fbpx
حجم الجنين

حجم الجنين في الشهر السادس والأطعمة التي تساعد على زيادة حجمه

الشهر السادس من أشهر الحمل الهادئة وخفيفة الأعراض، وتطرأ العديد من التغيرات على الجنين لذا سنتعرف على حجم الجنين في الشهر السادس من حيث الوزن والطول والأعضاء التي تبدأ في النمو والأعضاء التي تستكمل نموها، وتشعر الحامل بحركة الجنين في الشهر السادس بوضوحها وهي وسيلتها للاطمئنان على أنه ما زال على قيد الحياة وبصحة جيدة، تابعي المقال لتعرفي كل ما يخص الشهر السادس من الحمل.

حجم الجنين في الشهر السادس

سنعرض التغيرات التي تطرأ على الجنين في كل أسبوع من أسابيع الشهر السادس:

حجم الجنين في الشهر السادس في الأسبوع الـ 24

  • حجم الجنين: يزداد وزن الجنين بما يترواح بين 0.08 حتى 0.17 كيلوجرام، وسبب هذه الزيادة يرجع إلى الدهون التي تغطي جلد الطفل لتحميه من التعرض لأي تجاعيد.
  • يبدأ نمو الرئتين: تبدأ المؤثرات السطحية المبطنة لأنسجة الرئة الداخلية في التكون، وتتكون فروع الرئة، وفي حالة إذا تم ولادة الجنين في هذا الشهر سيعاني من مشاكل وصعوبة في التنفس.
  • نمو الأذنين: يستمر نمو الأذن الداخلية ويمكن للجنين في هذا الشهر أن يسمع صوت أمه بوضوح ويميز بين الأصوات.
  • ظهور جفون العينين: ينفصل جفني العينين بشكل كامل ويصلان إلى الشكل النهائي أي يمكن للجنين في هذا الشهر أن يفتح ويغلق عينيه لأن الجفون منفصلة عن بعضها.

حجم الجنين في الشهر السادس الأسبوع الـ 25

  • حجم الجنين في الشهر السادس: يصل وزن الجنين إلى 0.68 كيلوجرام، أما طوله يصل إلى 34.29سم.
  • نمو الشعر: يستمر نمو شعر الرأس لدى الجنين ويأخذ لونه.
  • تكون خلايا الدم: يتم تكون خلايا الدم الحمراء في هذا الشهر وذلك من قبل نخاع العظم.
  • تطور حاسة الشم: تعمل حاسة الشم بشكل ممتاز بحيث تمكن الجنين من شم رائحة السائل الأمنيوسي المحيط به.
  • تنمو الرئتين: تستكمل الرئة نموها في هذا الأسبوع، فينمو كل من فروع الرئتين، الممرات، الشعيرات الدموية.

حجم الجنين في الشهر السادس الأسبوع الـ 26

حجم الجنين في الشهر السادس الأسبوع الـ 26

  • حجم الجنين: يصل وزن الجنين في هذا الشهر إلى 0.79 كيلو جرام، أما بالنسبة لطوله فيصل إلى 35.56 سم.
  • ينمو الجهاز التناسلي: يشهد الجهاز التناسلي نموًا كبيرًا في هذا الأسبوع، ومن مظاهر النمو الواضحة هي نزول الخصيتين في كيس الصفن لدى الجنين الذكر.
  • تنمو العينين: يمكن رؤية العين في هذا الأسبوع من خلال جهاز السونار، وذلك يعني أن نموها قد اكتمل بالفعل، كما يكتمل نمو الحواجب الرموش، أي أن حاسة البصر تعمل جيدًا لدى الجنين.
  • تنمو الأمعاء: تستكمل الأمعاء نموها في هذا الأسبوع وتصبح قادرة على امتصاص العناصر الغذائية العابرة للجنين عبر المشيمة.
  • يستجيب الجنين للأصوات: تعمل حاسة السمع بقوة لدى الجنين في هذا الأسبوع، والدليل على ذلك أنه يستجيب لأي أصوات خارجية من خلال الركل.

حجم الجنين في الشهر السادس الأسبوع الـ 27

  • حجم الجنين: يصل حجم الجنين إلى 0.875 تقريبًا، أما طوله فيتقارب  من 36.6 سم
  • تستمر الرئة في النمو: يتطور نمو الرئة وتمكن الجنين من عملية التنفس ويستعد للتنفس بعد ولادته.
  • تنمو الدماغ: تستمر الدماغ في لنمو ويتطور نمو التشابكات العصبية.

طرق زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

توجد العديد من أنواع الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الجنين: كالتالي:

البروتين

يحتاج الجنين إلى كميات كبيرة من الطعام خصوصًا البروتين الذي يساهم في نموه بشكل سريع وصحي، ويمكن للحامل الحصول على البروتين من خلال اللحوم البيضاء وبالأخص صدور الدجاج واللحم الأحمر الخالي من الدهون، والبيض، والشوفان، والقمح، والزبادي، والجبن القريش، واللوز، ومن خلال البقوليات كالفول والعدس والحمص والفاصوليا الحمراء.

الكربوهيدرات

تساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر السادس، ولكن على الحامل أن تختار الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات كالمكرونة البنية والأرز البني والموز والشوفان والبطاطا الحلوة والمكسرات والتوت البري والذرة، بمعدل مرتين في اليوم.

الخضراوات

توفر الخضراوات للجنين نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تكسبه الوزن المطلوب، كما تساعد على القضاء على مشكلة الإمساك التي تعاني منها الحامل طوال التسعة أشهر، لذا لابد من إدراج الخضراوات من النظام الغذائي ولا يمكن الاستغناء عنها.

الفواكه

تحتوي الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السادس على أنواع مختلفة من الفيتامينات، لذا لابد من تناولها طوال فترة الحمل لأنها تساعد على زيادة وزن الجنين وتجعله بصحة أفضل، ومن الفواكه المفيدة للحامل الموز والتفاح والكيوي والبرتقال.

اللبن ومشتقاته

يعد اللبن واحدًا من المنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها خصوصًا في الشهر السادس من الحمل، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام الجنين وتقويته مما يؤثر في النهاية على جحم الجنين في الشهر السادس، والأفضل تناول اللبن القليل الدسم حتى يعطي الجنين احتياجاته ويزود وزنه دون أن يسبب للحامل زيادة في الوزن تضر بصحتها.

البيض

يحتوي البيض على العناصر التي تستهدف نمو الجنين، فيحتوي على الفوليك وأوميجا 3 والكولين الذي يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين ويحميه الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، ويوجد الكولين في صفار البيض فعلى الحامل أن تتناول بيضة كاملة حتى تعطي الجنين كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية الموجودة في البيض.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

تحتوي على المعادن الهامة كالبوتاسيوم وفيتامين ب6، كما تحتوي على النحاس الذي يساعد على امتصاص الحديد، وتحتوي على فيتامين ج والحديد، والبتاكاروتين وهو من مضادات الأكسدة التي تتحول إلى فيتامين A الذي يساعد على نمو عين الجنين ويقوي عظامه.

المكسرات

يعد تناول المكسرات للحامل أو الفواكه المجففة من الوجبات الرئيسية التي تساعد على زيادة حجم الجنين في الشهر السادس، فتحتوي على الدهون الصحية التي يحتاج لها جسم الجنين كاللوز والفول السوداني والجوز والفستق الحلبي أو البيستا، أما بالنسبة للفواكه المجففة فأفضلها التين والمشمش المجفف والزبيب ذو اللون الأسود ، فيمكن للحامل أخذ كوب من هذه الأنواع كوجبة بسيطة.

التوت

آمن تمامًا لزيادة وزن الجنين دون زيادة وزن الحامل لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ولكنه في نفس الوقت مغذي جدًا لأنه يحتوي على المعادن والفيتامينات الهامة كفيتامين ج المعزز لصحة الجهاز المناعي ويحمي جلد الجنين، كما يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف التي تحسن من هضم الطعام وتقي من الإمساك عند الحامل.

حركة الجنين في الشهر السادس

بالرغم من أن حركات وركلات الجنين مؤلم للأم لكنها تنتظر حدوثها لأنها الوسيلة التي تؤكد لها أن الجنين على قيد الحياة وبخير، ولكن كيف تحسب الحامل حركات الجنين في الشهر السادس؟ على الحامل حساب حركات الجنين في حالة إذا كان الجنين نشيطًا فقط، وقبل أن نعرض الأوقات التي يكون الجنين فيها نشيطًا عليكِ بمعرفة أن المعدل الطبيعي المطمئن على صحة الجنين أن يتحرك 10حركات خلال ساعتين، والأوقات التي يكون فيها الجنين نشيط التالي:

  • بعدد ممارسة الرياضة.
  • بعد تناول الطعام.
  • بعد تناول المشروبات الباردة.
  • الوقت المحسور بين الساعة التاسعة مساءً والواحدة بعد الظهر، والسبب في ذلك أن معدل السكر في الدم منخفض.

طرق زيادة حركة الجنين في الشهر السادس

توجد بعض الحركات والممارسات التي تظهر حركة الجنين في الشهر السادس من أجل الاطمئنان على صحته كالتالي:

تركيز الضوء على البطن

عرضنا عندما كنا نتحدث عن حجم الجنين في الشهر السادس أن الجنين أصبح قادرًا على الرؤية بشكل واضح ويمكن الشعور بالنور والظلام، وإذا أردت أن تطمئني على جنينك فعليك بتوجيه ضوء قوي على بطنك فستجدين الجنين يتحرك عكس مصدر الضوء.

لمس البطن والتربيت (الطبطبة) عليها

لتتأكدي أن الجنين بخير عليكِ بوضع يدك على بطنك وستجدين الجنين يتحرك ليهرب من كف يدك.

الحديث مع الجنين

يمكن للجنين أن يسمعك جيدًا ويسمع نبضات قلبك وصوتك وكل ما يحيط بكِ، لذا تحدثِ مع جنينك حتى يألف صوتك.

التمدد

يمكن للجنين أن يشعر بحركتك وبالتالي يتحرك هو إذا قمتِ بالتمدد وكذلك الحركة.

نصائح للمحافظة على زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

توجد العديد من النصائح التي تحتاج لها الحامل والتي تمكنها من ضمان زيادة حجم الجنين كالتالي:

  • الابتعاد عن الدهون غير الصحية لأنها تؤثر على النمو الصحي للجنين، ومن الأفضل استبدالها بالدهون الصحية.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر الناتج عنه قلة النوم ومن ثم حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم، والتي تؤدي إلى عدم نمو الجنين بشكل صحي.
  • الحركة والمشي يساعدان على نمو الجنين بشكل صحي، وكذلك تناول العصائر الطبيعية التي تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين.

نصائح للحامل في الشهر السادس

سنعرض لكِ فيما يلي العديد من النصائح الهامة للحامل في الشهر السادس:

نصائح للحامل في الشهر السادس

  • لا تهملي أي فحوصات أو تحاليل يطلبها منكِ الطبيب، ولا تهمي موعد زيارتك للطبيب لتطمئني أن الجنين بخير وتسرعي بعلاج أي مشكلة تصيب الجنين قبل تطورها.
  • الابتعاد عن الجلوس بجانب المدخنين فالضرر الذي يلحق به يلحق بكِ أيضًا وربما أكثر.
  • شرب الماء للحامل بكميات كبيرة للمحافظة على رطوبة جسمك وعدم التعرض للجفاف والإصابة بعلامات التمدد.
  • ابتعدي عن الملابس الضيقة بشكل عام كحمالات الصدر الضيقة والأحذية الضيقة، والأحذية ذات الكعب العالي الذي يؤثر على عضلات الرحم وبالتالي يسبب لكِ الشعور بالألم في البطن وأسفل الظهر.
  • ابتعدي تمامًا عن حبس البول، فالبول عبارة عن أحماض مثل حمض البولينا والبوليك الذي يؤثر تأثيرًا شديد على الكلى.
  • عند النوم من الأفضل أن تنامي على جانبك الأيسر مع وضع وسادة مريحة بين رقبتيكِ.
  • بعد دخول الحمام استخدمي طريقة التجفيف من أمام إلى الخلف، أي من منطقة العانة ثم منطقة المؤخرة، فالعكس يسبب إصابة بمنطقة المهبل بالبكتيريا التي قد تتسلل إلى الرحم وتتسبب في إجهاض الجنين.
  • ليست كل الأعشاب الطبيعية مفيدة خلال فترة الحمل، فهناك أنواع أعشاب ضارة جدًا خلال فترة الحمل، لذا استشري طبيبك قبل تناول أي نوع من الأعشاب.
  • لا تتناولي أية مسكنات إذا شعرتِ بألم سواء في البطن أو الظهر أو أي مكان آخر، فالمسكنات قد تتسبب في التعرض لـ تشوهات الجنين الخلقية، استشري طبيبك ليحدد لكِ نوع مسكن يناسبك خلال فترة الحمل.
  • قللي من كميات الكافيين التي تتناوليها، ومن الأفضل أن تمنعيها خلال فترة الحمل، وابتعدي تمامً عن المشروبات الغازية بأنواعها وألوانها المختلفة، حتى لا تصابي بمرض سكري الحمل الذي يعد واحدًا من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصاب بها الحامل

انتهينا من عرض المقال وكان موضوعه وزن الجنين في الشهر السادس وكيفية زيادته وطرق المحافظة على وزن الجنين، فزيادة حجم الجنين في الشهر السادس هامة جدًا وتضمن ولادته بصحة وخلوه من المشاكل الصحية، كما عرضنا تطورات الجنين أسبوع بأسبوع، مع سرد العديد من النصائح الغذائية والعامة المفيدة للحامل والجنين في هذا الشهر.

المصادر:

بيرانتو

كيدز هيلث

كليفن كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى