fbpx
العناية بالحامل

تمليس الشعر للحامل والتمتع بشعرك متدليًا بعيدًا عن المواد الكيميائية

مهما مرت فترة الحمل مرور الكرام دون التعرض لأي مخاطر جسيمة، فلا بد من ظهور بعض التأثيرات المُحتمل حدوثها، والتي من أبرزها: مشاكل الشعر، ولكن هل لكِ من التوقف حينها دون السعي لاستعادة جمالك بهيئته المعتادة؟ بالطبع لا؛ لذا فلا بد من اتباع الطرق الصحيحة لتمليس الشعر للحامل بعيدًا عن استخدام المواد الكيميائية، التي تعود بالأثر السلبي عليكِ وعلى صحة جنينك في الوقت ذاته، وهذا ما سوف تستطيعين الإلمام به فقط بمتابعة قراءة السطور التالية مليًا.

ما يعنيه مصطلح تمليس الشعر للحامل 

من منّا لم تغلبه الفطرة ويرغب بالتمتع بالشعر الناعم الأملس دون التعرض لمشاكل الشعر الأخرى؟ ليس أي منّا من يرد ذلك بالطبع، فقد تأتي شهور الحمل لتصبح عائقًا في تحقيق ذلك لدى أغلبية النساء، ولكن لا بأس بتلك المشكلات العارضة، فبمجرد اتباع طرق تمليس الشعر للحامل بالشكل الآمن، تستطيعين التمتع بالشعر المفرود الصحي، مع الأخذ بعين الاعتبار كَون التمليس في حد ذاته من أكبر المخاطر خلال الشهور الأولى من الحمل وكذلك الأخيرة أيضًا، وذلك؛ لما تتضمنه محتويات المواد المستخدمة في فرد الشعر سواء: الكيراتين، أو البروتين من كم معين من الفورمالديهايد.

حيث أن مادة الفورمالديهايد هذه قد تتسبب بإلحاق الأذى لكلٍ من المرأة الحامل والجنين في حالة تجاوزها لنسبة الـ 2% ضمن علاج فرد الشعر، حتى ولو لم تثبت أحقية تلك الدراسة بالشكل المطلق، فلا بد من أخذه بعين الاعتبار تجنبًا للمخاطر، بالإضافة إلى عدم الإتيان بالنتيجة المرجوة لـ فرد الشعر للحامل، كنتيجة للتأثر بالتغيرات الهرمونية أثناء تلك الفترة؛ لذا عليكِ بعدم الشروع في البدء باتباع أي وسيلة من وسائل تمليس الشعر للحامل دون استشارة الطبيب المختص، ولكن لا ينفي ذلك وجود بعض الطرق الطبيعية الآمنة لفرد الشعر للحامل وتمليسه، اعتمادًا على اشتمالها لبعض المكونات الطبيعية، وهذا ما سوف نتطرق إليه تاليًا بعد الاطلاع على أضرار التمليس للمرأة الحامل.

هل تمليس الشعر يؤثر على الحامل؟ 

هل تمليس الشعر يؤثر على الحامل؟ 

تعد فترة الحمل من أصعب الفترات على الإطلاق، فقد تنتابكِ الحيرة دائمًا حول ما يجب استخدامه، أو ما يجب الابتعاد عنه، فتقعين في دائرة التساؤل المُلح تجاه “هل تمليس الشعر يؤثر على الحامل أم لا”؟ ولكن بعد الاطلاع على كافة الطرق الطبيعية التي سنذكرها أدناه، فسوف تدركين الفروق الملحوظة بين مسببات الخطر والأنواع الآمنة نوعًا ما، وتظل نقطة الالتقاء للطريق الصحيح في مسيرة المرور بفترة حمل آمنة هي: الابتعاد عن كافة العلاجات الكيميائية من الكيراتين وما شابهه.

عواقب وأضرار تمليس الشعر للحامل 

على الرغم من تضارب الأفكار حول مصداقية تواجد أضرار تمليس الشعر للحامل من العدم، إلا إنه ستظل الحقيقة الثابتة منذرة بوجود مواد صناعية داخل طرق التمليس الكيميائية؛ لذا فمن الأفضل الحفاظ على فترة حملك آمنة بعيدة عن وجود احتمال الضرر من الأساس، ومن هذه الطرق ما يلي:

العلاجات الكيميائية الاعتيادية 

تشتمل هذه العلاجات من فرد الشعر على أنواع متعددة، حيث تختلف محتويات كل نوعٍ على حدى، فهناك أنواع كيميائية اعتيادية تحتوي على هيدروكسيد الكالسيوم وكربونات الجوانيدين، وأنواع أخرى تحتوى على هيدروكسيد الصوديوم، وأخيرًا بعض العلاجات تأتي لتشتمل على أملاح حمض الثيوجليكوليك، ومهما بدت تلك العلاجات آمنة في استخدامها وفقًا لنتائج بعض الدراسات؛ إلا إنها لم تنفي أيضًا عدم احتمالية تعرض الجنين للمخاطر الأخرى من التشوهات الخلقية وغيرها.

العلاجات البرازيلية

يندرج الكيراتين ضمن أحد أنواع العلاجات البرازيلية غير الآمنة في تمليس الشعر للحامل، إذ يتضمن الكيراتين بين مكوناته مادة الفورمالديهايد، وهذه المادة لا يجب على المرأة الحامل استنشاقها، أو امتصاصها داخل الجسم إطلاقًا بأي شكل، إذ تتسبب بزيادة احتمالية الإصابة بالسرطان على المدى البعيد، وقد لا يصرح البعض أيضًا بوجود هذه المادة في بعض العلاجات، في حين إنه يتم استخدامها من الأساس، وإذ لم يتم استخدامها حقًا، فهناك مادة أخرى تتحول في حالة تعرضها للسخونة من قِبل المكواة للفورمالديهايد وهي: الميثيلين غليكول.

منتجات العلاج البرازيلية لتمليس الشعر 

انتشرت العديد من منتجات العلاجات البرازيلية في الآونة الأخيرة عبر الكثير من المواقع الإلكترونية، والتي تساعد في التخلص من تجاعيد الشعر وإضفاء الانسيابية والنعومة له؛ لذا فقد اعتمدنا الإتيان ببعضٍ منها الآن، والتي تتمثل فيما يلي:

كريم ادميكس بالبروتين والكيراتين لفرد الشعر 

كريم ادميكس بالبروتين والكيراتين لفرد الشعر

يندرج هذا المنتج ضمن أفضل المنتجات الآمنة تمامًا على الشعر، والتي لا تحتوي على مادة الفورمالديهايد ذات الآثر الضار، يساعد في نمو الشعر بشكل كثيف؛ نظرًا لتركيبته الفائقة من البروتينات والكيراتين، ويتمتع هذا الكريم بإمكانية غير مسبوقة لمعالجة التلف والجفاف وجعل الشعر أملسًا قويًا مهما كانت درجة تجعده؛ لذا فإذا كنتِ تريدين التألق والتمتع بحيوية شعرك بعيدًا عن المواد الصناعية فإليكِ هذا الاختيار الأمثل، إذ يتضمن في تركيبته الخاصة البولي، والكحول، والسيتيريلي، والداي ميثيكون، والجليوكسويل كيراتين، والكواتيرنيوم والبانثنول.

شراء المنتج من مصر

شامبو الكيراتين البرازيلي او جي اكس (OGX) 

شامبو الكيراتين البرازيلي او جي اكس (OGX) 

يضم هذا الشامبو في تركيبته الخاصة العديد من الزيوت المفيدة التي يحتاج إليها الشعر؛ لاستعادة حيويته ونعومته دون تواجد التجاعيد، إذ يحتوي على زيت جوز الهند الذي يعزز من ترطيب الشعر وإضفاء اللمعان والنعومة له، وزيت الأفوكادو الذي يساعد في سد ثغرات الأضرار الناتجة عن العوامل الخارجية وترطيب الشعر وتغذيته، وزبدة الكاكاو التي تعزز من إصلاح تلف الخصلات ومنع التساقط وتقوية الشعر.

وتأتي كفاءته وانطلاقه ضمن أفضل الشامبوهات الآمنة على الشعر من فعاليته في تنظيف الفروة الجافة وترطيبها ومعالجة الجفاف والتلف، فهو من أفضل العلامات التجارية لمن يريد الاتجاه نحو المنتجات الطبيعية المغذية بعيدًا عن المواد الكيميائية الضارة، علاوةً على أنه لا يحتوي على الكبريت، ورائحته جذابة أقرب إلى رائحة جوز الهند.

شراء المنتج من مصر

بروتين ثيرابي يونكس ارجان

بروتين ثيرابي يونكس ارجان

واحد من أفضل الاختيارات المثالية الخالية من الفورمالين والمواد الكيميائية الضارة، يعزز من لمعان ونعومة الشعر والتخلص من التقصف والهيشان بفعالية، تدوم نتيجة فرده للشعر لمدة طويلة؛ إذ تصل نسبة فرده إلى 60%، آمن في استخدامه للحوامل والأطفال استنادًا على التصريح الصادر من قِبل منظمة الدواء والغذاء الأمريكية F.D.A، يتضمن بين مكوناته زيت الأرجان والكولاجين ليأتي بأفضل نتيجة لفرد الشعر ومنحه الانسيابية الجذابة، فإذا طال بحثك عن المنتج الأفضل للموازنة بين الشعر الصحي والمظهر الرائع خارجًا، فأنتِ الآن أمام الاختيار الصحيح، فهو المنافس الأفضل على الإطلاق لمعالجة ضعف الشعر والقضاء على الهيشان والتجاعيد.

شراء المنتج من مصر

الطرق الآمنة والطبيعية لتمليس الشعر للحامل 

قد تبهركِ النتائج المذهلة للمنتجات المُتدارج استخدامها لتمليس الشعر في الآونة الأخيرة، ولكنكِ لستِ على دراية بكم الأذى المخفي وراء هذه النعومة الظاهرة والمؤقتة في الوقت ذاته، فما هي إلا إنذار لتلَفٍ قادم لا محالة، وفقدٍ تام لحيوية شعرك، والاتجاه نحو طريقٍ مسدود ينتظرك في نهايته التساقط والتقصف وبعض المشاكل الأخرى؛ لذلك وعلى النقيض تمامًا، فقد أصبح بإمكانك الآن معالجة الشعر المجعد بالطرق الطبيعية؛ لكي تستطيعي الحصول على النتائج المنشودة دون الاحتياج لتمليس الشعر للحامل بالمواد الكيميائية ذات المواد الصناعية، ومن هذه الطرق ما يلي:

الأفوكادو المهروس والزبادي 

الأفوكادو المهروس والزبادي 

إذا كنتِ تريدين حقًا التمتع بأفضل طرق تمليس الشعر للحامل وإضفاء الحيوية والنعومة لشعرك صحيًا، فعليكِ بتطبيق تلك الوصفة الفعالة لا محالة.

المكونات 

  • ملعقتان من الزبادي.
  • ملعقتان من الأفوكادو.

طريقة التحضير والاستخدام 

  • بدايةً عليكِ بمزج ملعقتين من الزبادي مع ملعقتين من الأفوكادو المهروس جيدًا؛ حتى يصبح القوام أشبه بقوام الكريم.
  • يتم تطبيقه على الشعر لمدة لا تتجاوز الـ 15 دقيقة.
  • ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ.

بذور الكتان 

استنادًا لتجارب الآخرين، فقد ثبُتت أحقية بذور الكتان كأحد الوصفات الفعالة في إضفاء النعومة والحيوية في فرد الشعر للحامل، والآن إليكِ المكونات وطريقة التحضير تفصيليًا.

المكونات 

  • ملعقتان من بذور الكتان.
  • 2 كوب من الماء.
  • أي نوع من الزيوت العطرية، وليكن زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستخدام 

  • وضع ملعقتين من بذور الكتان مع كوبين من الماء على نار متوسطة لمدة 30 دقيقة؛ حتى يتم الغليان.
  • قومي برفعه من على النار وتصفيته.
  • بعد ذلك يتم إضافة ملعقتين من أحد الزيوت العطرية المختلفة كزيت جوز الهند إلى ماء التصفية.
  • ضعي الخليط الناتج على الشعر مع التصفيف المتواصل لمدة تصل إلى 15 دقيقة.

النشا وزيت الزيتون مع العسل 

النشا وزيت الزيتون مع العسل 

تندرج هذه الوصفة ضمن أحد الوصفات المؤثرة بنتائجها الفعالة في تمليس الشعر للحامل، فإذا كنتِ تريدين التمتع بشعر ناعم مفرود صحيًا، فلا يتطلب منك سوى البدء بتحضيرها.

المكونات

  • 4 ملاعق نشا.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • ملعقتان من العسل.

طريقة التحضير والاستخدام 

  • اخلطي 4 ملاعق من النشا مع ملعقة من زيت الزيتون مضافًا إليهما ملعقتين من العسل، على أن يتم مزج الخليط جيدًا ليصل للقوام الكريمي.
  • وزعي هذا الخليط على الشعر جيدًا بدايةً من المنبت ووصولًا للأطراف.
  • يتم غسل الشعر بالماء الدافئ بعد مرور 30 دقيقة.

الخل والبيض

بتطبيق وصفة الخل والبيض، فتصبح أمامكِ الفرصة لتحقيق الهدف المعادل لتمليس الشعر للحامل على الصعيد الآخر من استخدام الأساليب الأخرى المتداولة.

المكونات 

  • ملعقتان من الماء.
  • ملعقتان من الخل.
  • بيضة.

طريقة التحضير والاستخدام 

  • اخلطي ملعقتين من كلا المكونين الماء والخل مع بيضة واحدة، على أن يتم خلط المكونات جيدًا.
  • وزعي الخليط على شعرك بلطف، ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يُغسل بالماء.

اللبن 

كيف لنا بالبحث عن طرق لتمليس الشعر للحامل دون التطرق للأسباب الخفية وراء تلك المشاكل أولًا، فمثلًا هل سبق وأن تساءلتِ عن السبب وراء الشعر المجعد؟ لا بأس، فالشعر المجعد نتيجة واضحة لمعاناة الشعر من الجفاف؛ لذا فعليكِ باختيار استخدام اللبن كحل أمثل لتغذيته وترطيبه.

طريقة الاستخدام 

  • يتم تحضير تلك الوصفة فقط من خلال رش الشعر المجفف باللبن.
  • ثم يترك لمدة تصل إلى 20 دقيقة، على أن يتم غسله بالماء الدافئ بعد ذلك.

حيل أخرى لشعر ناعم ومتدلي

حيل أخرى لشعر ناعم ومتدلي

هناك بعض الحيل الأخرى التي قد تساعدكِ في تخطي مرحلة الحمل دون الشعور بالمتاعب ورؤية شعرك متدليًا بنعومة لا مثيل لها، بعيدًا عن فرده وإرهاقه بالحرارة، ومنها ما يلي:

لف الشعر باتباع تكنيك الطاقية

تعد لفة الطاقية من الحيل المتداولة والمتعارف عليها كثيرًا؛ للحصول على شعر ناعم ومفرود دون تعريضه للحرارة من السيشوار، أو المكواة، ويمكنكِ اتباعها من خلال تمشيط شعرك بالسيروم عقب الاستحمام، ثم تقسيم الشعر لنصفين على أن يكون أحدهما أكبر من الآخر، وبعد ذلك يتم لف الشعر في اتجاهٍ واحد مع التثبيت أثناء ذلك باستخدام البنس.

اللف باستخدام بكرات الشعر 

لا تقل جدوى نتائج لف الشعر باستخدام البكرات عنها باتباع تكنيك الطاقية، بل في أحيانٍ كثيرة تطغى فعاليتها في الظهور، كما تأتي البكرات الكبيرة بنتائج مذهلة عن الأحجام الصغيرة، ولا سيما إذا كنتِ ممن يتمتعنّ بالشعر الثقيل، ويمكنكِ تثبيت البكرات بالمشابك، أو البنس أيًا مما ترتاحين إليه.

لف الشعر كعكة 

يعد لف الشعر كعكة ضمن الطرق والأساليب المُتبعة لتمليس الشعر للحامل بالشكل الصحي والسلس، فبعد الانتهاء من الاستحمام، عليكِ بتجفيف شعرك وتمشيطه جزئيًا، ومن ثَم رفعه على شكل كعكة مشدودة جيدًا مُثبتة باستخدام البنس.

الآن وبعد أن أصبحتِ بصّدد تلك الوصفات الطبيعية المذكورة أعلاه والحيل الفعالة لتمليس الشعر للحامل، فقد سنحت لكِ الفرصة بإطلاق مصراعيها للتمتع بالشعر الناعم الصحي دون الحاجة لاستخدام الطرق الكيميائية المرتكزة على المواد الصناعية الضارة لا محالة، وكذلك بعيدًا عن الحرارة.

النصائح الواجب اتباعها للعناية بالشعر أثناء الحمل

هناك بعض النصائح التي تأتي لتصطف بدورها بعد تمليس الشعر للحامل بالطرق الطبيعية؛ حتى تأتي بأفضل النتائج والتي تجعلكِ بمنأى عن التفكير ولو لوهلة، بسلوك طريقٍ آخر قد نجهل نهايته وتأثيره على الجنين وعلى صحتكِ أيضًا، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • الحفاظ على الشعر من الحرارة الشديدة من خلال استخدام واقي الشمس.
  • الابتعاد عن استخدام آلات التجفيف المتداولة بشكل يومي مثل: المكواة، أو السيشوار.
  • الحرص على تناول الكمية الكافية من الماء؛ لما له من دور فعال في الحفاظ على نضارة وترطيب الشعر.
  • الاهتمام بانتقاء الزيوت الفعالة في تقوية بصيلات الشعر وتغذيته.
  • غسل الشعر جيدًا واستخدام المرطبات الخاصة به في حالة تعرضه للمياه المالحة.
  • اتباع الطريق الصحي لتمليس الشعر للحامل من خلال تناول كميات وفيرة من الفواكه والخضراوات؛ حتى تستطيعين الحصول على المواد الغذائية اللازمة لشعرك مثل: الفيتامينات.

في النهاية… وبعد أن وصلنا لنهاية المطاف من الدائرة المتسعة لتمليس الشعر للحامل، فلا تجعلي لليأس طريقًا من الآن، فطريق العناية حقًا يبدأ باتباع الخطوات الصحية وليس بالشكل الخارجي فقط، فسلامة جنينك واحتضانه معافًا دون التعرض لمشاكل الحمل يستحق التفكير مرارًا وتكرارًا قبل القدوم على استخدام تلك المواد الصناعية، التي لا فائدة منها لفرد الشعر سوى تدميره تدريجيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى