fbpx
الرياضة للحامل

تمارين للحامل في الشهر الثاني ونصائح للحفاظ على الحمل

بعد معرفة خبر الحمل السعيد، تجد الحامل تبحث عن طرق التغذية السليمة وكيفية الحفاظ على الجنين في الشهور الأولى، كما ينصحها البعض بالابتعاد عن أي نوع من الأنواع الرياضية المختلفة، ولذلك ينتابها القلق ممارستها في بدايات الحمل بشكل خاص، ولكن على النقيض من ذلك ينصح الأطباء بأهمية بدء ممارسة تمارين للحامل في الشهر الثاني من الحمل؛ وذلك للتقليل من آلام الظهر وتقلصات البطن التي تتعرض لها الأم في شهورها الأولى، كما أنها تحافظ على نشاط الجسم وتمده بالطاقة اللازمة، ومساعدته على استرجاع رشاقته بعد الولادة، تابعي معنا لتتعرفي على أنواع الرياضة الآمنة التي تناسبكِ في الشهر الثاني.

التمارين للحامل

قبل أن نتحدث عن التمارين المتاح لكِ ممارستها خلال شهرك الثاني، يجب أولًا أن نضع في الاعتبار إن كانت الحامل شخصية محبة للرياضة وتحافظ على ممارستها قبل حملها بانتظام، أم أنها سوف تقوم بلعبها لأول مرة خلال الحمل، فإذا كانت تقوم بممارستها باستمرار قبل الحمل، ففي هذه الحالة يمكنها الاستمرار عليها بدون أي خوف أو قلق، ولكن إذا كانت ستبدأ لأول مرة فيمكنها البدء بأدائها لفترات قصيرة ومن ثم يمكنها زيادة مدتها مع مرور الوقت. وتوجد بعض التمارين التي يمكن ممارستها بشكل آمن سنعرضها عليكِ في السطور التالية.

هل يمكن ممارسة تمارين للحامل في الشهر الثاني؟

إليكِ يا من تتساءلين عن تمارين رياضية للحامل في الشهر الثاني، بحيث يمكنكِ أن تقومي بممارستها بأمان سواء كان لأول مرة أو كنتِ معتادة عليها قبل الحمل، فبإمكانكِ أن تلجئي لتمارين اليوجا أو التمدد والسباحة والجري وركوب الدراجة الثابتة والمشي للحامل في الشهر الثاني. وقد يلجأ الطبيب المعالج لمنع الأم من أن تمارس رياضة للحامل في الشهر الثاني لوجود بعض الموانع لديها، ومن ضمنها تعرضها لحدوث إجهاض مسبقًا، أو أنها تعاني من نزول قطرات من الدم تنذر بوجود إجهاض قد يحدث، وبالتالي يجب عليها في مثل هذه الحالات أن ترتاح راحة تامة وتمتنع عن ممارسة أي مجهود بما في ذلك التمرينات الرياضية.

تمارين رياضية للحامل في الشهر الثاني

يمكنكِ عمل خطة عند ممارسة التمارين الرياضية، بحيث تكون في الصباح الباكر أو في الليل، كما يجب الحفاظ على شرب المياه بكميات كافية في اليوم خاصةً في الوقت الذي تمارسين فيه الرياضة لتعويض المفقود منه، كما يُنصح بالاستلقاء على الظهر لمدة دقائق معدودة، ومن أهم ما يُسمح بممارسته من تمارين للحامل في الشهر الثاني ما يلي:-

تمرين اليوجا

تمرين اليوجا للحامل في الشهر الثاني

تعد رياضة اليوجا للحامل من الرياضات السهلة ولا تحتاج إلى مجهود كبير لأدائها، ويمكنكِ مع بداية الحمل ممارستها بدون أي قلق، والتقليل منها كلما تقدمت شهور الحمل، وذلك للتغلب على الشعور الدائم بالإرهاق والتعب من خلال تقسيم التمارين على فترات قصيرة طوال اليوم.

نقل الوزن

في هذا التمرين تقومين بالاستلقاء على ظهرك ومن ثم وضع وسادة أسفل ناحية أحد الجانبين، وعند ممارسة هذه الرياضة فإنكِ تحافظين على الدورة الدموية للجسم والأقدام، ويمكنكِ استخدام أوزان صغيرة حتى لا تصابين بالإجهاد وفي نفس الوقت تحافظين على قوة وصحة العضلات بجسمك.

رفع الساق

يمكنكِ الحفاظ على صحة عضلات البطن والظهر من خلال ممارسة تمرين رفع الساق، وهو عبارة عن رفع الساقين مع وضع الذراعين واليدين تحت الكتفين، ومن ثم يتم التبادل لحركة القدمين باتجاه الرأس.

