الرضاعة

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع مع أشهى الوصفات

تجد الأمهات صعوبة بالغة في إطعام صغيرها وخاصةً إذا كانت هذه تجربتها الأولى، لذا تبحث عن جدول طعام الطفل في الشهر الرابع بمجرد تمامه هذا العمر، وهذا حتى تضمن له صحة جيدة ونمو سليم، ودورنا هنا توضيح كافة النقاط المتعلقة بالطعام الصحي والسليم، ومن خلال هذا سوف يحصل جسمه على كل أنواع الفيتامينات اللازمة.

علامات استعداد الطفل لاستقبال الطعام 

تحتار الأم كثيرًا في اختيار الوقت المناسب لإدخال الطعام للطفل الرضيع خاصةً إذا كان عمره باكرًا، لكن اليقين أن تعود الطفل على تناول الطعام الخارجي مهما كان بسيط يسهل عملية تقبله للطعام بصفة عامة، كما يمكن بعد ذلك فطامه بسهولة بسبب اعتياده على تناول الأطعمة، وأحيانًا تختار الأم بداية إدخال الطعام للرضع الشهر الرابع من عمره؛ ممهدة الطريق إلى معدته الصغيرة على الطعام الصحي الخفيف، لكن قبل أن تبدئي تأكدي من أن طفلك يستطيع عمل التالي:

  • التحكم في رأسه جيدًا مع إمكانية رفعها وكذلك رقبته.
  • يتهيأ لاستقبال الطعام عن طريق القدرة على فتح الفم.
  • إذا تمكن من الجلوس حتى لو كان بسيطًا.
  • يتمكن من بلع الطعام.
  • يعرف معنى الانتهاء من الطعام من خلال تدوير رأسه.

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

ابدئي بإطعام طفلكِ أولى وجباته بحذر شديد، لأن المرحلة الأولية هي المسؤولة عن مدى تقبل الطفل للطعام في المراحل التالية؛ لذا فإن جدول طعام الطفل في الشهر الرابع غاية في الأهمية، ولنبدأ سوياً بأهم العناصر:

البطاطا

تعتبر البطاطا للرضع هي الصديق الأقرب لهم بدايه من الشهر الرابع، فغناها بالألياف تحمي الطفل من الإمساك، علاوة على ذلك فهي تحتوي على فيتامين C، كما تحتوي على عنصر البوتاسيوم، وبإمكانكِ إدخالها إلى جدول طعام الطفل في الشهر الرابع بأكثر من طريقة شهية، إما عن طريق شويها أو سلقها على البخار ليتمتع الطفل بأعلى قيمة غذائية ممكنة.

الحبوب

الحبوب من جدول طعام فى الشهر الرابع

تُصنف الحبوب إلى فئتين؛ فئة خالية من الجلوتين وفئة محتوية على الجلوتين، لذا عليكِ بالابتعاد تمامًا عن المتضمنة للجلوتين حتى لا تسبب له حساسية؛ ومن أمثلة الحبوب الواجب تجنبها الشعير والقمح، لذلك اجعلى روتين طفلك من الحبوب قائم على الشوفان والأرز فى البداية، ويفضل أن يكون ممزوج بحليب الرضاعة حتى يكون طعمه مستساغ لطفلكِ، ويفضل مراقبة الطفل لتجنب حدوث حساسية.

الجزر 

يعتبر أول طعام للطفل في الشهر الرابع تقوم الأم بإدخاله في أسبوعه الأول، فإضافة إلى لونه المميز فهو غني بالقيمة الغذائية، ويمكن تسويته على البخار ليبقى بكامل فيتاميناته ومعادنه دون فقدان، كما يدعم نمو الطفل بفيتامين أ الضروري جدًا لصحة الأعين، لذلك فهو من الوجبات المثالية في طعام الطفل في الشهر الرابع من عمره.

الكمثرى 

نادرًا ما نجد طفل لديه حساسية من ثمرة الكمثرى، وهذا ما يجعلها مميزة ويقبل على طعامها الكثير من الأطفال، فبالإضافة إلى طعمها الشهي اللذيذ فإن مكوناتها قليلة الأحماض؛ وهذا ما يميزها، إذ يسهل هضمها كثيرًا، ولديكِ خيارين لتقديمها في طعام الرضيع في الشهر الرابع؛ إما أن تكون مضافة إلى الحبوب السابق ذكرها، أو تقديمها بيوريه.

