حركة الجنين

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

ترددت الكثير من التساؤلات عن هل حركة الجنين أسفل البطن مؤشر للخطر؟ أم أنه طبيعي ولا يحتاج إلى هذا الخوف والقلق وأنه يمكن من خلاله تحديد جنس الجنين، وذلك من خلال ركلات الجنين فهي تختلف من بدأ الركلات أول الشهر عن آخر الشهر؛ خاصة أن الشهر الخامس يسمى بشهر الحيوية والنضج فهو مرتبط بالنشاط الحركي.

الأم تنتظر هذه الحركة؛ فهي تخبرها كم أن حالة جنينها بخير، والنمو العضلي حيث يبدأ الجنين في الكبر، واكتمال العديد من أعضاؤه خاصةً الجنسية وبالتالي يمكن معرفة جنس الجنين (ذكر أو أنثى)، وفي هذا المقال نقدم لكِ بالتفصيل العلاقة بين حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه.

نبذه قصيرة عن الشهر الخامس

الشهر الخامس من الحمل يُعادل الفترة من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل، في هذا الشهر إذا وصلتِ للشهر الخامس من الحمل فأنتِ بالتأكيد تَتبعي تعليمات الطبيب النسائي بدقة كي تتجنبي حدوث الإجهاض في الشهر الخامس، ولكن أنتِ الآن في منتصف الطريق فقد مررتِ بأشهر أعراض الحمل الشاقة والصعبة منها، من غثيان، وقيء، وآلام في الثدي، وانتفاخات البطن الشديدة، والإمساك، وفقدان الوعي وغيرها من الأعراض ولكن أنت الآن في مرحلة تتوجب حرص شديد.

تعتبر حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس من المعلومات الهامة التي يجب على الحوامل أن يتعرفن عليها، فهي تشير إلى نمو الجنين وصحة نموه. تتميز حركة الجنين في هذه المرحلة بالقوة والنشاط، حيث يتحرك بشكل ملحوظ داخل الرحم، ويمكن للأم أن تشعر بتحركات الجنين وحركته بوضوح. وتتغير وضعيات الجنين بشكل مستمر في هذه المرحلة، مما يساهم في زيادة قوته العضلية ونموه.

ويجب أن تكون حركة الجنين في الشهر الخامس طبيعية ولا تشير إلى أي مشاكل صحية، ولكنها تتأثر ببعض العوامل الخارجية مثل تناول الطعام والنشاط الجسدي للأم. ويمكن للحامل معرفة جنس الجنين من خلال تحركاته، حيث تختلف حركة الجنين الذكر عن الأنثى في بعض الأحيان.

في الخلاصة، حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس تعد من المعلومات الضرورية لكل حامل، وتعكس نمو الجنين وصحة نموه. وتتأثر ببعض العوامل الخارجية وتختلف في بعض الأحيان بالتزامن مع جنس الجنين. [1][2]

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

تبدأ حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس بصورة لا يمكن للأم الشعور بها بسبب صغر حجم الجنين، ولكن تبدأ في الوضوح بدرجة عالية في الشهر الخامس؛ حيث يُمكنك التعرف على جنس الجنين من حركته، في الحقيقة لا يوجد دراسة تثبت ذلك ولكن هناك بعض النظريات التي تُشير إلى وجود علاقة بين حركة الجنين، وجنسه ومنها:

  • حركة الجنين في الشهر الرابع فقد يكون دليل على أنه ذكر، أما إذا تحرك في نهاية الشهر الخامس فقد تكون أنثى.
  •  إذا كانت حركة الجنين قوية جدًا لدرجة يمكن للآخرين ملاحظتها من ارتفاع صوتك حيث تكون حركته في شكل ضربات وركلات قوية فقد يكون دليل على أنه ذكر، أما إذا كانت حركته خفيفة وبسيطة وكأنه يسبح فقد تكون أنثى.
  • بالنسبة لمعدل حركة الجنين إذا كانت حركته قليلة ولكنها في نفس الوقت قوية فقد يكون دليل على أنه ذكر، أما إذا كان معدل حركة الجنين كثيرة ولكنها خفيفة فقد تكون أنثى بسبب تشابه كروموسومات الأنثى التي تجعلها أكثر استقرارًا فيكون معدل حركتها في النصف ساعة 3 حركات.
  • في حال كانت حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس (باتجاه عظام الحوض) فقد يكون جنس الجنين أنثى، أما إذا اتجهت حركات الجنين لأعلى فقد يكون ذكر.

بعد أن تعرفتِ على العلاقة بين حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، فمن المؤكد أنكِ تريدين الاطمئنان على حركة جنينك وكيف يكون شكل الحركة الطبيعية التي تدل على أن صحته سليمة.

حركة الجنين في الشهر الخامس

حركة الجنين في الشهر الخامس

على الرغم من وجود الحركة في الشهور الأولى، ولكن لا تشعر بها الأم بسبب صغر حجم الجنين؛ فحركة الجنين تزداد وضوحًا في الشهر الخامس في الحمل؛ وتكون درجة قوتها كبيرة لدرجة مقارنة الأم بين حركة الجنين في الشهر الخامس وباقي الأعراض التي قد تطرأ عليها وذلك بسبب حدوث تطورات وتغيرات جسدية، وانفعالية، وهذه التغيرات تؤثر على نمو الجنين الذي يؤثر على امتداد الرحم فتكون حركة الجنين واضحة.

معدل حركات الجنين في الشهر الخامس

تختلف عدد حركات الجنين من يوم إلى آخر طوال فترة الحمل ولكن هذه الاختلافات طبيعية بحيث لا تزيد ولا تقل عن المعدل الطبيعي بصورة كبيرة؛ مثلا إذا قلت حركة الجنين بصورة كبيرة فذلك يدل على الضائقة الجينية.

متوسط حركة الجنين في اليوم الواحد تزداد بصورة تدريجية بنحو 200 حركة: 570 حركة من الأسبوع العشرين: الأسبوع الثاني والثلاثين ثم تقل تدريجيًا إلى 280 كلما ازداد نمو الجنين، ويستطيع الجنين النوم لمدة تصل إلى نصف ساعة، أما في حالة المرأة الحامل بتوأم فبالتأكيد تزداد حركة الجنين مقارنة بالمعدل الطبيعي.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟

في هذا الشهر تكون حركة الجنين عبارة عن حدوث اصطدام لأطراف الجنين بالجدار الأمامي للبطن، وذلك خلال دورانه في رحم الأم أو السباحة في السائل الأمينوسي الذي يحيط بالرحم، وهذه الحركة شاملة حركة الأطراف من (يدين، وقدمين)، ومص الأصابع، والسباحة والدوران من أعلى لأسفل.

 أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس؟

تكثر حركة الجنين في هذا الشهر بسبب نمو الجنين واكتمال عدد كبير من أعضاؤه وخاصة التناسلية، ويتحرك الجنين على فترات منتظمة من اليوم، بالنسبة لوضع الجنين فيحدث العديد من التقلبات ولا يمكن تحديد شكل واضح لهذه التقلبات فتكون حركة الجنين من اليمين لليسار أو من اليسار لليمين، ويمكن للأم الشعور بهذه الحركات كما يمكن للطبيب رؤيتها من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية.

في بعض الحالات قد تكون حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس باتجاه الحوض مؤشر خطير دليل على تجاهل الأم بعض الأمور  الخاصة بنمو الجنين ولا يكون له علاقه بتحديد جنسه وإذا حدث ذلك عليكِ اتباع التالي:

  • تجنبي حمل أشياء ثقيلة أو القيام بأنشطة متعبة لأنها تضر بالرحم.
  • النوم على أرضية مسطحة مع رفع القدمين إلى أعلى؛ فذلك يساعد على انتقال وضع الجنين من أسفل إلى أعلى فيخفف من الألم.
  • الابتعاد عن العلاقة الزوجية لحين تعديل وضع الجنين لأعلى أي في الوضع الطبيعي.
  • عدم الاستحمام فترات طويلة.

مؤشرات تحديد حركة الجنين

  • الصحة الجيد للجنين والمسئول عنها الأم من خلال اتباع التعليمات للمحافظة على صحة الجنين؛ فإذا أُصيبت الأم بمرض مزمن مثل تسمم الحمل أو مرض سكر الحمل فذلك يؤثر على حركة الجنين حيث يسبب في انخفاض طاقته ونشاطه.
  • الضوضاء الصاخبة، والأصوات العالية، والضوء الساطع يؤثر بدرجة كبيرة على حركة العين فإذا تم تسليط ضوء من صباح يدوي على بطن الأم تحس الأم بحركة جنينها كي يحافظ على عينيه.
  • الأدوية التي تتناولها الحامل فهناك بعض الأدوية التي تؤثر على طاقة ونشاط الجنين والتي تنتقل من المشيمة إلى الجنين.
  • حركة الحامل في الشهر الخامس يوميًا تؤثر بدرجة كبيرة على حركة الجنين.
  • عمر المرأة الحامل.
  • كل جنين لديه وتيرة مختلفة عن الباقي تؤثر في نشاطه.

أوضاع وجود الجنين في حالة حركة بصورة أكثر نشاطًا

  • إذا كنتِ في حالة جلوس فترة طويلة من الزمن.
  • عند انفعالك كحدوث عصبية أو انفعال، وعندها يبدأ الأدرينالين بانتقال نفس الشعور إلى طفلك فيبدأ في الحركة.
  • بعد الحصول على مشروبات بها كميات كبيرة من الكافيين كـ القهوة للحامل، والنسكافيه.
  • عند الشعور بالراحة أو الاسترخاء كخلودك للنوم مثلاً.
  • بعد تناول الأطعمة التي تجعل طفلك يشعر بالطاقة مثل جسمك بسبب كميات السكر الموجودة في دم الأم.

كيف يمكن حساب حركة الجنين بدون الحاجة إلى سونار

كيف يمكن حساب حركة الجنين بدون الحاجة إلى سونار

  • يتحرك الجنين ثلاث مرات يوميًا في الصباح، والظهر، والليل.
  • إذا شعرتِ بأكثر من 4 حركات خلال 30 دقيقة توقفي عن العد حتى يأتي العد المقبل وإذا كان عدد الحركات كثيرة بصورة مبالغ فيها عليكِ استشارة الطبيب النسائي.
  • إذا شعرتِ بأقل من 4 حركات خلال 30 دقيقة فاستمرى في العد لمدة 4 ساعات في هذه المدة يجب أن لا تشعري بأقل من 10 حركات، وإذا شعرتِ بأقل من ذلك توقفي حتى يأتي العد المقبل.
  • في حال لاحظتِ أي مشكلة في حساب الحركة عليك استشارة الطبيب لعمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة مثل فحص ضربات القلب، وفحص الموجات فوق الصوتية.
  • إذا كانت حركات الجنين قوية وفجأة أصبحت ضعيفة عن السابق فعليكِ مراجعة الطبيب فورًا.

الوقت المثالي لحساب حركة الجنين تكون في النهار فالجنين لديه دورة كاملة من بقائه مستيقظًا؛ فمن السهل حساب حركة الجنين إذا كانت الحامل ذات إرادة قوية وملتزمة بتوجيهات الطبيب كما أنها غير مكلفة.

التطورات التي تحدث لحركة الجنين وجنسه في الشهر الخامس

الأسبوع الثامن عشر

بالنسبة للجنين:

  • تدريجيًا تقل سرعة نمو الجنين عن الشهور الأولى من الحمل، ولكن ظهور ردود الفعل على الجنين أصبحت واضحة كأن يشعر بالتثاؤب، وتبدأ تعابير الوجه في الظهور مثل العبوس، الفرح، ويستطيع تمييز الحلو من المر بسبب تطور نمو براعم التذوق.
  • يبدأ انتقال مكان الأذن إلى الوضع الطبيعي أي بروزها من الرأس وتبدأ وظيفتها في العمل (حاسة السمع) فيمكنه سماع أصوات معينة ن أمه مثل دقات القلب، وانتقال الدم من الأم إلى الجنين من خلال الحبل السري، وفي بعض الأحيان يصيبه التعجب والاندهاش عند سماع أصوات عالية.
  • تطور عين الطفل فهي الآن متوجهة إلى الأمام وليس من الجانبين كما في الشهر الرابع فإذا تم تسليط شعاع من الضوء على بطنك قد تشعرين بحركة الطفل كي يقوم بحماية عينيه حيث تستطيع شبكية العين في هذا الوقت على اكتشاف الضوء الساطع من مصباح يدوي مثلاً.
  • تبدأ عظام الطفل في التطور أكثر من قبل فتصبح أكثر صلابة وقوة، وأول العظام التي تتصلب عظام الترقوة والساقين.

بالنسبة للأم:

آلام في الساقين:

تظهر هذه الآلام والتشنجات بكثرة في الليل وذلك يُعرضكِ للانزعاج بسبب الاستيقاظ طول الليل من شدة الوجع لذلك يجب عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والحديد هذا بالإضافة إلى عمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تضر بحملك، وشرب كميات كبيرة من الماء لأنها قد تدل على الجفاف.

آلام في الظهر:

تحديداً منطقة أسفل الظهر، وأحيانا تستمر هذه الآلام طوال فترة الحمل بسبب زيادة حجم الجنين كل شهر.

نمو حجم البطن:

في هذا الشهر تبدأ بطن الأم في الظهور بشكل واضح كما أن الطفل يبدأ في الاستعداد للحياة.

الدوالي الوريدية:

كلما اتسع الرحم بسبب كبر حجم الجنين يقوم بالضغط على الأوعية الدموية فيؤدي ذلك إلى بطئ الدورة الدموية التي تُسبب تورم الساقين وإذا زاد الوزن على الجهاز الدوري تسبب ظهور دوالي الساقين للحامل لذلك يتطلب عمل بعض التمارين الرياضية، والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة.

الأسبوع التاسع عشر:

بالنسبة للجنين:

  • يزيد طول الجنين فيصل إلى 15سم، أما الوزن يصل إلى 241جم؛ فيكون في حجم حبة المانجا.
  • تتكون طبقة رقيقة على جلد الجنين يظهر بعض منها عند الولادة فهي تعمل كطبقة واقية.
  • تبدأ الحواس الخمسة في القيام بوظيفتها فيبدأ الطفل في التذوق، والسمع، والبصر بسبب تطور نمو الخلايا العصبية في الدماغ.
  • تكون حركة الجنين في الرحم ملحوظة بالنسبة للام في هذا الشهر وتكون سعيدة للغاية ويزيد هذا الترابط بينهما كلما أحست بحركته أو نبضه، وسوف تستمر الحركة بشكل أكثر وضوحًا في الأسابيع القادمة ويبدأ الأخرون برؤيتها.

بالنسبة للأم:

آلام وتشنجات في البطن(مغص):

آلام وتشنجات في البطن(مغص):

فكلما ازداد حجم الجنين يؤثر ذلك على العضلات فيجعلها تتمدد كي تستوعب حجم الجنين وتزداد الآلام في هذا الشهر بسبب النمو الملحوظ في حجم الجنين.

الغَثيان والدوار:

هو من الأعراض الشائعة التي تحدث في العلامات الأولى من الحمل، والسبب الدقيق ليس معروف من قبل الأطباء ولكن يُقال إنه بسبب ارتفاع مستوى هرمونات الحمل، وقد يحدث في أي وقت في اليوم، أما الدوار يكون بسبب زيادة حجم الرحم السبب الذي يجعل الأوعية الدموية تتمدد كما أن رئتيكِ تتكدس بسبب الزيادة في نمو الجنين فتقل نسبة وجود الأكسجين فتشعري بالدوار.

آلام في الفخذ:

يحدث لبعض الحوامل وليس الكل وإذا شعرتِ به اخلدي للنوم على أحد الجانبين، وضعي وسادة بين الساقين.

ظهور تغيرات في الجلد:

ذلك بسبب الزيادة في إفراز هرمون الأستروجين وقد تجدي بعض البقع الداكنة على الشفاه أو الخدين وقد يزيد كمية هذه الصبغة فتظهر على هيئة نمش أو على هيئة ندبات تحت الإبط أو على الفخذين أو الفرج أو تظهر كسواد في الحلمة.

الأسبوع العشرين:

بالنسبة للجنين:

  • يستمر طول الجنين في النمو فيبلغ 25سم، ويزد وزنه فيصل إلى 289جم، ويمكنه الآن تناول بعض جزيئات الطعام التي تأكليها.
  • استمرار تطور الحواس الخمس فهو الآن يسمع الأصوات الداخلية مثل نبض الأم، وصوتها، وحركة أمعائها كما أنه يستطيع سماع الأصوات الخارجية.
  • يُغطي الشعر رأس الطفل، وظهره، وكتفه.

بالنسبة للأم:

  • زيادة إفراز العرق بسبب نشاط الغدة الدرقية هذا الأسبوع.
  • الرغبة في إقامة علاقة جنسية.
  • صعوبة النوم بسبب التعب والإرهاق وإذا شعرتِ بذلك اخلدي للنوم على أحد الجانبين، وضعي وسادة بين الساقين مع انثناء الركبة، وبذلك توفرين الراحة التي تحتاجيها.
  • التهابات في المثانة.
  • الحكة الشديدة وخاصة حول البطن بسبب نمو جلد النمو ليناسب الزيادة في حجم الجنين ويمكنك التخلص منها بوضع الكريمات المهدئة لتهيج البشرة.
  • زيادة في الوزن.
  • ضيق التنفس بسبب تكدس رئتيكِ نتيجة الزيادة في نمو الجنين فتقل نسبة الأكسجين.
  • حرقان المعدة فكلما كبر حجم الرحم يؤثر حجمه على المعدة فيؤدى إلى بطيء في عملية الهضم بسبب تحرك الأحماض إلى أعلى المعدة والتي تُسبب الحرقة لذلك عليكِ تناول كميات قليلة من الطعام في أوقات منتظمة في اليوم الواحد.
  • استمرار نزول الإفرازات البيضاء حيث تظهر الإفرازات على هيئة سائل شفاف لزج له رائحة كريهة، ومختلف في الشكل واللون والسمك عن الإفرازات الطبيعية، وأهمية هذه الإفرازات أنها تمنع حدوث العدوي؛ فتلين جدران المهبل، والرحم.
  • تشنجات الساقين وهذه التشنجات تعرضك للانزعاج بسبب الاستيقاظ طول الليل من شدة الوجع لذلك يجب عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والحديد.
  • عمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تضر بحملك.
  • شرب الماء للحامل لكي يتدفق الدم إلي الأطراف فقد تدل على الجفاف.

الأسبوع الواحد والعشرين:

بالنسبة للجنين:

بالنسبة للجنين:

  • في آخر الشهر يصل طول الجنين إلى 27سم، ووزنه 360جم، ويمكنه استقبال الدهون باستمرار؛ فهي تساعد على التدفئة.
  • استمرار تطور الأعضاء التناسلية (الخصيتين، والمبيضين).
  • قيام الأمعاء بوظيفتها بشكل مبدأي لامتصاص كميات قليلة من السكريات الموجودة في السائل الأمنيوسي.
  • يُغطى جسده بطبقة من الشمع بفضل الغدد الزيتية.
  • بدأ تكوين براعم الأسنان.
  • استمرار نمو النخاع العظمي المسئول عن تكوين خلايا الدم.

بالنسبة للأم:

  • ألم رأس المعدة للحامل لذلك تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون، الأطعمة الحارة.
  • استمرار الشعور بالحكة.
  • ظهور علامات تمدد في الجلد: ستجدين هذه العلامات على البطن والثديين وقد تظهر على أحد الفخذين، وهي خطوط لونها بنفسجي أو وردي وقد تشعرين بحكة شديدة في المنطقة التي يكون فيها الجلد رقيق.
  • استمرار ظهور الدوالي والأوردة وذلك بسبب استمرار نمو الجنين فيؤدي ذلك إلى اتساع الرحم فيُسبب بطئ الدورة الدموية التي ينتج عنها تورم الساقين وإذا زاد الوزن على الجهاز الدوري تسبب ظهور الدوالي.

أسباب عدم حركة الجنين في الشهر الخامس

  • زيادة وزن الحامل إما بسبب التغيرات الهرمونية أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • نقص السائل الأمينوسي الذي يحيط بالرحم ويستطيع الجنين الحركة بسهولة وليونة بسببه.
  • وضع المشيمة على السطح العلوي من الرحم.

الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين في الشهر الخامس

  • الفواكه المفيدة للحامل وخاصة العنب الذي يعزز حركة الجنين، والخضراوات فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  • المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل تناول الألبان؛ لاحتوائها على عنصر الكالسيوم المسئول عن بناء جسم الطفل من مفاصل وأسنان وما يعادلها من أجبان وزبادي، فاحرصي على تناول هذه المنتجات كل يوم فهذه المنتجات تحافظ على صحتك وصحة جنينك.
  • الثوم الذي يقوم بدوره بتقليل ضغط الدم فإذا شعرت بارتفاع ضغط الدم فيمكنكِ إضافة الثوم إلى الأطعمة المفضلة لك كالخضراوات المطهية وغيرها من المأكولات.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز، المكرونة، البطاطا، الخبز، البيتزا، البطاطس، والتي تساعد على حركة الجنين.
  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين، وينصح الأطباء بتناول البروتين النباتي مثل (الفول والبقوليات) مع البروتين الحيواني؛ حيث تعتبر اللحوم والأسماك من أهم المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، وعليكِ تناول وجبة السمك أكثر من مرة في الأسبوع فهي غنية بعنصر اليود.
  • الشوكولاتة بجميع أنواعها ولكن بكميات مناسبة فهي من أفضل الأطعمة التي تساعد على إمداد الجنين بالطاقة والحركة.

طرق زيادة حركة الجنين في الشهر الخامس

طرق زيادة حركة الجنين في الشهر الخامس

  • القيام ببعض التمارين الرياضية المناسبة للحامل في الشهر الخامس لهذه الفترة من الحمل مثل القفز؛ فعند شعور الجنين بحركة الأم يشجعه على الحركة.
  • عند لمس البطن أو التربيت عليها يُعزز الجنين للقيام بالحركة.
  • عند تسليط ضوء ساطع على بطن الأم تجعل الجنين يتحرك عكس اتجاه الضوء أو لحماية عينه.
  • قيام الأم بالانتقال والحركة تُشجع الجنين على النشاط والحركة.
  • عند التحدث مع الجنين فسماع صوت الجنين للأم والإحساس بنضها وحركة أمعائها تجعله يداوم على الحركة.

من خلال هذا المقال يمكن وجود احتمالين لحركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس حيث يمكن من خلالها تحديد جنسه حسب بعض النظريات أو قد يكون ذلك دليل على إهمال الأم في اتباع تعليمات الطبيب، وقد تناولنا الاحتمالين بشيء من التفصيل.

المصادر:

هيلث لاين

أبوت كيدز هيلث

بامبرز   

زر الذهاب إلى الأعلى