fbpx
العناية بالحامل

كيفية تنظيف الأسنان للحامل والحفاظ عليها؟

يعتبر تنظيف الأسنان للحامل شيئًا مهمًا للغاية أثناء فترة الحمل، حيث إنه من الممكن أن يحدث مخاطر كبيرة على كل من الحامل والطفل في حالة تأخر العلاج المناسب في التخلص من مشاكلها؛ لذلك سنتعرف في موضوعنا هذا على كيفية الحفاظ على صحتها، وجعلها نظيفة.

تنظيف الأسنان للحامل

يقصد بتنظيف الأسنان أن يقوم الطبيب بإخراج طبقة البلاك؛ لمنع حدوث تسوس لها، أو التهاب اللثة، أو بعض الأمراض الأخرى المصاحبة لها، ويعتبر الاهتمام بالفم أثناء فترة الحمل أمرًا ضروريًا للحامل والطفل، وقد يتسبب التأخر في تنظيف الأسنان أثناء الحمل، أو علاج مشاكلها إلى حدوث مخاطر كبيرة للحامل وطفلها.

هل يمكن تنظيف الأسنان عند الطبيب فترة الحمل؟

تصبح الحامل أكثر عرضة إلى الإصابة بالتهاب اللثة في حالة عدم التدخل السريع وحل هذه المشكلة، وانتشار البكتيريا الضارة؛ لذلك يعتبر التنظيف أمرًا مهمًا للغاية للحفاظ على صحة الفم والأسنان، وتنظيفها بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً، وجدير بالذكر أن أفضل معجون أسنان للحامل هو سنسوداين، بالإضافة إلى الذهاب للطبيب من أجل إزالة طبقة الجير المتراكمة في حالة العجز عن إزالتها بالفرشاة، كما إن الطبيب يتبع نظاماً للحامل عند الكشف عليها؛ حتى لا تشعر بالألم، وذلك كما يلي:-

  • اختيار وضعية نصف متكئة، والسماح للحامل بتغيير وضعيتها حسب راحتها.
  • الحفاظ على وضعية الرأس أن تكون أعلى القدمين على كرسي المعالجة.
  • وضع وسادة صغيرة أسفل الورك الأيمن، والاستدارة قليلاً لليسار عند الحاجة؛ لتفادي الشعور بدوخة، أو غثيان ناتجًا عن انخفاض ضغط الدم.

تبييض الأسنان للحامل

تبييض الأسنان للحامل

يحذر المركز الاتحادي الألماني الخاص بالتوعية الصحية من خطر تبييض الأسنان خلال فترة الحمل، خاصةً بالثلث الثالث؛ نتيجة حدوث ارتخاء للأربطة والأنسجة من أجل تهيئة الجسم لعملية الولادة، كما إن اللثة تكون حساسة للغاية بهذه المرحلة، وأشار إلى أن مواد التبييض تسبب تهيج اللثة، أو الإصابة بالتهاب دواعم السن الذي يقوم برفع خطر حدوث الولادة المبتسرة، حيث يتم ولادة الطفل حياً قبل الأسبوع 37 من الحمل، بالإضافة إلى حدوث التهابات اللثة عند تبيضها بالليزر؛ نتيجة الحرارة العالية الناتجة عنه، وتدمير العظام الداعمة للأسنان التي قد تؤدي إلى فقدانها.

كيف تحافظ الحامل على سلامة أسنانها؟

تحتاج الحامل إلى اتباع بعض الإجراءات الوقائية؛ من أجل العناية بصحة أسنانها أثناء فترة الحمل، وتجنب حدوث أي ضرر بها، ومن أشهر هذه الطرق ما يلي:

غسل الأسنان

يعتبر غسل الأسنان من أبسط طرق العناية بها، حيث ينصح بغسلها مرتين باليوم على الأقل باستخدام فرشاة ناعمة، ومعجون يحتوي على الفلوريد، كما يفضل استعمال غسول الفم للحامل، والماء الدافئ عدة مرات باليوم خاصةً بعد التقيؤ.

الحد من تناول السكريات

يعمل تناول الحلويات والسكريات بكثرة على زيادة معدل الإصابة بتسوس الأسنان؛ مما يعرض الحامل إلى أخذ جلسات طويلة مع الطبيب؛ لذلك ينصح بتقليل تناولها.

زيارة الطبيب

يمثل الذهاب إلى الطبيب بشكل منتظم مرة كل شهر، أو شهرين عند التأكد من وجود حمل أمرًا مهمًا للغاية؛ من أجل الاطمئنان على صحة وقوة الأسنان.

التغذية المناسبة

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي ومناسب؛ لضمان الحفاظ على سلامتها وسلامة الجنين، وتناول الأطعمة التي تحتوي على ما يلي:-

  • فيتامين أ الذي يوجد بالجرجير والجزر والبيض، والذي يساعد في العناية بالجلد واللثة.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج، كما في التفاح والبرتقال والليمون والبقدونس؛ لتقوية جهازها المناعي، والعظام وخاصةً عظام الفكين.
  • الكالسيوم، والفسفور، والبروتينات؛ لتقوية الأسنان من الداخل، ويمكن الحصول عليهم من الجبن، أو الألبان، أو السمسم، أو البروكلي وغيرهم.

وصفات طبيعية لتنظيف الأسنان

وصفات طبيعية لتنظيف الأسنان

تعتمد أغلب الوصفات الطبيعية في تنظيف الأسنان للحامل على عناصر حمضية تقوم بإزالة التصبغات المتواجدة على الأسنان، وسنتعرف فيما يلي على أفضل هذه الوصفات بالتفصيل:

 عجينة الفراولة

تستخدم الفراولة في التخلص من التراكمات المتواجدة على الأسنان؛ نظراً لاحتوائها على حمض الماليك، كما يمكن مزج حبة، أو اثنين من الفراولة المهروسة مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وفرط الأسنان بهما لخمس دقائق، وإزالة بذور الفراولة العالقة بين الأسنان بالماء.

قشر الموز

يستخدم قشر الموز بالعديد من وصفات التجميل؛ نظراً لاحتوائه على المغنيسيوم، والمنجنيز، والبوتاسيوم،  والمعادن الأخرى التي تقوم بتنظيف الأسنان وتبيضها.

زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند في تنظيف الأسنان وتبيضها؛ نظراً لاحتوائه على أحماض دهنية تقوم بإزالة الجير من على الأسنان عند تنظيفها بالفرشاة وشطفها.

منتجات لتنظيف الأسنان للحامل

يعلم الكثيرين مدى أهمية تنظيف الأسنان في منع تراكم الجير والبلاك؛ وتزداد العناية بذلك في فترة الحمل؛ لذلك لا بد من استخدام بعض المنتجات الفعالة للتخلص من ذلك التراكم، والتي سنتعرف عليها فيما يلي بالتفصيل:

باور فلوس نفاثة مياه لتنظيف ما بين الأسنان

من أفضل منتحات تنظيف الأسنان للحامل، يتميز باور فلوس بقدرته الفائقة على إزالة الشوائب المسببة للبلاك من الأسنان، كما تم تصميمه بطريقة مريحة للوصول إلى الأسنان الخلفية بسهولة، ويقوم الهواء بدفع الماء لإزالة تلك الشوائب.

باور فلوس نفاثة مياه لتنظيف ما بين الأسنان

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

مجموعة مكونة من 30 قطعة ومزودة بخيط

تعرف هذه المجموعة بتميزها في تنظيف الأسنان، كما إنها لا تحتاج إلى بطارية لكي تعمل، وليست مصنوعة من مادة خطيرة قد تسبب ضررًا للإنسان، بالإضافة إلى إنها غير قابلة لانتهاء الصلاحية.

مجموعة مكونة من 30 قطعة ومزودة بخيط

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

فرشاة فريش ثري دي وايت الناعمة من أورال-بي

تقوم هذه الفرشاة بتنظيف البقع بكفاءة عالية والحصول على أسنان بيضاء، وتوفير الراحة، والتحكم بصورة فعالة، كما يمكنها الوصول للأسنان الخلفية والقضاء على الجير المتراكم عليها.

فرشاة فريش ثري دي وايت الناعمة من أورال-بي

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من السعودية

معجون الأسنان جانوزي بلس

يحتوي معجون الأسنان جانوزي بلس على تركيبة رائعة من دي اكس ان التي تُعرف باحتوائها على مادة الإكسيليتول الحميمة للأسنان، وخلاصة فطر الجانودرما اللتان تحافظان على صحة الأسنان، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على أي مواد ملونة، أو كبريتات لوريل الصوديوم، أو كبريتات لوريث الصوديوم، أو الفلواريد، أو باربين، ويزيل الروائح الكريهة، كما يمكن استخدامه في أشياء أخرى كلدغ البعوض، الجروح، الحروق الخفيفة، صداع الرأس.

فرشاة فريش ثري دي وايت الناعمة من أورال-بي

شراء المنتج من مصر

في نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على كيفية تنظيف الأسنان للحامل، والحفاظ عليها؛ ننصح بمراجعة الطبيب باستمرار فور حدوث الحمل؛ لتفادي حدوث أي مضاعفات خطيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى