fbpx
تغذية الحامل

فوائد حب الرشاد للحامل، وهل يثبت الحمل؟

يجب أن تحصل المرأة الحامل على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية التي تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات، كما أنها تحتاج أيضًا إلى رعاية صحية خاصة ونظام غذائي متوازن حتى تحافظ على صحتها وتضمن نمو جنينها بشكلٍ سليم، لذلك تحث العديد من السيدات عن درجة أمان حب الرشاد للحامل؛ فهو يعتبر سلاح ذو حدين، فكم له الكثير من الفوائد إلا أنه يضر في بعض الجوانب الأخرى، ذلك ما سوف نتناوله بالشرح من خلال هذا المقال.

حب الرشاد للحامل

يعتبر حب الرشاد من النباتات المعروفة بفوائده الصحية واستخداماته المتنوعة؛ إذ يستخدم في العديد من الاستعمالات الطبية، وتكمن فوائده في غناه بالكثير من العناصر الغذائية، إلا أنه مازالت هناك بعض الدراسات العلمية التي تحاول أن توثق هذه الفوائد بشكل علمي.

فوائد حب الرشاد لتأخر الحمل

فوائد حب الرشاد لتأخر الحمل

إذا كنتِ تعاني من تأخر الحمل وتبحثين عن طرق طبيعية تساعد في حصوله يمكنك تجربة حب الرشاد بعد استشارة الطبيب، فقد أثبتت الكثير من الدراسات وجود تأثير إيجابي في خصوبة المرأة ورفع مستوى الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل.

علاوة على ذلك فقد تم إجراء تجربة علمية على بعض الأرانب سنة 2018 بإضافة حب الرشاد إلى الغذاء المقدم لها لمدة 15 يوم وذلك بنسبة 5%، وقد وجد أن حب الرشاد أدى إلى ارتفاع معدل حدوث الحمل لدى الأرانب وزيادة مستوى الهرمون اللوتيني المسؤول عن تكوين الهرمونات الأنثوية، كما أنه مفيد للمرضعات بإمدادهن بكمية كبيرة من المعادن والفيتامينات.

وصفات حب الرشاد للحمل

من المعروف أن حب الرشاد يعمل على تحفيز المبايض وتنشيط عملية التبويض بصورة طبيعية جداً؛ مما جعل له تأثير إيجابي في زيادة الخصوبة عند المرأة، لذلك تبحث العديد من السيدات عن كيفية استعمال حب الرشاد للحمل، ذلك ما سوف نوضحه فيما يلي

حب الرشاد مع العسل

هناك العديد من فوائد حب الرشاد مع العسل للحمل؛ فكما يعمل على تحفيز التبويض يعمل العسل أيضاً على تحسين الصحة العامة للمرأة بشكلٍ عام وتقوية جهازها المناعي ضد الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية والبكتيرية، ويمكن تحضير هذه الوصفة بالطريقة التالية:

المكونات

  • بودرة القرفة.
  •  بذور حب الرشاد.
  •  عسل نحل طبيعي.

الطريقة

  • يتم خلط ملعقة صغيرة من بودرة القرفة مع ملعقة صغيرة من بذور حب الرشاد.
  • ثم إضافة ربع كوب من عسل النحل وتقلب جيداً.
  • يؤخذ منها ملعقة على الريق كل يوم من أول أيام الطمث حتى 7 أيام.

حب الرشاد والحليب للحمل

حب الرشاد للحامل بشكلٍ عام غني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة جسم الإنسان، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات؛ مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب 6، بالإضافة إلى بعض المعادن؛ مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم، فضلاً عن نسبة كبيرة من البروتينات والسكريات، ويحضر كالتالي:

المكونات

  • كوب من الحليب المغلي.
  • عود قرفة خشب.
  • ملعقة كبيرة من بذور حب الرشاد.

الطريقة

  • نحضر كوب من اللبن الساخن، ثم نضيف إليه عود من القرفة الخشب مع ملعقة حب الرشاد ويقلب جيداً.
  • يتم أخذه في اليوم الثالث والرابع والخامس من نزول الدورة الشهرية كل يوم في الصباح.

