الرضاعة

جدول طعام الطفل في الشهر السادس l أفضل غذاء يمكن تقديمه لطفلكِ

ها قد كبر رضيعك وأصبح بإمكانه تناول الطعام بحسب الدراسات التي أشارت بضرورة البدء في إدخال الطعام الصلب للطفل بدايةً من شهره السادس، لذلك إليكِ جدول طعام الطفل في الشهر السادس، فيُمكنك هذا الجدول من معرفة طعام الطفل في الشهر السادس، وعدد الوجبات اللازمة له، ونوعية الأطعمة الواجب على طفلكِ تذوقها في هذه الفترة.

جدول طعام الطفل في الشهر السادس

قد تشعرين بالحيرة والقلق خاصةً إذا كان هذا هو طفلك الأول، أو تقلقين عليه من تعرضه للضرر نتيجة إدخال الطعام إليه بشكل غير مناسب لعمره، فلا داعي لكل ذلك، فسنقدم لكِ جدول طعام الطفل في الشهر السادس، فطبيعة هذه المرحلة تتسم بالتروي قبل البدء فيها، أو البحث بشكل جيد عما يناسب طفلكِ، وحالته الصحية، كما لابد من إدخال أنواع مختلفة من الأطعمة الصلبة للطفل وتكون عناصر يحتاجها جسمه بشدة، لذلك لا يمكن منعه من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، فمازال طفلكِ يحتاج إلى الرضاعة للنمو، وفيما يلي الجدول.

الإفطار الغذاء  العشاء
ملعقتان كبيرتان من الفاكهة المهروسة نصف ثمرة من البطاطا وتكون مهروسة نصف ثمرة من الأفوكادو المهروس + ملعقة صغيرة من الزبادي.
ثلاث ملاعق كبيرة من الخضار المهروس. ثلاث ملاعق كبيرة من خليط الأرز بالتفاح. نصف ثمرة بطاطا مهروسة + الرضاعة.
ثلاث ملاعق كبيرة أرز باللبن الخاص بالرضاعة. نصف كوب حساء خضار مسلوق بماء فقط. نصف كوب بازلاء مسلوقة.
ربع كوب حبوب الشوفان المسلوقة والمضاف إليها الحليب الطبيعي من ثدي الأم أو الحليب الصناعي. مقدار ربع كوب من الدجاج المسلوق ويُفضل هرسه مع ثمرة جزر وكوسة مسلوقين. نصف كوب حساء خضار مسلوق ومهروس.
ثلاث ملاعق صغيرة من الزبادي + ملعقتين صغيرتين من الفاكهة المهروسة. ربع كوب حبوب شوفان مسلوقة + نصف ثمرة موز مهروسة. بسكويت مهروس في الحليب الصناعي أو الطبيعي.
ثلاث ملاعق كبيرة من خليط الأرز الجاهز (السيريلاك) مع إضافة الحليب الخاص بالطفل. ثلاث ملاعق كبيرة من القرع المسلوق ويُفضل هرسه قبل تقديمه للطفل. ربع كوب حبوب الشوفان المسلوقة المضاف إليها لبن الطفل.
ربع كوب بازلاء مسلوقة + ملعقتين كبيرتين من الأرز المهروس. 50 جرام من سلطة فاكهة مسلوقة ومهروسة ملعقتين صغيرتين من الزبادي مضاف إليهم ملعقة موز مهروس.

يُفضل أن يتم تقديم صنف واحد من الطعام للطفل لمعرفة مما يتحسس طفلكِ، فإذا قمتِ بوضع صنفين من الطعام في وجبة واحدة لن تتمكني من معرفة السبب وراء ظهور الحساسية الجلدية، أو ظهور مغص في معدة الطفل نتيجة نوع معين قد تناوله، فذلك من أساسيات تقديم طعام للرضع في الشهر السادس.

أفضل غذاء للطفل في الشهر السادس

دائماً وأبداً تبحث كل أم عن أفضل غذاء للطفل في الشهر السادس، فالحليب بالطبع شيء مغذي للطفل في هذه المرحلة فيحتوي على فيتامين د، الكالسيوم والبروتين، ولكن يحتاج الطفل إلى عناصر غذائية أخرى موجودة في الطعام الصلب، يجب أن تحرصي على تواجدها في نظامه الغذائي، من بينها الحديد، الكالسيوم، الأوميجا 3، الكولين والبروتين، وفيما يلي سنسرد طعام للرضع في الشهر السادس يحتوي على عناصر غذائية هامة لهم:

 

الحديد

ينصح طبيب طفلكِ بدايةً من وصوله للشهر السادس بإدخال مكمل غذائي يحتوي على الحديد لحمايته من فقر الدم، ولكن يمكن تفادي مخاطر المكملات الغذائية من خلال إدخال أطعمة تحتوي عليه، فيمكنكِ أن تجديه في دقيق الشوفان، السبانخ، الفاصوليا، التفاح، الكمثرى والموز أيضاً.

الكالسيوم

يحتاج طفلكِ إلى الكالسيوم لدعم نمو عظامه بشكل سليم في هذه المرحلة، بالإضافة إلى أنها مرحلة ظهور الأسنان لدى أغلب الأطفال، فلابد من تقديم دعم للطفل من خلال وجبات غذائية تحتوي على الكالسيوم بجانب لبن الأم أو اللبن الصناعي مثل الفاصوليا والخضروات الورقية، ولكن لابد أن تكون مهروسة ومنها الكرنب والسبانخ.

دهون الأوميجا 3

تدعم الأوميجا 3 تطور ونمو دماغ الطفل، فإذا كنت تبحثين عن وسيلة تُزيد من انتباه طفلكِ إليكِ وزيادة ذكائه، عليكِ بالأسماك الزيتية مثل سمك السلمون، والسردين مع الاهتمام بالرضاعة بالطبع، فيمكن إدخالهم في جدول طعام الطفل في الشهر السادس.

البروتين

يهتم البروتين بتقوية أعضاء كثيرة في الجسم، منها الشعر، البشرة والعظام، فيمكن الاهتمام بإدخال الدجاج، واللحم المهروس إلى الطفل، وكذلك الكينوا، والفاصوليا، أو لبن الزبادي.

الكولين

يعمل الكولين على تنمية صحة الدماغ، فيحتاجه طفلكِ بشدة في بداية تناوله للطعام، فيمكن إدخال القرنبيط والكرنب المهروس، والسبانخ، ويمكن خلطهما مع الفاكهة المختلفة مثل الأفوكادو والتفاح.

كمية الطعام للطفل في الشهر السادس

لعلكِ تتساءلين الآن عن كمية الطعام للطفل في الشهر السادس، حيث طعام الأطفال في الشهر السادس يسبب حيرة للأمهات، لذلك سننصحكِ بضرورة تقديم ثلاث وجبات في اليوم، والبدء بكمية قليلة في كل وجبة أي ما يساوي ملعقة كبيرة أو ثلاث ملاعق كبار من الطعام، حتى تتمكنين من معرفة المقدار المناسب لمعدته، فيصعب في هذه المرحلة تحديد كمية معينة لمعدته.

لكن يمكن معرفة ذلك بالتجربة، كما لابد من إدخال الطعام بالتدريج حتى يصل الطفل إلى مرحلة الاعتماد على الأكل الصلب فقط، كما يمكن تقسيم الثلاث وجبات إلى وجبات كثيرة ومتنوعة، فقد تصل إلى 6 وجبات يومياً، فيتناول الطفل وجبة كل ساعتين.

أنواع الطعام للطفل في الشهر السادس

استكمالاً لحديثنا عن جدول طعام الطفل في الشهر السادس، وجب ذكر أنواع الطعام التي يمكن للطفل تناولها في هذه المرحلة، فأول هذه الأنواع هو الأرز، فيجب أن تحتوي وجبة طفلكِ على نوع واحد فقط من الحبوب، فيمكن اختيار ما بين هذه الحبوب الأرز، المكرونة والشوفان، كما يمكن اختيار أنواع أخري مختلفة من الطعام وذلك ما سوف نذكره تباعاً في شكل نقاط:

 

  • نوع من الأطعمة الغنية بالنشا: البطاطس، أوالبطاطا الحلوة، أو الجزر.
  • نوع واحد من الفاكهة: الموز، أو التفاح، أو الكمثرى، أو الخوخ.
  • صنف واحد من الخضروات: السبانخ، أو الفاصوليا أو الكرنب.
  • صنف واحد من البروتين: لحم أو دجاج أو سمك.

وصفات طعام الطفل في الشهر السادس

سنساعدك في طعام الرضيع في الشهر السادس من خلال تقديم وصفات سريعة ومغذية له، يمكن تقديمها له عند إتمامه شهره السادس بكل أريحية، دون الشعور بالقلق، مع اتباع عدة نصائح تخص طريقة التحضير وهي ما سوف نتحدث عنه فيما بعد؛ ولكن دعينا الآن نذكر عدة وصفات صحية لطفلكِ، منها على سبيل المثال مهروس الخضار، ومهروس القرع بالقرفة، ومهروس الأرز بالحليب، وغيرها من الوصفات اللذيذة والتي سيحبها طفلكِ في بداية تذوقه للطعام، وفيما يلي الوصفات:

وصفة القرع بالقرفة

يحتوي القرع على الألياف الهامة لتنظيم حركة الأمعاء للطفل، وحمايته من التعرض للإمساك، كما أنه وسيلة فعالة لتقوية جهاز طفلكِ المناعي لأنه يحتوي على فيتامين C، ويحتوي أيضاً على الكالسيوم، وفيتامين أ الهام لتقوية نظره، ويمكن عمل هذه الوصفة بدون إضافة القرفة ويمكن استخدامها فذلك حسب رغبتك.

الطريقة

  • قطعي ثمرة القرع إلى نصفين وأزيلي البذور، وضعيها في صينية وأضيفي كوب ماء.
  • أدخليها الفرن لمدة نصف ساعة، واتركيها حتى تبرد.
  • اهرسي القرع وأضيفي إليه نصف ملعقة صغيرة من القرفة.

وصفة مهروس الخضار

لا شك أن طفلكِ يحتاج إلى الفيتامينات المتواجدة في أنواع الخضار المختلفة، لذلك جاءت هذه الوصفة متنوعة فهي تحتوي على الفاصوليا الغنية بالكالسيوم والحديد، وفيتامين ج، بالإضافة إلى الكوسة الغنية بالماء التي تمد طفلكِ بالترطيب اللازم له، والجزر الغني بفيتامين أ الهام لتقوية نظر طفلكِ وتعزيز الرؤية لديه.

الطريقة

  • اغلي الخضار بأكمله في مقدار معين من الماء واتركيهم لمدة 10 دقائق.
  • اتركيه حتى يبرد ثم ضعيه في الخلاط الكهربائي وقدميه لطفلك.

وصفة البطاطس المهروسة مع صفار البيض

من ضمن طعام الطفل في الشهر السادس البطاطس، فهي تحتوي على الحديد والبوتاسيوم، وهي من الأطعمة التي بحبها الأطفال كثيراً، فيمكن إضافة صفار البيض إليها، فهو يحتوي على الكولين الهام لتطوير دماغه، وتحسين عضلة القلب لديه وكذلك جهازه العصبي، وفيما يلي طريقة الوصفة:

الطريقة

  • اسلقي ثمرة بطاطس متوسطة الحجم في كمية مناسبة من الماء.
  • اهرسيها مع صفار بيضة مسلوقة وقدميها لطفلكِ.

مهروس الشوفان والموز

يحتوي الشوفان على الحديد والزنك، كما أنه يعمل على تقوية عظام الطفل وأسنانه لاحتوائه على الكالسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم والحديد المتواجدان في الموز، فهي وصفة صحية يمكن إدخالها في جدول طعام الطفل في الشهر السادس وفيما يلي طريقة تحضيرها:

الطريقة

  • اغلي 2 كوب ماء وأضيفي إليهم ربع كوب شوفان مطحون.
  • اتركي المزيج على نار هادئة لمدة عشر دقائق.
  • أضيفي قطع موز وملعقتين كبيرتين من الحليب مع الهرس.

وصفة الأفوكادو بالزبادي

يمكن إضافة الأفوكادو إلى طعام الأطفال في الشهر السادس، فهو غني بحمض الفوليك الهام لتطوير الجهاز العصبي له، كما أنه غني بالدهون الصحية التي تحمي طفلكِ من الإصابة بمرض السمنة، بالإضافة إلى فوائد الزبادي المعروفة فهو غني بفتامين د، والبروتين، وفيما يلي طريقة التحضير:

 

الطريقة

  • ضعي نصف ثمرة أفوكادو مهروسة في وعاء مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • أضيفي ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع الهرس، ويمكن وضعهم في الخلاط الكهربائي.

وصفة البطاطا والجزر

تحتوي البطاطا على الألياف، فتساعد في حماية طفلكِ من الإمساك وعلاجه أيضاً منه، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم، فيتامين د وفيتامين ب6، وعند إضافة الجزر إليها تمد طفلك بفيتامين أ الهام لتعزيز الرؤية والنظر.

الطريقة

  • ضعي ثمرة بطاطا وثمرتين جزر في كمية من الماء على النار لمدة 10 دقائق.
  • قومي بهرسهما بشكل جيد وقدميهم لطفلكِ باردين.

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر السادس

تحتاج كل أم إلى معرفة طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر السادس، فبعض الأطعمة تحتاج إلى طريقة معينة، مثل الخضروات، فلابد من غسلها بشكل جيد أولاً ثم سلقها وهرسها، والأرز باللبن فيحتاج الأرز إلى الغسل والسلق قبل إضافة اللبن إليهم، وكذلك حبوب الشوفان تحتاج إلى السلق، وفيما يلي عدة ملاحظات تخص طريقة التحضير للحصول على قيمة غذائية مثالية في جدول طعام الطفل في الشهر السادس:

  • عند استخدام الخضروات المجمدة يُفضل عدم إخراجها من الفريزر لفك تجميدها، ولكن استعمليها على الفور.
  • اسلقي الخضروات والفاكهة بعد غسلها بشكل جيد بالماء، وتجنبي سلقها في المرقة أو إضافة أي مكون آخر.
  • صفي الخضار جيداً من الماء بعد سلقه، قبل إضافته إلى صنف آخر.
  • ابدأي بتحضير الخضار أولًا وعرضها على الطفل قبل الفاكهة.
  • استخدمي لبن ثديكِ في الوصفات التي تحتاج إلى حليب، أو اللبن الصناعي الخاص بطفلكِ.

أطعمة ممنوعة في جدول طعام الطفل في الشهر السادس

هناك بعض الأطعمة التي لا يسمح بتقديمها في جدول طعام الطفل في الشهر السادس، منها الحليب البقري، فول الصويا، المكسرات، البذور، البيض والشيكولاتة، وبعض الفاكهة المعينة فقد تسبب حساسية جلدية منها الفراولة، الموز والمانجو، وكذلك الخوخ والبطيخ، فمع عدم الاهتمام بغسلهم بشكل جيد أو شرائهم من مصدر مضمون تسبب لطفلكِ نزلة معوية.

كذلك العسل والملح والسكر من الممنوعات، فهي قد تسبب أضرار لمعدة الطفل فهي غير مناسبة له؛ يمكن عمل اختبار تحسس الطفل تجاه صنف معين لتجنب الأضرار من خلال إدخال صنف واحد لمدة ثلاثة أيام، والانتظار حتى يمكن إدخال صنف آخر دون إحداث ضرر.

الزبادي للرضع في الشهر السادس

لاشك أن الزبادي يحتوي على قيمة غذائية كبيرة، ولكن عند تقديمه إلى الطفل لابد من توافر عدة شروط، فالزبادي قد يشكل خطر على الطفل ويسبب له نزلة معوية في حالة كان مصنوع من لبن البودرة، أو المواد الحافظة والمصنعة، أو مصنوع من اللبن الجاموسي والبقري، كما أنه في حال أرادت الأم تقديم الزبادي للطفل فيجب أن يكون خالي الدسم، ويُفضل أن يتم عمل الزبادي في المنزل من اللبن الجاموسي الخالي من الدسم لتجنب آثاره السلبية على الطفل.

نصائح هامة لطعام الرضع في الشهر السادس

من أهم النصائح التي لا يجب تجاهلها عند اتباع جدول طعام الطفل في الشهر السادس هي إعداد كمية قليلة من الطعام في بداية المرحلة، فالسبب وراء إدخال الطعام الصلب إلى طفلكِ هو تعريفه على أنواع مختلفة من الطعام غير النوع المعتاد عليه وهو الحليب، فليس السبب الرئيسي هو الشبع على الإطلاق، وفيما يلي نصائح هامة للأمهات قبل البدء في مرحلة إدخال الأطعمة:

 

  • أزيلي القشرة الخاصة بالخضار والفاكهة فهي قد تسبب صعوبة بلع لطفلك واختناق.
  • ابدأي أيضاً بتقديم الماء للطفل بعد الوجبات.
  • قدمي ملعقة صغيرة للطفل في بداية تذوقه للصنف وزيدي الكمية بالتدريج.
  • ابتعدي عن قائمة الأطعمة الممنوعة للطفل.
  • غسل الخضروات بالماء والخل بشكل جيد.
  • التأكد من أن الفاكهة والخضروات قد تم سلقهم جيداً قبل تقديمه للطفل.
  • اجعلي وقت الطعام وقتاً لطيفاً لكِ ولطفلك ولا تجبريه على تناوله.
  • تأكدي من أن طفلكِ يجلس بشكل آمن على الكرسي.
  • يُفضل الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة المخصصة للأطفال لاحتوائها على مواد حافظة.

في ختام الحديث عن جدول طعام الطفل في الشهر السادس، وجب تنبيهكِ بضرورة اختيار أطعمة تناسب عمر طفلكِ، والابتعاد عن الأطعمة الممنوعة، ففترة إدخال الطعام قد تمر بسلام إذا التزمتِ بكافة التعليمات المذكورة، وكذلك إذا تابعت الجدول مع طبيب الطفل المتابع لحالته باستمرار للتأكد من أنه يناسبه.

المصادر:

يونيسيف

تيست أوف هوم

هابي فاميلي أورجانيك

زر الذهاب إلى الأعلى