أعراض الحمل

كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟ تعرفي على إجابته معنا

إذا كان الزوجان يخططان للحمل وينتظرا حدوثه، فنجد المرأة تنتظر كل شهر انقطاع الدورة الشهرية باعتبارها أبرز علامات الحمل، ولكن بسؤالها عن تجارب الأخريات علمت بوجود حمل من نوع آخر يتلازم مع نزول الدورة، وتساءلت كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية، فخلال رحلة الحمل التي تخوضها لأول مرة تنتابها العديد من المشاعر والأحاسيس الجياشة، وتشعر بالحيرة من هذا الحمل وتتساءل عن أعراضه، أسبابه وعوامل الخطر التي تظهر من جرائه؟، وما هي أوجه الاختلاف بينه وبين الحمل الطبيعي؟، سوف نطلعك على الكثير من المعلومات التي تهمك من خلال هذا الموضوع.

كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية

قد تلاحظين ظهور علامات الحمل، كالقيء والغثيان الصباحي والإمساك عند الحامل، مع استمرار نزول دم الدورة الشهرية، فالطريقة المثلى لقطع الشك باليقين والوقوف على نوع هذا الدم هو أن تجري فحص اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع.

وهكذا سوف تستطيعين معرفة إن كنتِ حامل حمل غزلاني أم أن الأمر مقتصر على الدورة الشهرية فقط، خلال هذه الفترة عليكِ بتجنب تناول الأدوية وفي حال الضرورة القصوى عليكِ باستشارة الطبيب، وكذلك الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة أو عمل مجهود بدني شاق إلى أن تتأكدي من وجود الحمل من عدمه.

الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني هو مصطلح يطلق على الحمل الذي يحدث مع وجود دورة شهرية، نعم، فهو حمل يأتي في التوقيت الذي كان من المفترض أن تأتي فيه الدورة الشهرية، حقًا أكاد أشعر بحيرتك عندما تعرفين هذه المعلومة للمرة الأولى، لأن المتعارف عليه أن انقطاع الدورة الشهرية هي أهم علامة من علامات الحمل، ويعد من الأمور النادرة التي تتعرض لها بعض السيدات، ويرجع سبب تسميته نسبةً لأنثى الغزال، لتشابه نفس العرض وهو نزول الحيض لديها خلال فترة حملها.

الفرق بين الحمل الغزلاني ودم الدورة الشهرية

هناك بعض الفروق الفاصلة بين دم الدورة ودم الحمل الغزلاني وذلك إذا تمت ملاحظتها بدقة وعناية، فالدورة الشهرية هي عادة تأتي لجميع النساء بصفة عامة، وكلاً من الدورة الشهرية والحمل الغزلاني يشتركان في نزول الدم.

الفرق بين الحمل الغزلاني ودم الدورة الشهرية

لكن يبقى السؤال هنا هو كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية، من الناحية العلمية والطبية يُعرف النزيف الذي يصيب المرأة خلال هذه الفترة باسم النزيف الساقطي، وخلالها يستمر الرحم بالتخلص من أجزاء من بطانته مما يترتب عليه نزول دم يشبه دم الدورة الشهرية المعتادة، ويعد كمية النزيف هو الفرق الأساسي بين دم الدورة ودم الحمل الغزلاني، وهناك فروق أخرى تتمثل في:

دم الدورة الشهرية

هناك بعض المميزات التي يتمتع بها من بينها ما يلي:

  • ستلاحظين أن الدم يكون غليظ وكثيف ويحتوي على دم متجلط.
  • المدة الزمنية التي يستغرقها دم الدورة الشهرية تتراوح بين يومين إلى سبعة أيام.
  • في حال كان هذا الدم ناتج عن الدورة الشهرية ستلاحظ المرأة انتفاخ في بطنها نتيجة تراكم الغازات.

دم الحمل الغزلاني

يختلف عن سابقه في بعض الأمور، من أبرزها ما يلي:

  • المظهر العام للدم يكون خفيفًا أكثر.
  • من حيث المدة فيكون مدته أقصر ويختفي تدريجيًا في المراحل الأخيرة من الحمل.
  • لا تلاحظي بروز للبطن خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

أعراض الحمل الغزلاني

تتشابه أعراض الحمل الغزلاني مع أعراض الحمل الطبيعي، فخلاله أيضًا يحدث للمرأة الكثير من التغيرات الهرمونية، فهو مثله مثل الحمل الطبيعي تمامًا، ولا يوجد به ما يستدعي القلق، كما يكون الجنين فيه طبيعيًا، لذا دعينا نتعرف من خلال السطور التالية على أعراضه:

نزول دم في بداية الحمل

المظهر العام لهذا الدم يكون خفيف وهو ناتج عن غرس البويضة المخصبة في الرحم أو حدوث تغيرات في عنق الرحم، والجدير بالذكر أن هذا الدم يختلف عن دم تثبيت الحمل من حيث كمية نزول الدم، فيظهر دم الحمل على هيئة قطرات بسيطة.

عادةً يصاحبه نزول إفرازات بنية اللون ويستمر من يوم إلى ثلاثة أيام، ويحدث مرة واحدة فقط خلال فترة الحمل، أما في حالة الحمل الغزلاني يستمر نزول دم خفيف في نفس موعد الدورة في أول ثلاثة أشهر من الحمل، ويعزى السبب في ذلك إلى الدم المفقود من الرحم.

انتظام الدورة الشهرية مع وقتها الشهري

تأتي الدورة الشهرية بانتظام خلال الثلث الأول من الحمل مع وجود بعض الفروق البسيطة من حيث كمية الدم ولونه، ومن ضمن الفروق الفاصلة أنه في حالة الحمل الغزلاني تنخفض كمية الدم في كل شهر عن الشهر الماضي، وعلى هذه الشاكلة يستمر الدم في الانخفاض حتى يتلاشى تمامًا عند بلوغ الشهر الرابع من الحمل، ويحدث ذلك نتيجة لتمدد الرحم واستعداده لتوطن الجنين ونموه، وكلما يكبر حجم الجنين ويمتليء الرحم، كلما تحافظ بطانته على نفسها من التناقص.

القيء والغثيان

غثيان الحمل أحد أشهر أعراض الحمل الذي يصيب العديد من النساء، وخاصةً في الحمل الأول، وعادةً يستمر هذا الشعور خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى تأثير هرمون البروجسترون.

ألم الثدي وتضخمه

عندما تسألين كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة وتريدين معرفة أبرز أعراض الحمل الأكيدة، فقد أشار الأطباء أن ألم الثدي من أبرز تلك الأعراض والذي يحدث نتيجة حدوث تغيرات هرمونية لتهيئته لعملية الرضاعة.

رفض بعض أنواع الطعام

تؤثر أيضًا التغيرات في الهرمونات أثناء الحمل على مركز الشهية في المخ، فتشعر المرأة بتقلبات واضطرابات من بعض أنواع الطعام من حيث المذاق والرائحة، وتلك أحد أعراض الحمل الغزلاني في الشهر الأول، فقد ينصحك الطبيب المختص عندما تسأليه كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية بأن تستمعي إلى جسدك وتلاحظي التغييرات التي تحدث لكِ.

كما يجب أن يجتمع لديك أكثر من علامة من علامات الحمل لكي تستطيعي القول بأنكِ حامل، ولعل أفضل طريقة لاكتشاف الحمل هي عمل اختبار الحمل المنزلي أو تحليل البول.

كثرة التبول

كثرة التبول من أعراض الحمل الغزلاني

تعد كثرة التبول أحد أعراض الحمل الغزلاني والأكثر شيوعًا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويكون ناتج عن زيادة هرمون البروجسترون وهرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، مما يترتب عليه زيادة تدفق الدم والسوائل في الجسم.

الإمساك

يحدث الإمساك عند الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية والجسمانية مما يؤدي إلى حدوث خلل بالجهاز الهضمي، وارتخاء العضلات المعوية وبذلك تكون حركة الأمعاء بطيئة مما يترتب عليه تراكم الفضلات والإصابة بالإمساك.

انخفاض الرغبة الجنسية

خلال الثلث الأول من الحمل تنخفض الرغبة الجنسية لدى المرأة، وكذلك يتغير لون البول ويصبح لونه أغمق من لونه الطبيعي، من خلال هذا العرض تستطيع المرأة تحديد ما إذا كانت تتمتع بحمل غزلاني أم لا، بالطبع بجانب الأعراض السابق ذكرها.

كيفية التعرف على الحمل الغزلاني

في حالة الحمل الغزلاني لا تكتشف المرأة خلاله وجود الحمل من بدايته، وذلك اعتقادًا منها أن هذا الدم هو دم الدورة الشهرية، ولكن عندما ينتابك أعراض الحمل التي ذكرناها سابقًا، فلا داعي أن تضعي نفسك في حالة من الحيرة والشك وتسألي الأخريات عن تجاربهم وتتساءلي كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية، وإنما يجب عليك أن تقطعي الشك باليقين وتتأكدي من وجود حمل أم لا من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ، كالتالي:

  • عمل فحص الحمل قبل الدورة بسبعة أيام في أحد المختبرات الطبية.
  • تجري اختبار الحمل المنزلي.
  • تجري تحليل البول إما بعد اختفاء الدورة مباشرةً أو مع بداية الدورة الجديدة.
  • الكشف بالسونار للاطمئنان على الحمل ومعرفة عمره والتأكد من سلامة الجنين.

أسباب الحمل الغزلاني

“كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية” هكذا تتساءل السيدات اللاتي يشعرن بأعراض الحمل مع استمرار الدورة الشهرية، ويشعرن أيضًا بالخوف والقلق على الحمل والجنين وعلى إتمام مراحل الحمل بنجاح، فإذا كنتِ تريدين معرفة أسباب الوقوع في هذا الحمل، فإليك قائمة بأبرز الأسباب، كالتالي:

التهاب عنق الرحم

من إحدى أسباب الحمل الغزلاني هو التهاب عنق الرحم الذي يحدث نتيجة لعدة أسباب، منها:

  • إذا تعرضتِ للإصابة بعدوى جنسية مثل: الكلاميديا، السيلان، المشعرة والهربس التناسلي.
  • التهاب المهبل الجرثومي.
  • قد يحدث تهيج لعنق الرحم أثناء فحص الطبيب باستخدام قفازات اللاتكس، وذلك إذا كانت المرأة مصابة بحساسية اللاتكس مثلاً.

الإجهاض

من المعروف أن المرأة معرضة لـ الإجهاض خلال الثلث الأول من الحمل، وخاصةً خلال الأسابيع الإثنى عشر الأولى من الحمل، لذا فإن حدوث النزيف يُمكن أن يكون مؤشرًا على الإجهاض، ولاسيما إذا صاحبه بعض هذه الأعراض مثل:

عندما تشعرين بواحدة من هذه الأعراض فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور، وخاصةً وأن النزيف خلال تلك الفترة لا يعني بالضرورة حدوث إجهاض.

الحمل المنتبذ

في بعض الحالات النادرة يحدث الحمل المنتبذ عندما تنغرس البويضة في مكان آخر غير بطانة الرحم، وفي أغلب الأحيان تنغرس في جزء آخر من الجهاز التناسلي مثل قناة فالوب التي تحمل البويضات من المبيض إلى الرحم، ويعد الحمل المنتبذ حالة خطيرة بسبب تواجد البويضة المخصبة في مكان لن تستطيع فيه التطور والتحول إلى جنين.

لذلك فيجب عليكِ في هذه الحالة التوجه إلى الطبيب فورًا لكي يساعدك على التخلص من تلك البويضة، إما من خلال وصف أدوية معينة أو من خلال التدخل الجراحي، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحمل يصاحبه نزول دم، وهذه بعض الأعراض التي تساعدك في التعرف عليه، مثل:

الحمل المنتبذ من أسباب الحمل الغزلاني

  • ألم في طرف الكتف.
  • الشعور بألم أثناء التبرز أو التبول.
  • المعاناة من ألم شديد في منطقة أسفل البطن.

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى للنزيف أثناء الحمل بالإضافة إلى الأسباب المحتملة التي ذكرناها سابقًا، ومنها:

  • الحمل العنقودي.
  • نزيف تحت المشيمة.
  • ممارسة العلاقة الحميمة.
  • التغيرات الهرمونية والجسمانية.
  • ورم الأرومة الغادية الحملي.

بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها مع الحمل الغزلاني

خلال فترة الشك التي مازلتِ لم تجزمي فيها بوجود الحمل عن طريق إجراء اختبار حمل للتأكد من ذلك، يجب عليكِ أن تلتزمي بقواعد السلامة العامة حتى تقفين على سبب النزيف وتعرفين إن كان مرتبطًا بالحمل أم لا، وبعد أن أجبنا عن سؤالك كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية، فكان علينا أن نطلعك على بعض الاحتياطات والمحاذير الواجب عليكِ الأخذ بها عند حدوث نزيف أثناء الحمل، كالتالي:

  • المتابعة مع الطبيب المختص بشكل دوري للتأكد من نمو الجنين بشكل سليم، ولكي تتجنبي الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • هناك بعض الإجراءات التي يتخذها الطبيب مثل وصف مثبتات الحمل عند زيادة كمية الدم، و يُمنع عليكِ أخذها من تلقاء نفسك.
  • الاستلقاء على السرير والراحة قدر المستطاع، وتجنب أي مسببات للتوتر والابتعاد عن القلق، واحرصي على رفع القدمين باستمرار.

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية، وأوضحنا لكِ أعراضه وأسبابه وبعض المحاذير والاحتياطات التي يجب اتخاذها مع الحمل الغزلاني، وكذلك أوضحنا الفرق بين دم تثبيت الحمل ودم الدورة الشهرية والدم الذي يصاحب الحمل الغزلاني، فنريد أن نطمئنك بأن حمل الغزلان لا يوجد له أي مضاعفات، ولكن يجب عليك زيارة الطبيب بعد التأكد من وجود الحمل، لكي تطمئني على صحتك وصحة جنينك حتى تمر شهور حملك بسلام

المصادر:

هيلث لاين

توميز

زا سورس

زر الذهاب إلى الأعلى