فوائد حب الرشاد للحمل

حبوب الرشاد من النباتات التي تنمو في الكثير من الدول، وتستخدم بشكل واسع في المجال الطبي وخاصة علاج الإمساك والكحة ونقص فيتامين ج، كما يستخدم في تحفيز الجهاز المناعي وعلاج احتباس السوائل داخل الجسم، فقد أثبتت الكثير من التجارب أن له تأثير جيد على البكتيريا، فهو يعتبر من الأعشاب المفيدة للحامل إذا تم تناوله بكميات بسيطة، كما تضمن فوائده للحامل ما يلي:

  • يعمل على تنظيم معدل السكر في الدم.
  • يعالج التهابات الجهاز التنفسي.
  • له خواص مضادة للأكسدة؛ ولذلك يقاوم الشيخوخة والسرطان.
  • يعمل على انتظام الدورة الشهرية و إدرار الحليب لما له من خصائص استروجينية؛ حيث أنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الرحم والحوض.
  • فاتح للشهية ويستخدم كمطهر معوي.
  • مصدر غني بالحديد؛ لذلك يستخدم في علاج حالات الأنيميا.
  • يقوي للمناعة ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

 

هل حب الرشاد يضر الحامل؟

على الرغم من أن حب الرشاد يكون مفيداً للراغبات في الحمل إلا أن تأثيره في الحمل يكون سلبياً، وقد يتسبب في بعض المخاطر نتيجة استخدامه فهو يؤثر على التطور الجنيني وقد يؤدي إلى نقصان وزن الجنين أو موته، وتتلخص أضرار حب الرشاد للحامل فيما يلي:

 

هل حب الرشاد يضر الحامل؟

 

خفض سكر الدم

كما ذكرنا سابقاً أن من بين فوائد حب الرشاد للحامل أنه يعمل على تنظيم سكر الحمل؛ لكن هذا ما يخص الأفراد الأصحاء، أما الذين يعانون من السكري أو تذبذب معدل السكر في الدم فقد يؤثر حب الرشاد بشكلٍ كبير على نسبته، لذلك ينصح بالحذر من تناوله في هذه الحالة إلا تحت إشراف الطبيب.

خطر على الحمل

هناك بعض الأعشاب التي قد تتسبب في حدوث انقباضات وتقلصات في الرحم، لذلك يفضل الابتعاد عن تناول حب الرشاد للحامل في الشهر الأول حتى لا تتعرضي لحدوث نزيف أو يرفع ذلك من خطر الإجهاض.

يضر الغدة الدرقية

قد يؤثر حب الرشاد على مرضى الغدة الدرقية؛ لذلك لا ينصح باستخدامه في حالات قصور الغدة أو فرط نشاطها، كما ينصح بعدم تناوله بكميات كبيرة لفترات طويلة لتجنب الإصابة بأي مخاطر صحية.

يعمل على إدرار البول

يشكل حب الرشاد للحامل خطراً كبيراً على اللواتي يعانين من مشاكل في الكلى أو اللواتي تشكل زيادة إدرار البول خطراً على صحتهم نتيجة هبوط مستوى البوتاسيوم، لذلك يجب الحذر عند تناوله واستشارة الطبيب قبل الإقدام على ذلك.

والخلاصة أنه لا يوجد أبحاث ودراسات كافية تؤكد درجة أمان استخدام حب الرشاد خلال شهور الحمل، لذلك يفضل تجنبه لضمان سلامة جنينك وإتمام حملك على خير.

 

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

تتساءل العديد من الحوامل هل حب الرشاد يؤثر على الحمل، ونجيب بأن حب الرشاد للحامل يعتبر غير آمن في الشهور الأولى من الحمل؛ فهو له دورٌ كبير في زيادة التقلصات الرحمية مما قد يؤدي إلى حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، لذا يفضل تجنب تناول هذه الحبوب أثناء فترة الحمل حتى لا يتسبب في الإصابة بالنزيف.

 

الجدير بالذكر أنه على الرغم من ذلك هناك العديد من فوائد حب الرشاد للحامل في الشهر التاسع، ويمكن تناوله بشكل آمن عند الاستعداد لعملية الولادة الطبيعية، وذلك بفضل دوره الكبير في زيادة انقباضات وتقلصات الرحم مما يعمل على تسريع الولادة وخروج الجنين.

تتساءل أغلب السيدات عن الأطعمة المسموحة والمفيدة أثناء شهور الحمل خاصةً عن مدى درجة أمان حب الرشاد للحامل وكيفية الحصول على قيمته الغذائية العالية، فعلى الرغم من فوائده المتعددة إلا أن هناك بعض المزاعم التي تشير إلى حدوث بعض الأضرار والمخاطر الصحية على الأم والجنين خلال فترة الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى