الرضاعة

تورم طري في رأس الرضيع | طرق العلاج لو طالت مدة ظهوره

قد تشعرين أن مظهر رأس الطفل غريبًا، خاصةً مع ملاحظة وجود تورم طري في رأس الرضيع، وهذا الشيء يُشعر الأم بالخوف بالتأكيد، لذا أنتِ سوف تساءلين نفسك هل يجب استشارة الطبيب والذهاب إلى المستشفى، ولكن نحن هنا سنشرح أسباب ذلك وهل بالفعل يستدعي القلق.

أسباب وجود تورم طري في رأس الرضيع

بعد ولادتك لطفلك، قد تشاهدين بعض الأمور الغريبة التي تزعجكِ، مثل ظهور تورم طري في رأس الرضيع، ففي هذه اللحظة تشعرين بالخوف، ويسمى الحدبة المصلية الدموية وهذا المصطلح يستخدمه الأطباء، في الغالب يكون ذلك نتيجة طبيعية للولادة وغير ضار بسبب مرور الرضيع من قناة الولادة، فهو يكون بفروة الرأس فقط ولا يصل إلى الجمجمة، لذا فلا داعي للقلق.

هناك عدة أسباب تسبب ظهور تورم طري في رأس الرضيع، وأغلبها طبيعية نتيجة الولادة، ويمكن شرحها عبر النقاط التالية:

  • بسبب ضغط قناة الرحم على تلك المنطقة من رأس الطفل خلال الولادة.
  • كذلك الضغط الخارجي على الجنين أثناء خروجه من الرحم مما يؤدي إلى ظهور هذا التورم.
  • هذا التورم لا يحدث فقط مع الولادة الطبيعية بل مع الولادة القصيرة أيضًا بسبب الضغط.
  • قد يحدث تمزق للأغشية حول الجنين وهو داخل رحم الحامل، لذا يفقد الجنين الكيس الأمنيوسي مما يزيد من الضغط وهذا يسبب التورم الطري في الرأس.
  • حجم الطفل الكبير له دور أيضًا بزيادة الضغط.
  • خلال الولادة يستعمل الأطباء تقنية الشفط، وذلك يسبب ظهور ورم طري في رأس الرضيع.

أماكن انتفاخ رأس الرضيع

مع استمرار مشكلة وجود تورم طري في رأس الرضيع يزداد احتمال تعرض الطفل لمرض اليرقان، وهو عبارة عن اصفرار الجلد نتيجة ارتفاع مستوى البيليروبين بالدم، ويجب في هذه الحالة استشارة الطبيب والفحص الطبي حتى لا يتعرض إلى مشاكل خطيرة، وإليكم ما يمكن أن يظهر على طفلك في أيام ولادته الأولى وأماكن ظهور انتفاخ رأس الرضيع:

ورم طري بالأمام

حيث يقع ذلك في أمام الرأس بالتحديد بين التقاء عظمتين الجبهيتين مع الجداريتين، حيث يختفي بعد مرور سنة ونصف إلى سنتين، ومن السهل الشعور به عند وضع الأصبع.ورم طري بالأمام

التورم الخلفي

يوجد هذا التورم الطري في مؤخرة الرأس، بالتحديد وسط  العظمة القذالية القفوية والعظمتين الجداريات، حيث يكون بحجم أصغر من الأمامي، ويزول بعد مرور ثلاث أشهر من عمر الرضيع.

التورم الجانبي الطري

حيث يكون هناك تورمان على جانبي رأس الطفل وحجمهما صغير، قد لا تلاحظهما الأم، أما بالنسبة للأم التي تتابع مظهر رأس الطفل باستمرار فإنها تدرك وجود فارق واضح بين نواحي الرأس المختلفة.

تورم رأس الرضيع نتيجة سقوطه

في الكثير من الأحيان يسبب سقوط المولود انتفاخ في رأسه، وقد لا تشاهد الأم لحظة سقوطه وتعرض رأسه للضربة فلا تعرف حينها سبب هذا الورم الدموي تحت الجلد، لذلك تذهب إلى الطبيب المختص للفحص الطبي والسؤال عن العلاج

أسباب حدوث انتفاخ في رأس المولود بعد السقوط

يوجد عدد كبير من الشرايين في فروة الرأس، فعند تعرض المولود لأي سقوط أو ضربة قد تؤدي إلى تضرر وتكسر في بعض هذه الأوعية، وعندما يحصل النزيف تحت الجلد يسبب ذلك تورم طري، ويحتاج لبعض الوقت ليختفي بسبب وجود الجمجمة تحت تلك الأوعية الدموية بحيث لا يوجد أنسجة للامتصاص بسرعة على خلاف الأماكن الأخرى المختلفة بالجسم.

هل التورم الدموي بسبب السقوط مقلق؟ 

تعد هذه الحالة منتشرة بشكل كبير بعد سقوط الطفل، فهناك اختلاف بحسب الضربة التي تعرض لها والأعراض المصاحبة، لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب ومتابعة حالة طفلك، والتأكد أن الورم بدأ يتلاشى تدريجيًا مع مرور الوقت.

متى يكون الورم خطيرًا بعد السقوط؟

قد يسبب السقوط أعراض تستدعي التدخل الطبي فورًا حتى لا تتفاقم حالته، ففي الحالات التالية يجب الذهاب إلى المستشفى:

  • في حال كان السقوط قوي وتعرض الطفل لضربة قوية على الرأس، مثل السقوط عن ارتفاع عالي أو بسبب حادث سير.
  • إذا لاحظت أن طفلك ليس بصحة جيدة أو بدأ بالتقيؤ.
  • عند شعورك بأن تنفس الطفل ليس على ما يرام.
  • في حال فقدان الرضيع للوعي أو كان في حالة عدم اتزان.
  • إذا بقى حجم الورم كما هو خلال يومين ولم يصغر.
  • عند وجود خلل في الحركة.متى يكون الورم خطيرًا بعد السقوط؟
  • كذلك عند تشنج الطفل.
  • عند ملاحظة حول في عيون الرضيع بعد السقوط.
  • إذا كان يريد النوم بشكل شديد.

ما هو علاج تورم طري في رأس الرضيع؟ 

تقلق الأم عند وجود انتفاخ في رأس المولود، بالرغم من أنها لا تعد مشكلة تستدعي التدخل الطبي ولا تحتاج للعلاج، حيث تتحسن حالة الرضيع بعد يومين من ولادته، ويمكن أن يبقى الورم لمدة شهر ونصف بعد ذلك يقل تدريجيًا حتى يختفي كليًا، فهي حالة طبيعية ليست بحاجة لاستشارة طبية، ولكن هناك بعض الحالات يتعرضون للعدوى خلال تصريف السوائل الناتجة عن التورم الطري.

التدخل الطبي للعلاج 

يوجد بعض الأطفال حديثي الولادة يسبب لها الورم الطري العدوى وبعض المشاكل، ففي هذه الحالة قد يعمل الطبيب عملية جراحية لمنع تفاقم المشكلة، وعند حالات يسبب لهم الورم نتوءًا ويتصلب ومع الوقت يختفي.

استعمال خوذة 

يستعمل الطبيب خوذة من أجل الحفاظ على شكل الجمجمة، وتستخدم مع حالات نادرة، حيث يقوم بوضعها على الرأس الطفل لمدة 18 ساعة يوميًا، حتى يصبح الرأس شكله طبيعي مثل المعتاد.

 في ختام موضوعنا، يجب عليك سيدتي الحرص على نوم الطفل بشكل صحيح، وعدم القلق كون ذلك طبيعيًا يحدث نتيجة الولادة، ولكن إذا كان الانتفاخ نتيجة سقوط يتطلب الأمر الفحص للتأكد والاطمئنان على صحته، مع أهمية متابعة حالة طفلك ومراقبته جيدًا

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

بيرز إنجوري

زر الذهاب إلى الأعلى