الرضاعة

جدول إدخال الطعام للطفل | متى يتم تنفيذه وكيف؟

تتلهف كل أم لليوم الذي يكبر فيه طفلها ويصبح قادرًا على تناول الطعام، فتبدأ بإعداد جدول إدخال الطعام للطفل، ومع العلم أن حليب الأم تكمن فيه كل الفوائد والعناصر المهمة للطفل في بداية نموه، ولكن بعد ذلك يحتاج إلى تناول الطعام بجانب حليب الأم أو الحليب الصناعي من سن الأربع أو الست شهور حسب استعداد ونمو الطفل، فيكون جاهز لتناول أطعمة صلبة بجانب الرضاعة.

متى يتم إدخال الطعام للطفل الرضيع ؟

قبل أن تبدأ الأم في إطعام طفلها عليها أن تعرف الدلالات التي تشير على أن الطفل جاهزًا لتناول الطعام ومن هذه الدلالات:

  • عندما يصبح الطفل قادرًا على الجلوس بمفرده وسند رأسه جيداً بدون أن يتمايل.
  • عندما يصبح قادرًا على النظر إلى الطعام وإمساكه بيديه ووضعه في فمه.
  • أن يكون لديه القدرة على بلع الطعام.
  • أن يظهر رغبته في تناول الطعام وذلك بميله إلى الأمام وفتح فمه.

الطعام المناسب عند إدخال الطعام للرضيع 

يوصي الأطباء بتغذية الرضيع في الشهور الأولى أن تكون بحليب الثدي أو الحليب الصناعي، حتي الشهر الرابع أو السادس حسب كل طفل، وفي جدول إدخال الطعام للطفل عليكِ بإعداد الطعام المناسب في البداية بعد مرور هذه المدة المحددة أو عندما يتقبل الطفل الطعام ويشتهي له من خلال تجربة طعام بسيطة، وتابعي القائمة التالية:

تقديم الحبوب

في أول الأمر قدمي الحبوب مثل الأرز المطحون المخصص للأطفال الرضع، إذ يعتبر أفضل ما يبدأ به الرضيع، وذلك لأنه لا يسبب الحساسية وسهل التحضير، كما أنه غني بالعناصر التي يحتاجها الرضيع في هذه المرحلة كالكربوهيدرات، وعليكِ الانتظار بين كل طعام جديد لمدة خمس أيام، لمعرفة تأثير كل نوع على حدا على صحة طفلك.

العناصر المفيدة

العناصر المفيدة في جدول طعام الرضيع

يعد الحديد والزنك من العناصر المغذية، وتوجد هذه العناصر في اللحوم المهروسة والوجبات التي تحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد.

أساسيات طعام الحبوب للرضع

أحضري ملعقة كبيرة من نوع واحد من الحبوب التى تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وامزجيهم مع حليب الأم أو الحليب الصناعى، واحرصي على جعل طفلك جالسًا عند إطعامه، قدمي إليه الحبوب مرة أو مرتين يوميًا.

قدمي مقدار بسيط من الحبوب

عندما تجدين طفلك اعتاد مذاق الحبوب، امزجيها بكمية سائل قليلة، مع زيادة كمية الطعام المقدم تدريجيًا،  قدمي نوع واحد من الحبوب كالشوفان أو الأرز، ولا يُقدم الأرز بمفرده لاحتوائه على الزرنيخ.

أطعمي طفلك الخضروات والفواكه

ابدأى بتقديم الخضروات والفواكه، ولكن كلٍ على حدا، لتعرفي تأثير كل نوع جديد على طفلك، احرصي على تقديم الفواكه بدون سكر أو ملح، ويجب عليكِ عزيزتي الأم باختيار الخضار والفاكهة طازجة حتي لا تسبب ضرر لطفلك مثل القرنبيط، وبعد أن يعتاد طفلك على تناول الخضروات كالجزر أو البازلاء المهروسة والمسلوقة أو الكوسا، يمكنك إطعامه الفاكهة والبطاطا الحلوة، وإدراجها في جدول إدخال الطعام للطفل.

قدمي أطعمة مقطعة

قدمي أطعمة مقطعة بشكل ناعم على شكل أصابع، بإمكان معظم الأطفال من عمر 8 أشهر إلى 10 أشهر التعامل مع هذه الأجزاء الصغيرة مثل الفواكه الناعمة، الخضراوات، المكرونة، الجبن، اللحوم المطبوخة جيدًا، مقرمشات الأطفال والحبوب الجافة.

جدول إدخال الطعام للطفل

من أولى اهتمامات الأم في المرحلة العمرية الأولى لطفلها هي التغذية السليمة له، ويحتاج ذلك إلى جدول إدخال الطعام للطفل لمعرفة عدد الوجبات المناسبة له، ولأن لكل مرحلة عمرية يمر بيها طفلك منذ ولادته رعاية واحتياجات خاصة، فإليكِ عزيزتى الأم جدول غذاء مناسب لطفلكِ:

زر الذهاب إلى الأعلى