fbpx
أعراض الحمل

هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد؟ | هل هي حقيقة أم خرافة

تتعرض الكثير من السيدات الحوامل لارتفاع درجة حرارة الجسم، ولذلك يتساءلن هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد ؟ من الطبيعي أن تشعر المرأة بارتفاع حرارتها في جميع أنحاء الجسم وليس فقط القدمين، فتعتبر حرارة الجسم من الأعراض الثانوية التي تظهر على فترات متباعدة خلال الحمل ولا تظهر في الشهور الأولى بشكل أساسي، لذلك سوف نتناول الحديث عن كل ما يخص حرارة الجسم والقدمين أثناء فترة الحمل. 

هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد

الكثير من النساء الحوامل يتساءلن عدة أسئلة بمجرد حملهن ولعل أكثر الاسئلة الشائعة بينهن هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد أم لا والكثير يعتقد أنها حقيقة على الرغم من كونها حتى الآن ضمن خرافات الحمل، وتعتبر تغير درجة الحرارة الخارجية للجسم أساساً من ضمن أعراض الحمل، ولكن هي علامة غير شائعة لذلك يجهلها الكثير من النساء، وعند ظهورها تبدأ النساء في جعلها ضمن أعراض الحمل بولد ولذلك ظهر سؤال هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد.

تتعرض الكثير للنساء لارتفاع درجة الحرارة قبل الحمل حيث تظهر هذه العلامة منذ أيام التبويض، وتستمر في بعض الحالات إلى نهاية الحمل، ومع ذلك فالكثير يعتقد أن حرارة القدمين من علامات الحمل بولد، والاختلاف في حرارة القدمين خلال فترة الحمل يعتبر ناتج عن خلل في وضع الهرمونات، وليس كما تعتقده الكثير من النساء أنه علامة من علامات الحمل بولد، ولذلك تعتبر الإجابة القاطعة عن هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد هي خرافة من خرافات ومعتقدات الحمل الكاذبة.

أسباب حرارة القدمين اثناء فترة الحمل

بعد أن علمنا إجابة هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد، وتعرفنا عن كل ما يخص هذه النقطة منذ بداية أيام التبويض، سوف نتناول أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حرارة القدمين أثناء الحمل بشكل علمي:

التغيرات الهرمونية

تعتبر التغيرات الهرمونية المتواصلة التي تتعرض لها المرأة الحامل على مدار فترات الحمل الثلاثية هي المسؤولة عن ظهور حرارة القدم، بل إنها تعمل على رفع حرارة الجسم كله. 

زيادة وزن الأم

بالتقدم المتواصل في أشهر الحمل فإن وزن الأم يزداد بشكل ملحوظ، هذه الزيادة تعمل على الضغط على القدمين وبالتالي ترتفع حرارتها بشكل أكبر عن الجسم. 

زيادة السوائل في الجسم

من المعروف أن الماء تسخن بشكل أسرع في الحياة الطبيعية، وعند زيادة الماء والسوائل داخل جسم المرأة الحامل فإنها تتعرض لارتفاع الحرارة بشكل كبير عن ذي قبل. 

مرض السكر 

تعتبر الأمهات التي تصاب بمرض السكر أو سكر الحمل خلال فترة حملها هي أكثر عرضة لارتفاع درجة حرارة جسمها، حيث أن السكر يعمل على رفع حرارة الجسم والقدمين. 

سوء التغذية

سوء التغذية

يعتبر سوء التغذية خلال فترة الحمل من أهم العوامل التي تؤثر على حرارة الجسم نتيجة لعدم وصول الجسم للعناصر الهامة الذي ينتج عنه خلل في الأعصاب فيؤدي إلى رفع حرارة الجسم 

كيفية التخفيف من حرارة القدمين اثناء فترة الحمل

هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد ذكرنا من قبل أنه لا يوجد دليل علمي على صحة هذه المعلومة، كما ذكرنا أنها من أعراض الحمل لذلك اتبعي هذه النصائح للتخفيف من هذه الظاهرة:

  • في حالة الإصابة بمرض معين أثناء الحمل نتج عنه ارتفاع الحرارة يلزم مراجعة الطبيب. 
  • يفضل أثناء فترة الحمل التخلص من الأحذية الضيقة والمقفولة. 
  • عليكِ ارتداء أحذية مناسبة وجيدة التهوية. 
  • يفضل شراء الحذاء الطبي خلال فترة الحمل.
  • ينصح الكثير من الأطباء بخفض حرارة القدمين بالمياه الباردة. 
  • تجنب الخروج والمشي في أوقات نهارية أو مرتفعة الحرارة. 
  • المحافظة على تناول أغذية صحية سليمة تحافظ على صحة الأعصاب. 
  • يلزم تغيير الحذاء والجوارب بشكل يومي.

بما أن حرارة القدمين من أعراض الحمل بولد مقولة غير علمية فما هي أعراض الحمل بولد علمياً؟ هذا ما سوف نتداوله في السطور الآتية

أعراض الحمل بولد علمياً

بعد أن تناولنا الإجابة عن هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد أم لا، أكدت الكثير من الدراسات والبحوث العلمية أن المرأة يمكنها التعرف على حملها بولد أم لا من خلال ظهور بعض المؤشرات التي تؤكد الحمل بولد، حيث أن هناك بعض الخرافات عن معرفة نوع الجنين إلا أن هناك بعض الأمور تعتبر حقيقية، وأكد نخبة كبيرة من الأطباء على أن جميع السيدات الذين تظهر لهم هذه المؤشرات تكون على الأغلب حامل بولد، وهذه المؤشرات هي:

مرض السكري

تتعرض الكثير من النساء الحامل بولد للإصابة بمرض السكري أكثر من النساء الحامل ببنت، وذلك لزيادة نسبة سكر الجلوكوز لدى النساء الحامل بولد. 

الإقبال على الطعام

دائماً ما تكون المرأة الحامل بولد مقبلة على تناول الطعام بشكل أكبر من المرأة الحامل ببنت، حيث نجد أن هذه المرأة تتناول كميات طعام أكثر بكثير عن المرأة الحامل ببنت. 

الضغوط اليومية

إذا كانت المرأة تعاني من التعرض لضغوط كبيرة في الحمل خاصة في الشهور الأولى، فذلك يوحي أن هذه المرأة على الأغلب تكون بولد. 

الميل لتناول طعام معين

يدل أيضاً ميل الأم لتناول أطعمة معينة إلى معرفة نوع الجنين، ففي حال تفضيلها لتناول الأطعمة الحمضية تكون في هذه الحالة حامل بولد، أما إذا كانت تميل لتناول الحلويات والسكريات بشكل أكبر فهذا دليل على حملها ببنت. 

حجم الثدي

انتشر منذ زمن بعيد بين النساء أن حجم الثدي دليل كبير على نوع الجنين، حيث يكون حجم الثدي أكبر في اليمين عن اليسار تكون حامل في ولد والعكس صحيح، ولكن هذا الكلام أثبت بعض العلماء خلوه من الصحة تماماً حيث يختلف مع كثير من النساء.

شكل البطن 

شكل البطن 

يمكن للكثير من النساء الحوامل التعرف على نوع حملها من خلال شكل البطن المتكون، حيث يكون البطن المرتفع لأعلى غالباً ما تكون الأم حامل ببنت، أما في حال أن تكون بطن الأم متجهة لأسفل فإن احتمالية حملها بولد تكون أكبر. 

الخط البني أسفل السرة

الكثير من النساء يعتقدن أن ظهور خط بني داكن أسفل البطن خلال مرحلة الحمل يدل على حملهن بولد، وفي الواقع هذا الكلام غير صحيح علمياً ولكنه مثل خرافة حرارة القدمين من علامات الحمل بولد، لذلك لا يمكن الأخذ به.

وزن الجسم

يعتبر تغير وزن الجسم أيضاً من المعتقدات الخاطئة التي تنتشر بين الكثير من النساء الحوامل، وذلك لعدم صحته مع الكثير من النساء واختلافه بشكل كبير، وتعتقد الكثير من السيدات الحوامل أن زيادة الوزن بشكل كبير وتغير شكل الجسم دليل على الحمل ببنت، أما في حالة تمتعها بقوام رشيق ولا يزداد سوى البطن فهي حامل بولد. 

لون البول

تصادف بين الكثير من النساء الحوامل لون البول، حيث كان لون البول بني غامق عندما تكون الأم حامل في بنت، وإذا كان بني فاتح تكون الأم حامل في ولد، ويعتبر هذا الكلام أيضاً ما هو إلا صدفة ناتجة عن كمية السوائل التي تتناولها المرأة أثناء حملها ولا يوجد دليل علمي يؤكد صحة هذا الأمر.

نمو وكثافة الشعر 

تعتقد الكثير من النساء أن حملها في بنت يؤدي يؤدي إلى تساقط الشعر وهيشانه، وعلى العكس الأم الحامل في ولد يكون شعرها لامع وصحي وقوي، ويعتبر أيضاً هذا الكلام غير منطقي تماماً حيث أن كثافة الشعر ونموه تتغير بتغير الهرمونات في الجسم أثناء فترة الحمل، ولا يعتبر كلام علمي لعدم وجود دليل على صحته. 

الغثيان في الصباح

تعتبر هذه العلامة حتى الآن هي الأكثر انتشاراً وتأكيداً وذلك بسبب توقعها الصحيح بين الكثير من النساء ومع ذلك ليس لم يتوصل العلم لصحتها العلمية بشكل كامل، وتؤكد الكثير من النساء أن ظاهرة غثيان الحمل باستمرار في الصباح تعني أنها حامل في بنت، وفي حالة ثبات الحمل وعدم التعرض للغثيان باستمرار فهي على الأغلب حامل في ولد. 

ظهور الحبوب والبثور

أثناء فترة الحمل تعاني الكثير من السيدات من تغيرات في الجلد تؤدي لظهور بعض الحبوب، لذلك يعتقدون أن هذه الحبوب ناتجة عن الحمل بولد لزيادة نسبة هرمون التستوستيرون في جسمها. 

تمارين تخفف من أعراض الحمل بولد

تعاني الكثير من السيدات خلال فترة الحمل ببعض الآلام التي تصيب الرقبة والساقين بجانب آلام الظهر التي تعتبر عائق للكثير من أمور حياة المرأة، تستمر هذه الآلام وتتزايد حتى اقتراب موعد الولادة، وتوجد بعض التمارين التي ينصح بها بعض الأطباء والمتخصصين أثناء فترة الحمل، هذه التمارين تعمل على تخفيف حدة الألم الناتج عن الحمل، هذه التمارين ينصح بعدم ممارستها إلا بعد إذن الطبيب وهى:

التمرين الأول

التمرين الأول

  • الوقوف مستقيماً والساقين متباعدة عن بعضهما. 
  • يجب الاستناد على كرسي حتى يكون الظهر مستقيماً تماماً. 
  • لا بد أن تكون أطراف القدم اليمنى على الأرض، والقدم نفسها على الكرة.
  • الضغط على هذه المرة بشكل خفيف أربع مرات من كل جانب بعد ذلك يتم الضغط بقوة. 
  • ضبط الكرة بعد ذلك أسفل المفصل الذي يقع بين القدم والإبهام، واضغط على الكعب عدة مرات متتالية.
  • بعد ذلك انهي التمرين بخدش سطح الكرة من جميع الاتجاهات بسرعة عالية. 
  • تكرار هذا التمرين مع القدم اليسرى. 

التمرين الثاني 

  • يجب الجلوس على أريكة مريحة الجلوس مبطنة. 
  • افردِ ظهرك واتركِ قدميك على الأريكة حتى تستريح.
  • تأكدي من وجود العمود الفقري ثابتاً مستقيماً. 
  • وضع كتاباً أسفل منطقة الذقن، ورفع الرأس أثناء النوم للحفاظ على وضعها للخلف. 
  • قومي بمد يديكِ إلى الجانبين بانتظام مع التأكد من كف اليد لأعلى. 
  • أخذ نفس مريح وتمريره جيداً على القفص الصدري للشعور بحدوث استرخاء. 
  • تكرار هذا العمل لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • في نهاية التمرين يتم وضع القدمين على الأرض، وحاول قلبها على جانب واحد فقط من جانبيك.
  • اضغط على يديكِ حتى تتمكني من دعم نفسكِ للقيام.
  • بعد ذلك اجلسي واستمري على هذا الوضع لعدة لحظات. 
  • ترقبي نفسك جيداً ولا تقومي حتى يتدفق الدم في جميع أجزاء الجسم. 

الخاتمة 

تناولنا في هذا المقال حقيقة هل حرارة القدمين من علامات الحمل بولد أم لا، وتعرفنا على كل ما يتعلق بهذا الأمر، كما ذكرنا بعض التمارين اللازمة في هذه الفترة، وتعرضنا في هذا الحديث أيضاً لأهم أعراض الحمل بولد علمياً، حيث أن اعتقاد حرارة القدمين من علامات الحمل بولد ما هي إلا خرافة من ضمن خرافات الحمل وليست حقيقة. 

ننهي الحديث هنا بأهمية عدم اتباع الخرافات في الحمل وذلك لكونها تؤثر على استقرار الأم وتعمل على سيطرة القلق على المرأة أثناء حملها وعدم التركيز في الاهتمام بصحتها وصحة جنينها.

المصادر:

هيلث لاين

نايمز أوفيندا

فيري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى