fbpx
الفيتامينات للحامل

حبوب الكالسيوم للحامل وحبوب الحديد وهل يمكن استبدالهما بالأطعمة

الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة التي لابد أن تتواجد ضمن النظام الغذائي للحامل، لذا سنتحدث عن حبوب الكالسيوم للحامل وكل ما يخصها، وسبب أهميتها أنها تستخدم من قبل كل خلية من خلايا الجسم بطريقة مختلفة، وسنتحدث أيضًا عن الحديد وفوائده وهل يمكن أن يتم تناوله مع حبوب الكالسيوم أم لا، تابعي معنا المقال لتعرفي الإجابة على كل تساؤلاتكِ.

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

تعد في غاية الأهمية خلال فترة الحمل لأنها تقي الحامل والجنين من أنواع أمراض مختلفة، إضافة إلى دورها الكبير في إمداد الجسم بالحيوية والطاقة، ومن أبرز ما تقوم به ما يلي:

تقي من تسمم الحمل

أكدت منظمة الصحة العالمية على السيدات الحوامل اللواتي لا يحصلن على حصتهن من الكالسيوم من النظام الغذائي بضرورة تناول حبوب الكالسيوم مقدار 1.5 إلى 2 جرام، وذلك لأنه يقي بنسبة كبيرة جدًا من الإصابة ب تسمم الحمل.

تقوية عظام الجنين

من أهم الأسباب التي تحتم على الحامل بضرورة تناول هذه الحبوب، أن الجنين يمتص معظم الكالسيوم الموجود في جسم الأم حتى ينمو الهيكل العظمي لديه بشكل طبيعي، وهذا يعني أن الأم تتناول هذه الحبوب حتى تعوض ما يُفقد منها بسبب الجنين، وذلك لتجنب أشهر مشكلات الحمل ألا وهي هشاشة العظام وتساقط الأسنان.

وقاية الجنين من التوحد

أثبتت بعض الدراسات التي تحتاج إلى تأكيد نتائجها أن نقص نسبة الكالسيوم في جسم الحامل يُعرض الجنين للإصابة بالتوحد أو ما يُسمى بالأوتيزم، وعلى النقيض الحصول على الكالسيوم بالنسبة المطلوبة يقي الجنين من الإصابة بهذا الاضطراب.

التقليل من تشنجات القدم

حبوب الكالسيوم للحامل وحبوب الحديد تقلل من تشنجات القدم

أثبتت بعض الدراسات أن حبوب الكالسيوم هامة جدًا خصوصًا خلال النصف الثاني من الحمل لأنها تقلل من تقلصات الساقين، وأكدت أيضًا أنه يقضي اكتئاب ما بعد الولادة الذي يصيب فئة كبيرة من السيدات الحوامل.

الوقاية من الولادة المبكرة

من أهم فوائد حبوب الكالسيوم للحامل أنها تقي الجنين من المخاض المبكر وهو السبب الأكبر في موت الأطفال الرضع، لذا استشيري الطبيب ليحدد لكِ الجرعة التي يمكنكِ تناولها بأمان، كما له قدرة كبيرة على وقاية الحامل من مشكلة خطيرة ألا وهي ضغط الدم المرتفع، ومن فوائده أيضًا:

  • يحمي البشرة من مشكلة الجفاف الشائعة خلال فترة الحمل.
  • يساعد على تقوية الذاكرة.
  • يقضي على ضغف الأظافر وتكسرها.
  • يقوي الأسنان ويحميها من التسوس ومشاكل اللثة.

ماذا لو لم تحصل الحامل على الكالسيوم؟

إن حصول الحامل على ما يكفيها من الكالسيوم خلال فترة الحمل من الأمور الغاية في الأهمية، بسبب فوائده التي لا حصر لها، ومن البديهي عند نقصانه، سينتج عنه بعض الأضرار الوخيمة والتي من بينها ما يلي:

  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • التعرض لـ المخاض المبكرة.
  • تشنجات شديدة في العضلات وخصوصًا عضلات الساقين.
  • ولادة جنين أقل من وزنه الطبيعي.
  • تساقط الأسنان وآلام بالعظام.
  • عدم القدرة على التركيز وضعف في عملية التذكر.
  • ارتفاع ضغط الدم، وخفقان في القلب.
  • آلام شديدة أسفل البطن للحامل تظهر عند الجلوس.
  • الإصابة بمشاكل الجلد المختلفة كالأكازيما والجفاف والالتهابات.

أضرار حبوب كالسيوم للحامل

تؤدي حبوب الكالسيوم إلى مشكلات كبيرة في حال إذا تم تناولها بجرعات أكبر من الجرعة المسموح بها للحامل، والجرعة المحددة لها من سن 14 حتى 16 عام هي 1300 ملليجرام وبحد أقصى 3000 ملليجرام، أما الحوامل من سن 19 حتى 50 عام فالجرعة المحددة لهن 1000 ملليجرام وبحد أقصى 2500 ملليجرام، أما إذا زادت الجرعة عن ذلك فتؤدي للمشكلات الآتية:

  • ارتفاع نسبة الفوسفور في الجسم.
  • انخفاض شديد في الغدة الدرقية مما يصيب الجنين بنوبات قلبية شديدة.
  • ارتفاع نسبته في الدم بشكل كبير.
  • إصابة الأم بمتلازمة (الحليب القلوي) ومن أعراضه تكون حصوات وفشل كلوي، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.
  • إعاقة الجسم عن امتصاص المعادن المهمة من الأطعمة كالحديد، المغنيسيوم، الفوسفور والزنك.

لماذا حبوب الكالسيوم والحديد للحامل معًا؟

لأنهما من أكثر العناصر التي تحتاج لها الحامل طوال فترة حملها، ويرجع السبب في ذلك لقدرتهما على وقايتها من مشاكل الحمل كهشاشة العظام وتساقط الأسنان، كما ذكرنا بالإضافة إلى فقر الدم أو الأنيميا وهذا هو سبب تناول الحديد خلال هذه الفترة.

حبوب الحديد

تحتاجين بالطبع إليها فيلزم أن تكون نسبة الهيموجلوبين في الدم ممتازة حتى لا تصابي بفقر الدم، الدم الذي يوصل للجنين الأكسجين والغذاء عن طريق المشيمة، والنقص فيه لا يسبب الأنيميا فقط ولكن يسبب مشكلات أخرى خطيرة كنقص وزن الجنين والإصابة باكتئاب ما بعد الولادة والمخاض المبكر.

الكمية الموصى بها من حبوب الحديد للحامل

يمكن للحامل أن تتناول 30 مللجرام من الحديد بشكل يومي، وإذا كانت تعاني من الأنيميا في أول الحمل أو تناولت الحبوب في وقت متأخر، فعليها زيادة الجرعة ولكن الذي يحدد نسبة الزيادة الطبيب فقط.

هل يمكن استبدال حبوب الكالسيوم والحديد بالأطعمة؟

يعد هذا السؤال من أكثر أسئلة الحمل شيوعًا لذا سنجيبك عليه من خلال الآتي:

بالنسبة للكالسيوم

الحصول عليه من الأطعمة ال المتي تحتوي على الكالسيوم للحامل به مثل الأجبان الصلبة والحليب المبستر أمر ممتاز، وعليكِ بتناول أربع حصص يوميًا، ولكن سيحدد الطبيب إذا كانت هذه الأطعمة تسد احتياجاتكِ من الكالسيوم أم لا، فإذا أكد أن جسمك يحصل على احتياجاته فلا داعٍ لتناول الحبوب، أما إذا مازال يحتاج إلى المزيد أو أنكِ تتبعين نظام غذائي خالي من الكالسيوم، فالطبع سيحدد لكِ الجرعة المطلوبة، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم ما يلي:

الفواكه

الفواكه الغنية بالكالسيوم والحديد للحامل

هناك عدة أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة ممتازة من الكالسيوم بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات المفيدة جدًا لصحة الحامل والجنين كالكيوي، الفراولة، الخوخ، الكمثرى والبرتقال.

الشوفان

نوع من أنواع الحبوب الكاملة والمغذية للحامل وتمدها بقدر كبير من الطاقة،ومن فوائد الشوفان للحامل إنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والفيتامينات الأخرى، وإضافة له كوب من اللبن يعني زيادة مقدار الكالسيوم الموجود به، ولزيادة القيمة الغذائية يمكن إضافة حفنة من المكسرات.

الباميه

توفر البامية للحامل الكالسيوم بنسبة ممتازة لتقوي عظام الحامل والجنين، وغنية بالألياف الغذائية التي تقي من الإمساك، ولكن لابد من الاعتدال في تناولها حتى لا تُصابي بالإسهال الشديد والانتفاخ والغازات.

اللوز

من أكثر أنواع المكسرات فائدة، ويتميز باحتوائه على الكالسيوم والدهون غير المشبعة التي تفيد جسم الحامل بدون زيادة في الوزن، وله دور كبير في التخلص من مشكلة حموضة المعدة.

الطحينة

المكون الأساسي لعملها هو السمسم، وأثبتت الدراسات من أهم فوائد الطحينة للحامل إنها تحتوي على نسبة من الكالسيوم تفوق الموجود في اللبن، فملعقتين كبيرتين منه تعادل كوب كبير من اللبن، لذا تناولي الطحنية المصنوعة من السمسم.

بالنسبة لحبوب الحديد

الأمر مختلف هنا عن الكالسيوم، السبب في ذلك أن هناك أطعمة عديدة تحتوي على نسبة عالية من الحديد ولكن امتصاص الجسم لها لا يكون متساوٍ تمامًا، ففي الأطعمة الحيوانية يمتص الجسم الحديد بنسبة ممتازة، أما في الأطعمة النباتية فالأمر يحتاج إلى مكملات غذائية أو يمكنكِ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي كالبرتقال والفراولة، ومن علامات نقص الحديد الرغبة في تناول أشياء غريبة مثل الثلج لذا استشيري الطبيب فورًا، ومن الأطعمة الغنية بالحديد للحامل الفاصوليا، الكبدة، الزبيب والعدس.

متى يتم تناول حبوب الكالسيوم والحديد

لابد أن يكون الفاصل الزمني بينهما ساعتين على الأقل، لأن الكالسيوم يعيق امتصاص الجسم للحديد، والأفضل تناول الحبوب في الصباح حتى لا تتداخل مع الأدوية والأطعمة الأخرى، مما يسبب آلام في المعدة وغثيان، والطبيب هو خير من يحدد لكِ موعد تناول الحبوب، وعلينا أن نلفت نظركِ إلى الابتعاد عن تناول حبوب الحديد مع الشاي أو القهوة لأنها تبطل مفعولها.

الآثار الجانبية لحبوب الحديد

على الرغم من أهمية الحديد خلال فترة الحمل وفوائده الكثيرة، إلا أنه قد يؤدي إلى أضرار أو آثار جانبية، لذا لابد من استشارة الطبيب أولاً ليحدد الجرعة المسموح بها ومتى عليكِ التوقف عن تناوله، وأضراره كالتالي:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • تشنجات وتقلصات بالساقين.
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك عند الحامل.
  • وهناك بعض الأعراض الأقل انتشارًا كالبول الداكن، تسوس الأسنان وحرقة المعدة.

الإفراط في تناول حبوب الحديد

يؤدي تناول الحبوب بشكل مفرط إلى العديد من المشاكل مثل الصداع عند الحامل، التسمم، تقلصات المعدة، تلف الكبد، إمساك، غثيان، حصوات بالكلى، التهاب بالمسالك البولية، تصلب الشرايين وإعاقة الجسم على امتصاص مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مما يؤدي إلى ضعفه والإصابة بمشكلات خطيرة.

الإفراط في تناول حبوب الحديد

تحدثنا بالتفصيل عن حبوب الكالسيوم للحامل وأكدنا أكثر من مرة أن الطبيب هو الوحيد الذي يحدد الكمية الموصى بها سواء بالنسبة لحبوب الحديد أو الكالسيوم، ونقدم لكِ في النهاية عدة نصائح منها ألا تهملي أبدًا تناول فيتامين د، وأن لون البراز الداكن أمر لا يجب أن يسبب لكِ أي قلق لأنه علامة على امتصاص الحديد، وعليكِ اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفاكهة لتحصلي على أكبر قدر من الفيتامينات التي يحتاج جسمكِ وجنينكِ لها.

المصادر:

بامبرز

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى