fbpx
أمراض الحمل والولادة

تنميل الوجه للحامل ما هي أسبابه وطرق علاجه

تنميل الوجه للحامل أحد الأعراض التي من الممكن أن تصادفكِ أثناء رحلة الحمل. وحتى لا يصيبك القلق، فما تلك الحالة سوى عَرَضًا شائعًا وليس مرضًا في الأساس، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن لكل عَرَض مُسبب؛ لذا ستأتيكِ السطور التالية مُجيبة على كافة التساؤلات وإشارات الاستفهام العالقة في ذهنك، فقط تابعي القراءة بعناية.

ماهية تنميل الوجه للحامل 

أحيانًا قد يكون التنميل أمرًا طبيعيًا بمعنى أنه يمكن تخطيه دون الانجراف لمشاكل وأضرارٍ أسوأ، وفي أحيانٍ أخرى قد يحتاج إلى مراحل متعددة لعلاجه، ولكنه في الأصل يأتي كنتيجة لتغيرات واضحة في وظائف العصب السابع، وغالبًا ما يظهر هذا العَرَض خلال الشهور الأخيرة من الحمل على الأكثر، كنتيجة لارتفاع نسبة البروتين في البول وتفاوت نسب ضغط الدم وعدم انضباطها، والآن لا تكفيكِ تلك القشور لإدراك المُسببات التفصيلية لحدوث التنميل أثناء الحمل؛ لذا فقد اعتمدنا السرد لتلك الأسباب في الفقرات التالية:

أسباب تنميل الوجه للحامل 

أسباب تنميل الوجه للحامل 

للتنعم بفترة حمل آمنة لا تشوبها نوبات القلق، فلا بد لكِ من البحث دائمًا عن الأسباب وراء شتى الأعراض، إذ تعود أسباب تنميل الوجه للحامل لبعضٍ من العوامل الرئيسية، والتي تتمثل فيما يلي:

الصداع النصفي 

قد يكون السبب وراء تنميل الوجه للحامل وراثي لا علاقة له بخلل أو اعتلال وظائف أخرى، كأثر جانبي لنوعٍ معين من أنواع الصداع النصفي يُعرف بـ “الصداع النصفي الفالجي”.

العدوى البكتيرية أو الفيروسية

للعدوى البكتيرية أو الفيروسية على حدٍ سواء العديد من المضاعفات التي قد تظهر على هيئة تورم في الغدد الليمفاوية، أو تهيج الجيوب الأنفية والتهابها، أو التسبب بحدوث التهابات في جذور الأسنان واللثة أيضًا ومشاكل الأسنان عامةً، الأمر الذي يجعل من حدوث تنميل وجه الحامل أمرًا لا محالة من وقوعه، كما تختلف وطأته تبعًا لحدوث ضغط كبير على أعصاب الوجه، فقد يكون جزئيًا محدودًا بجانب واحد أو الوجه بالكامل.

مضاعفات بعض الأدوية 

قد تتسبب الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية في حدوث تنميل الوجه للحامل بشكل عابر ومؤقت، لذا فعليكِ باستشارة الطبيب المختص فور ظهور أي عَرَض من أعراض التنميل عقب تناول الأدوية، وهناك بعض الأدوية المُتعارف بازدياد احتمالية تسببها بحدوث التنميل مثل مضادات الاكتئاب أو الأدوية الخاصة بالعلاج الكيميائي.

السكتة الدماغية 

عادةً ما يكون السبب الأولي وراء حدوث السكتات الدماغية هو انسداد الشرايين أو تمزقها، الأمر الذي يعود بمضاعفات شديدة منها تنميل الوجه سواءً كان هذا التنميل محصورًا في جانب واحد، أو كلا الجانبين أو حتى الشعور بوخز مستمر وعدم القدرة على التحكم في عضلات الوجه وارتخائها.

التهابات وتفاعلات الجلد التحسسية 

لا يقتصر الأمر في حدوث التنميل خلال فترة الحمل على منطقة الوجه فقط، بل يتشعب أحيانًا ليصل لتنميل في اليدين والبطن والقدمين أيضًا، مع العلم أن لكلٍ من تلك المناطق السبب الخاص في تنميلها، ولكن في بعض الحالات قد يكون السبب القائم وراء تنميل الوجه للحامل هو تعرض الجلد لمسببات الحساسية بشكل مباشر فيما يعرف بـ “التهاب الجلد التماسي التحسسي”، وفي تلك الحالة يجتاح التنميل منطقة الوجه ليصل إلى وخز في الشفتين وكذلك اللسان.

النوم بوضعية غير مريحة 

قد يطرأ تنميل الوجه للحامل كَعَرض مؤقت أثناء النوم، كنتيجة للنوم بشكل غير مناسب، لذا فاحرصي على اختيار وضعية نوم مناسبة تجنبًا لظهور تنميل الوجه للحامل ولو بشكل مؤقت.

حوادث الرأس 

تتسبب إصابات الرأس بكافة صورها سواءً كانت بالتعرض للارتجاج المفاجئ، أو حدوث ضربات على الرأس في اختلال وظائف أعصاب الحبل الشوكي، ونظرًا لكَون تلك الأعصاب هي المسؤولة عن الشعور بالحركة في الوجه، فبدونها يحدوث تنميل الوجه للحامل كاملًا أو في أحد الجانبين فقط بشكل تلقائي، ولا تتعدى عملية فقد الإحساس هذه الـ 24 ساعة.

الإصابة بمرض لايم

من بين العديد من الأمراض المنتشرة هناك ما يُعرف بمرض لايم، وهذا الأخير يحدث جرّاء التعرض للدغات القراد، فبعيدًا عن كافة المُسببات الأخرى لتنميل الوجه للحامل قد يكون السبب وراء هذا التنميل هو ذلك المرض الذي لا يمكن علاجه.

أعراض تنميل الوجه للحامل

أعراض تنميل الوجه للحامل

مهما اختلفت مُسببات ومناطق التنميل فتظل أعراض تنميل الوجه للحامل على نفس الوتيرة والنهج واضحة لا تتطلب سوى استشارة الطبيب المختص حال ظهورها، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالدوار والغثيان، وفي أحيانٍ أخرى قد يظهر التنميل على هيئة صداع شديد.
  • الإحساس بتنميل واضح في الوجه عقب التعرض لإصابات الرأس المختلفة.
  • حدوث التنميل بشكل مفاجئ سواءً كان للأطراف أو الوجه وفقد السيطرة على عضلات الجزء المُصاب بالتنميل.
  • عدم القدرة على التحدث والفهم بشكل طبيعي.
  • فقد الرؤية المؤقت لكلتا العينين أو إحداهما.

طرق التخفيف من التنميل أثناء فترة الحمل 

الآن وبعد الاطلاع على كافة الأسباب وراء تنميل الوجه للحامل وكذلك الأعراض، فعليكِ بمعرفة الطريق الصحيح للتخفيف من وطأته، واتباع بعض النصائح التي تساعد في التخلص منه ولو بحد معين، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • المواظبة على ممارسة التمارين التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية بصفة مستمرة، الأمر الذي بدوره يقلل من احتمالية تعرض الحامل لتنميل الوجه.
  • الحرص على اختيار الوضعيات المناسبة للجلوس والنوم، بل والتغيير من الوضعيات من آنٍ لآخر، كما يمكنكِ مد القدمين تجنبًا لتنميل الأطراف.
  • الحفاظ على نسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل ومتابعتها باستمرار.
  • في حالة التعرض لتنميل الوجه، عليكِ باتباع تكنيك التدليك برفق، إذ يساهم في تنشيط حركة السوائل في الجسم سريعًا.

ختامًا لما تم ذكره من محاور متعددة عن تنميل الوجه للحامل أو بصفة عامة، فلم يعد للقلق حيز من الآن، فقط عليكِ بإدراك العَرَض منذ البداية واللحاق به باستشارة الطبيب على الفور، وبذلك تمر فترة الحمل بسلام دون المنغصات التي لا غنى عنها، ويأتي مولودك بصحة سليمة مُعافًا من أي مخاطر قد تتولد كنتيجة للإهمال.

المصادر:

فاشيال بالسي.

أو ماي ماما بادي.

كلاود ناين.

زر الذهاب إلى الأعلى