الموز

إذا بحثنا عن الفواكه الهينة واللذيذة في نفس الوقت لن نتردد في اختيار ثمرة الموز، فالجميع يعشقون طعمه اللذيذ وسهولة التعامل معه، علاوة على ذلك فهو وجبة رائعة لإضافته في جدول طعام الطفل في الشهر الرابع، حيث أنه مليء بالألياف الطبيعية التي تسهل العمليات الحيوية داخل الجسم؛ وبالأخص مرحلة الهضم.

ومن أهم مميزات الموز للرضع إنه يقيهم من حالات الإمساك التي تصيب بعض الأطفال أثناء دخول الطعام إليه، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الموز غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة؛ مثل الفسفور والحديد ومجموعة فيتامين B بكافة أشكالها، كما يحتوي على فيتامين D وكذلك فيتامين E.

الأفوكادو 

يمكن أن تعتمدي عل الأفوكادو للرضع كوجبه كامله متكاملة؛ حيث أنه غني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات، لذا شريحة واحدة مهروسة ومخلوطة بحليب الرضاعة تكفيه كوجبة لذيذة ومنعشة في يومه، ولهذا لا تترددي في تحضير أولى أطباقه من الأفوكادو.

البازلاء

تقدم البازلاء للرضع في صورة بيوريه أو ممزوجة ببعض الفواكه، فطعمها الحلو يُقبل عليه الأطفال، بالإضافة إلى ذلك فإنها غنية جدًا بالألياف، كما تعد من الأطعمة اللينة أثناء تناولها وكذلك خلال هضمها، لذا اجعليها في روتين طفلك الغذائي.

القرع العسلي

يحتوي على مادة البيتا كاروتين الضرورية للنمو السليم والصحي لطفلك، ناهيكِ عن الطعم المميز الذي يعشقه الطفل، كذلك يحتوي القرع على مجموعة كبيرة من الألياف الطبيعية، لذا قدميه لطفلكِ مشوي، ثم قومي بهرسه مع حليب الرضاعة، ويمكنك ضربه بالخلاط ليصبح أكثر نعومة وسهولة في البلع.

التفاح 

بالتأكيد جدول طعام الطفل في الشهر الرابع لا يخلو من التفاح، فهو أول ما تفكر به الأمهات عندما تبدأ بإدخال الطعام لطفلها، فقط قومي بتقشيره وسلقه على البخار أو في قليلٍ من الماء حتى ينضج بالكامل، ثم قومي بتنعيمه في الخلاط، وبذلك يتمتع طفلك بوجبة غنية من الحديد ويحميه من حالات الإسهال.

الرضاعة الطبيعية 

الرضاعة الطبيعية

لا تضاهي أي وجبة من الطعام الخارجي حليب الأم  والرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل؛ سواء من حيث الطعم أو الكم الهائل من الفوائد، ولهذا السبب حاولي قدر المستطاع أن تستمري في رضاعة طفلكِ سنة كاملة على الأقل حتى يستفاد جسمه، وإذا رغبت في تكملة العامين فهذا أفضل وأفضل.

عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع

تختلف كمية الطعام التي يحتاجها كل طفل عن الآخر؛ وهذا وفقًا لاعتبارات السن، فكل عُمر له أنواع مختلفة من الوجبات، وأحيانًا في كمية الوجبة وطريقة تحضيرها، لذا يجب الانتباه جيدًا وخصوصًا في بداية إدخال الطعام للرضع؛ والآن نُلقي نظرة على حجم الوجبة المناسبة لطفلك في شهره الرابع:

عمر الطفل

جدول الطعام المناسب حجم الوجبة
4 شهور: 6 شهور الخضروات المسلوقة والمهروسة، حليب الثدي أو الصناعي، بسكويت بدون سكر، الأرز 

الرضاعة أو الحليب الصناعي أولاً، ثم وجبتين من جدول الطعام

العناصر الغذائية الهامة في جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

هناك عناصر أساسية وهامة لا يستغنى عنها أبدًا جسم الطفل، وإلا أحدث ذلك آثار سلبية مُضرة تؤثر على بنيته؛ لذا لابد من إدراجها في جدول إدخال الطعام للطفل؛ وتتمثل تلك العناصر في التالي:

الكالسيوم 

وجود الكالسيوم ضروري لنمو العظام والأسنان؛ ويتوفر في كلاً من البطاطا الحلوة بنسبة 30 ملليجرام داخل 100 جرام منها، ومن الضروري تناول أطعمة غنية بفيتامين ج معه حتى يعزز امتصاص الكالسيوم بسهولة، هذا بالإضافة إلى الحبوب.

الحديد 

ضروري ولازم لصحة الشعر والأظافر؛ كما أنه المُساعد في توليد دفعات كرات الدم الحمراء، ويلزم لامتصاصه توفر فيتامين ج أيضًا، ولتسهيل المهمة فإنك تجديه في البطاطا الحلوة؛ حيث تحتوي على 0.6 ملليجرام لكل 100 جرام منها، كما يوجد في البازلاء.

البوتاسيوم

يمكنك أن تجديه في البرتقال أو التمر أو الموز، علاوة على ذلك يضبط البوتاسيوم ضغط الدم وكذلك عملية التمثيل الغذائي، كما يوجد في البازلاء بنسبة 271 ملليجرام في كل 100 جرام.

الماغنسيوم

بإمكانك الحصول عليه من جميع أنواع المكسرات والتسالي؛ مثل اللب والبذور والبرغل، وكذلك الأفوكادو .

فيتامين E

فيتامين E للرضع

هو الفيتامين المسؤول عن مناعة الجسم بصفة عامة، وبما أن جسم الأطفال يكون ضعيف داخلياً متهيأ لأي فيروس أو حتى ميكروب صغير، فإن من الضروري أن يكون جدول الطعام الخاص به متضمن أطعمة محتوية عليه.

أهم النصائح الغذائية في الشهر الرابع

تختلف الأطفال عن بعضها في طور النمو واستقبال الطعام نفسه، لكن كل ما سبق ذكره داخل جدول إدخال الطعام للطفل ما هو إلا نظام غذائي مناسب للأطفال ذوي الوزن الطبيعي، وقد تزداد أو تنقص قليلاً نظرًا لذلك، وإليكِ أهم النصائح التي من خلالها تستطيعي تحضير وصفات طعام الطفل في الشهر الرابع:

  • تأكدي من أن وزن الطفل وطوله يسير في الطريق الصحيح من خلال المتابعة مع الطبيب قبل اختيار جدول طعام الطفل في الشهر الرابع.
  • الابتعاد عن جميع الحلويات المصنعة.
  • إذا لم يوافق الطفل على تناول الطعام لا تكرهيه ليتناوله؛ كل ما عليكِ أن تقومي بعدة محاولات في أوقات مختلفة.
  • في حالة كانت شهية الطفل مفتوحة قد تحتاجين إلى وجبة إضافية عن الموجودة في جدول إدخال الطعام للطفل.
  • لا يفضل إدراج الملح إلى طعام الطفل إذ لم يتخطى عامه الأول، وكذلك السكريات الغير طبيعية.
  • في بداية تطبيق طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع لابد أن يكون الطعام أشبه كثيرًا بالسائل؛ لأن الطفل معتاد على الحليب فقط.
  • الابتعاد عن أنواع الحليب الخارجي؛ فقط حليب الثدي أو الحليب الصناعي حتى تمام الطفل السنة الأولى.
  • لا تؤثري على عدد الرضعات في البداية حتى يعتاد طفلك على تناول أطعمته.
  • اعتمدي على صنف واحد فقط في اليوم من الطعام.
  • ابتعدي عن إدخال الطعام الصلب تمامًا حتى الشهر السادس من عمره.
  • تجنب استخدام العسل للرضع حتى العام الأول.

إدخال الطعام للرضع في الشهر الرابع ليس بالأمر الهين على الأمهات، لذلك يجب عليكِ تطبيق جدول طعام الطفل في الشهر الرابع بعد استيفاء كل النصائح بعناية شديدة، وذلك حتى يستقبل طفلك الوصفات بصدرٍ رحب ويحب تناول الطعام.

المصادر:

وات تو أكسبكت

مامجنكشن

زا بامب

زر الذهاب إلى الأعلى