fbpx
الولادة

جلطة الرئة بعد القيصرية أسبابها وطرق علاجها

تعد الجلطات أحد أهم المشكلات التي يمكن أن تحدث في أثناء الحمل أو الولادة أو بعد الولادة، ومن أشهرها جلطة الرئة بعد القيصرية وهي تمثل الانسدادات الهوائية 50٪ من جميع حالات الانسداد الرئوي، لذا من خلال هذا المقال سنوفر لك  سيدتي كل المعلومات المتعلقة  بهذا النوع من الجلطات.

جلطة الرئة بعد القيصرية

الجلطة الدموية هي عبارة عن تجمع الدم المتخثر في مادة تشبه الهلام بعد الولادة، من المعتاد أن تمر بضع جلطات دموية صغيرة مع مرور الوقت، يتناقص حجم وتواتر هذه الجلطات، فإذا اكتشفتِ أي شيء آخر، فاطلبي المساعدة الطبية على الفور لتجنب المشاكل، والتي تصل إلى تمزق الرحم، وتسمم الحمل، وشظايا المشيمة في الرحم بعد الولادة، أو تجلط الدم الوريدي.

أعراض جلطة الرئة بعد الولادة

أعراض جلطة الرئة بعد الولادة

تتنوع علامات وأعراض الانسداد الرئوي، أي عندما يُسد فجأة أحد الأوعية الدموية الرئيسية، عادةً بسبب جلطة دموية، والتي منها:

  • ضيق في التنفس يأتي فجأة.
  • عندما تسعل أو تتنفس بعمق، تشعر بألم مفاجئ وحاد في الصدر يزداد سوءًا. 
  • يمكن أن تحدث الأعراض العامة أيضًا بسبب الانسداد الرئوي.
  • يمكنك على سبيل المثال: الشعور بالقلق.
  • التعرق المفرط.
  • تشعر بالدوخة أو الإغماء.
  • تأخذ نفسًا عميقًا بسرعة.
  • إذا كنت تعاني خفقان القلب أو تسارع في معدل ضربات القلب يعد مؤشر آخر على الجلطة الرئوية.

أسباب جلطة الرئة بعد الولادة

تحدث جلطة الرئة بعد القيصرية لعدة أسباب وتختلف من سيدة لأخرى على حسب قوة الجهاز المناعي، وتبعًا لمدى قابلية أوردتها لحدوث الجلطات بشكل عام ،وعلى نوعية الغذاء الذي تتناوله أثناء فترة الحمل وبعد الولادة ومن أهم الأسباب:

  • عادةً تكون نتيجة لجلطة عميقة تصيب الساق وتنتقل من خلال الأوعية الدموية لتصل إلى الرئة وتشكل جلطة في الشريان الرئوي.
  • بسبب تراكم الدهون وتكوين فقاعات هواء في الشرايين.
  • من المحتمل أن يكون من ضمن الأسباب وجود الأورام.

عوامل الخطر التي تزيد من نسب الجلطات

عوامل الخطر التي تزيد من نسب الجلطات

فيما يلي عوامل الخطر التي تزيد من فرص إصابتك بجلطة رئوية، ويجب عليك مناقشتها مع طبيبك:

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو حالة تتكون فيها ترسبات دهنية تسمى لويحات في بطانات الشرايين، وغالبًا ما تكون نتيجة لمستويات الكوليسترول الزائدة، ويمكن أن تتكون جلطة دموية في حالة تمزق اللويحات في الشريان التاجي، مما قد يؤدي إلى تلف عضلة القلب وانتقال الجلطة للرئة.

الإصابة ببعض الأمراض

قد تنتج جلطة الرئة بعد القيصرية عن حدوث جلطات الساق، والتي يزيد معاملات الخطر لها عند إصابة المرأة بالأمراض المناعية المختلفة.

مرض السكري من النوع الثالث

يغير مرض السكري الدم، مما يجعله أكثر عرضة للتخثر وتقدر جمعية القلب الأمريكية أن ما يصل إلى 80٪ من مرضى السكر معرضون لخطر الموت من الجلطات الرئوية والسكتات الدماغية والقلبية.

إجراء الجراحة

تزيد فترات الخمول الطويلة مثل الاستلقاء على طاولة العمليات والبقاء في السرير أثناء التعافي من خطر تشكل جلطة دموية أثناء الجراحة أو بعدها، وتظهر الجلطات بعد العمليات الجراحية الكبرى، خاصة تلك التي تصيب الرئة والحوض والبطن والركبتين والفخذين، وعندما تتلف الشرايين أو الأوردة أو يتم إصلاحها يزداد خطر حدوث جلطة دموية لأن الجسم يحاول إيقاف النزيف عن طريق تكوين الجلطات.

علاجات السرطان

يمكن زيادة قدرة الدم على التجلط في الشريان الرئوي بسبب السرطان والعلاج الكيميائي، وتؤثر فترة خمول الأم التي أنجبت حديثًا في زيادة الخطورة على الرئة.

أنواع الجلطات بعد الولادة

أنواع الجلطات بعد الولادة

هناك نوعان من جلطة الرئة بعد  القيصرية التي يمكن للمرأة الحصول عليها بعد الولادة، ونستعرضها فيما يلي:

الجلطات غير المهددة للحياة:

نتيجة انسداد بطانة الرحم وانفصال المشيمة، وتنتقل عبر القناة المهبلية إلى خارج الجسم في الأيام التالية للولادة. فهي لا تضر بصحة المرأة وتختفي في غضون أيام قليلة، وقد يكون عبور هذه الجلطات مؤلمًا ويجب على المرأة اتباع توصيات الطبيب طوال فترة حملها الأولى من أجل تجنب المخاطر.

جلطات في أوردة الجسم:

يمكن أن تتكون جلطات في أوردة المرأة الحامل نتيجة لزيادة إنتاج عوامل التخثر اللازمة لمنع النزيف أثناء الولادة، وتنتقل هذه الجلطات عبر الأوردة وتستقر في أعضاء معينة، مسببة انسدادًا رئويًا أو نوبة قلبية.

علاج جلطة الرئة بعد القيصرية

يمكن علاج جلطة الرئة بعد الولادة القيصرية بطريقتين:

  • الطريقة الأولى: هي تناول الأدوية التي تساعد على كسر الجلطة.
  • الخيار الثاني: هو إزالة الجلطة جراحيا لتجنب تكرار الجلطات الدموية، ويجب على المريض تناول الأدوية المضادة للتخثر لفترة من الوقت يحددها الطبيب المعالج.

هل جلطة الرئة مميتة؟

هل جلطة الرئة مميتة؟

نادرًا ما تكون الجلطات الصغيرة مميتة، خاصةً إذا تم علاجها مبكرًا، لكن الجلطات الصغيرة المتكررة في الرئتين التي قد تحدث بعد الولادة القيصرية يمكن أن تتطور إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر، وهو مرض نادر، ومع ذلك يموت حوالي ثلث المصابين بالانسداد الرئوي الذين لم يتم اكتشافهم ومعالجتهم، ونتيجة لذلك يعد الانصمام الرئوي اضطرابًا خطيرًا ومميتًا، ومن الضروري الانتباه إلى الأعراض والعمل فورًا لإنقاذ حياة المريض. 

مدة علاج الجلطة الرئوية

من الطبيعي أن تواجه صعوبة في التنفس لبضعة أسابيع أو أشهر بعد بَدْء العلاج، ولكن إذا لم تلاحظ أي تحسن بعد 8 أسابيع، فتحدث مع طبيبك كما يمكن أن يستمر العلاج لمدة تصل إلى 3 أشهر، حسب حالة المريض وعوامل الخطر التي تسببت في تجلطه في المقام الأول.

المصادر:

ويل كورنيل ميديسن.

ويب إم دي.

ريسيرش جيت.

زر الذهاب إلى الأعلى