري بأن عضلات المهبل والشرج هم المتأثرين فقط بهذا الانقباض أو يمكنك استخدام المرآة كبديل لتتمكني من رؤية مكان عضلات قاع الحوض عن طريق وضع إصبعك على المنطقة الجلدية بين الشرج وفتحة المهبل، وإدخال إصبعك داخل المهبل لمحاولة شد هذه العضلة وعند الشعور بالضغط الذي يزداد حول إصبعك سوف تتمكنين وقتها من تحديد مكان عضلات قاع الحوض.

الطريقة الصحيحة لممارسة تمارين كيجل

والآن، وبعد أن نجحت في تحديد مكان عضلات قاع الحوض وعرفت كيفية التحكم بها عن طريق الانقباض والانبساط، أصبح بإمكانك تأدية التمرين بسهولة دون أي مشاكل، ولكن قبل القيام بأي خطوة من الخطوات التالية يجب أن تتأكدي من إفراغ المثانة تماماً وهذا شرط أساسي يجب تطبيقه.

فقد أثبتت الدراسات أن فحص المثانة قبل ممارسة تمارين كيجل أمر هام للغاية، لأنه يؤثر وبشكل مباشر على فاعليتها، وفي السطور التالية شرح للخطوات المتبعة في تمارين كيجل للحصول على أفضل النتائج من واحد من أفضل التمارين لتضييق المهبل بعد الولادة:

  • أولاً، الضغط على عضلات قاع الحوض لمدة 5 ثوان وإذا كنت لا زلت مبتدئة اضغطي عليها لمدة تترواح بين ثانيتين إلى 3 ثوان فقط.
  • بسط العضلات مرة أخرى، واستمري على هذا الوضع لمدة لا تقل عن 10 ثواني حتى تسترخي العضلات بشكل كافي.
  • كرري الخطوات السابقة 10 مرات كل يوم مع الحرص على التنفس بصورة منتظمة وصحية.
  • يمكنك ممارسة هذه التمارين بحد أقصى يصل إلى 40 مرة في اليوم عن طريق تقسيمهم إلى 4 مجموعات على مدار اليوم تحتوي كل مجموعة على 10 مرات من تمرينات كيجل.
  • وبعد فترة من ممارسة هذا التمرين، يمكنك زيادة فترة الضغط على عضلات قاع الحوض في المرة الواحدة إلى 10 ثواني كحد أقصى ولا ينصح بالزيادة عن هذا الحد.

تمارين القرفصاء

يعد تمرين القرفصاء من أفضل التمارين لتضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية، هذا إلى جانب تأثيره القوي على عضلات المؤخرة والأرداف والظهر أيضاً، ولكن حتى تتمكني من ممارسة هذا التمرين بشكل صحيح يجب أن تكوني حريصة جداً وأن تكوني على دراية كاملة بقواعده الأساسية وطريقة تنفيذه الصحيحة؛ حتى لا تعرضي نفسك إلى أي إصابات أو مخاطر، وحتى تتمكني من أداء هذا التمرين بالشكل الصحيح تابعي معنا الخطوات التالية:

  • باعدي بين قدميك في وضع الوقوف بمسافة تصل إلى البعد بين الكتفين.
  • انخفضِ بمؤخرتك إلى الأسفل كأنك في وضع الجلوس مع الحرص على تثبيت الظهر واليدين في وضع مستقيم.
  • ارفعي مؤخرتك مرة أخرى حتى تصلي إلى وضع الوقوف في صورة مستقيمة.
  • كرري نفس الخطوات من 10 إلى 15 مرة في اليوم.
  • مضاعفة مرات تكرار التمرين مع كثرة الممارسة لتصلي إلى 40 عدة أو أكثر.
  • احرصي على المواظبة على تمرين القرفصاء بشكل يومي حتى تحصلي على نتيجة سريعة ومرضية من واحد من أهم التمارين لتضييق عضلات المهبل.
  • يفضل أداء هذا التمرين تحت إشراف المدربين المتخصصين لأنه يحتاج إلى متابعة جيدة من ذوي الخبرة في هذا المجال.

رفع الساقين

هل تتساءلين ما هي أفضل طريقة لتضييق المهبل طبيعيا بسرعة مجربة؟، إذاً عليك بممارسة هذا التمرين الرائع، وهو تمرين رفع الساقين صاحب النصيب الأكبر في سرعة التأثير على قوة عضلات المهبل أو عضلات قاع الحوض إضافةً إلى تأثيره القوي على عضلات الساقين والمؤخرة أيضاً، قومي بممارسة التمرين وفقاً للخطوات التالية للحصول على أفضل وأسرع نتيجة:

  • في البداية، استلقي على ظهرك وارفعي رجل واحدة تلو الأخرى بحيث تكون كل رجل في وضع أفقي مستقيم.
  • تابعي رفع كل قدم إلى أن تصبح في وضع عمودي على الجسم.
  • ثبتي كلا من الرجلين في هذا الوضع لبضعة ثوان فقط.
  • ثم بعد ذلك، أنزلي واحدة تلو الأخرى أيضاً في وضع مستقيم وأفقي إلى أن تلمس الأرض.
  • احرصي على تكرار هذا التمرين 5 مرات في اليوم على الأقل بحيث تستمر كل مرة لمدة 10 دقائق على سبيل المثال.

التمارين المهبلية

يعتمد هذا الأسلوب من التمرين على استخدام ما يسمى بـ “الممرنات المهبلية” وهي أدوات معينة بأحجام وأوزان مختلفة يتم وضعها داخل فتحة المهبل وتضييق عضلات الحوض عليها حتى يتم النجاح في تضييق فتحة المهبل مع كثرة الممارسة، ومن الأدوات المستخدمة في هذا النوع من التمارين: المخاريط المهبلية، أثقال المهبل والكرات.

وكلما ازداد وزن الأداة المستخدمة وصغر حجمها كلما ساعد ذلك بصورة أكبر في تحقيق الهدف المطلوب من ممارسة تمارين لتضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية، ولكن يوجد ملحوظة هامة وهو أنه لا يجب ممارسة هذا النوع من التمارين بشكل خاص إلا بعد استشارة الطبيب المختص، لأنها قد تكون غير مناسبة لحالتك وقد تعرضك لإصابات ومشاكل أنت في غنى عنها.

أقوى خلطة لتضييق المهبل بعد الولادة

أقوى خلطة لتضييق المهبل بعد الولادة

وإلى جانب التمارين التي ذكرناها سابقاً، يمكنك مضاعفة النتيجة التي تريدينها من التمارين لتضييق المهبل بعد الولادة عن طريق استخدام الخلطات والمكونات الطبيعية التالية، التي لا يجب أن تستهيني بقدرتها في عمل تأثير فعال مع الاستمرار على استخدامها، أكملي قراءة السطور التالية لتعرفي أفضل هذه المكونات والخلطات الطبيعية.

استخدام جل الصبار لتضييق المهبل

يستخدم مستخلص جل الصبار والمعروف بالألوفيرا في تضييق عضلات المهبل بعد الولادة حيث يعمل الهلام الموجود به على شد عضلات المهبل وعلى الرغم من أن تأثيره يعتبر أضعف بكثير من تأثير ممارسة تمارين لتضييق المهبل بعد الولادة إلا أنها تعتبر عامل مساعد كبير بجانب هذه التمارين، ولكن يجب المواظبة على وضعه بشكل سطحي على عضلات المهبل من الخارج بشكل يومي مع ممارسة التمارين أيضاً.

مستخلص نبتة البلوط لتضييق المهبل

يعتبر مستخلص نبات البلوط أيضاً من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لتضييق فتحة المهبل بعد الولادة حيث تعمل المواد الموجودة بهذه النبتة على جعل عضلات قاع الحوض أكثر مرونة مما يساعد في تضييقها بسهولة، ويتم وضعها أيضاً على منطقة المهبل بشكل سطحي ويفضل تطبيقها على المنطقة قبل الاستحمام.

استخدام الشبة لتضييق المهبل

يوجد أكثر من طريقة يمكنك استخدام الشبة بها لتضييق فتحة المهبل:

  • الطريقة الأولى هي أن تقومي بخلطها مع الماء والعسل والليمون، ثم تضعيها على منطقة المهبل.
  • أو تقومي بوضعها في صورة بودرة على المهبل قبل الجماع، ويتم وضعها في الحالتين بشكل سطحي فقط.

 

ما هي المشروبات التي تضيق المهبل؟

على الرغم من أنه لا يوجد الكثير من المشروبات الطبيعية التي تستخدم في تضييق المهبل، إلّا أنه من الهام جدأ استخدامها جنباً إلى جنب مع التمارين الرياضية والخلطات الطبيعية الموضعية للحصول على أفضل نتيجة في أسرع وقت، فقد أثبتت هذه المشروبات فاعلية كبيرة في تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية، وفي السطور التالية سوف نذكر لكِ هذه المشروبات وطرق تحضيرها للاستفادة منها بأقصى قدر ممكن.

 

مشروب خلطة المستكة

سوف تلاحظين تأثير هذا المشروب الفوري بعد الانتظام على شربه لفترة في تضييق المهبل بعد الولادة وحتماً سوف تصلين إلى النتيجة التي ترضيك عند المواظبة على متابعة تمارين لتضييق المهبل بعد الولادة مع شربه. 

  • أحضري مقدار ربع ملعقة طعام من المستكة ومعهم مقدار ملعقة من زيت السمسم أو زيت الزيتون الطبيعي.
  • اخلطي المكونين معاً.
  • ثم قومي بشربهم يومياً قبل تناول وجبة الإفطار بربع ساعة وقبل ممارسة العلاقة الزوجية بربع ساعة.

استخدام القسط الهندي لتضييق المهبل

استخدام القسط الهندي لتضييق المهبل

 من الممكن أن تكون هذه المرة الأولى لك التي تسمعين فيها عن القسط الهندي، وهو نوع من الأعشاب الطبيعية التي يمكنك الحصول عليها من العطار، وتكمن فائدته في أنه يحتوي على مجموعة من المواد والمركبات الكيميائية التي تتميز بأن لها خصائص تساعد في انكماش عضلات الحوض وبالتالي تضييق فتحة المهبل، ولتحضير مشروب القسط الهندي:

  • أضيفي مسحوق هذا العشب إلى كوب من الماء وتناوله مرتين في اليوم؛ فإنه سوف يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي تدفق الدم إلى المهبل. 

وفي النهاية، نتمنى أن تكون قد تعرفتِ على أهم التمارين لتضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية وأن تكون قد حققت الاستفادة الكاملة من هذا المقال، لذلك نتوجه لك بالنصيحة بأن توجهي اهتمامك نحو هذا الأمر إذا كنت قد خضعت لعملية الولادة الطبيعية وليس القيصرية حتى لا يتسبب لك في أي مشكلة أو يشعرك بالإختلاف الكبير وأن تعرفي أيضاً ماهي المشروبات التي تضيق المهبل حتى تحصلي على معلومات أكثر وعلى النتائج التي ترغبين بها.

زر الذهاب إلى الأعلى