تمرين دفع الحائط

هو واحد من أهم تمارين للحامل في الشهر الثاني التي تعمل على تحسين قوة الهيكل العظمي بالجسم، كما تقوم بتنشيط العضلات والمساعدة على الولادة الطبيعية في الشهور المتأخرة للحمل، كل ما عليكِ فعله هو الوقوف أمام الحائط ومحاولة دفعه مع المحافظة على ركبتيكِ مستقيمتين متباعدتين، ثم قومي بثني مفصل الكوع مع خفض الذقن حتى يصل إلى الحائط، كرري هذه العملية 10 مرات فقط، حيث يعتمد هذا التمرين على العضلة الأمامية للصدر وعضلات الرؤوس من الجزء العلوي للذراع.

التمارين المائية

تعد السباحة واحدة من التمارين المحببة لدى الكثير، ومن أهميتها أنها تساعد الأكسجين والدم على التدفق بالجسم بصورة طبيعية، كما أنها تنمي عضلات الحامل وتحميها من مشاكل الإجهاض.

المشي

رياضة المشي واحدة من الرياضيات السهل ممارستها لدى الجميع، كما أنها تصنف بكونها من التمرينات اللطيفة والأقل تأثيرًا على الحامل والجنين، ويفضل المشي على سطح مستوٍ مع تأرجح الذراعين على جانبي الجسم؛ وذلك لضبط معدل ضربات القلب وتقليل التوتر والقلق.

الفوائد الصحية للتمارين الرياضية للحامل بالشهر الثاني

توجد الكثير من الفوائد المختلفة التي تعود على صحة الحامل والجنين عند الانتظام على ممارسة تمارين للحامل في الشهر الثاني من الحمل، ومن أهمها التقليل من مشاكل غثيان الحمل الصباحي الذي تعاني منها الأم في شهرها الثاني، كما تقوم الرياضة بتحسين المزاج والنوم بشكل جيد، والتقليل من مشاكل الاكتئاب والتوتر، وتعمل على سهولة الولادة، كما توجد بعض الفوائد الأخرى وهي كالآتي:-

  • القضاء على مشاكل الإمساك عند الحامل في شهرها الثاني وما يتبعه من البواسير.
  • انخفاض خطر الإصابة بسكر الحمل، وضبط مستوى ضغط الدم بالجسم.
  • الحفاظ على الوزن الصحي أثناء فترات الحمل، والتقليل من احتمالية الإصابة بزيادة الوزن.
  • تعد الرياضة مفيدة للحفاظ على الجنين من التشوهات أو حدوث الإجهاض.

متى تمتنع الحامل عن ممارسة التمارين الرياضية خلال الشهر الثاني؟

توجد بعض الحالات التي يجب أن تمتنع عن ممارسة التمارين الرياضية والنوم الدائم بالسرير للحفاظ على الجنين، وتكون الرياضة ضارة وغير آمنة إذا تسببت في الضغط على الرحم وعلى المفاصل والعضلات والعظام بالجسم، كما أن بعض السيدات الحوامل قد يصبن بارتفاع درجات حرارة الجسم عند ممارسة أي من أنواع الرياضة، فبالتالي يجب الامتناع عنها على الفور، وفي كل الأحوال لابد من استشارة طبيبكِ قبل الشروع في ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية حتى لا تتعرضي لأي مخاطر أو أضرار.

نصائح للحامل في الشهر الثاني

إلى جانب ما قدمناه لكِ من توجيهات بشأن ممارسة الرياضة للحامل في الشهر الثاني من الحمل، توجد بعض النصائح التي نقدمها لكِ سيدتي للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، ومن أهمها ما يلي:

نصائح للحامل في الشهر الثاني

  • يجب اختيار الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، وعدم الاعتماد على نوع واحد فقط من الغذاء.
  • الحفاظ على كبسولات حمض الفوليك؛ وذلك لحماية الطفل من الإصابة بالتشوهات بالجهاز العصبي والمخ.
  • الابتعاد عن أي مجهود بدني؛ وذلك لعدم التعرض للإجهاد والتعب اللذان يصيبان الحامل في الشهور الأولى من الحمل.
  • يجب شرب العصائر الطبيعية وكميات كافية من الماء، كما يمكن تناول الشوربات التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة.
  • عدم أخذ أي من العقاقير والأدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • البعد عن عوامل الملوثات المختلفة والأشعة التي قد تصيب الجنين بالتشوهات لا قدر الله.
  • زيارة الطبيب باستمرار للاطمئنان على الجنين وقياس تدفق الدم بالجسم.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة، وعدم الحركة بشكل عشوائي حتى لا تتعرضي للنزيف أو الإجهاض لا قدر الله.

بعد أن قدمنا لكِ اهم تمارين للحامل في الشهر الثاني من الحمل، يجب التنويه بأنه قبل الإقبال على ممارستها لابد أن أن تقومي باستشارة الطبيب المعالج؛ وذلك للاطمئنان على صحتك والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالرحم تستدعي الراحة وعدم بذل أي مجهود.

المصادر:

ويبميد

هيلث لاين

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى