حاسبة الحمل والولادة

حاسبة التبويض | احصلي على موعد دقيق ليوم الإباضة

بمجرد إتمام مراسم الزفاف تفكر جميع السيدات في اكتمال حلم الأسرة السعيدة من خلال إضافة لقب أم أو أب للزوجين، ودائمًا ما تلجأ السيدات إلى حاسبة التبويض لمعرفة الأوقات الزمنية المحددة لذلك، والتي على إثرها تتم عملية الحمل متى ما صادف وقت الجماع عملية الإباضة، ويشغل بال الكثيرات دقة تلك المواعيد من عدمها، لذلك عليكِ متابعتنا لمعرفة أهم الحقائق الطبية والخرافات الشائعة عن ذلك.

تعريف التبويض Ovulation

التبويض أو بمسمى آخر الإباضة: هي العملية الحيوية التي تبدأ من تغيير في هرمونات واحد من المبيضين ينتج عن ذلك عدد من البويضات غير الصالحة، و بويضة واحدة فقط جاهزة للتخصيب أو التلقيح، لتعيش لمدة من 12 إلى 24 ساعة، لتنتظر الحيوان المنوي لتلتصق بجدار الرحم في حالة الجاهزية لذلك، تتكرر تلك العملية بشكل دوري، وتنقسم إلى مرحلتين مرحلة أولى تبدأ من وقت نزول الدورة الشهرية إلى اليوم الأول في التبويض، لتبدأ المرحلة الثانية من بداية التبويض إلى موعد الدورة الشهرية الثانية.

حاسبة التبويض للدورة المنتظمة

نقصد هنا بالدورة المنتظمة أي التي تحدث بانتظام بعد مُضي من 20 يوم إلى 45 يوم، وتتفاوت المدة الزمنية نتيجة الوزن والعمر، والطبيعة الحيوية للرحم والمبيض والغدة النخامية المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تُحدث الدورة الشهرية (الحيض) نتيجة موت البويضة غير الملقحة.

حاسبة التبويض لزمن الدورة الشهرية 20 يوم

يمكن حساب فترة التبويض بشكل بسيط وسلس بالعد على أصابع اليد من بداية الدورة الشهرية من 4 إلى 9 يوم، وذلك للبعد عن التعقيدات الحسابية المتعلقة بهذا الشأن، ومن النادر أن نجد طول الدورة الشهرية أقل من 20 يوم.

حاسبة تبويض لطول الدورة الشهرية من 28 إلى 35 يوم

حاسبة تبويض لطول الدورة الشهرية من 28 إلى 35 يوم

يعد طول الفترة الزمنية للدورة الشهرية 28 يوم هو متوسط الزمن الطبيعي الشائع لدى معظم الفتيات والسيدات، ونجد أن جدول أيام التبويض من 9 إلى 14 يوم، ليتم عدهم من أول يوم من آخر دورة شهرية، وقد تصل طول الدورة الشهرية إلى 35 يوم، وتم تحديد حاسبة الإباضة من اليوم 10 إلى اليوم 21.

حاسبة التبويض للدورة الشهرية من 36 إلى 45 يوم

قليل من السيدات تستغرق طول فترة الحيض لديهم تلك الفترة الزمنية من 36 يوم إلى 45 يوم، حيث حاسبة تبويض تلك الفترة من اليوم 10 إلى 21 يوم، وقد تحتاج تلك الفئة من السيدات إلى اتباع طرق حاسبة التبويض بعد الدورة الشهرية.

حاسبة الإباضة للدورة الشهرية غير المنتظمة

تعاني عدد من السيدات من أن مواعيد نزول الدورة الشهرية لديهم غير منتظم، ولا تكرر بصفة دورية بحيث تستطيعين تحديد حاسبة الحمل والتبويض يدويًا، وهنا يجب معرفة المسببات وراء عدم الانتظام، لمعالجة الأعراض التي تعانين منها، وقد يكون السبب وراء ذلك اختلال في عمل الغدة النخامية، حيث تفرز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم عمل المبايض والرحم والثدي، كما لهرمون البرولاكتين تأثير قوي في عدم انتظام الحيض، لكن هناك طرق أخرى يجب عليكِ أن تختارين المناسب لكِ.

هل يوجد طرق طبية لتحديد أيام التبويض بدقة

نجيب على هذا التساؤل التي تطرحه السيدة التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو من مرت بتجربة الإجهاض السيئة التي بالتأكيد يحتاج جسمكِ لفترة زمنية لحين انتظام عمل الهرمونات من جديد، أو من قامت بإجراء عملية تنشيط المبايض، وتحتاج لتحديد حاسبة التبويض بكل دقة:

جهاز اختبار التبويض المنزلي

هو جهاز حاسبة الإباضة المنزلي يباع في الصيدليات، يتشابه مع جهاز تحليل الحمل المنزلي، يتم وضع بضع قطرات من البول في فترة الصباح على مقدمة شريط الاختبار، حيث يظهر على ذلك الشريط علامة التبويض من خلال قياس هرمون اللوتيني LH، تعتمد دقة نتائج ذلك الاختبار على أن يكون البول مجمع لمدة تزيد عن 4 ساعات، وتاريخ صلاحية الشريط وطريقة تخزينه.

فحص الرحم بالأشعة التلفزيونية

يتم هذا في المراكز والعيادات الطبية حيث يتم معرفة أيام التبويض، وذلك من خلال القيام بالسونار المهبلي أو أشعة تلفزيونية تبين موعد انطلاق البويضة، عند طريق مراقبة دقيقة وحية للبويضات التي تنتظر دورها للخروج من جراب المبيض، وتحديد موعد البقاء لبويضة واحدة في قناة فالوب لانتظار الحيوان المنوي.

مسحة عنق الرحم المعملية

يتم أخذ عينة عن طريق مسحة لمنطقة بطانة الرحم، لفحصها عن طريق تحليل المعمل الطبي الدقيق، حيث يحدد فترة التبويض المحتملة، وللحصول على نتائج دقيقة يتم اختيار التوقيت الأمثل لذلك قبل نزول الدورة الشهرية بأيام قليلة يحددها الطبيب المختص.

أهم علامات التبويض

تظهر بعض الأعراض الخارجية على السيدة التي تمر بفترة التبويض والتي بمجرد التدقيق وملاحظة ظهورها، ستستطيعين تحديد فترة الإباضة بكل دقة، وقد تختلف قوة تلك الأعراض نتيجة تباين الحالة النفسية للسيدات، حيث تلعب دوراً مهماً في ذلك، ولا داعي للفزع عندما لا تلاحظين ذلك، فقد تكون طبيعة جسدك وهرموناتك تعمل على تثبيط ظهور الأعراض الآتية:

ارتفاع  درجة حرارة الجسم

ارتفاع  درجة حرارة الجسم

يعد هذا الارتفاع بمعدل بسيط قد يكون غير ملحوظ، استخدمي  مقياس درجة الحرارة الزئبقي أو الديجيتال (الترمومتر)، وتسجيل تلك القياسات على مدار العديد من الشهور، فقد تلاحظين تغير في درجة حرارتك لتكن في المعدل الطبيعي 37.2 درجة مئوية، لترتفع لتصل إلى 37.7 في فترة التبويض، وبالتالي ستقتربين من تحديد ميعاد الإباضة.

الإحساس بوخز في المبيض

هذا العرض مهم جدًا أن تعرفه كل فتاة حتى من قبل الزواج وما بعد ذلك، يجب أن تشعرين بتلك الوخزات البسيطة في أحد المبيضين، وتسجيل ذلك بشكل دوري، حيث ينتج ذلك الوخز نتيجة عمل المبيض وفرزه للبويضات، قد يتم ملاحظة التبادل بين المبيضين شهريًا أو عمل مبيض واحد دون الآخر، لذلك يجب مراقبة ذلك حتى يتم تحديد موعد التبويض.

الشعور بالآلام في أماكن متفرقة

عند المرور بفترة أيام التبويض يتولد شعور بألم في مؤخرة الظهر، وعظام الحوض، وملاحظة ألم في الثدي وانتفاخه، وينشأ ألم في البطن نتيجة تراكم غازات القولون العصبي، وقد يكون ذلك الألم من الأعراض الثانوية لعملية الإباضة.

ظهور علامات حيوية في عنق الرحم

إذا حاولت تحسس فتحة المهبل وعنق الرحم في فترة الإباضة قد تجدين علامات مثل كثرة الإفرازات، مع وجود خيوط بيضاء رفيعة، وقد تلاحظين بضع نقط من الدم الفاتح أو الشعيرات الدموية الطفيفة، وعنق الرحم يكون مرتفع، وسُمك بطانة الرحم قوية.

أهمية حساب أيام التبويض

هناك ارتباط وثيق بين حاسبة الحمل والتبويض، لتحديد موعد الجماع المناسب والملائم لحدوث الحمل، وقد يكون لدى بعض السيدات مشاكل عضوية تمنعهم من حصول الحمل بشكل طبيعي، لذلك يتم تخيُّر أفضل الأيام التي تتمتع فيها المرأة بخصوبة مرتفعة، فيساعدها ذلك على تجاوز تلك المشاكل والتغلب عليها، وهناك أهمية عكسية فبعض السيدات تحتاج إلى ذلك لتوفير غطاء من الأمن لعدم حدوث حمل، والبعد عن تناول موانع الحمل ذات الأعراض الجانبية الضارة.

حقيقة حاسبة التبويض للحمل بولد

يتردد بين الأوساط النسائية أنه إذا حدث تلقيح البويضة بالحيوان المنوي في مدة تتراوح من اليومين اللذان يسبقان التبويض إلى فترة الأعلى خصوبة في التبويض قد تحمل الزوجة بمولود ذكر، وهذا ما لم تثبته الدراسات أو تنفيه إلى الآن، ولا نستطيع الجزم بحدوث ذلك، حيث يعد من الشائعات الخرافية غير الصحيحة.

نصائح هامة في فترة التبويض

بعد معرفة كافة الجوانب المتعلقة بطرق حاسبة الحمل والتبويض، حان وقت الالتزام ببعض القواعد الصحيحة واتباع الإرشادات الخاصة بأيام الإباضة حتى يتم الإسراع من الحمل دون تأخير:

نصائح هامة في فترة التبويض

  • يجب استمرار ممارسة الجماع في أيام الإباضة.
  • الاستلقاء على الظهر بعد انتهاء الجماع، ورفع المؤخرة بوضع وسادة أسفل الظهر.
  • عدم تناول الأدوية بدون داعي طبي، كالمسكنات والأدوية المثبطة لعملية التلقيح.
  • تحسين الحالة النفسية لديكِ ولدى زوجك، وذلك بخلق أجواء من الراحة، بعيدة عن التوتر المحبط.

وبعد… تم الانتهاء من عرض مفصل عن حاسبة التبويض التي تحتاجها الكثيرات منكن، والإجابة عن أهم التساؤلات المتعلقة بهذا الجانب العلمي، ولحدوث حمل يجب الأخذ بجميع الأسباب، واتخاذ كافة السبل المؤدية لذلك الحلم الغالي، وسيتم لكِ حلمك بعد صدور الموافقة الربانية على إتمام ذلك بمشيئة الله، عزيزتي قريبًا ستجدين نتائج تحملك وصبرك، وستشعرين بذلك الجنين الصغير يتجول في رحمكِ.

المصادر:

إستاندفور أتشيلدرين

ويبميد

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى