حجم الجنين

حجم الجنين في الشهر الرابع والعوامل المؤثرة فيه

تلك المرحلة التي ترى فيها الحامل أنها لابد أن تعرف كل شئ عن صغيرها الجديد، وتبدأ في طرح العديد من الأسئلة حول حجم الجنين في الشهر الرابع وكيفية حسابه، و المعدلات الطبيعية لحجم الجنين، وكل ما يختص بتلك النقطة، ولذلك فلقد أعددنا لكِ ملفاً شاملاً عن وزن جنينك في شهره الرابع، حتى تتعرفي على كافة تفاصيل وطفرات نموه خلال هذه المرحلة، وتدرج الخطوات التي يجب اتخاذها في حالة كان جنينك يعاني من صغر الحجم دون أن يكون هناك مشكلة مرضية أو صحية.

ومن المؤكد ستبدأين في الشعور بحركة جنينك، والاطمئنان عليه في كل كشف دورى بواسطة جهاز الموجات الفوق صوتيه، ويجب أن تنتبهي جيداً أن تستشيري طبيبك عن معدلات الحجم الطبيعة ومطابقاتها بمعدل حجم جنينك، و استشارة في كل ما تنوي تناوله من مكملات أو أطعمة لزيادة وزن جنينك حتى لا تعرضي جنينك لخطر الإصابة بعملقة الأجنة.

حجم الجنين في الشهر الرابع

يتغير حجم الجنين في الشهر الرابع وفقاً لطفرات النمو التي يمر بها الجنين خلال هذا الشهر، حيث يتطور حجم ووزن الجنين منذ الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع الثامن عشر المتمم لنهاية الشهر الرابع، وتشهد هذه الأسابيع ظهور أعضاء جديدة للجنين بجانب استمرار تطور الأعضاء الموجودة بالفعل.

كما يشهد هذا الشهر ظهور الأعضاء التناسلية الموضحة لنوع وجنس الجنين، واضحة في جهاز الموجات الفوق صوتيه، بجانب ملاحظة حركة الجنين، ومن أمثلة تطور حجم الجنين في الشهر الرابع ما يلي:

حجم الجنين في الأسبوع الرابع عشر

يتطور حجم الجنين بالشهر الرابع كثيراً، حيث يصل في الأسبوع الرابع عشر وهو الأسبوع الأول من الشهر الرابع إلى 45 جراماً، ويبلغ طوله حوالي 9 سم، ومن أبرز تطوراته ما يلي:

  • تبدأ المثانة في القيام بوظيفتها حيث تمتلئ وتفرغ بمعدل فارق نصف ساعة بين المرتين، وفقاً لبدء الكليتين في القيام بوظيفتها ألا وهي إنتاج البول، وبالرغم من ذلك فإن البول لا يكون مركز لعدم قدة الكلية على إمتصاص الماء.
  • يقوم الكبد أيضًا بالقيام بمهامه وهي إفراز العصارات الخاصة به، مثل الهاضمة وغيرها.
  • يبدأ البنكرياس بأولى خطواته الوظيفية، حيث يبدأ في إنتاج الهرمونات الخاصة به، كي يعدها للإفراز.
  • تتطور أعضاء الطرفية، حيث يبدأ بالركل بقدميه في بطن أمه، كما تتشكل بصمات أنامله الصغيرة، وتعرف أنامله طريق فهمه، ويبدأ الآن في مص أصابعه.
  • يطول التطور أيضًا عيونه الصغيرة حيث تبدأ في التحرك ببطء.
  • تستمر ذراعيه في النمو، حيث تقترب إلى الإكتمال إلى الهيكل النهائي.
  • تنتهي أسنانه من التكون، وتظل مندثرة داخل اللثة.
  • يشتد هيكله العظمي ويصبح أكثر قوة من الأول.
  • يبدأ في صولاته وجولاته الشقية داخل بطنك، ولكنك لم تشعر بالحركة بعد.

حجم الجنين في الأسبوع الخامس عشر

يتطور وزن الجنين في الشهر الرابع في أسبوع الخامس عشر ليبلغ حوالي 78 جرام، ويصل حجمه إلى حجم التفاحة تقريباً، بينما يصل طوله إلى 10 سم، ومن أبرز مراحل تطوره خلال هذا الأسبوع ما يلي:

  • يصبح هيكله العظمي أقرب إلى المكتمل، ويظهر بوضوح على شاشة جهاز اق الموجات الفوق صوتية.
  • يزداد طول قدميه ليتجاوز طول زراعيه، وتستمر حركته داخل الرحم مستمرة، ولكن قد تشعرين بها بعض الشئ.
  • تنمو عضلات وجه، حيث تستطيع الآن تحديد ملامح وجه حينما يكون عابس أو متجهم.
  • تظهر كافة أعضاء جسمه في الصورة التشريحية الآن، ولكن لم يبدأ الكثير منها في القيام بمهامه.
  • تتطور لديه حاسة السمع حيث يكتمل نمو الأذن ويتمكن من سماع حديثك معه.
  • يتمكن خلال الأسبوع الخامس عشر من إستشعار الضوء، حيث تتطور الرؤية لديه.
  • يتطور شكل رقبته، حيث تنمو بشكل أقرب إلى الإكتمال حيث يزداد طولها.
  • يتطور شكل وحجم الرئتين، حيث تصبح على شكل أكياس هوائية صغيرة، كما يتطور جهازه التنفسي إستعداداً للقيام بوظيفته في المراحل المتقدمة.
  • يستمر جهازه العصبي في التطور ، حيث يسمح للجنين بالبلع، والقيام بحركات التنفس، وكذلك بالقفز المتكرر.
  • تنم الطبقة المغطاة لرأسة والتي تسمى بفروة الرأس، وتكون نواة تكون بصيلات شعر الجنين.

حجم الجنين في الأسبوع السادس عشر

يمر حجم الجنين بالشهر الرابع بطفرات نمو مذهلة، حيث يبلغ وزنه حوالي 100 جرام، ويزداد طوله إلى أن يصل إلى 12 سم، ومن أبرز  التغيرات الأخرى التي يمر بها الجنين أيضاً ما يلي:

  • تبدأ الغدة الدرقية في إتمام مهامها لأول مرة، ومن المعروف أن هذه الغدة هى المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تساعد الجسم على القيام بعملية التمثيل الغذائي بطريقة سليمة وصحيحة.
  • يتطور معدل حركة جنينك الآن إلى أن تصبحي تشعرين بهذة الحركة بين الحين والأخر.
  • يكتمل نمو عضو جديد في جسمه، وهو تطور نمو أظافر أنامله الصغيرة.
  • إستكمالاً لتطور العينين، تبدأ الآن في الثبات في المكان الخاص بهم، ثم تبدأ في التحرك ببطء.
  • تتطور لديه مهارة المص، حيث يتمكن من مص أصابعه بفهمه.
  • تصبح تفاصيل جسمه الصغيرة أقرب إلى الإكتمال الأن.

حجم الجنين في الأسبوع السابع عشر

استكمالاً لتطورات حجم الجنين في الشهر الرابع، أن يبلغ وزنه حوالي 150 جرام، ويزداد طوله بنفس المقدار الثابت ويصل إلى 14 سم، كما يمر الجنين بطفرات نمو أخرى، من أبرزها ما يلي:

حجم الجنين في الأسبوع السابع عشر

  • يشتد الهيكل العظمي ويصبح أكثر قوة وصلابة، وتبدأ الغضاريف في التكون.
  • تبدأ الدهون فى التكون حول أجهزة جسمه المختلفة، ومن المعروف أن لهذه الملية دور هام في تنظيم درجات حرارة جسم الجنين.
  • يستمر الجهاز العصبي في النمو ويصبح أكثر شكلاً إلى الاكتمال.
  • يزال جلده شفاف يعكس شكل الأوعية الدموية جميع أعضاء الجسم الداخلية من تحته.
  • تتطور وتنتظم وظيفة المثانة، وتصبح أكثر نشاطاً حيث تطرح البول في السائل الأمينوسي بمعدل يتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات بين كل تبول والأخر.

العوامل المؤثرة على حجم الجنين في الشهر الرابع

الوزن متغير مثله مثل باقي عمليات تطور الجنين خلال الشهر الرابع، ومن المعروف أن لكل متغير قواعد ثابتة تؤثر فيه وتتأثر به، ولذلك فإن وزن الجنين في الشهر الرابع يتغير بمقدار يتراوح ما بين 40 إلى 50 جرام في الأسبوع، حيث يدخل أسبوعه الرابع عشر بوزن يبلغ 78 جم، إلى أن يصل في نهاية أسبوعه الثامن عشر إلى 150 جرام، وعادة ما تتغير هذه النسب من جنين إلى آخر، وفقاً لعد عوامل تؤثر فيها، من أبرز تلك العوامل ما يلي:

وزن الحامل

قد تتعرض الحامل إلى زيادة كبيرة في وزنها خلال فترة الحمل، حيث يزداد وزنها بمقدار 1.5 كيلو جرام في الأسبوع، وعادة ما يبلغ حجم الزيادة إلى 25 كيلو خلال فترة الحمل بأكملها، والكثيرات من النساء لا يحببن تلك الزيادة ويقومون باتباع أنظمة غذائية خاصة بفقد الوزن، مما يؤثر بالسلب على صحة جنينها، فتبدأ في تقليل كمية الأكل المتناول وبالتالي تقل كمية المغذيات المحملة بالفيتامينات الهامة لنمو الجنين وزيادة وزنه مما يؤدي إلى تقليل حجم و وزن الجنين في الشهر الرابع ويبدأ في المعاناة من المشاكل الصحية، منها عدم اكتمال النمو بصورة صحية وطبيعية، ولذا تنصح الحامل بعدم اتباع أى أنظمة خاصة بفقد الوزن طوال فترة الحمل.

المصادر الغذائية

عملية نمو الجنين تتوقف على كم الفيتامينات التي يتلقاها خلال فترة وجوده برحم أمه، حيث تصل إليه هذه الفيتامينات من خلال المصادر الغذائية التي تتناولها أمه خلال فترة الحمل، ولذلك تُنصح الحامل بضرورة اتباع نظام غذائي للحامل يوفر لها كافة الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدخل في تركيب وتطوير جميع أجزاء جسمه الصغر.

الحامل مصابة بمرض فقر الدم

يوقف إصابة الحامل بمرض فقر الدم بنقص في كمية الحديد في جسمها، التي يتوقف عليها عملية إيصال الأكسجين المحمل بالفيتامينات والمعادن والمصادر الهامة لنمو الجنين، فإذا نقص كم الحديد في جسم الحال عن الحد الطبيعي له، أدي ذلك إلى حدوث تباطؤ في النمو، وبالتالي يؤثر على حجم الجنين.

المشيمة المحيطة بالجنين

من المعروف أن المشيمة هي الكيس الرحمي الذي يحتوي على السائل الأمينوسي الذي يوصل الغذاء والأكسجين للجنين ويحافظ عليه ويحميه طوال فترة وجود داخل الرحم، يتوقف حجم الجنين ووزنه بناءاً على حجم هذا الكيس وصلاحية تدفق المغذيات الكافية للجنين خلاله، وعدم تعرضه لأي مشاكل صحية تؤثر على هذه العملية مثل إنفصال المشيمة الكلي أو الجزئى.

العوامل الوراثية

يتأثر الجنين بالعوامل الوراثية التي اكتسبها من أبويه، فإذا كان أحد الأبوين أو كلاهما عانى من مشكلة ضعف الوزن أو زيادته داخل رحم أمه فهناك إمكانية تعرض الجنين لمثل هذا المشكلة أيضاً.

التدخين وتناول المشروبات الكحولية

من المحظورات خلال فترة الحمل، لمشاكلهم الكثيرة والخطيرة على صحة كل من الحامل وجنينها، حيث تؤدي إلى إصابة الجنين بتحديد النمو والتشوهات الخلقية ومشاكل الجهاز العصبي، وفي كثير من الأحيان تؤدي إلى الوفاة، فإذا كنت من المدخنين سلباً فهذا لا يقل خطورة عن التدخين الإيجابي، وإنما قد تؤثر على جنينك بالسلب وتضعف من عملية نموه.

سكري الحمل

سكر الحمل عبارة عن زيادة نسبة السكريات بجسم الحامل، والتي تؤدي إلى زيادة وزن الحامل نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسكريات خلال فترة الحمل، مما جعله واحد من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى طفل متضخم الحجم، ولا تعتبر السمنة في هذه الحالة شئ طبيعي أو صحي، وإنما يتعد من الحالات الخطرة على مستوى صحة الجنين.

تضخم حجم الجنين بالشهر الرابع

يعد وزن الجنين من الأمور الواجب مراعاتها أثناء فترة الحمل، وعلى كل حامل التيقن الجيد لكافة النصائح التي تساعدها على متابعة حجم الجنين في الشهر الرابع ومراعاة نقصانه أو زيادته عن المعدل الطبيعي، فكلاهما سواء والأثنين لهم أثار سلبية ترتيب عليهم ويؤثر على صحة الجنين.

تضخم حجم الجنين بالشهر الرابع

يتراوح المعدل الطبيعي لـ وزن الجنين في الشهر الرابع حوالي 150 إلى 160 جرام وفي حالة زيادته عن هذا الحد يعد تضخم في الوزن، وغالباً ما يكون نابع من مشكلة صحية، لابد من البحث والكشف وإجراء كافة الفحوصات الضرورية للتعرف على سبب الزيادة ومحاولة معالجتها بشكل صحيح قبل أن تؤثر على صحة الجنين تأثيراً كبيراً، وتضخم حجم الأجنة علامات و أسباب ومخاطر، سوف نقوم بتوضيح كل منهم على حدا.

علامات تضخم حجم الجنين في الشهر الرابع بالرحم

للتأكد من أن هذه مجرد زيادة طبيعية أم تضخم في الحجم ناجم عن مشكلة ما فلا بد من التعرف على علامات التضخم التي يمر بها حجم الجنين بالشهر الرابع، ومن أمثلة هذه العلامات ما يلي:

زيادة ارتفاع قاع الرحم

ارتفاع قاع الرحم هو عبارة عن المسافة ما بين الجزء العلوي من الرحم، إلى عظام العانة، وفي حالة كبر حجم الجنين تجد أن هناك زيادة في ارتفاع هذه المسافة.

