الولادة

تنحيف البطن بعد الولادة بالطرق الطبيعية والتمارين الرياضية

الآن وبعد إشراق طفلك الرائع بالحياة، سنبدأ معاً العمل على تنحيف البطن بعد الولادة لتستعيدي رشاقتك، وتتخلصي من الوزن الزائد بالبطن، ومن كل التغيرات التي حدثت لجسمكِ والتمدد بالجلد وكذلك كل آثار الحمل والولادة بالطرق والمشروبات الطبيعية؛ لتستعيدي جاذبيتك وجمالك، فتكوني أجمل أم لأروع طفل، فكوني معنا لنهاية المقال.

طرق تنحيف البطن بعد الولادة

ها قد أتى ملاككِ البريء وبدأتِ في البحث عن طرق التخلص من آثار الحمل وأبرزها ظهور البطن والكرش بعد الولادة، وهي من المشكلات التي تهدد رشاقتك وجمالك بلا شك، وتعتبر الطرق الطبيعية مثل الاعتماد على أنظمة الحمية الغذائية المناسبة لوقت الرضاعة، أو ممارسة التمارين الرياضية كوسيلةً سهلةً ومضمونة النتائج لتنحيف البطن بعد الولادة الطبيعية بشكل خاص من أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن والكرش بعد الولادة.

 مع مراعاة أن يكون هذا بعد عدة أسابيع، أو بمجرد القدرة عليها واسترداد صحتك بالقدر الكافي للقيام بهذا المجهود، حيث تعتبر الطرق الطبيعية هي الأكثر أماناً وفاعلية، فالمرأة بفترة الرضاعة تحتاج إلى حوالي 1900 سعر حراري يومياً، وهو ما تقدمه لكِ أنظمة الحمية الصحية دون زيادة، مع العمل على فقد المخزون من الدهون بالجسم من خلال الكثير من أنواع المشروبات الحارقة والتمارين المناسبة والفعالة، والتي يمكنكِ تحديدها حسب ما يناسب حالتك مع طبيبك المختص.  

طريقة تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

طريقة تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

بالرغم من كون الحمل والولادة من أحب الفترات والمراحل العمرية للمرأة، إلا أن اضطرارها للولادة القيصرية قد يغير كثيراً من نظرتها لنفسها ولجمالها، حيث تعتبر مشكلة كبر البطن وترهلات الجلد من أبرز المشكلات، والتي لا تجد الحل لها سهلاً ميسراً، وتبدأ رحلات البحث عن طريقة تنحيف الجسم بعد الولادة بالشكل السليم والمرضي لها، وفي أقصر الأوقات أيضاً، لذا نقدم لكِ طريقة تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية فيما يلي:

الوصفات الطبيعية

تعتبر الوصفات الطبيعية أفضل الطرق في تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية، حيث يصعب القيام بالكثير من التمارين للتخسيس إلا بعد فترة من الولادة، لذا تعد الأطعمة الحارقة والمشروبات المذيبة للدهون أفضل الطرق التي تساعدكِ بهذه المرحلة، مثل خلط ملعقتين من القرفة مع ملعقتين من الكاكاو، مضافاً إليهم القليل من العسل الأبيض، ثم تناوليها بشكل يومي على الريق، فهي من الوصفات التي تقوم بحرق دهون البطن ورفع معدلات الحرق بشكل كبير.

النظام الغذائي

يعد اتباع النظام الغذائي المناسب والالتزام بالحمية الصحية المساعدة على تنحيف الجسم بعد الولادة القيصرية مهم جداً، حيث يتم فيه الابتعاد التام عن السكريات والدهون المسببة لزيادة الوزن، والاكتفاء بما يتراوح بين 1800 إلى 2000 من السعرات الحرارية اليومية لدعم إنتاج الحليب، كما يعتبر الابتعاد عن السكريات مفيد جداً لسرعة التئام الجرح القيصري وسرعة شفائه.

بينما ينبغي لهذا النظام أن يكون غنياً بالفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة للجسم، والتي تقوم الخضراوات والفواكه بتقديمها لكِ مع المزيد من الألياف الطبيعية الهامة جداً لجسمك، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول وبالتالي سهولة التخلص من الوزن الزائد ودهون البطن بعد الولادة.

لفافات البطن

هي من الطرق المفيدة جداً في حالة الولادة القيصرية؛ حيث يعتبر ضغط البطن والتخلص من ترهلاتها من أهم ما يساعد على سهولة الحركة، والحد من آلام الجرح القيصري، وتحسين الصحة النفسية للأم، وهي من الطرق الداعمة لعضلات البطن والمعدة.

لكن يراعى عدم البدء بلبس رباط البطن أو الحزام أو المشد إلا بعد مرور شهرين من الولادة، على أن يتم استشارة الطبيب قبل البدء بهذه الخطوة، مع العمل على تعزيز عملها بدهان البطن بالزيوت الحارقة للدهون، أو استخدم بعض الوصفات الطبيعية، ولف البطن بالبلاستيك الخفيف المطاط “النايلون” قبل لبس الحزام؛ لزيادة سرعة حرق الدهون وتنحيف الجسم بعد الولادة القيصرية.

الرضاعة وشرب السوائل

تساعد الرضاعة الطبيعية على التخلص من الدهون وسرعة تنحيف الجسم بعد الولادة القيصرية بشكل كبير وبأسرع وقت، حيث تساعد على حرق نحو 400 إلى 500 سعر حراري باليوم، كما تساعد على رجوع الرحم للحجم الطبيعي من خلال مساعدة الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهو ما يقلل حجم الرحم بشكل كبير وبالتالي يقلل حجم البطن، لذا فمن الضروري الحرص على الرضاعة الطبيعية قدر المستطاع ولو للستة أشهر الأولى بعد الولادة.

تمارين خاصة

تعتبر التمارين الرياضية مهمة جداً في تنحيف البطن بعد الولادة وزيادة معدلات الأيض، خاصةً في الولادات القيصرية، حيث تساعد تمارين البطن والحوض بشكل خاص على شد الترهلات، وتقوية العضلات، والتخلص من الدهون بالبطن، ومن أهمها تمارين كيجل، أو تمرين بلانك، كما تعد التمارين المتوسطة الشدة من أهم ما يساعدك على حرق الدهون، مثل المشي بشكل يومي منتظم، أيضًا تعمل تمارين تقوية الظهر مثل اليوجا والبيلاتس على مساعدتك بشكل كبير ودعمكِ في محاولة الحد من التوتر والقلق، غير أن ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة القيصرية خاصةً تحتاج إلى المتابعة والاستشارة الطبية.

النوم الكافي والراحة

بالرغم من كون النوم لخمس ساعات متواصلة ليلاً يعد من الأمور غير سهلة التنفيذ مع وجود طفلك الصغير، إلا أنه يمكنك مع الوقت تنظيم نومك بنفس ساعات نومه لتحصلي على القسط الكافي من الراحة، وهو من الأمور الهامة جداً في تنحيف البطن بعد الولادة وتعزيز الحرق.

التدليك والمساج

يعمل التدليك والمساج للبطن على سرعة التخلص من الدهون بعد العمل على تكسيرها، مما يحد من الترهلات بوقت قصير جداً، كما يعمل على التخلص من احتباس السوائل في الجسم، لذا ينصح بالبدء به بعد الولادة القيصرية بنحو أربعة أسابيع، مع استخدام بعض الزيوت المساعدة على سهولة التدليك والحركة وتحسين حالة الجلد والتخلص من العلامات والترهلات، مثل زيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، مع مراعاة أن يكون التدليك بشكل يومي بالصباح قبل القيام بالأنشطة المعتادة، مما يساعدك على التخلص كل يوم من جزء من الدهون وبالتالي القضاء عليها بأسرع وقت.

المكملات الغذائية

طريقة تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية بالمكملات الغذائية تعد البكتيريا النافعة ذات دور كبير في التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة وفقًا للكثير من الدراسات والأبحاث السريرية، خاصةً الدهون المتراكمة بمنطقة البطن والخصر، وهو ما يساعد على التخلص من الترهلات عقب الولادة القيصرية.

التدخل الجراحي

بالغالب تعود العضلات بالبطن لوضعها الطبيعي تدريجياً، غير أن في بعض الحالات قد يحدث ما يسمى “انفصال العضلتين البطنيتين المستقيمتين” والذي غالبا ما يظهر بعد الولادات القيصرية، حيث تنفصل العضلات بنحو 2 سنتيمتر عن بعضها البعض، وهي من الأمور التي لا تستطيع التمارين ولا الطرق المذكورة أعلاه علاجها.

هنا يصبح التدخل الطبي ضرورةً ملحةً إلى جانب التمارين الرياضية، لذا تعتبر عملية شد البطن الحل الوحيد والسريع في هذه الحالات، حيث تساعد على رجوع العضلات للوضع الطبيعي، والتخلص من الجلد الزائد والترهلات عن طريق القص، وغالباً ما يتم الشفاء التام من هذه العملية خلال أسبوع، غير أنه لا ينصح باللجوء لها إلا للضرورة وبعد مرور ستة أشهر على الولادة.

تنحيف البطن بعد الولادة الطبيعية بربط البطن

تعتبر طريقة ربط البطن من أقدم وأشهر الطرق الشعبية التي تربينا على سماع فاعليتها العالية في تخليص الأم من حجم البطن الكبير فور الولادة، وإعادتها لسابق عهدها قبل الحمل، مع المساعدة على إرجاع الرحم وكافة أجزاء الجهاز التناسلي إلى وضعها الطبيعي، وهي من الطرق التي لا تزال مثبتةً جدارتها للآن، فالكثير من السيدات يفضلن ارتداء الحزام الطبي فور الولادة الطبيعية، بسبب سهولة ارتدائه أسفل الملابس، فيضغط جيدًا على البطن ويقلل من الترهلات، كما يعمل على الرفع من درجة حرارة البطن لزيادة حرق الدهون مع التمارين الرياضية.

تنحيف البطن بعد الولادة بالتمارين الرياضية

يعتبر التنحيف بالتمارين الرياضية أنجح وأسرع طريقة لتنحيف البطن بعد الولادة والمساعدة على حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات، وهو ما يساعد على التخلص من الوزن وحرق الدهون بالخصر ونحته بأقصر وقت، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل الشروع في ممارسة أي منها، وهذه أمثلة لأهم التمارين المساعدة في ذاك:

التمرين الأول

يمكن القيام بهذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر، مع ثني الركبتين، ورفع الحوض لأعلى بكل هدوء، مع مراعاة شد الأرداف وريفع الرأس، مع الحرص على شد عضلات البطن والتكرار، وهو من التمرينات السهلة وغير الشاقة على الإطلاق.

التمرين الثاني

قومي بفرد الجسم عن طريق الاستلقاء التام على الظهر، ثم ارفعي رجلك اليمنى لأعلى بأقصى ما يمكنكِ رفعه، لتظل الركبتان بوضع الاستقامة مع شد أصابع الرجل، ثم قومي بخفض رجلك، وقومي بنفس الخطوات للرجل اليسرى، مع التبديل بينهما لبضع دقائق.

التمرين الثالث

وهو من أهم وسهل التمارين التي يجب عليكِ الحرص عليها للمساعدة في تنحيف البطن بعد الولادة، فقط قومي بالاستلقاء على ظهرك، مع تثبيت الذراعين على الجانبين، ثم السحب للركبتين لأعلى بشكل بطيء، مع رفع الظهر لأعلى.

التمرين الرابع

يعتبر هذا التمرين من التمرينات المساعدة في تنحيف البطن بعد الولادة، والذي يمكنك القيام به بكل سهولة عن طريق الاستلقاء على الظهر، مع ثني الركبة اليمنى بهدوء، ثم سحب الفخذ على البطن، مع خفض القدم ناحية الأرداف، ثم قومي بفرد الرجل وخفضها للأسفل، ثم أعيدي نفس الخطوات مع الرجل اليسرى، مع التكرار والتبادل بينهما.

التمرين الخامس

يعرف هذا التمرين باسم تمرين البطن، وهو من التمارين المشهورة بفاعليتها الشديدة في التخلص من دهون البطن، وشد الجلد والتخلص من الترهلات، لكن يجب أن يمارس بحذر ورفق حتى لا يتسبب بآلام بالظهر، وبه يتم فرد الجسم بشكل كامل على الأرض، مع تشبيك الذراعين خلف الرأس، ثم تقومي بنصفك الأعلى فقط وتعيدي الاستلقاء مراراً، مع تثبيت الجزء السفلي من جسمك جيداً.

التمرين السادس

هذا التمرين هو معكوس التمرين السابق، بمعنى أن تقومي بالاعتماد على الركبتين والكوعين حتى يكون الفخذين والذراعين بوضع عمودي تماماً، ثم ثني الظهر تجاه الأعلى مع شد الأرداف ومراعاة شفط البطن جيداً، مع التنفس بهدوء وعمق.

أطعمة مساعدة على تنحيف البطن بعد الولادة

الكثير من الأطعمة والفواكه قد تساعدك في تنحيف البطن بعد الولادة خاصةً إذا تم إدراجها ضمن نظام غذائي صحي بعد استشارة طبيب مختص، إضافةً إلى الحرص على ممارسة الرضاعة الطبيعية؛ فهي مما يساعد بشكل كبير على التخلص من الدهون والوزن الزائد، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:أطعمة مساعدة على تنحيف البطن بعد الولادة

التفاح

وهو من الفواكه الهامة والغنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد، كما يعد من المأكولات المساعدة على إنقاص الوزن ونحت الخصر بعد الولادة، حيث يعتبر تناول ثمرة واحدة منه يومياً على الريق من أهم ما يخلصك من مشكلة ظهور البطن.

الزبادي

يعتبر الزبادي ملك الأطعمة الحارقة للدهون والمستخدمة لخفض الوزن بالكثير من أنواع الحميات الغذائية؛ حيث يساعد بشكل كبير على رفع معدل الحرق، والشعور بالامتلاء والشبع مع عدم إمداد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية، كما يقوم بتغذية الجسم وتزويده باللازم من العناصر الغذائية بنفس الوقت، خاصةً إذا أضيف إليه نوعك المفضل من الفاكهة.

الشوفان

يعد الشوفان من أهم الأطعمة التي تشعركِ بالشبع و تمدك بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم دون الحصول على سعرات حرارية تذكر، فهو من الأطعمة الغنية جداً بالألياف الطبيعية، والتي لها قدرة سحرية على حرق الدهون وتخليص الجسم من الوزن الزائد، كما أن لها دور كبير في إدرار اللبن.

الخبز الأسمر

من أساسيات كل الأنظمة الغذائية الخاصة بالحمية الابتعاد التام عن الخبز الأبيض وكل المخبوزات المشابهة له، والاعتماد الكلي على الخبز الأسمر بالوجبات، فهو من أكثر ما يساعدكِ على حرق الدهون الزائدة، بخلاف الخبز الأبيض المحتوي على نسب عالية من السكر والتي تخزن بشكل كامل بالجسم على هيئة دهون.

الطماطم

هي من الخضروات المميزة التي تساعد في تنحيف البطن بعد الولادة؛ لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المساعدة على تقوية الجسم وحرق الدهون وشد البطن بآنٍ واحد، لذا من المفيد جداً تناولها يومياً وإدخالها بأطباق السلطات والمقبلات.

الثوم

يساعدكِ المضغ للثوم بمقدار ثلاثة فصوص يومياً على رفع معدلات الحرق والتخلص من الكرش بعد الولادة وشد ترهلات البطن، مع مراعاة شرب كوب من الليمون الطازج عقب مضغه؛ لتعزيز فاعليته في تنحيف البطن بعد الولادة.

اللوز

يعتبر تناول اللوز من أقوى الوصفات للتخلص من البطن والأرداف، والمساعدة على التخلص من الدهون و تنحيف البطن بعد الولادة، كما يعتبر من الأطعمة التي تشعر بالشبع، وتعمل على إمداد جسمك باللازم من الدهون الصحية المفيدة وغير المكسبة للوزن.

مشروبات تنحيف البطن بعد الولادة

يعتبر اللجوء إلى تناول مشروبات للتنحيف بعد الولادة من أنجح وأفضل الطرق الطبيعية التي تحقق لكِ ما تطمحين إليه بأسرع وقت وأفضل النتائج، دون أن تسبب أيٍ من الأضرار لصحتك ولا صحة وليدك، بل تنتقل فائدتها وما تحتويه من عناصر غذائية إليه من خلال الحليب، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

الماء الدافئ بالليمون

يغنيك تناول كوب واحد من الماء الدافئ بالليمون يوميًا بالصباح على الريق عن الكثير من المشقة الناتجة عن تمارين شد البطن القاسية، حيث يعمل على زيادة حرق الدهون بالجسم و تنحيف البطن بعد الولادة بشكل كبير.

ويمكن أيضًا أن تقومي بغلي كوب من الماء، ثم أضيفي إليه ملعقةً من العسل بعد أن يهدأ ويصبح دافئًا، وعصير نصف ليمونة، وتناولي كوب من هذا المشروب بعد كل وجبة، فسيساعدك بشكل كبير في فقدان الوزن، ورفع معدلات الحرق بالجسم، وتنقية الدم مع رفع كفاءة جهاز المناعة.

الشاي الأخضر

يقوم الشاي الأخضر بدور كبير في التخلص من الدهون والمساعدة على حرقها، كما يحتوي على نسب عالية من الكافيين وهو مفيد جداً للتنحيف بعد الولادة، إضافةً إلى احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز من فقد وخسارة الوزن.

القدر الكافي من الماء

من الضروري جداً شرب الماء بكميات كافية وبشكل يزيد عن القدر الطبيعي بالأوقات الأخرى، حيث يعد تناول نحو 3 لتر من الماء فأكثر بمرحلة ما بعد الولادة غامل مساعد بدرجة كبيرة على رفع معدلات الحرق للدهون بالجسم والتخلص من الوزن الزائد.القدر الكافي من الماء

الكرفس بالبقدونس

يعد هذا المشروب من أكثر المشروبات فعالية في المساعدة على التخلص من الدهون والوزن الزائد و تنحيف البطن بعد الولادة، فقط قومي بضرب البقدونس والكرفس بالخلاط جيداً مع الماء لتحضير أفضل المشروبات المرطبة والمنقية للكلى والحارقة للدهون.

عصير القرع

يمكن لكوب واحد باليوم من عصير القرع أن يخلصك من كل مشكلاتك المتعلقة بظهور البطن والكرش بعد الولادة، حيث يساعد على التنحيف وخسارة الوزن، كما يعتبر من أقوي الوصفات المعروفة بهذه المرحلة.

الليمون والكمون

يمكن لكوب واحد من الليمون بالصباح أن يساعد بشكل كبير في التخلص من الدهون ورفع معدلات الحرق بالجسم، كما يمكنكِ تقطيعه إلى شرائح مع إضافة الكمون وتركهما بكوب من الماء ليوم كامل ومن ثم شربه على الريق صباحاً، فهو من الوصفات السحرية التي تخلصك من الدهون المختزنة والواردة على الجسم أولاً بأول.

عصير البطيخ بالخيار

وهو من المشروبات الغنية جداً بالألياف الطبيعية المحسنة للهضم، والمساعدة على الشعور بالشبع والامتلاء بين الوجبات، فقط قومي بتقشير ثمرة خيار واحدة وأضيفي إليها 8 مكعبات من البطيخ، مع الضرب الجيد بالخلاط معاً واشربيه دون تصفية لتفادي خسارة الألياف.

تنحيف البطن بعد الولادة بالأعشاب

من الطرق الفعالة والمجربة والتي لا يختلف عليها اثنان استخدام الكثير من الأعشاب في خفض الوزن وتنحيف الخصر؛ لما لها من قدرة فائقة على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون بالجسم بشكل عام، وهي من أنجح وأسهل الطرق التي يمكن اللجوء إليها في تنحيف البطن بعد الولادة بشكل خاص، ومن أهمها وأشهرها ما يلي:

القرفة

تعتبر القرفة من أقوى المشروبات العشبية التي تساعدك على التخلص من الدهون والوزن الزائد خاصةً بمرحلة ما بعد الولادة، كما تقضي على الترهلات، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، كما يفضل تحلية مشروب القرفة بعسل النحل وتناول كوب واحد يومياً بالصباح.

أوراق الكاري

تتميز أوراق الكاري بفعاليتها العالية في التخلص من الدهون، والقضاء على ترهلات الجسم وآثار الولادة بشكل طبيعي، حيث يمكنك استخدامها بأمان كنوع من التوابل المضافة للطعام، فهي تعمل على تقليل الكوليسترول والدهون بالدم، مما يساعد على خسارة المزيد من الوزن.

الميرمية

وهي عشبة شهير بفعاليته في تنحيف البطن بعد الولادة، ويمكن تحضير مشروب الميرمية بإضافة ملعقة منها إلى كوب من الماء المغلي، ويترك لعشر دقائق ثم يشرب قبل وجبة الغداء أو قبل النوم، مع المحافظة على النظام الغذائي، وترك وجبة العشاء إن أمكن، ولكن تجنبي الإكثار منها لأنها تقلل من إدرار الحليب.

الزنجبيل بالنعناع والحبهان

يمكن لهذا المشروب أن يساعد بشكل كبير على رفع معدل الحرق، والتخلص من السموم، وخسارة الوزن، ويمكنكِ تحضيره بغلي كوب من الماء مع إضافة بعض أعواد النعناع الأخضر الطازج، مع مقدار نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون مع فص من الحبهان، ويترك الخليط يغلي لخمس دقائق ثم يشرب دافئاً، أو بارداً حسب الرغبة ويحفظ بالثلاجة.

الزنجبيل بالنعناع والحبهان من الأعشاب المساعده على تنحيف البطن بعد الولادة

البابونج

تعتبر وصفة البابونج من أقوى الوصفات في تنحيف البطن بعد الولادة، حيث يتم بها خلط مقدار ملعقتين من البابونج بمثلها من اللافندر، مع ملعقة من الميرامية، وصب الماء المغلي عليهم واشربيه لمرة واحدة باليوم ولمدة أسبوع، للحصول على الجسم المثالي المشدود.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل ملك المشروبات العشبية الحارقة للدهون والمخلصة من الوزن الزائد، كما يمكن شربه مغليًا كالشاي، أو إضافته لمشروبات أخرى مثل الليمون لتعزيز فاعلية الحرق، أو للشاي، أو للشوربة، كما يمكن إضافته للكثير من الأطعمة كنوع من التوابل المميزة والمساعدة على تنحيف البطن بعد الولادة.

أيضًا يمكنك غلي الزنجبيل مع الماء وتحليته بالعسل والشرب منه قبل الأكل بساعتين ساخناً أو بارداً بمقدار كوب واحد، كما يمكن عجنه أيضاً بالقليل من الماء الدافئ ودهانه على البطن ولفها بالبلاستيك لرفع درجة الحرارة وتسهيل التخلص من الدهون بها، مع ممارسة الرياضة أو الاكتفاء بالمشي والحركة.

الطرق الطبية لتنحيف الكرش بعد الولادة

تعتبر العمليات الطبية هي الطريقة الأسهل والأسرع لفئة كبيرة من السيدات، غير أنه لا ينصح بها إلا بعد محاولة التخلص من دهون البطن بالطرق الطبيعية والتي غالباً ما تعطي نتائج مذهلة ومرضية جداً عند المداومة عليها دون التعرض لأي من مخاطر العمليات الجراحية والتخدير، لكن على كل حال لا تخرج أنواع العمليات المتبعة للتخلص من الكرش بعد الولادة عن هذه الأنواع:

شد البطن

وهي عملية يتم بها التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة بالبطن، والجلد المترهل الزائد بعد الولادة، وتستغرق بساعتين تحت تأثير المخدر الكلي، وغالباً ما تُجرى لحالات الولادة القيصرية لتنحيف البطن بعد الولادة بشكل سريع، بالرغم من خطورتها ببعض الأحيان، لما تسببه من مضاعفات خاصةً إذا أجريت قبل مرور فترة كافية على الولادة تسمح للأم بتمام التعافي واسترداد صحتها، فقد يكون لها نتائج غير مرضية.

وهي عملية جراحية يتم بها شق البطن إلى العانة بشكل طولي، مختلف بالطول والعمق حسب الحالة، حيث يتم إصلاح العضلات، ورفع الجلد، وشده وقص الزائد منه، قبل الخياطة التجميلية والتضميد للبطن.

استخدام تقنية التجميد

يساعد استخدام تقنية التجميد في التخلص من دهون البطن، عن طريق تبريدها وتجميدها ثم التخلص منها للمساعدة على تنحيف البطن بعد الولادة، وهي إجراء غير جراحي مصرح به طبياً من منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية، غير أنه  لا يجب القيام بها إلا بعد مرور ستة أشهر من الولادة، وهي من الطرق المتبعة مع الأمهات اللاتي لم يتعرضن للزيادة الكبيرة بالوزن خلال شهور الحمل، ويصل متوسط تكلفتها في الدول العربية لنحو ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف دولار.

شفط الدهون

وهي من العمليات الشائعة في التخسيس للجسم على العموم، والتي تجرى بشكل خاص بعد الولادة للتخلص السريع من الدهون بالبطن، أو بعد فشل الطرق الطبيعية والتمارين الرياضية في التخلص منها، غير أنها لا تؤثر على الترهلات والسيلوليت، ولها الكثير من المخاطر، مثل الخضوع للتخدير الكلي، وإمكانية التعرض للعدوى، أو عدم التناسق بالجسم وفشلها بالكثير من الأحيان.

وقد تتم هذه العملية باستخدام المخدر الموضعي للحد من التورم والنزيف، وإحداث شقوق جراحيةً صغيرة لسهولة التئامها، حيث يتم شفط الدهون منها بعد تحريكها بأنبوب رفيع، مع مراعاة معالجة الجلد والحرص على نضارته قبل العملية.

أهم النصائح لتنحيف البطن بعد الولادة 

أهم النصائح لتنحيف البطن بعد الولادة تعتبر مرحلة ما بعد الولادة من أهم الأوقات التي تحتاج للكثير من العمل والجهد المتواصل؛ للتخلص من آثار الحمل من ترهلات وظهور البطن، والوزن زائد، لذا نقدم لكِ أفضل النصائح التي تساعدك على تنحيف البطن بعد الولادة وهي كالتالي:

  • ضرورة الرضاعة الطبيعية لمساعدتها على حرق 500 سعر حراري باليوم، كما تساعد على انكماش الرحم بعد الولادة.
  • حساب السعرات الحرارية بالطعام يومياً من خلال التطبيقات الإلكترونية، والتقليل عن الحد المسموح به بنحو 300 سعر حراري فقط.
  • تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالألياف الطبيعية لتحسين الهضم والشعور بالشبع.
  • شرب كميات كافية من الماء بما لا يقل عن لترين؛ لرفع معدل الحرق وتحسين عمل الأجهزة وطرد السموم.
  • ممارسة التمارين الهوائية مثل المشي، ونط الحبل، والجري؛ لرفع معدلات الحرق وتنحيف البطن بعد الولادة.
  • أخذ القسط الكافي من النوم والراحة، وطلب الدعم من الأهل.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق والضغط النفسي؛ لأنها تؤدي إلى كثرة تناول الطعام لدى معظم النساء.
  • الحرص على تقسيم الوجبات وخلوها من المقليات، والامتناع التام عن الوجبات الجاهزة.
  • التقليل من تناول الكافيين والمنبهات التي قد تعوق النوم الطبيعي، إذ يعد النوم العميق لساعات كافية مهم جداً بمرحلة التخلص من الوزن.

ختاماً لا داعي للقلق، فالكثير والكثير من الطرق الطبيعية ستقوم بمساعدتك في تنحيف البطن بعد الولادة لتستعيدي جمالك ورشاقتك بأساليب صحية مضمونة وآمنة وغير مكلفة على الإطلاق، لكي تعودي لحالتك الأولى قبل الحمل من الجاذبية والرشاقة بدون الإضرار بصحتك أو بسلامة صغيرك.

المصادر:

هيلث لاين

بارنتس

بيبي سنترا

زر الذهاب إلى الأعلى