العناية بالطفل

تهدئة الطفل الرضيع العصبي | التقميط أو التدليك أو الأعشاب اختاري الطريقة المناسبة

أحياناً تلاحظ الأم انفعال بيّن على رضيعها يجعلها تتساءل عن كيفية تهدئة الطفل الرضيع العصبي، فمن الطبيعي بكاء وصياح الأطفال الرضع خاصةً في شهورهم الأولى، ويحدث هذا تعبيراً عن احتياجاتهم العاطفية والجسدية، ومع مرور الوقت ستستطيع الأم معرفة احتياجات صغيرها والعمل على تلبيتها وعليها التفرقة بين البكاء العادي والبكاء الذي يستدعي القلق واستشارة الطبيب.

مظاهر العصبية عند الرضع

بالفعل لا تشكل عصبية المواليد 1% من العصبية عند الطفل المدرك، فالرضيع يكمن بكاؤه في شعوره بالضيق واحتياجه للطعام والشراب أو عند تغيير حفاضته أو لشعوره بالمغص أثر تكوين الكلى أو أثناء استحمامه أو لحاجته إلى التبرز أو لحاجته لعاطفة أمه.

ولكن هذا لا يعني إنه لا يوجد مظاهر للعصبية لدى الرضع بل نجدها في صياحهم وبكاؤهم المتوالي وظهور بعض التصرفات كمص الأصابع بشكل ملفت ومستمر وشد الشعر ومص الشفايف وضرب الأقران وقرض الأظافر وهز الأرجل، وفي التالي سوف نتعرف على الحيل التي بإمكانها تهدئة الطفل الرضيع العصبي فإذا كنتِ من المهتمين قومي بمتابعة السطور القادمة.

تهدئة الطفل الرضيع العصبي

مع تزايد بكاء الرضيع وجب البحث عن حلول تحد من كثرة صياحه وتجعل الأم قادرة على ممارسة أنشطتها اليومية بهدوء، وفي التالي سوف نتعرف على طرق تهدئة الطفل الرضيع العصبي فإذا كنتِ أماً للمرة الأولى عليكِ متابعة السطور القادمة.

وضع الطفل على بطنه

يمكن لبعض الأمهات أن تقوم بوضع الطفل على ظهره ومن ثم تقوم بعدها بالتدليك من أجل التخلص من بكاؤه المستمر، ولكن يُفضل وضع الطفل على بطنه أولاً ومن ثم القيام بالضغط الخفيف على بطنه من أجل خروج الغازات المزعجة التي تسبب له الألم والضيق.

اللهايات

استخدام اللهايات في تهدئة الطفل الرضيع العصبيتعد اللهايات من وسائل تهدئة الطفل الرضيع العصبي خاصةً إذا كان في مرحلة التسنين، ففي هذه الفترة يشعر الطفل بألم في اللثة، يحتاج وقتها إلى شيء يضغط به على اللثة من أجل تخفيف حدة الألم، فنجد في اللهاية راحة للطفل فيمكنها أن تساعده على التهدئة والتوقف عن البكاء.

الضوضاء البيضاء

ينتبه الجنين إلى الأصوات التي تصدر خارج بطن الأم بالفعل لا يمكنه تميزها ولكنها تُشعره بالراحة والسكينة، لذا يُنصح بتشغيل أصوات تشبه صوت البطن في شهوره الأولى كصوت صنبور المياه أو صوت غسالة صحون الأطباق للمساعدة في تهدئة الطفل الرضيع العصبي، فالطفل داخل رحمك كان دائماً يستمع لأصوات عالية كصوت الأمعاء والهضم وتدفق الدم لذا نجده معتاد على الضوضاء.

التدليك

عملية التدليك من العمليات المهمة التي تساهم في تهدئة الطفل الرضيع العصبي، فيمكنكِ باستخدام الزيوت المخصصة للأطفال أن تقومي بتدليك جميع أجزاء جسمه من صدره لوجه لذراعيه لقدميه لبطنه وبين عينيه وخلف أذنه، وعليكِ استشارة طبيب الأطفال في أمر المستحضرات التي بإمكانك استخدامها في عملية التدليك.

احتضان الرضيع

في غسق الدجى تسمعين بكاء طفلكِ يتزايد ويستمر فهو بحاجة إلى احتضانكِ لاستنشاق رائحتكِ المألوفة له، الأمر الذي يساهم في تهدئته والكف عن بكائه فحينها يشعر الطفل بالأمان والراحة والسكينة، لذا ينصح الأمهات باحتضان أطفالهن لبعض الوقت مع الهمس في آذانهم بكلمات بسيطة.

طرق أخرى للتهدئة

ليست كل هذه الطرق فحسب التي تساعد على تهدئة الطفل الرضيع العصبي، ولكن هناك حيل أخرى يمكنكِ من خلالها تقليل نوبات بكاء الرضيع المستمرة فإذا أردتِ معرفتها تابعي معنا ما يلي.

  • فكرة التنزه بالسيارة في رحلة قصيرة تساهم في الحد من البكاء وتساعد الطفل على النوم.
  • يبتلع الطفل مزيداً من الهواء عند البكاء الأمر الذي يسبب له ألم شديد في البطن، لذا يمكنكِ مساعدته على التجشؤ لإخراج الغازات المزعجة.
  • التربيت على ظهر الرضيع يجعله يهدئ بعض الشيء ويخفف من نوبات البكاء المستمرة.
  • النظر لعيون الطفل والغناء له قد يشعره بالاطمئنان والهدوء.

أسباب عصبية الطفل الرضيع

يؤكد الأطباء على أن هناك أسباب عديدة متعلقة بعصبية المواليد فمنها المكتسب ومنها الوراثي ومنها العضوي، وعلينا معرفة كلاً منهما حتى يمكننا التعرف على الحلول التي بإمكانها تهدئة الطفل الرضيع العصبي، وفيما يلي سنتعرف على أهم هذه الأسباب.أسباب عصبية الطفل الرضيع

أسباب وراثية

تنتقل إلى الجنين أثناء فترة الحمل، فتنعكس هرمونات الأم على طفلها ومن ثم يأخذ من طباعها، فالتوتر والانفعالات تتكون في الجسم الأمر الذي ينتقل إلى هرمونات الجنين ويؤثر على تكوينه بالإضافة إلى تناول أنواع معينة من الأدوية بإمكانها أن تؤثر بشكل سلبي على الطفل.

أسباب عضوية

تعتمد على طرق العناية بالرضيع فيمكن أن تكون عصبيته بسبب إسهال أو احتقان في الزور أو عند التسنين أو لعدم شعوره بالراحة وهو مرتدي ملابس معينه، أو لارتفاع درجة حرارته أو لالتهاب الأذن الوسطى لديه أو لإصابته بالالتهابات الجلدية وفطريات الفم أو لشعوره بالجوع وبتقلصات المعدة وبغازات البطن المزعجة أو عند الحاجة إلى النوم أو لنقص الكالسيوم، والإصابة بالأنيميا أو بالصرع أو بديدان البطن أو بالإفراط في نشاط الغدة الدرقية أو لإصابته بحساسية البروتين والألبان والقمح.

أسباب مكتسبة

وهي أسباب يكتسبها الطفل من البيئة المحيطة به، فالرضيع يتأثر بكل من حوله ويأخذ منهم طرق تعبيرهم وسلوكياتهم وكلامهم، فإذا كبر الرضيع في بيئة مليئة بالتوتر وجميع من حوله يتحدثون بنبرة عصبية وتعبيراتهم دائماً تكون بصورة منفعلة سينصب كل هذا على الطفل ويؤثر عليه.

بالإضافة إلى عدم الاستقرار فقد يشعر الطفل بالوحدة والغرور أثر شعوره بعدم الاستقرار مع الأفراد المحيطين حوله فهو دائماً يتلقى الاستهزاء على أسئلته الأمر الذي يزيد من عصبيته كما تتشكل العصبية أيضاً لدى الطفل محدود الذكاء الذي يعاني من الضغط من قبل مدرسته وأسرته وأصدقائه.

متى تنذر عصبية الطفل بالخطر؟

كما علمنا من قبل أن ظاهرة العصبية لدى الرضع أمراً طبيعياً تعبر عن احتياجاتهم العديدة، ولكن هناك أعراض يجب عليكِ ملاحظتها وعدم تجاهلها وتنذر هذه الأعراض بخطراً خاصةً إذا صاحبها عصبية الرضيع خلال فترة الرضاعة فمثلاً:-

  • عدم الانتباه والخمول.
  • عدم القدرة على الرضاعة والامتناع عنها.
  • الإسهال والقيء المستمر.
  • مشاكل في البلع والمص.
  • مشاكل في التنفس أثناء الرضاعة.
  • نقص الوزن وارتفاع درجة الحرارة.
  • تأخر في تطور ونمو الطفل.
  • عدم قدرة الرضيع على أداء المنعكسات ( الاستجابة الحركية التي تتم من خلال استقبال الحواس للمثيرات الحسية) بشكل تلقائي الأمر الذي يشير إلى إصابته بمرض عصبي.

متى تنذر عصبية الطفل بالخطر؟

تقميط الرضع

من الوسائل المستخدمة لحديثي الولادة والتي تساهم في تهدئة الطفل الرضيع العصبي، وهذه العادة انتشرت في جميع دول العالم خاصةً إنها تساعد في هدوء الطفل وتشعره بالأمان والراحة والاستقرار وتمنع الطفل من إيذاء نفسه سواء بجرح بشرته عن طريق أظافره أو بحركاته اللاإرادية ويجب الحرص عند التقميط ألا يكون بقوة لأن هذا قد يؤدي إلى الموت المفاجئ أو إلى الإصابة بالبرد والانفلونزا.

طريقة تقميط الرضيع

المقصود بالتقميط هو لف جسم الصغير بقطعة قماش جيداً عدا رأسه للمساعدة في تهدئته ونومه بشكل عميق، وكثيراً تتساءل الأمهات عن كيفية تقميط الرضيع، فبالرغم من مميزاتها إلا أن لهذه الطريقة أضرار قد تلحق بالصغير أيضاً لذا عليكِ اتباع الطريقة الصحيحة لممارسة هذه الوسيلة، وإذا أردتِ معرفتها قومي بمتابعه ما يلي.

  • قومي بفرش قطعه من القماش على سطح مستوِ ومن ثم قومي بطي زاوية رأسه لتكون على شكل مثلث.
  • ونستمر في سرد طريقة تقميط الرضيع فعلى جانبه الأيسر قومي بطي الزاوية على أن يكون وجهه بارز لكِ.
  • وعلى جانبه الأيمن قومي بطي الزاوية ناحيه الجهة اليسرى وتغطية ظهره جيداً.
  • وعن الزاوية التي تكون تحت قدميه قومي بأخذها وطيها ناحية إحدى الجوانب.
  • وآخر ما يمكننا تناوله عن كيفية تقميط الرضيع هو التأكد من أن اللفة فضفاضة وأن الطفل بإمكانه تحريك قدميه.

هل التقميط للرضع آمن؟

كما سبق وتحدثنا من قبل عن دور التقميط في تهدئة واستقرار الرضيع فالحيز الضيق يمكنه أن يشعر الطفل بالدفء الذي كان عليه في رحم أمه كما أن له دور في جعل الطفل مستغرق في النوم ويحمي العمود الفقري من التمزق، ولكن هناك من يُحذر من هذه الوسيلة المتبعة فبحسب الدراسات وجدنا أن لتقميط الطفل دور في:-

  • وفاته بشكل مفاجئ خاصةً إذا كان نائم على بطنه، فهذا يعمل على انسداد مجرى التنفس لديه.
  • لشد القماط دور في التأثير على نمو الطفل فيمكن إصابته بخلع الورك وإتلاف غضاريف الأوراك والركبة وتشوهات المفاصل.
  •  بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته ويُنصح بوضع الطفل في غرفة معتدلة دون وسائد أو بطاطين إضافية.
  • الإفراط في تقميط الرضع يقيد عملية نموهم.

مدة تقميط الرضيع

حتى الآن لا توجد مدة معينة لتقميط الرضع، وبشكل عام يُنصح بعدم الإفراط في عملية التقميط وعليكِ ترك مساحة لطفلكِ كي يحرك قدميه وذراعيه لتقوية عضلاته، التقميط للرضع يستخدم فقط كإشارة إلى النوم سواء أثناء القيلولة النهارية أو عند النوم في المساء غير ذلك لابد أن تتركِ لطفلكِ مساحة للهو واللعب واكتشاف أعضائه وتعلمه التقلب على أحد جانبيه.

هل حقاً القماط يساعد على النوم؟

في البداية سيساهم القماط في نوم الطفل بشكل عميق ولكن بعد مرور شهره الأول ستلاحظين انزعاج منه بالغ ما يعني أن هذه القماط يقيد من حركته، وكما سبق الحديث عن إعاقته في نمو وتطور الطفل بشكل طبيعي ولكن مع سؤالنا لأمهات أخرى وجدنا:-هل حقاً القماط يساعد على النوم؟

  • إنه محبب من قبل بعض الرضع ولكن البعض الآخر يرفض التقميط لأنه يقيد من حركته.
  • في شهر الرضيع الثالث أو الرابع نجد أن التقميط لا يساعده على النوم بسبب رغبته في الحركة أثناء النوم.
  • في الشهر الأول سيساهم القماط في تهدئة الطفل الرضيع العصبي لأنه يعطي إحساس بالدفء كما كان الرضيع في رحم أمه.
  • للقماط دور في الحد من غازات البطن المزعجة.
  • التقميط يناسب فصل الشتاء أكثر من فصل الصيف لإضافة الشعور بالحرارة والدفء.

أنواع القماط

من أهم الملاحظات التي يجب عليكِ الانتباه لها عند شرائك لقماط الرضيع التركيز على الخامة التي تساهم في راحة الطفل، ونلاحظ أن قماطات الرضع تختلف في اللون والشكل والحجم، وفي التالي سنتعرف على أنواع القماط فإذا كنتِ من المهتمين بهذا الأمر تابعي معنا ما يلي.

  • القماط القطن/ البوليستر: بالرغم من كون البوليستر ليس بطبيعياً إلا إنه مناسب للرضع عن القطن الصافي.
  • القماط الجيرسي: مناسب أكثر لفصل الشتاء ويتميز بالنعومة والثقل ويمكن للرضيع الحركة فيه.
  • القماط القطن: نسيج طبيعي يتميز بالنعومة ويناسب الرضع المصابين بالربو ولا يسبب الحساسية.
  • القماط البامبو: النوع الأكثر شيوعاً، ويسهُل غسيله ونجده مضاد للبكتيريا وللحساسية.
  • القماط الموسلين: يعتبر الموسلين من أنواع القماط الأكثر شيوعاً ويتميز بنعومته ووزنه الخفيف.

متى يجب التوقف عن تقميط الطفل الرضيع؟

يختلف آراء الأطباء في أمر التوقف عن لف الطفل الرضيع بالقماط فنجد منهم من يفضل عدم لف الطفل بعد شهره الأول، وآخرين يفضلون القماط حتى شهرهم الثالث ولكن مؤخراً وجدنا الأطباء ينصحون بالتوقف عن عادة التقميط بعد بلوغ الطفل شهره الثاني، فيمكنه في هذا العمر محاولة تغيير وضعيته من الاستلقاء على الظهر إلى الاستلقاء على البطن الأمر الذي يؤدي إلى الموت المفاجئ.

أعشاب مهدئة للرضيع

لا خلاف على عصبية حديثي الولادة نتيجة المغص الذي ينتابهم الأمر الذي يجعلهم دائمين البكاء والصياح، ويُنصح الأطباء الأمهات بعدم إعطاء الرضع أي سوائل بخلاف الرضاعة الصناعية أو الطبيعية ولكن في بعض الأحيان تحتاج الأم إلى عشبة طبيعية تُهدئ من حدة الانتفاخ والمغص الذي على أثره نجد الطفل عصبي بعض الشيء، وفي التالي سنتعرف على بعض الأعشاب التي تساهم في تهدئة الطفل الرضيع العصبي.

الكراوية

قومي بغلي الكراوية ليلاً وفي الصباح قومي بتصفيتها من البذور ومن ثم اعطيها لطفلكِ، فتعتبر الكراوية من المشروبات الشائعة المفيدة في تهدئة الطفل الرضيع العصبي وبإمكانها أن تساعده على النوم العميق كما إنها تخلص الجسم من الغازات والانتفاخات وتعالج الغثيان ونزلات البرد والدوخة والرشح والسعال.

النعناع

استخدام النعناع في تهدئة الطفل الرضيع العصبيقومي بغلي النعناع جيداً ومن ثم احرصي على تصفيته فهذا المشروب يعمل على راحة المعدة ويُخلص الجسم من حالات التقلصات والإمساك ونجد تأثيره فوري وليس له أي أعراض جانبية، كما يُساعد على النوم والاسترخاء ويجعل الجسم في نشاط وحيوية.

اليانسون

مفيد في علاج ألم الحلق الخاص بالرضيع ويعتبر من المشروبات الهامة التي تُسكن ألم المعدة، ويعالج نزلات البرد والانفلونزا والسعال ويطرد الغازات ويحد من المغص المعوي ويهدئ الأعصاب ويقوم بتقوية الجهاز المناعي الخاص بالطفل ويساعد في الاسترخاء والراحة.

الزنجبيل

من أفضل الأعشاب التي بإمكانك أن تقدميها لطفلكِ ويمكنكِ إضافة له القرفة، ويعمل الزنجبيل على التخلص من غازات البطن المزعجة ومحفز للهضم ويعالج الغثيان والإسهال والمغص ويحد من قوة التقلصات ويساعد في تقوية الجهاز المناعي الخاص بالطفل.

البابونج

البابونج للرضع مشروب لديه العديد من المميزات فهو قادر على تقوية الجهاز المناعي الخاص بالرضيع ويعالج الأرق والإسهال والتوتر ونزلات البرد ويساعد على النوم والاسترخاء فهو العشب المثالي لتنويم الطفل، وبسبب احتوائه على زيوت عطرية نجده يعالج المغص.

إرشادات لنوم آمن

توجد بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على تهدئة الطفل الرضيع العصبي خاصةً عند النوم، وتوفر له أكبر قدر من الأمان والاستقرار والراحة، فإذا أردتِ التعرف على هذه التوصيات عليكِ متابعة السطور القادمة من المقال.

  • راقبي طفلكِ عند النوم وضعيه على ظهره وتأكدي من عدم قدرته على الاستلقاء على بطنه.
  • تأكدي من أن سرير طفلكِ لا يحتوي على الأقمشة والألعاب التي تخنقه.
  • الطفل في سريره يشعر بالأمان أكثر عن وضعه في سريركِ.
  • تأكدي من درجة حرارة طفلكِ وهو في القماط لأن القماط يساعد في رفع درجة حرارته.
  • اللهايات عند نوم رضيعكِ تقي من الموت المفاجئ.
  • امنعي الدخان أن يصل إلى رضيعكِ أثناء نومه.

حالة الأم النفسية وتأثيرها على تهدئة الطفل

حالة الأم النفسية وتأثيرها على تهدئة الطفلبقاء الأم في حالة متزنة وهي على راحتها مسترخية يساعد هذا على تهدئة الطفل الرضيع العصبي، فتوتر الأم ربما يُزيد من عصبية وعند الرضيع لذا نقدم لكِ بعض النقاط التي عليكِ اتباعها لتقديم رعاية أفضل لطفلكِ.

  • يمكنكِ طلب العون من أصدقائكِ أو أفراد عائلتكِ لمشاركتكِ في رعاية رضيعكِ.
  • تذكري أن مرحلة العصبية مرحلة مؤقته، فبعد بلوغ الرضيع الشهر الثامن تبدأ النوبات في الانخفاض.
  • إذا رأيتِ إنكِ سوف تفقدين أعصابكِ اتركي الرضيع واذهبي إلى غرفة أخرى لاستجماع نفسكِ.

والآن انتهينا من المقال وبعد أن تحدثنا عن طرق تهدئة الطفل الرضيع العصبي والتعرف على أسباب عصبية الرضيع وعن التقميط وفوائده وأضراره وطريقة تنفيذه بشكل صحيح، عليكِ معرفة أن بكاء وصياح الطفل أمراً طبيعياً مع الوضع في الاعتبار أن طرق التهدئة تختلف من طفل لآخر فعليكِ تجربة كافة الحيل حتى يرتاح طفلكِ على أحداً منهم.

المصادر:

بارنتس

وات تو إكسبكت

هيلثي تشيلدرن

زر الذهاب إلى الأعلى