أعراض الحمل

هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد؟ | الأسباب وطرق العلاج

على الرغم من أن الكثير من النساء يتساءلن هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد ويبدأن في تجهيز أنفسهن والاعتناء بصحتهن وتبدأ كل واحدة في الحرص على نفسها وجنينها جيدًا، ولكن نظرًا لأن الخرافات والشائعات أصبحت عادة فإنها واحدة من تلك الخرافات التي لم يثبت لها أي أساس علمي يؤكد عليها ويقول أن جنس الجنين ولد.

هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد

يعد جفاف المهبل من أحد الدلالات الناتجة على نقص أحد هرمونات الجسم ولا يمكن اعتماد ما إذا كان هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد، أما بالنسبة لهرمونات الجسم الناقص فهو هرمون البروجسترون، وهو الهرمون المسؤول عن تواجد إفرازات المهبل وهو الأمر الذي من شأنه أن يدل على أن حدوث جفاف المهبل ينتج عن نقص نسبة هرمون البروجسترون التي ينتجها الجسم أو يدل على توقف الجسم عن إفرازه.

تبعًا لتواجد ذلك الهرمون في الجسم فإنه يؤدي إلى جعله رطبًا، فإن أحد الجمعيات العلمية في أمريكا قد أوضحت أن في حالة تواجد نقص في إفراز ذلك الهرمون فإن في ذلك دلالة على أن الحمل يتواجد خارج الرحم، وقد يعني هذا حدوث إجهاض، لذلك يجب عليكِ المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر والتأكد من عدم تواجد أية أعراض ضارة أو قد تتسبب في إحداث أية مشكلة بالنسبة لك، ولهذا فإنه لا يجب التساءل عن هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد؛ لأنه يحدث نتيجة لعوامل أخرى.

هل تعد حكة المهبل دالة على أن جنس الجنين ولد

الحكة المهبلية تعرف بأنها أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المهبل وذلك طوال فترة الحمل أو أغلب فترة الحمل، ولهذا فإن المرأة الحامل قد تعاني من تواجد الحكة المهبلية عند الحمل، ويعد ذلك أمرًا طبيعيًا يحدث نتيجة التغيرات المتواجدة في جسمك طوال فترة الحمل.

الأعراض الدالة على حدوث جفاف المهبل

يعد جفاف المهبل لا يتوقف عند عمر معين بالنسبة للنساء فهو من الممكن أن يحدث في أي عمر ولكن يحدث بالنسبة للنساء اللواتي تعدين سن اليأس، تبلغ نسبتهم حوالي 40 بالمائة، ومع ذلك فهو كما ذكرنا لا يتوقف عن سن معين ولا يتوقف كذلك على مرحلة النساء المتقدمة. 

  • ملاحظة تواجد جفاف عند منطقة المهبل.
  • رغبة الأم في القيام بالتبول الكثير من المرات في اليوم الواحد.
  • شعورها بكثير من الحكة في منطقة المهبل.
  • احساسها بالكثير من الحرارة عند منطقة المهبل.
  • شعورها ببعض الألم وعدم قدرتها على الإرتياح ومن الممكن أن تجد بعض الألم عند حدوث الجماع.

الأسباب المؤدية إلى حدوث جفاف المهبل

على الرغم من اعتقاد الكثير من النساء في أن جفاف المهبل من علامات الحمل بولد ويرين أنه دال على أن نوع المولود يكون ذكرًا إلا أن هذا ما ذكرنا لا يعد دليلًا طبيًا فعليًا، ولكن قد يؤدي جفاف المهبل إلى الشعور ببعض المشاكل، ولهذا تبدأ الأم في محاولة معرفة السبب، والذي يختلف فيما بين شيء وآخر.

الأسباب المؤدية إلى حدوث جفاف المهبل

لذلك فإن إجابة سؤال هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد يعد خرافة غير حقيقة وإنما يحدث ذلك الجفاف نتيجة لبعض العوامل المختلفة، حيث يتواجد نقص في إفراز هرمون الأستروجين لدى الأم والذي يعد من أحد أكثر الأسباب الأساسية المؤدية إلى جفاف المهبل، بينما يحدث ذلك الجفاف نتيجة وجود تداخل فيما بين هذا الهرمون لكي يقوم بالحفاظ على الأنسجة المهبلية بصورة صحية.

يمكن أن يؤدي تناول الأم لأدوية الحساسية أو البرد إلى التسبب في حدوث جفاف للمهبل، ويرجع السبب في ذلك إلى تواجد مضادات الهيستامين في تلك الأدوية، إضافة إلى أدوية الربو والتي تتسبب بصورة كبيرة في التسبب بإحداث جفاف للجسم بشكل كبير للغاية، وتتسبب كذلك في حدوث نقصان لزيوت المهبل بدرجة كبيرة.

من الممكن ألا تتواجد لدى الأم رغبة جنسية والتي تتسبب بدورها في إحداث جفاف عند منطقة المهبل، أو قد تتواجد بعض المشاكل مع الزوج عند حدوث الجماع نتيجة شعورها ببعض الألم، إضافة إلى ذلك من الممكن أن تتسبب العوامل النفسية والعاطفية لدى المرأة في الشعور بالقلق والإرتباك وهي أحد العوامل التي تؤثر بصورة كبيرة في عدم رغبتها بممارسة الجماع وهو الأمر الذي من شأنه أن يتسبب لها في إحداث جفاف المهبل.

هل تعد الإفرازات المهبلية الصفراء دالة على الحمل بولد

من الممكن أن يعد جفاف المهبل من علامات الحمل بولد من المعتقدات التي تراها أغلب النساء، ولكن تلك الإفرازات غير دالة على الحمل بولد، وتعد من الخرافة أن يتم التصديق بها، ولهذا فإن تساءل هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد لا يمكن أن  يكون حقيقيًا.

إلا أنه يجب متابعة الطبيب واستفساره بشأنها؛ لأنها من الممكن أن تكون دالة على تواجد عدوى بكتيرية أو فيروسية والتي قد تتسبب بدورها في إحداث مشاكل بالنسبة للأم وبالنسبة للجنين وقد تضر بالحمل ولذلك فإن أهميتها تعد بأهمية جفاف المهبل ويجب القلق منها والحذر ولا يجب الاستخفاف منها ومن اللازم معرفة أية الإفرازات التي تكون معتادة وطبيعية ومعرفة أيها تلك التي تكون مضرة على الأم وجنينها.

كيفية علاج مشكلة جفاف المهبل عند الحامل

من أجل معرفة حل مشكلة جفاف المهبل يجب في البداية معرفة كيف سبب تلك المشكلة، والسبب فيها تواجد نقص في نسبة مستوى الأستروجين المتواجدة داخل جسم الحامل ويعد ذلك من أحد العوامل الأساسية المسببة لمشكلة جفاف المهبل أثناء فترة الحمل، ومن هذا فإنه يجب أن تحصل على كم مناسب من هرمون الأستروجين؛ لكي يتوقف ذلك الجفاف في المهبل.

أهمية الانتظام والمتابعة على نظام غذائي للحامل ورياضي صحي مناسب لجسمها وبشكل منتظم وتحرصي بصورة كبيرة على تناول مقدار كبير من المياه وغيره من السوائل الصحية والطازجة وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى العمل على حفظ نسبة هرمون الأستروجين المتواجد في جسم بقدر مناسب وبشكل طبيعي.

بعض الأطعمة والسوائل المساعدة للتخلص من جفاف المهبل

السوائل المساعدة في علاج الجفاف

تناول الكثير من السوائل الطازجة والمياه التي من شأنها أن تقوم بالعمل على ترطيب المهبل وتمد الأم والجنين بالكثير من الفوائد.

  • حليب الصويا.
  • شاي الناردين مع عصير البرتقال.
  • زيت الزيتون البكر.
  • العسل الأبيض.
  • عصير الألوفيرا.

الأطعمة المساعدة في علاج الجفاف

  • الأسماك (ولكن يجب الإبتعاد عن أية أسماك تحتوي على زئبق بداخلها أو تحتوي عليه بنسبة عالية؛ لأنه يقوم بالتأثير على الجنين والأم)
  • تناول الأڤوكادو والتفاح.
  • تناول الكثير من الخضروات الورقية والتي من شأنها تمد الجسم بالكثير من الڤيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم من أجل المساهمة في عملية الترطيب.
  • تناول البطاطا الحلوة.
  • التوت البري.

بعض النشاطات اليومية لكي تتيح التخلص من جفاف المهبل

بعض النشاطات اليومية لكي تتيح التخلص من جفاف المهبل

  • ضرورة الابتعاد عن جميع المعطرات واستعمال أنواع الصابون المختلفة رخيصة الثمن، إضافة إلى استعمال أنواع مجهولة من الغسولات المهبلية عند المنطقة الحساسة.
  • يجب أن تقوم الأم بارتدائها لجميع الملابس قطنية الملمس والمريحة، بالإضافة إلى أهمية المحافظة على النظافة الشخصية سواء كان أثناء فترة الحمل.
  • يجب الإلتزام بممارسة المشي للحامل وغيرها ومن اللازم الإنتظام عليها حتى ولو لنصف ساعة فقط في اليوم الواحد.
  • من اللازم الابتعاد في تلك الفترة عن تناول أية أشكال للتدخين والكحوليات.
  • يجب معرفة نظام غذائي صحي من الطبيب والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن من أجل أن يزيد ذلك من رطوبة المهبل، كما يجب أن يحصل جسم الأم على فيتامين B12 وأوميجا 3. 

الخاتمة

من خلال ذلك القدر يا عزيزتي يمكنك الإجابة عن تسائل  هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد ومعرفة انه خطأ ويمكنك كذلك القيام بالمحافظة على رطوبة المهبل لديك بصورة صحية ودون القلق من تواجد أية مشاكل فيه، كما يجب أن تعلمي أن تتأكدي من جنس الجنين من خلال الكشف عند الطبيب بعيدًا عن الاستدلال أو التساءل عن هل جفاف المهبل من علامات الحمل بولد؛ لأنه يحدث نتيجة لعوامل أخر بذلك من خلال جفاف المهبل أو بغيره من الشائعات غير المثبتة بشكل طبي.

المصادر:

ميديكال نيوزتوداي 

ويب ميد

مايو كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى