الرضاعة

جدول طعام الطفل في الشهر الخامس | وأبرز الأطعمة التي يجب تجنبها في هذا السن

تبدأ الأم في مزج الأطعمة المختلفة بالرضاعة الطبيعية تقريبًا مع بلوغ الرضيع الأربعة أشهر، فأنت الآن تحتاجين إلى جدول طعام الطفل في الشهر الخامس كي تتمكنين من تغذيته بالشكل المطلوب بحيث لا يضره ولا يسبب له أي مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال وغيرها، كما يجب تعدد الأطعمة في هذه السن فقد لا يحب مذاق طعم معين أو يكون لديه حساسية اتجاه أي نوع.

 طعام الرضيع في الشهر الخامس

علميًا الجانب العلمي يشير إلى أنه لن يكتمل الجهاز الهضمي للرضيع إلا مع قدوم الشهر الخامس، فيمكنه تناول الأطعمة الصلبة التي يمكن لجهازه الهضمي امتصاصها وهضمها، وبهذه الطريقة يمكنكِ استبدال رضعتين ببعض الأطعمة في اليوم؛ فمثلاً يمكنه تناول وجبة خضار في مرة، و المرة الأخرى يتم تقديم كوب من كوكتيل الفاكهة له.

بحيث يكون مقدار كلاً منهما يتراوح ما بين 3:4 ملاعق صغيرة من الشاي مثل كوكتيل الفاكهة، وعصير الفواكه، والخضار المسلوق، كما يمكن دمج مجموعة من الوجبات الصغيرة بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو ما يعرف “بثدي الأم” فتصبح إجمالي عدد الوجبات يتراوح ما بين 6:8 رضعات خلال اليوم، ووجبتين من الطعام الجديد والصلب، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار التنويع في تقديم الوجبات مثل البسكويت مع اللبن أو الأرز والتوست، أو بيورية لعدد من الخضراوات من البطاطس أو الجزر وكذلك الفاكهة.

وبعدما تعرفنا على نبذة عن مجموعة من الأطعمة التي يمكن تقديمها للرضيع؛ يمكننا الآن التعرف على جدول طعام الطفل في الشهر الخامس.

جدول طعام الطفل في الشهر الخامس

هناك مجموعة من الأطباء يوصون بوضع جدول طعام الطفل في الشهر الخامس، بحيث يتم كل أربع ساعات؛ فمثلاً يمكن تقديم لبن في السادسة صباحًا، وخضار في العاشرة صباحًا، ثم لبن مرة أخرى في الساعة الثانية ظهرًا، وتقديم كوكتيل الفواكه في السادسة مساءً، وينبغي عدم إجباره على تكملة ما قدم إليه من أطعمة صلبة فور شعوره بالشبع.

ويجدر الإشارة بأنه لا يجب تقديم الفواكه للطفل قبل تجاوز الشهر الثامن إلا بعد طهيها باستثناء الموز الذي يعتبر من أهم المصادر الغنية بالألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والأفوكادو، ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب2، وفيتامين 6، بالإضافة إلى دوره الهام في نمو وتطور مخ الطفل، وإليكِ مثال لجدول يمكن اتباعه:

اليوم الأول الرضاعة الطبيعية + أرز مسلوق + نوع من الخضراوات مسلوق مثل الجزر.
اليوم الثاني  الرضاعة الطبيعية+بسكويت غير محلى+نوع من الفاكهة المهروسة مثل التفاح.
اليوم الثالث  الرضاعة الطبيعية+بيض+نوع من الخضراوات مسلوقة مثل الجزر.
اليوم الرابع الرضاعة الطبيعية+ مهروس الأرز البني+ نوع من الفاكهة مسلوق كمهروس الأفوكادو.
اليوم الخامس الرضاعة الطبيعية+أرز مسلوق+ الشوفان.
اليوم السادس الرضاعة الطبيعية+بسكويت ممزوج بالحليب+نوع من الخضراوات مثل البطاطا.
اليوم السابع الرضاعة الطبيعية+بيض+نوع من أنواع الفاكهة كالتفاح.

طعام للرضع في الشهر الخامس

وبعدما تعرفنا على جدول طعام الطفل في الشهر الخامس، سنتعرف الآن على أهم الأطعمة التي يمكن للأم التنوع في تقديمها للجنين، ولكن لابد من تقديمها تدريجيًا ويجب مراقبة الرضيع جيدًا بعد تناولها للكشف عن أنواع الحساسية التي قد يتعرض لها، وكذلك قد لا يحب مذاق معين، وحال حدوث ذلك لا يجب المحاولة في تقديمها له مرة أخرى، تعرفي عليها معنا:

الحليب

ينبغي على الأم استمرار تقديم الحليب للرضيع منذ ولادته إلى أن يصل سنة لعامين فهو من الوجبات المتكررة في جدول طعام الطفل في الشهر الخامس، فبالتأكيد سيأخذ بعض الوقت ليتعرف طريقة تناول الأطعمة الصلبة الجديدة عليه، وذلك منذ الشهر الرابع وحتى الشهر السابع، ويجب تقديم الرضاعة الطبيعية له بالشكل المعتاد حتى وإن كانت صناعية، ويمكنكِ مزجه بالأطعمة اللينة، ولكن حال ظهور أي أعراض غير طبيعية بعد تناوله الطعام مثل الانتفاخ أو زيادة الغازات أو الطفح الجلدي أو القيء أو الإسهال؛ فيجب التوقف فورًا عند تقديم الطعام له.

البيض

يمكنكِ تقديم البيض للرضع ولكن بعدما تتأكدي من عدم تسببه بحساسية له، وكي تمنعي تسببه في ارتفاع نسبة الكوليسترول؛ فينبغي تقديمه فقد 3 مرات في الأسبوع، ولكي تتأكدي من عدم وجود حساسية لطفلك تجاه أي نوع من الأطعمة الصلبة؛ ينبغي مراقبته لمدة ثلاثة أيام متتالية، أو قد يكون الطفل غير جاهز لتناول مثل هذه الأطعمة في هذا السن، لذا ننتظر بعض الوقت.

الحبوب الكاملة

يمكنكِ تحضير الشوفان في منزلك من خلال طحنه ومزجه بالماء أو بقطرات من الحليب، فهو يمتاز بغناه بنسب عالية من البروتينات والألياف والكالسيوم، ومجموعة من فيتامين B، فالشوفان المقطع صحي وخفيف على المعدة، كما أنه سريع التحضير وسهل الطبخ، فضلاً عن احتفاظه بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية بعد الطهي، فيمكنكِ تقديم حبوب الأرز ذات اللون البني والمحضرة منزليًا للطفل.

الحبوب الكاملة

من أهم الحبوب الكاملة الأرز المهروس حيث يعد من أكثر الأطعمة التي يمكن لأي أم إعدادها، وذلك بعدما يتم طهيه بالشكل المناسب، كما أن الشعير مصدر غذائي جيد نظرًا لسهولة دمجه في الحبوب أو الشوربة، فهو يمتاز بقيمته الغذائية التي يحتاج إليها الطفل لتغذيته وبناء جسمه، ويمتاز كذلك بأنه ليس من الأطعمة التي ينتج عنها حساسية، وسهل نوعًا ما في عملية الهضم.

الفاكهة المهروسة

يمكن للأم إضافة عدد من الفواكه المهروسة إلى جدول طعام الطفل في الشهر الخامس، ولكن لابد من طهيها وإعداها قبل تقديمها باستثناء الأفوكادو والموز، فهما يعدان من أمثلة الفواكه اللينة التي لا ينتج عنها مشكل هضمية أو صعوبات في البلع أو المضغ؛ فضلاً عن احتوائهما على فوائد عظيمة كاحتوائهما على نسب كبيرة من عنصر البوتاسيوم الهام لنمو وتطور العظام بصورة صحية وسليمة، كما يمكن تقديم التفاح من خلال سلقه ثم هرسه.

فالتفاح يمتاز باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية وغيرها من العناصر ذات القيمة الغذائية العالية مثل فيتامين ج، وعنصر الحديد، فهو سهل الهضم والامتصاص والتحضير أيضًا، فهو ينظم وظيفة الأمعاء مما يسهل عملية الإخراج، ويوصي بالتفاح الطازج لاحتفاظه بأكبر قدر من قيمته التي يفقدها حينما يتم طبخه، ويجب تقديمه للرضيع باستخدام الملعقة وليس بوضعه في الببرونة، ومن أهم الفواكه للرضع التي ينصح بتقديمها الكمثرى، والجوافة، الموز المهروس، وصلصلة التفاح.

الخضراوات

تعد الخضراوات من أبرز أنواع الأطعمة الهامة لصحة الطفل وبناء جسمه؛ لذا من المفيد إدراجها في جدول طعام الطفل في الشهر الخامس، ومن أمثلتها تقديم البطاطا للرضع التي يتم سلقها جيدًا ثم إزالة القشرة الخارجية لها وبعدها يتم هرسها بواسطة ملعقة؛ فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية كما أنها تمتاز بسهولة هضمها وامتصاصها، فتسهل من حركة الأمعاء، كما أن البسلة غنية بقيمة غذائية كبيرة وهي من الأطعمة المحببة للكبار والصغار أيضًا.

ويمكن تحضير البسلة بنفس كيفية تحضير البطاطا، ولكن وجب الإشارة إلى أن سلق الخضراوات وطبخها يسبب خسارة ما بها من عناصر غذائية أثناء طهيها، لذا فالأفضل نمزج الخضراوات ببعضها من خلال وضعها في الخلاط الكهربائي، وبهذه الطريقة سنحتفظ بقيمتها الغذائية عند تقديمها إلى الرضيع، وبنفس الطريقة الجزر فهو من الثمار التي تحتوي على فيتامين أ ولكن ينبغي سلقها جيدًا للقضاء على أي مواد كيماوية قد تتراكم عليه وقت زراعته، ثم نمزجه مع الكوسة والبطاطس مهروسًا في الخلاط.

هل الرضيع في عمر الخمسة أشهر في حاجة إلى شرب سوائل أخرى؟

حليب الثدي أو الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الأعظم في الخمس شهور الأولى من عمر الرضيع، حيث يحتاج يوميًا إلى خمس رضعات، أو ما يقارب من 735 وحتى 1100 جرام من التركيبة الخاصة بالرضع والمدعمة بعنصر الحديد، ويجب الإشارة إلى أنه ينصح بتجنب تقديم السوائل مثل الماء أو العصير أو حتى حليب البقر للأطفال بعمر خمس شهور، فيمكنه الحصول على ما يحتاج من ماء من خلال تركيبة الرضع أو حليب الأم.

عدد الوجبات التي يمكن لطفل الخمس شهور تناولها

وبعدما تعرفنا على جدول طعام الطفل في الشهر الخامس؛ فلابد من التعرف على الكميات المناسب تقديمها له؛ فيجب تزويد الرضع من عمر الأربع شهور وحتى الست شهور يوميًا ملعقة صغيرة من أحد الأطعمة المهروسة التي ذكرناها ومزجهما مع عدد من أربع إلى خمسة ملاعق من ثدي الأم أو تركيبة الرضع، وتدريجيًا ومه زيادة عمر الطفل تزداد هذه الكمية، وإليكِ بعض التفاصيل الهامة:

عدد الوجبات التي يمكن لطفل الخمس شهور تناولها

  • الفواكه؛ بعدما يتم هرسها يمكن للأم تقديم كمية تتراوح ما بين ملعقة إلى ملعقتين خلال مرة أو مرتين في اليوم.
  • الخضراوات؛ يمكن للأم تزويد الطفل بكمية تتراوح ما بين ملعقة أو ملعقتين بعدما يتم هرسها من مرة إلى مرتين في اليوم.
  • اللحوم والأطباق الغنية بالبروتينات؛ وهذه الأطعمة يجب أن تهرس جيدًا، ويتم تقديمها للطفل ما بين ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين، على أن تقدم مرتان في اليوم.

طرق التعرف على مدى جاهزية الطفل لتناول الأطعمة الصلبة

أشارت الدراسات إلى أن استعداد الطفل لتناول أول وجبة يكون ما بين الأربعة أشهر والستة أشهر، وذلك حسب مدى جاهزيته، وإليكِ أهم الطرق للتعرف عليها:

  • من أهم الطرق التي يستدل منها على جاهزية الطفل لتناول الأطعمة الصلبة؛ تحكمه في تثبيت رأسه، حتى وإن لم يستطع الجلوس بمفرده.
  • يمكن تقديم الأطعمة للرضع بعد انقضاء أربعة شهور؛ تحديدًا عند ملاحظتك اهتمامه بتناول الأطباق وليس شرب الحليب فقط.
  • لن تستطيعين تقديم الأطباق الصلبة له في حال لم يتخلص من العادة الخاصة بإخراج اللسان مرارًا وتكرارًا والتي تعرف “دسر اللسان الغرائزية”، فالطعام سيخرج في كل مرة يخرج لسانه.
  • زيادة شهية الرضيع لتناول الأطعمة، فقد يظهر حزين وغير راضٍ عن حليب الثدي الذي تناوله.
  • اهتمامه الشديد بمراقبة الأفراد من حوله يأكلون.

الأطعمة غير المناسبة للرضع في عمر خمس شهور

وإليكِ مجموعة من الأطعمة التي لا ينبغي تقديمها في هذا السن أبدًا؛ فقد تؤثر بالسلب على صحة الجنين؛ لأن الجهاز الهضمي لن يستطيع هضمها ثم إخراجها، وبالتالي إما ستتسبب في حدوث إسهال أو إمساك، وإليكم هذه الأطعمة:

العسل

ممنوع العسل للرضع أو المنتجات المصنوعة منه، نظرًا لاحتواء بعض الأنواع منه على البكتيريا الوشيقية المطثية، حيث تزيد من تعرض الطفل الأقل من سنة بالإصابة بالتسمم الغذائي، لذا يجب على الأمهات تجنب إضافته للأطفال دون السنة، مع أنه مناسب جدًا للبالغين.

الأطعمة غير المبسترة

كذلك هناك بعض المنتجات مثل اللبن غير المبستر أو العصير غير المبستر، نظرًا لأنها قد تحتوي على أنواع خطيرة من البكتيريا قد تسبب تعرض الرضع والصغار للإصابة بأمراض خطيرة تهدد حياتهم.

بعض أنواع الأسماك المدخنة واللحوم

نادرًا ما يوصي الأم بتقديم هذا النوع من الأطعمة؛ نظرًا لأنها قد تحتوي على عنصر النترات وغيرها من المواد السامة الكيماوية، بالإضافة إلى غناها بنسب مرتفعة من الدهون الحيوانية والصوديوم، لذا فلا ينصح بضم هذه الأطعمة في جدول طعام الطفل في الشهر الخامس.

السكر والملح بنسب كبيرة

فهم من الأطعمة التي لا ينبغي تقديمها للرضع بأي شكل من الأشكال؛ وعامةً يوصي بعدم تناول الرضيع بأي أطعمة مصنعة على الإطلاق، نظرًا لغناها بنسب مرتفعة من السكر والملح والدهون، ومن أمثلتها الكعك، والبسكويت، والأطعمة المقلية.

حليب البقر

لا ينبغي تقديم حليب البقر في هذه السن من دون العام، فلن يمكنهم امتصاص حليب البقر بسهولة وهضمه، إضافة على احتوائه نسب هائلة من المعادن والبروتينات التي تقوم بدورها في الضغط على أعضاؤه مثل الكلى، فهذا النوع لا يتضمن النسب من العناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه السن مثل فيتامين ج، والحديد، وغيرها من العناصر، وقد ينجم عن تناول الرضع له؛ تعرضهم للإصابة بالأنيميا “فقر الدم” بسبب حاجتهم للحديد، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي على حدوث تهيجات في جدار الأمعاء والمعدة، فنلاحظ ظهور بقع دماء في البراز.

المشروبات الغازية والوجبات السريعة

المشروبات الغازية والوجبات السريعة

ومن أمثلة الأطعمة المكروه تقديمها للطفل الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة مثل الصودا، والبطاطس، والحلويات على اختلاف أنواعها وأشكالها بسبب غناها بنسب عالية من الملح والسكريات والمواد الكيماوية والدهون، كما أن تناولها وامتلاء المعدة بها لن تمكن الرضيع من الحصول على الغذاء الذي يحتاج.

نصائح عند البدء في تقديم الأطعمة الصلبة للطفل

والآن سنعرض مجموعة من النصائح والتعليمات التي يجب أخذها في الاعتبار عند بدء تقديم الأطعمة للأطفال؛ أبرزها البدء في تقديم الأطعمة البسيطة التي تتكون من عنصر واحد، والخالية من السكر والملح، ويوصي بالترقب ما بين 3 :5 أيام قبل تقديم نوع طعام جديد للطفل، كي تتمكني من التعرف على ظهور أي بوادر للحساسية أو ظهور علامات أخرى مثل القيء، أو الإسهال، أو الطفح الجلدي، وإليكم بعض النصائح الأخرى الهامة.

  • يجب الإشارة إلى أن الرضيع في بداية الأمر قد يرفض تناول هذه الأطعمة أو إصابته ببعض المشاكل والوعكات عند تناولها، ولكن عليكِ الاستمرار في المحاولات.
  • يجب تقديم الأطعمة الغنية بالعناصر الهامة مثل الزنك، والحديد، وهما من أكثر المعادن التي يحتاجها الرضيع خلال الثلث الثاني من العام الأول، ويمكن الحصول عليهم من اللحوم المهروسة، والحبوب المدعمة بالحديد.
  • تجنبي تقديم القطع القاسية والصغيرة من أنواع الأطعمة، فقد تصيب الطفل بالاختناق، ومن أمثلتها المكسرات، والجزر غير الناضج، وقطع التفاح، والبذور، وغيرها.
  • يمكن للرضيع تناول عدد من الأطعمة الجديدة والصلبة قبل تقديم حليب الثدي له، لأنه قد يرفض هذه الأطعمة حال امتلأت معدته بهذه الأطعمة.
  • اهدئي وتحلي بالصبر، واعلمي أنه تدريجيًا سيتمكن من الحصول على هذه الأطعمة.
  • يمكنكِ تعليم الرضيع على تناول مثل هذه الأطعمة مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

وصفات طعام الطفل في الشهر الخامس

بعدما تعرفنا على الطعام المناسب للطفل في الشهر الخامس، سنتعرف على أكثر من طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس، بحيث يمكن من خلالها مزج الأنواع المختلفة من الأطعمة التي ذكرناها بحيث يستطيع الاستفادة من قيمتها الغذائية على أفضل وجه ممكن:

تحضير البازلاء المهروسة

تعد البازلاء للرضع من أكثر الخضراوات مثالية خاصه عند بداية تقديم الأطعمة الصلبة لهم، كما يمكنكِ مزجها مع حليب الثدي، فتصبح أكثر استساغًا من قبل الرضيع، وإليكِ الطريقة:

المكونات

  • ثلاث أكواب من البازلاء.
  • نصف كوب من حليب الرضاعة الطبيعية.
  • كمية مناسبة من الماء.

طريقة التحضير

  • ضعي كمية مناسبة من الماء في إناء، وانتظري حتى الغليان.
  • تدرجيًا ضعي حبات البازلاء، ثم اتركيها حوالي ربع ساعة أو حتى تمام النضج.
  • ثم أحضري الخلاط الكهربائي وضعي الحليب والبازلاء فيه، واضربيهما جيدًا.
  • وأخيرًا صفي الخليط للقضاء على الشوائب الموجودة فيه، ثم قدميه للرضيع.
  • يمكنكِ تحضير الكمية التي تريدينها من مهروس البازلاء، وقومي بحفظها داخل الفريزر، وبعد تركها فترة للتخلص من الثلج الموجود فيها، يتم تسخينها، وتقديمها للطفل وقت الحاجة.

إعداد مهروس الأرز البني

يعد الأرز البني من أمثلة طعام الأطفال في الشهر الخامس، نظرًا لقيمته الغذائية الكبيرة والمفيدة لصحتهم وسلامتهم ، كذلك يمتاز بسهولة تحضيره، وإليكِ طريقته:

المكونات

  • نصف كوب من الأرز البني.
  • أربع أكواب من الماء.

طريقة التحضير

  • اطحني الكمية السابق ذكرها من الأرز البني إلى أن يصبح ناعمًا.
  • امزجي ما تم طحنه إلى الماء، ثم أحضري وعاء وضعي المزيج فيه، ثم ارفعيه على النار إلى أن يغلي.
  • هدئي الوقود، ثم اتركي المزيج ثلث ساعة تقريبًا كي ينضج، وإذا أردتِ تخفيفه؛ يمكنكِ إضافة القليل من الماء.
  • إذا أردتِ يمكنكِ تحضير ما تريدين من كمية، ثم حفظها في الفريزر فقط لثلاثون يومًا، وتركها ليتم التخلص من الثلج، ثم التسخين، وعند الحاجة يمكنكِ تقديمها لطفلك.

تحضير مهروس الأفوكادو

تعتبر ثمرة الأفوكادو للرضع بمفردها بمثابة وجبة غذائية كاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع، كما أنها طيبة المذاق وسهلة التحضير، وإليكِ مكوناتها:

المكونات

  • نصف ثمرة مقشرة من الأفوكادو.
  • ثلاث ملاعق من حليب الثدي كبيرة.

تحضير مهروس الأفوكادو

طريقة التحضير

  • في وعاء التقديم؛ ضعي نصف ثمرة أفوكادو، ثم اهرسيها بالشوكة جيدًا.
  • امزجيها بحليب الثدي ثم قلبي المحتويات جيدًا.
  • قدمي الطعام للرضيع.

تحضير مهروس البطاطا

تعد البطاطا للرضع من أول الأطعمة التي يمكن تقديمها للرضيع من عمر الخمس شهور، فهي سهلة الامتصاص والهضم، وبالتالي تحميه من مشكلات الجهاز الهضمي من إمساك وإسهال:

المكونات

  • ثمرتان متوسطتان من البطاطا.
  • نصف كوب من حليب الثدي.

طريقة التحضير

  • أولاً يجب تسخين الفرن على 180 درجة مئوية.
  • اشوي البطاطا، واتركيها في الفرن ساعة إلى ربع أو حتى تمام النضج.
  • أزيلي القشرة الخارجية من البطاطا، ثم اهرسيها بالشوكة جيدًا.
  • ضعي على البطاطا حليب الثدي، وقومي بالتقليب جيدًا.
  • قدمي الطعام للرضيع.

تحضير مهروس الجزر

الجزر يمتاز بغناه بمستويات هائلة من فيتامين أ، الذي يحتاج إليه الرضع في هذه الأثناء، كما أن لونه وجذاب ومذاقه لذيذ، فهو متواجد في كل بيت وسعره مقبول، وكذلك سهل التحضير:

المكونات

  • ثمرتان متوسطتان من الجزر.
  • نصف كوب من حليب الثدي.

طريقة التحضير

  • استخدمي السكينة في تقشير الجزر، ثم قطعيه إلى عدد من المكعبات، واسلقيه.
  • اهرسي بالشوكة الجزر جيدًا ثم ضعيه في طبق التقديم وأضيفي إليه الحليب وقلبيه جيدًا.
  • قدمي الطعام للرضيع.

وفي خاتمة الموضوع، احرصي دائمًا على دخول الأطعمة الغذائية في جدول طعام الطفل في الشهر الخامس، ويجب التأكد من أنها لن تسبب آثارًا جانبية أو مضاعفات على صحة الجنين، ويمكنكِ مزج هذه الأطعمة بحليب الثدي كي يكون طعمها أكثر استساغًا من قبل الرضيع، ويُقبل على تناولها بكميات كثيرة، واحرصي على عدم تقديم أي سوائل ولو حتى قطرات المياه قبل هذه السن.

المصادر:

زا بامب

ميديكال نيوز توداي

مامجانكشن

زر الذهاب إلى الأعلى