جهاز الموجات الفوق صوتية

يستخدم الأطباء هذا الجهاز للكشف عن وجود أى خلل يمر بها الجنين طوال فترة الحمل، و للاطمئنان على صحته ومستوى تطوره ونموه، من خلال بعض القياسات مثل قياس محيط الرأس وقياس ومحيط الجسم، وكذلك، فإذا وجد الطبيب محيط الرأس أكبر من حجمه الطبيعي المعروف، شك في أن هذا الجنين يعاني من تضخم الحجم ويبدأ في اتخاذ الإجراءات العلاجية على الفور.

تحسس بطن الحامل يدوياً

قد يتمكن الأطباء في قياس حجم الجنين بالشهر الرابع من خلال تحسس بطن الحامل، وإن كان هذا الأمر يسبب لها الإحراج بعض الشيء، ولكنه لا يكون مؤلماً ولا يسبب أى ضرر للجنين.

زيادة السائل الأمنيوسي بشكل مبالغ فيه

واحد من أهم العلامات التي تشير بحجم جنين كبير، ويرجع ذلك إلى أن السائل الأمينوسي يعتمد بدرجة كبيرة على بول الجنين، وكلما كان الجنين ذو حجم كلما كان مقدار تبوله أعلى ويترتب عليه أن يكون مقدار السائل الأمينوسي أعلى من المعدلات الطبيعية، مما يشير بوجود جنين ذو حجم كبير جداً.

زيادة وزن الحامل أثناء المتابعة

يقوم الطبيب بمتابعة وزن الحمل طوال فترة الحمل، حيث أن السمنة المفرطة أو الزيادة المبالغ فيها تكون مؤشر قوي على ولادة جنين ذو حجم كبير.

أسباب زيادة حجم الجنين في الشهر الرابع عن المعدل الطبيعي

هناك الكثير من الأسباب الت قد تشير بوجود جين يعاني من تضم الوزن، ورغم تعدد الأسباب تبقي النتيجة واحدة ومخزية، لذا قمنا بتقسيم الأسباب إلى أسباب عضوية وأسباب غير عضوية كالتالي:

أسباب عضوية

تتنوع الأسباب العضوية التي تؤدي إلى ولادة جنين كبير الحجم وتتوقف على الأم فقط، ومنها:

أسباب عضوية

  • تعرض الحامل للإصابة بمرض سكري الحمل في فترة الحمل فقط.
  • إصابة الحامل بمرض السكري كأنه داء مزمن لا يتعالج.

أسباب غير عضوية

وتتوقف هذه الأسباب على عدة عوامل متوقفة على الأمل والجنين، ومن أبرزها ما يلي:

  • الجينات الوراثية: إذا كان أحد الأبوين يعاني من كبر حجم الجنين قبل الولادة، فغالباً بنسبة كبيرة سوف يعاني الجنين من نفس المشكلة.
  • وزن الحامل: كلما زاد وزن الحامل عن المعدلات الطبيعية كلما كانت أكثر عرضة لولادة جنين كبير الحجم.
  • زيادة مدة الحمل: من المعرف أن مدة الحمل الأصلية لا تزيد عن تسعة أشهر، وفي بعض الحالات يطلب الطبيب من الحامل أن تنتظر إلى أن  يكبر طفلها ويصبح في وزن مساير للمعدلات الطبيعية.
  • هناك حالات أخرى تخطئ في حساب مدة حملها، فنجد إناه تخطت المدة الطبيعية، كل هذه الحالات تساهم في زيادة وزن الجنين، فكل ساعه تمر على الجنين يزيد فيها وزنه داخل الرجم.

مخاطر زيادة وزن الجنين في الشهر الرابع

كما أوضحنا سابقاً أن الزيادة المفرطة مؤذية ويترتب عليها آثار سلبية كثيرة تؤثر على صحة الجنين وصحة أمه أيضاً، بل تشكل خطراً عليهما بالتأكيد، ومن أبرز عوامل الخطورة ما يلي:

مخاطر زيادة الوزن على الأم 

  • تعرض الحامل لمشاكل أثناء الولادة، وهي عدم قدرة الحامل على الولادة الطبيعية، واستبدالها بالولادة القيصرية، والتي تعد أكثر ألماً وأشد خطراً على الأم.
  • تعرض الحامل للإصابة تهتكات في الجهاز التناسلي خلال الولادة، نتيجة لكبر حجم وعدم قدرة المهبل و أنسجته الداخلية على تحمل التمدد الزائد مما يؤدي إلى تهتكات تبدأ من عنق الرحم، و حتى فتحة العجان.
  • تعرض الحامل لنزيف شديد بعد الولادة وذلك بسبب عدم قيام عضلات الرحم بمهمة الانقباضات الخاصة بالولادة مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بوهن الحمل، وبالتالي نزيف شديد.
  • في حالة كبر حجم الجنين بشكل غير طبيعي، قد يؤدى ذلك إلى تمزق الرحم من الداخل، مما يعيق عملية الحمل مرة أخرى بعد الولادة.
  • قد تتعرض الحامل إلى كسر في عظام الترقوة نتيجة ثقل حجم الجنين عليها، وعدم تحملها لهذه الزيادة.
  • قد تستغرق الولادة مد أطول من الطبيعي، مما يثير القلق.

مخاطر زيادة الوزن على الجنين 

  • عدم حصوله على الأكسجين الكافي أثناء الولادة وبالتالي قد يعرض حياته للخطر.
  • الحاجة إلى استخدام ملقط أو جهاز شفط لخروج الجنين إتمام الولادة، مما قد يعرض الجنين لمشاكل أخرى قد يكون في غنى عنها، مثل كسر في الذراعين أو الساقين أو استطالة في الرأس.
  • قد يولد الجنين يعني من مشكلة إنخفاض مستوي السكر في الدم عن حده الطبيعي.
  • قد تكون مؤشر كبير على معاناة الطفل من السمنة المفرطة فيما بعد بالولادة.
  • حدوث اختلال كبير في التمثيل الغذائي للجنين، حيث يصاب بمتلازمة الأيض خلال فترة الطفولة، الأمر الذي يجعله يعاني من ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وزيادة معدل الدهون الزائدة حول منطقة الخصر، واختلال نسب الكوليسترول.

صغر حجم الجنين في الشهر الرابع

صغر حجم الجنين ما هو إلا حالة معينة يتعرض لها الجنين داخل الرحم، وقد تكون هذه الحالة طبيعية قد تكون مرضية، ويقصد بها وجود مشاكل وعراقيل كثيرة تعوق حركة وصول المصادر الغذائية التي تعزز تطور عملية نمو وزيادة حجم الجنين في الشهر الرابع.

هذا بجانب عدم قدرة الجنين على استيعاب كم المغذيات التي يصل إليه من خلال حبله السري، والمترتبة عليها عدة عوامل هامة ومؤثرة ومن أبرزها ما يلي:

  • زيادة عدد كرات الدم الحمراء إلى الضعف داخل جسم الجنين.
  • انخفاض مستوى السكر بالدم داخل جسم الحامل، مما يترتب عليه وجود عائق لحركة وصول المغذيات والفيتامينات والأكسجين إلى الجنين.
  • تعرض الحامل لبعض الأمراض المزمنة أو الخطيرة والتي تعوق حركة وصول الفيتامينات والمعادن الاساسية والهامة في عملية النمو إلى الجنين، وبالتالي تؤثر سلباً على حجمه.

أنواع صغر حجم الجنين

لهذه الحالة نوعان، سوف أعرضها عليك بالتفصيل كي تتعرفي على علامات كل منهما، وها كالتالي:

أنواع صغر حجم الجنين

تقييد النمو المتماثل

هذه الحالة عبارة عن وجود تناسب بين جميع أعضاء الجسم من حيث الصغر، جميعها أقل من المعدلات الطبيعية، وتكون صغر حجم الرأس متناسق مع صغر حجم بقية الأعضاء، ويتعرض لهذه الحالة نسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25 % من الأجنة، وتنم هذه الحالة عن ولادة طفل صغير الحجم أيضاً.

تُكتشف هذه الحالة من خلال الكشف والمتابعة الدورية بواسطة جهاز الموجات الفوق صوتية، أو عن طريق تصوير الدوبلر، وغيره من الأجهزة الأخرى.

تقيد النمو الغير المتماثل

من اسمها مناقضة تماماً للحالة المتماثلة، وفيها يكون حجم جميع أعضاء الجسم صغيرة للغاية، ولكن لا تتناسب مع حجم الرأس فتكون بحجمها الطبيعي المناسب للمعدلات الطبيعية، في هذه الحالة يمكن الكشف عنها قبل انتهاء الثلث الأول من الحمل، من خلال التحاليل والفحوصات التي قد تشير في بعض الأحيان بهذا الفارق بوضوح، مثل إشاعه جهاز الموجات فوق المغناطيسية، وجهاز الأشعة وغيره.

أسباب تأخر نمو الجنين

من المعروف أن صغر الحجم في الأساس قد يكون عبارة عن تأخر في النمو فقط، ليس له علاقة وطيده بين الأمراض أو المشاكل الصحية، ومن أبرز أسباب صغر الحجم هو تأخر نمو الجنين، ويوجد لذلك أسباب نذكرها بالتفصيل:

  •  إصابة الحامل بمرض سكري الحمل، مما يؤثر على كم الدم الواصل إلى الجنين محملاً بالغذاء.
  • إصابة الحامل بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولم تعد تتحمل أى مجهود وتقلل من مستوى الأكسجين المحمل بالغذاء و الدم إلى الجنين.
  • إصابة الجنين بعدوى الأمراض المعدية مثل الحصبة، وداء المقوسات الزهري، والتي تنتقل إليه من الأم.
  • إصابة الحامل بأحد أمراض الكلى أو أمراض الرئة.
  • عدم إلتزام الحامل بنظام غذائي متكامل، بما يعرضها إلى الإصابة بمرض سوء التغذية، الذي ينتج عنه قلة كمية الفيتامينات والمصادر الغذائية التي يتلقاها الجنين من أمه تكفيه لينمو بشكل صحيح.
  • تعرض الحامل للإصابة بأمراض فقر الدم، وخاصة المنجلي.
  • سن الحامل، ويفضل أن يتراوح عمر الحامل من 17 إلى 35 عام، ليس أكثر أو أقل.
  • وزن الحامل أيضًا من الأفضل أن يتراوح ما بين 50 إلى 75.
  • تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية، والتعرض للتدخين سلباً كان أو ايجابياً.
  • تعرض الحامل لارتفاع ضغط الدم، مما قد يزيد من فرص إصابتها بتسمم الحمل، وبالتالي من تباطوؤ في النمو وتقليص في الحجم إلى أن يندثر تماما ويتعرض الجنين إلى الاجهاض.
  • إصابة الحامل تكيسات على المبيض، مما يعوق حركة وصول الغذاء والفيتامينات له عبر الحبل السري.
  • حدوث نزيف حاد في المهبل، والذي قد يرجع سببه لمشاكل كثيرة ورغم تعددها إلا إنها جميعها تعود بالسلب على مستوي صحة الجنين.
  • تشوهات الجنين أوإصابة الجنين بعيوب خلقية أو جنينة.
  • وجود خلل في كروموسومات الجنين.

أسباب انخفاض وزن الجنين في الشهر الرابع

تتنوع الأسباب المؤدي إلى صغر حجم الجنين، ويمكن بيان السبب وراء تعرض الجنين لهذه الحالة كما يلى:

عوامل متعلقة بصحة الحامل

قد يتعرض الجنين لحالة صغر الحجم نتيجة تعرض الحامل لبعض الحالات الصحية المزمنة أو الطارئة، ومنها ما يلي:

عوامل متعلقة بصحة الحامل

  • إرتفاع في ضغط الدم مما يتسبب عنه تسمم حمل، أو ولادة جنين منتقص الوزن.
  • إصابة الحامل بأمراض الكلى والرئة والقلب.
  • الإصابة بأمراض فقر الدم، ونقص عنصر الحديد المعزز الأساسي لعملية نمو الجنين وتطور حجم الجنين في الشهر الرابع.
  • سكري الحمل والذي ينتج عنه طفل إيما متضخم الحجم، أو ضعيف الحجم.
  • الإصابة بـ متلازمة أضداد الفوسفوليبيد.

عوامل متعلقة بالمشيمة والرحم

قد يعاني الجنين من حالة صغر الحجم نتيجة وجود بعض المشاكل الصحية المشيمة والرحم، ومنها:

  • تعرض المشيمة للانزياح، من المكان الأساسي لها في الجزء السفلي من الرحم.
  • تعرض المشيمة للانفصال الجزئي أو الكلي.
  • تعرض الأنسجة المحيطة بالمشيمة للإصابة بالعدوى ثم تنقلها إلى الجنين مباشرة.
  • إنخفاض منسوب الدم الواصل والمغزى لكل من المشيمة والرجم، فمن المعروف أن الدماء والأكسجين هما عاملان الحياة داخل الرحم.

عوامل متعلقة بالجنين

هناك عوامل أخري قد تعرض الجنين لصغر الحجم منها :

  • تعرض الجنين للإختلالات الكروموسومية في الجينات الأصلية الخاصة به.
  • إصابة الجنين بتشوهات الجهاز العصبي والحركي، وتشوهات العيوب الخلقية.
  • وجود أكثر من جنين داخل الرجم، كحمل المرأة بطفلين أو ثلاثة

أسباب غير مرضية

هناك الكثير من الأطفال الذين ولدوا صغار الحجم ، ولكن لا يعانون من مشكلة صغر الحجم، ولا يعانون من إضطرابات صحية أو مرضية، ولكن هذا الصغر في بعض الأحيان قد يرجع إلى عدة عوامل من أهمها ما يلي:

  • جنس الجنين: ودائما ما يكون جنس الجنين الذكر أكبر من الجنين الأنثى.
  • طول الحامل ووزنها: حيث يرجع حجم الجنين إلى زيادة طول ووزن الأم.
  • العرق:  فهناك سلالات معينة من البشر تمتاز بقصر القامة وصغر الحجم مثل سكان دول شرق آسيا.
  • عدد الولادات السابقة: يترتب وزن الجنين على ترتيباته كطفل، حيث يزداد وزن الجنين مع كل مرة حمل.
  • وزن الأب والأم: أثبتت الدراسات الطبية الحديثة إن الطفل الذي يولد لأبوين صغار الحجم أو أحد الأبوين ولكن جينه أقوي، فسوف يكون الجنين مثل آبائه.

عوامل الخطورة

هناك مجموعة كبيرة من عوامل الخطورة التي نأخذها بعين الإعتبار وقد تتسبب في صغر حجم ووزن الجنين بالشهر الرابع، وهذه المجموعة كما يلي:

  • وصول الحامل إلى ما يزيد عن أربعين عام.
  • القيام بمجهود شاق وعنيف، كأن تمارس الرياضات العنيفة.
  • ولادة طفل سابق ذو حجم صغير أيضاً.
  • الإنتقال للعيش في أماكن مرتفعة عن سطح البحر.
  • التعرض للإجهاض من قبل، أو لولادة جنين ميت.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة .

الأطعمة التي تزيد من حجم الجنين في الشهر الرابع

إذا كنتِ تعانين من صغر حجم جنينك ولكن بعيداً عن وجود أي مشاكل صحية أو مرضية، وترغبين في زيادة وزن جنينك، فإليك هذه القائمة التي توفر لك مجموعة من أكثر الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جنينك، لكي ينمو بشكل طبيعي وصحي، ويزداد وزن جنينك بصحة وعافية، ومن أبرز الأكلات التي تزيد من حجم الجنين ما يلي:

البيض المطهو

يحتوي البيض على مجموعة قوية من الفيتامينات والبروتينات والتي تعد المادة الخام الأساسية في تكوين الأنسجة الخاصة بخلايا الأعضاء الداخلية لجسم الجنين، كما إنه يعد مصدر قوي وهام بالكثير من المعادن والعناصر الضرورية لبناء جسم الجنين، وتطوير عملية نمو.

يحذر من تناول البيض في صورته النيئة أو الغير مطهية بشكل سليم، وذلك لأنه يزيد من فرص إصابة الحامل بمرض السالمونيلا والتي تنتقل إلى الجنين وتصيبه بالكثير من المشاكل الصحية ومن أخطرها الإجهاض أو الموت داخل الرحم.

الأطعمة الغنية بالبروتينات

الأطعمة الغنية بالبروتينات

كما قد ذكرنا من قبل أن البروتينات هى المكون الأساسي لأنسجة الخلايا المكونة لأعضاء الجنين الداخلية، تعمل على إعادة بناءها وتقويتها، وينصح الحامل بتناول نظام غذائي صحي يعتمد على كافة الأطعمة التي ذكرناها من قبل بالتركيز على هذه الأطعمة لزيادة حجم جنينها، وتتواجد البروتينات في اللحوم وبعض أنواع البقوليات، مثل العدس والفول والقمح.

المكسرات

مصدر قوي وهام بالأوميجا ثري والتي تعد إحدى النوات الأساسية لتعزيز نمو المخ وتطوير الأجزاء المسؤولة عن المهارات الإدراكية مثل التفكير والذكاء، كما إنه يحتوي على مجموعة قوية من الزيوت الطبيعية، والتي تمد الجسم بالمعادن الأساسية لتطوير عملية نمو الجنين بصورة أقرب إلى الكمال والصحة، لذلك دائما ما ننصح بتناول المسكرات للحامل بداية من شهرها الأول وحتي موعد الولادة.

الموز

الموز للحامل من أكثر الأطعمة التي تُنصح بتناوله أثناء الحمل، ويرجع ذلك لاحتوائه على الكثير من البوتاسيوم والذي يعتبر واحد من أكثر المعادن التي تزيد من وزن الجنين بالشهر الرابع، ويمكنك تناوله بكثرة ولكن دون الإفراط فهو من الأطعمة التي لا تسبب أى زيادة في وزن الحامل، جربي أن تقومي بهرس موزة على طبق من الزبادي كامل الدسم، وقومي بتحليته بملعقة من عسل النحل الأبيض.

عصائر الفاكهة الطبيعية

تعتبر من أفضل المشروبات الباردة للحامل حيث تحتوي على إنزيمات الفواكه الهامة، والمفيدة لكل من الحامل والجنين، حيث تمد الحامل بالسوائل الهامة التي تحتاج إليها إما من خلال تناول الماء الموجود بالعصائر، أو بتناول العصائر كسوائل باردة طبيعية ومفيدة  للحامل وبالإضافة إلى تناول فوائد الفواكه كامله ومعاً، للحصول على فوائد مضاعفة.

منتجات الألبان

من أغنى المصادر الغذائية بالكالسيوم والذي يعد وجوده ضروري لبناء وتأسيس عظام وأسنان الجنين، كما تقدم للجنين الكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة مثل الحديد والفولات وغيرها من العناصر الهامة لتعزيز نمو الجنين، وينصح بتناول كوباً من الحليب للحامل يومياً، مع إدخال منتجات الألبان مثل الجبن الملح الخفيف والجبن القريس والزبادي الطبيعي والقشدة في نظامها الغذائي، لكي تضمن الحصول على حصتها الكافية من الكالسيوم التي يمدها منها جنينها.

الفواكة والخضروات

تضم الخضروات والفواكة المفيدة للحامل في الشهر الرابع مجموعات قوية من الفيتامينات الهادئة واللازمة لنمو الجنين وصحته، فهي تضم معادن هامة مثل الحديد والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم، وفيتامينات ضرورية مثل فيتامين ج وفيتامين ه وفيتامين ب بمجموعته.

أما الخضروات فقد تعتبر أغنى قليلاً من العصير، فقد تحتاج الحامل إلى الحصول على الفيتامات والمعادن بصورتها الأولية لكونها غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة التي لا يستغني عنها كل جنين في مرحلة نموه.

الأطعمة التي تؤثر على حجم الجنين في الشهر الرابع

بالإضافة إلى قائمة الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين، هناك أطعمة أخرى تضعف وتقل من وزن الجنين في الشهر الرابع، ينصح بالابتعاد عنها طوال فترة الحمل، لتجنب الآثار السلبية المترتبة عليها سواء على مستوى صحة الحامل أو مستوى جنينها، ومن أهم هذه الأطعمة:

  • مثل تناول المشروبات الغازية للحامل والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، مثل الشاي والقهوة وغيرها.
  • الأطعمة النيئة والتي تضعف نمو الجنين، وقد تعرض لخطر الإصابة بمرض السالمونيلا.
  • الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على مكسبات طعم ولون ورائحه، وذلك لأنها تعرض الجنين وأمه إلى الإصابة بالإجهاض، وتزيد من نسب احتمالية ولادة جنين مشوه.
  • الطعام الغني بالدهون غير الصحية، والتي تتراكم في أماكن معينة في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن وأحيانًا أخرى إلى السمنة.
  • الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من السكر والحلويات، وذلك لما يترتب عليها من تعريض الحامل للإصابة سكر الحمل، والذي يؤدي إلى ولادة جنين متضخم الحجم.

نصائح لزيادة وزن الجنين في الشهر الرابع

هناك نصائح معينة من الممكن أن تعتمدي عليها بعد إستشارة طبيبك الخاص وتساعدك على زيادة حجم الجنين في الشهر الرابع ومن أهمها:

نصائح لزيادة وزن الجنين في الشهر الرابع

  • تناول 3 أكواب يومياً من الحلبة، لزيادة معدل الحديد بالجسم، وبالتالي تسريع عملية إيصال الغذاء إلى الجنين.
  • الإكثار من تناول فاكهة التفاح والشمام، لاحتوائها على مكملات غذائية طبيعية تساعد في فتح الشهية.
  • تناول أقراص الكالسيوم التي يصفها لك الطبيب، بمعدل قرص واحد يومياً.
  • تحضير وتناول الوجبات الهامة والمفيدة والصحية مثل إدخال القمح والشوفان.
  • اهتمي بتناول مكملات غذاء الأوميجا ثرى لما له من أهمية بالغة في زيادة حجم الجنين بالشهر الرابع.
  • عدم الإفراط في تناول الأطعمة والحلويات شديدة السكرية، ولكن يفضل تناول كمية قليلة منها.
  • الإكثار من تناول جميع أنواع الخضار على صورته الطازجة أو بعد طهيها وخاصة على البخار بدون ملح أو زيوت للإستفادة بكل الفيتامينات الموجودة به.

الخاتمة

وي النهاية عزيزتى فقد عرضنا عليكِ كافة المعلومات الخاصة بحجم جنينك خلال شهرك الرابع، وسقنا إليك بعض النصائح التي قد تفيدك وتساعدك في زيادة وزن بصحة وفعالية، لكن إذا أردتِ أن تزيدى وزن الجنين لابد من الرجوع إلى الطبيب الخاص بكِ، ليشرح لكِو هل جنينك يحتاج إلى هذه الزيادة أم ستضره، فضلاً عن وجب التنويه عن عدم تناول أى أدوية أو مكملات غذائية دون الرجوع إلى طبيبك الخاص، حتي تتجنبي التعرض لمشاكل صحية خطيرة تؤثر بالتبعية على جنينك.

المصادر:

إن سي بي أى

ساينس دايلي

كليفن كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى