fbpx
العناية بالحامل

تنظيف البشرة للحامل والروتين الصحي للعناية بها

تتفاوت أعراض الحمل من امرأة لأخرى، ولكن الحقيقة المنتشرة لدى أغلبية الحوامل هي التغييرات الطارئة على البشرة جرّاء الاضطرابات الهرمونية وتذبذب مستوياتها، ولكن باتباعك روتين تنظيف البشرة للحامل يمكنكِ تخطي كافة تلك العقبات العارضة خلال هذه الفترة، فتنعمين ببشرة صافية بعيدة كل البعد عن الحبوب والكلف أو حتى التصبغات الجلدية.

هل تنظيف البشرة للحامل مضر ؟

تظهر التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل بشكلٍ أو بآخر، ولكن قد يكون نصيبك من تلك التغييرات محصورًا في نطاق مشاكل البشرة، فعندها هل ستتركين نفسكِ لليأس والتساؤلات المتداولة “هل تنظيف البشرة للحامل مضر؟”، حتمًا لا بد لكِ من التأكد والحصول على إجابة وافية.

لا داعٍ للخوف، حيث هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تضمن لكِ مرور الحمل بسلام دون تعرض الجنين لأيٍ من مخاطر الحمل وعواقبه، والآن ينصب حديثنا حول ماهية تنظيف البشرة وكيف يمكن اتباعه بالشكل الصحي دون المخاطرة، وإليك أهم فوائد تنظيف البشرة للحامل.

فوائد تنظيف البشرة العميق للحامل

فوائد تنظيف البشرة العميق للحامل

مهما تناثرت أعراض الحمل الأخرى لتجتاح الراحة السابقة لتلك الفترة فلا غنى عن العناية بالبشرة والإتيان بها في قمة أولوياتك، فدون الاهتمام بالبشرة ونضارتها لن تستطيعي تخطي فترة الحمل بسلاسة وستشعرين بالعبء الزائد إلى جانب الأعراض الأخرى، فتنظيف البشرة للحامل بمكوناته الطبيعية أيًا ما كانت الطريقة المُتبعة له العديد من الفوائد، ومنها ما يلي:

  • تقليل ظهور الكلف والتصبغات الجلدية العارضة على البشرة كما يساعد في ترطيب بشرة الحامل.
  • إضفاء النعومة والنضارة غير المسبوقة للبشرة وكذلك التمتع بالتفتيح الواضح.
  • الحد من ظهور البثور ومعالجة الحبوب والبقع.
  • نظرًا لفعالية تنظيف البشرة العميق للحامل في تنشيط وتحفيز الدورة الدموية، فإنها تُعد أحد الركائز في علاج الخطوط الدقيقة وكذلك التجاعيد.
  • علاوةً عما يمنحه التنظيف من نضارة؛ فإنه يساعد في تحجيم إفرازات البشرة من الزيوت والتقليل منها.

هل تنظيف البشرة هيرافيشل للحامل مضر؟ 

لا شك في كَون تنظيف البشرة هيرافيشل مضر للحامل، وذلك لما له من آثار وعواقب غير محسوبة لا تقف عند كونها حبوب أو تصبغات جلدية فحسب، بل يساهم كلًا من صنفرة الجلد والتقشير بكافة صوره سواء البارد أو الكيميائي في تضاعف الآثار السلبية وتفاقم الندبات التي يصبح من الصعب إزالتها فيما بعد.

فضلًا عن ارتفاع احتمالية التعرض للحساسية الجلدية واحتباس البول كنتيجة للتغيرات الهرمونية والجسدية خلال فترة الحمل، الأمر الذي يجعل من ظهور التهيجات الجلدية والندبات وحب الشباب أمرًا لا محالة منه في ظل تواجد نوبات الحساسية، ولكن هل تظنين الأمر مقتصرًا على تلك التغيرات الخارجية فقط؟

لا، بل أيضًا قد تصل تلك التطورات السلبية لتُلحق الأذى بالجنين وتجعل من تعرضه للعدوى الميكروبية والتشوهات أمرًا ليس بالصعب إطلاقًا، لذا فاعتبارًا لكَون فترة الحمل من أكثر الفترات الحساسة على الإطلاق، فاحرصي على استشارة الطبيب المختص دائمًا قبل الشروع في أي خطوة ولو حتى بهدف العناية.

أضرار تنظيف البشرة للحامل باستخدام حمام البخار 

أضرار تنظيف البشرة للحامل باستخدام حمام البخار 

عادةً ما تلجأ الحوامل لاختيار الطريق الأسهل لتنظيف البشرة من خلال الاعتماد على حمام البخار، ولكن لا يُنصح به على الإطلاق خلال فترة الحمل ولا سيما في الشهور الأولى، وذلك لما يتسبب به من ارتفاع لدرجة حرارة جسم المرأة الحامل، وهذا العَرَض الأخير غير مرغوب به إطلاقًا، علاوةً على أثر البخار الواضح في تقليل نسبة السوائل داخل الجسم، الأمر الذي يتبعه اضطراب في ضغط الدم.

الطرق الطبيعية لتنظيف البشرة العميق للحامل 

في ظل وجود التغيرات الطارئة خلال فترة الحمل، يكون هناك حاجة إلى العناية بالبشرة للحامل يوميًا، ولكن بعيدًا عن المستحضرات الصناعية بما تتضمنه من مواد كيميائية، حيث قد يكون تتنظيف البشرة للحامل في العيادة أمرًا مقلقًا للغاية، حيث تُعد ضمن الأسباب المُنذرة بإلحاق الأذى والتشوهات للجنين، لذا فاحرصي كل الحرص على انتقاء المنتجات الطبيعية الخاصة بـ تقشير الوجه للحامل بمواد آمنة، وإليكِ الآن بعضًا من هذه الوصفات الطبيعية:

وصفة اللوز 

يدخل اللوز كعنصر أساسي ضمن الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة العميق للحامل، ولاستخدامه عليكِ بتحضير كمية من اللوز والحليب تكفي لعمل عجينة ذات قوام كريمي.

طريقة التحضير 

  • بدايةً، قومي بطحن حوالي 1/3 كوب من اللوز جيدًا.
  • اضيفي كمية مناسبة من الحليب حتى يصبح الخليط ذو قوام كريمي.
  • وزعي المزيج على الوجه.
  • بعد مرور نصف ساعة قومي بغسل وجهك بالماء مع التجفيف جيدًا.

وصفة القهوة 

وصفة القهوة 

مع لجوء البعض إلى تنظيف البشرة للحامل في الصالون والتساؤل عن صحتها من العدم، فيمكنكِ تحضير وصفة القهوة ذات الأثر الواضح والآمن في الوقت ذاته خلال تلك الفترة، ويلزم لتحضيرها زيت جوز الهند والفانيليا ومسحوق القهوة والسكر.

طريقة التحضير 

  • في البداية اخلطي مقدار ملعقة ونصف كبيرة من القهوة مع ربع ملعقة كبيرة من الفانيليا حتى يمتزجا جيدًا.
  • ثم بعد ذلك يتم إضافة زيت جوز الهند والسكر تباعًا وخلط كافة المكونات معًا.
  • وزعي الخليط على بشرتكِ مع تركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • افركي وجهك ببطء وبعد ذلك يتم غسله بالماء.

وصفة الحليب والخميرة 

تندرج هذه الوصفة ضمن أحد الوصفات الفعالة في تنظيف البشرة دون الاحتياج إلى تنظيف البشرة للحامل في العيادة الخاصة بطبيب الجلدية، ويتم تحضيرها باقتناء كمية من الحليب والخميرة وحبة من الخيار.

طريقة التحضير 

  • بدايةً قومي بخلط ملعقة كبيرة من كلا المكونين الحليب والخميرة الناعمة جيدًا.
  • قومي ببرش حبة من الخيار مع إضافتها للخليط السابق، على أن يتم مزج كافة المكونات جيدًا مع بعضها البعض.
  • وزعي المزيج على وجهك بلطف ليترك حوالي 30 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء.

وصفة العسل والموز 

وصفة العسل والموز 

تتفوق هذه الوصفة بفعاليتها وتأثيرها الواضح في ترطيب البشرة للحامل، والتعزيز من رطوبة الجلد وطرد الخلايا الميتة جانبًا عن البشرة والتمتع بملمس ناعم، فلا تتكاسلي الآن عن اتباع الروتين الواضح في تنظيف البشرة للحامل انطلاقًا من تحضير حبة من الموز والسكر والعسل.

طريقة التحضير 

  • عليكِ في البداية بتنظيف البشرة جيدًا من الأتربة والأوساخ، وذلك من خلال عمل تقشير الوجه للحامل برش ملعقة صغيرة من السكر على قشرة الموز الداخلية، بحيث لا تستغرق تلك العملية سوى 6 دقائق.
  • أما الآن ولتحضير الوصفة الأساسية فعليكِ بهرس نصفة حبة الموز مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل إليها.
  • افردي المزيج على الوجه والرقبة، على أن يتم تركه لمدة 30 دقيقة فقط، ثم اغسليه بالماء البارد.

تحضير تونر الحليب والبابونج 

ينطلق البابونج ليكتسح أمامه ساحة المكونات الطبيعية في تنظيف البشرة للحامل، لما يتمتع به من أثر فعال وقدرة فائقة على تنقية البشرة وتطهيرها من الشوائب، فضلًا عن عدم امتلاكه لأي آثار جانبية على المرأة الحامل، بل على الصعيد الآخر فيتمتع بدرجة أمان عالية.

طريقة التحضير 

  • عليكِ بمزج ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة كبيرة من البابونج.
  • افردي المزيج على بشرتكِ من خلال التوزيع بشكل متساوي على كلٍ من الرقبة والوجه جيدًا، ويترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بعد ذلك قومي بغسله بالماء البارد.

الآن وبعد أن تداركتِ أغلب الوصفات الغنية بالمواد النباتية والطبيعية بعيدًا عن المواد الكيميائية، فبإمكانك استيعاب أهمية تنظيف البشرة بشكل يومي على الأقل مرتين ولو حتى بالماء، لذا فلا ينتابكِ القلق حيال تلك التغيرات الطارئة على وجهك على مدار شهور الحمل، فلستِ بحاجة إلى تنظيف البشرة للحامل في الصالون، فما هي إلا بئرٍ عميق تتخلله المواد الكيميائية فحسب.

أفضل المنتجات لتنظيف البشرة بعمق 

إذا كنتِ ممن لا يفضّلن الاتجاه نحو تطبيق الطرق الطبيعية كثيرًا، فهناك أيضًا بعض المنتجات الآمنة للحامل، والمتداول استخدامها بكثرة عبر الانترنت، والتي تمتاز بفعاليتها في تنظيف البشرة بعمق والتخلص من المشاكل التي تتسبب بها العوامل الخارجية للطبيعة، ومن هذه المنتجات ما يلي:

غسول سكين اكتيف من غارنييه للتفتيح 

غسول سكين اكتيف من غارنييه للتفتيح

يمكن استخدام هذا الكريم لجميع أنواع البشرة بنفس درجة الفعالية في التنظيف والتفتيح، تم إصداره بحجم أنبوب مضغوط يمكن حمله أيا ما كنتِ داخل حقيبتك، ويمتاز بفعاليته وقدرته الفائقة على تنقية البشرة من الشوائب وتجديد خلايا الجلد الميتة، وبث روح الانتعاش في الوجه عقب كل استخدام؛ لما يحتوي عليه من مواد فعالة من خلاصة المينثول، يأتي بتركيبة غنية بخلاصة الليمون الذي يُحد من التهيج ويعزز من تنظيف مسام البشرة بإشراقة، لذا فإن هذا الكريم يحمل في طيات مكوناته الحل الأمثل المتكامل للقضاء على مشاكل البشرة تدريجيًا وتنظيفها بعمق.

شراء المنتج من مصر

غسول الوجه فيزيبلي كلير (Clear & Protect)

غسول الوجه فيزيبلي كلير (Clear & Protect)

إذا كنتِ تبحثين عن غسول فعال غني بالمواد الطبيعية خالي من الزيوت، فعليكِ باختيار فيزيبلي كلير لسد احتياجات البشرة بعناية، حيث أنه آمن لاستخدامه بشكل يومي ولجميع أنواع البشرة، لتركيبته الخاصة بما يحتوي عليه من مواد طبيعية لمحاربة حب الشباب وتنعيم البشرة، ويساعد في توحيد لون البشرة وتجديد خلاياها، ولديه القدرة الفائقة أيضًا في التخلص من آثار الحبوب والبثور منذ الاستخدام الأول، مما يجعل بشرتكِ ناعمة وأكثر إشراقةً ونقاءً.

شراء المنتج من مصر

غسول الوجه من اسكينول (ESKINOL) بالليمون 

غسول الوجه من اسكينول (ESKINOL) بالليمون

يأتي هذا الغسول بأفضل نتيحة لتنظيف البشرة؛ لما يتضمنه من مواد فعالة بين مكوناته من خلاصة الكلامينسي، والليمون التي تساعد في التخلص من مشاكل البشرة من حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور، وتظهر فعاليته في تنظيف البشرة في وقتٍ قصير لا يتجاوز الـ 14 يوم، يقدم امتيازات رائعة للحفاظ على نضارة البشرة والعناية بها، فضلًا عن تعزيزه لإحساس الانتعاش والإشراقة عقب كل استخدام، يُلبي كافة احتياجات البشرة من التفتيح وإزالة الشوائب والأتربة المتراكمة عليها، علاوةً على إمكانية استخدامه لتفتيح وتطهير المناطق الحساسة أيضًا.

شراء المنتج من مصر

النصائح اللازمة للعناية ببشرة المرأة الحامل 

النصائح اللازمة للعناية ببشرة المرأة الحامل 

“لا تأتي المخاطر دون استدعائها”، هل سبق وأن تدراكتِ المعنى الجوهري لتلك الجملة؟، بمعنى لا يمكن للمخاطر أن تجتاح فترة حملك دون استدعائها باتباع الأساليب الخاطئة التي تظنينها صحيحة في الأساس، لذا فليس أمامكِ الآن سوى احتضان جنينك داخل أحشائك دون إلحاق الضرر به باستخدام المواد الصناعية والكيميائية في الكريمات وما شابهها، وإليكِ بعض النصائح التي تساعدكِ في التمتع بتنظيف البشرة للحامل دون خطر:

  • تجنبي التعرض للماء الساخن سواءً كان بالاستحمام أو حتى تنظيف البشرة.
  • حافظي على شرب كمية وفيرة من الماء، حتى تعود بالأثر الإيجابي لكِ ولجنينك في الحفاظ على البشرة رطبة دائمًا.
  • تجنبي التعرض للشمس، وفي حالة إذا دعتكِ الضرورة لذلك فاحرصي على استخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك.
  • ابتعدي عن القلق والتوتر قدر الإمكان، إذ يعد القلق ضمن أحد العوامل المحفزة لإفراز البشرة للزيوت الزائدة.
  • الحرص عند انتقاء المرطبات اليومية للبشرة، بحيث تكون خالية من المواد الكيميائية غنيةً بالمواد الطبيعية.
  • لإضفاء الإشراقة والنضارة للبشرة دون بذل أدنى مجهود، فعليكِ بممارسة التمارين للوجه بصفة مستمرة وتدليكه بلطف.
  • تجنبي لمس البثور والحبوب؛ فإن لمسها يعزز من ترك ندبات وآثار واضحة لها في الوجه، واحرصي على تعقيمها بشكل جيد.
  • لا تعتمدي عند اختيار منتجات لتقشير الوجه للحامل على المقشرات القوية، تجنبًا لإثارة الحساسية وتعزيز ظهور الحبوب.
  • لا تتكاسلي عن تناول المكملات الغذائية الموصوفة من قِبل الطبيب المختص، مع الحرص على تناول الفواكه والخضراوات المفيدة خلال فترة الحمل باستشارة الطبيب أيضًا، حتى لا تقعي في بئر الفواكه المُسببة للإجهاض مثل الأناناس.

ختامًا، لا زالت عملية البحث قائمة عن أفضل الطرق لـ تنظيف البشرة للحامل، وهذا أمرًا طبيعيًا فلم تفقد المرأة في أي وقتٍ كان فطرتها التي ترتكز على شغف العناية ببشرتها والتألق دائمًا، لذلك فلا تسمحي لشوائب الأفكار بأن تجتاح فترة حماسك لاستقبال مولودك، والآن يمكنك متابعة كافة الطرق الطبيعية المذكورة أعلاه والتمتع ببشرة صافية مع الحفاظ على صحة الجنين في آنٍ واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى