حركة الجنين

حركة الجنين في الشهر الخامس | طرق تُزيد من حركة الجنين

الشهر الخامس من الحمل من الشهور الحيوية حيث يُمكنكِ الإحساس بحركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل بوضوح مقارنة بالشهور الأربع الأولى، ومعرفة نوع الجنين، وسماع نبضات ودقات قلب الجنين بشكل واضح، كما أنه يستطيع القيام بردود فعل اتجاه أشياء معينة تجعلكِ تحسين بوجود رابط بينكم وكأنكم روح واحدة، ولكن عليكِ الحذر لأن أي خطأ قد يؤثر على حياة الجنين.

فإذا وصلتِ للشهر الخامس من الحمل فأنتِ بالتأكيد تَتبعي تعليمات الطبيب النسائي بدقة كي تتجنبي حدوث الإجهاض في الشهر الخامس، ولكن أنتِ الآن في منتصف الطريق فقد مررتِ بأشهر أعراض الحمل بها شاقة وصعبة من غثيان، وقيء، وآلام في الثدي، وانتفاخات البطن الشديدة، والإمساك، وفقدان الوعي وغيرها من الأعراض ولكن أنت الآن في مرحلة تتوجب حرص شديد.

نبذة عن الشهر الخامس

الشهر الخامس من الحمل يُعادل الفترة من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل، في هذا الشهر ستختفي العديد من الأعراض الشاقة حيث تبدأ مريحة نوعاً ما عن الأشهر الأولى، وفي نفس الوقت لو تصلي بعد إلى الأشهر الصعبة التي تشعرين فيها بثقل الحركة بسبب كبر حجم الرحم ولكن تبدأ بطن الأم في الزيادة منذ هذا الشهر وتُصبح أكثر وضوحاً.

حركة الجنين في الشهر الخامس

على الرغم من وجود الحركة في الشهور الأولى، ولكن لا تشعر بها الأم بسبب صغر حجم الجنين؛ فحركة الجنين تزداد وضوحًا في الشهر الخامس من الحمل؛ وتكون درجة قوتها كبيرة لدرجة إحساس الأم ومقارنتها بين أعراض حركة الجنين وباقي الأعراض التي قد تطرأ عليها، وذلك بسبب حدوث تطورات وتغيرات جسدية، وانفعالية، وهذه التغيرات تؤثر على نمو الجنين الذي يؤثر على امتداد الرحم فتكون حركة الجنين واضحة.

معدل حركة الجنين 

تختلف عدد حركات الجنين من يوم إلى آخر طوال فترة الحمل ولكن هذه الاختلافات طبيعية بحيث لا تزيد ولا تقل عن المعدل الطبيعي بصورة كبيرة؛ مثلاً إذا قلت حركة الجنين بصورة كبيرة فذلك يدل على الضائقة الجينية.

متوسط حركة الجنين في اليوم الواحد تزداد بصورة تدريجية بنحو 200 حركة: 570 حركة من الأسبوع العشرين: الأسبوع الثاني والثلاثين ثم تقل تدريجيًا إلى 280 كلما ازداد نمو الجنين، ويستطيع الجنين النوم لمدة تصل إلى نصف ساعة، أما في حالة المرأة الحامل بتوأم فبالتأكيد تزداد حركة الجنين مقارنة بالمعدل الطبيعي.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

في هذا الشهر تكون حركة الجنين عبارة عن حدوث اصطدام لأطراف الجنين بالجدار الأمامي للبطن، وذلك خلال دورانه في رحم الأم أو السباحة في السائل الأمينوسي الذي يحيط بالرحم، وهذه الحركة شاملة لحركة الأطراف من (يدين، وقدمين)، ومص الأصابع، والسباحة والدوران من أعلى لأسفل.

أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس ؟

أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس ؟

تكثر حركة الجنين في هذا الشهر بسبب نمو الجنين واكتمال عدد كبير من أعضاؤه وخاصة التناسلية، ويتحرك الجنين على فترات منتظمة من اليوم، بالنسبة لوضع الجنين فيحدث العديد من التقلبات ولا يمكن تحديد شكل واضح لهذه التقلبات فتكون حركة الجنين من اليمين لليسار أو من اليسار لليمين، ويمكن للأم الشعور بهذه الحركات كما يمكن للطبيب رؤيتها من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية.

في بعض الحالات قد تكون حركة الجنين لأسفل باتجاه الحوض وهذا دليل على تجاهل الأم بعض الأمور التى تجعل حركة الجنين غير طبيعية وإذا حدث ذلك عليكِ اتباع التالي:

  • تجنبي حمل أشياء ثقيلة أو القيام بأنشطة متعبة لأنها تضر بالرحم.
  • النوم على أرضية مسطحة مع رفع القدمين إلي أعلي؛ فذلك يساعد على انتقال وضع الجنين من أسفل إلى أعلى فيخفف من الألم.
  • الابتعاد عن العلاقة الزوجية لحين تعديل وضع الجنين لأعلى أي في الوضع الطبيعي.
  • عدم الاستحمام فترات طويلة.

مؤشرات تحديد حركة الجنين

  • الصحة الجيدة للجنين والمسئول عنها الأم من خلال اتباع التعليمات للمحافظة على صحة الجنين؛ فإذا أُصيبت الأم بمرض مزمن مثل تسمم الحمل أو مرض السكري؛ فذلك يؤثر على حركة الجنين حيث يسبب في انخفاض طاقته ونشاطه.
  • الضوضاء الصاخبة، والأصوات العالية، والضوء الساطع يؤثر بدرجة كبيرة على حركة العين فإذا تم تسليط ضوء من صباح يدوي على بطن الأم تحس الأم بحركة جنينها عكس اتجاه الضوء كي يحافظ على عينيه.
  • الأدوية التي تتناولها الحامل فهناك بعض الأدوية التي تؤثر على طاقة ونشاط الجنين والتي تنتقل من المشيمة إلى الجنين.
  • حركة الحامل في الشهر الخامس يوميًا تؤثر بدرجة كبيرة على حركة الجنين.
  • عمر المرأة الحامل.
  • كل جنين لديه وتيرة مختلفة عن الباقي تؤثر في نشاطه.

أوضاع وجود الجنين في حالة حركة بصورة أكثر نشاطًا

  • إذا كنتِ في حالة جلوس فترة طويلة من الزمن.
  • عند انفعالك كحدوث عصبية أو انفعال، وعندها يبدأ الأدرينالين بانتقال نفس الشعور إلى طفلك فيبدأ في الحركة.
  • عند الشعور بالراحة أو الاسترخاء كخلودك للنوم مثلاً.
  • بعد الحصول على مشروبات بها كميات كبيرة من الكافيين كالقهوة للحامل، والنسكافيه.
  • بعد تناول الأطعمة التي تجعل طفلك يشعر بالطاقة مثل جسك بسبب كميات السكر الموجودة في دم الأم.

كيف يمكن حساب حركة الجنين ؟

  • يتحرك الجنين ثلاث مرات يوميًا في الصباح، والظهر، والليل.
  • إذا شعرتِ بأكثر من 4 حركات خلال 30 دقيقة توقفي عن العد حتى يأتي العد المقبل وإذا كان عدد الحركات كثيرة بصورة مبالغ فيها عليكِ استشارة الطبيب النسائي.
  • إذا شعرتِ بأقل من 4 حركات خلال 30 دقيقة فاستمرى في العد لمدة 4 ساعات في هذه المدة يجب أن لا تشعري بأقل من 10 حركات، وإذا شعرتِ بأقل من ذلك توقفي حتى يأتي العد المقبل.
  • في حال لاحظتِ أي مشكلة في حساب الحركة عليك استشارة الطبيب لعمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة مثل فحص نبض الجنين، وفحص الموجات فوق الصوتية.
  • إذا كانت حركات الجنين قوية وفجأة أصبحت ضعيفة عن السابق فعليكِ مراجعة الطبيب فورًا.

الوقت المثالي لحساب حركة الجنين تكون في النهار فالجنين لديه دورة كاملة من بقائه مستيقظًا؛ فمن السهل حساب حركة الجنين إذا كانت الحامل ذات إرادة قوية وملتزمة بتوجيهات الطبيب كما أنها غير مكلفة.

التطورات التي تحدث لحركة وشكل الجنين في الشهر الخامس

الأسبوع الثامن عشر

بالنسبة للجنين:

الأسبوع الثامن عشر

تدريجيًا تقل سرعة نمو الجنين عن الشهور الأولي من الحمل، ولكن ظهور ردود الفعل على الجنين أصبحت واضحة كأن يشعر بالتثاؤب، وتبدأ تعابير الوجه في الظهور مثل العبوس، الفرح، ويستطيع تمييز الحلو من المر بسبب تطور نمو براعم التذوق، ويبدأ انتقال مكان الأذن إلى الوضع الطبيعي أي بروزها من الرأس وتبدأ وظيفتها في العمل (حاسة السمع).

يمكنه سماع أصوات معينة من أمه مثل دقات القلب، وانتقال الدم من الأم إلى الجنين من خلال الحبل السري، وفي بعض الأحيان يصيبه التعجب والاندهاش عند سماع أصوات عالية، تطور عين الطفل فهي الآن متوجهة إلى الأمام وليس من الجانبين كما في الشهر الرابع فإذا تم تسليط شعاع من الضوء على بطنك قد تشعرين بحركة الطفل كي يقوم بحماية عينيه.

تستطيع شبكية العين في هذا الوقت على اكتشاف الضوء الساطع من مصباح يدوي مثلاً، وتبدأ عظام الطفل في التطور أكثر من قبل فتصبح أكثر صلابة وقوة، وأول العظام التي تتصلب عظام الترقوة والساقين.

بالنسبة للأم:

آلام في الساقين:

وتظهر هذه الآلام والتشنجات بكثرة في الليل وذلك يُعرضكِ للانزعاج بسبب الاستيقاظ طول الليل من شدة الوجع لذلك يجب عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والحديد هذا بالإضافة إلى عمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تضر بحملك، وشرب الماء للحامل بكميات كبيرة لأنها قد تدل على الجفاف.

آلام في الظهر: 

تحديداً منطقة أسفل الظهر، وأحيانا تستمر هذه الآلام طوال فترة الحمل بسبب زيادة حجم الجنين كل شهر.

نمو حجم البطن:

في هذا الشهر تبدأ بطن الأم في الظهور بشكل واضح كما أن الطفل يبدأ في الاستعداد للحياة.

الدوالي الوريدية:

كلما اتسع الرحم بسبب كبر حجم الجنين يقوم بالضغط على الأوعية الدموية فيؤدي ذلك إلى بطيء الدورة الدموية التي تُسبب تورم الساقين وإذا زاد الوزن على الجهاز الدوري تسبب ظهور دوالي الساقين للحامل لذلك يتطلب عمل بعض التمارين الرياضية، والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة.

الأسبوع التاسع عشر:

بالنسبة للجنين:

  • يزيد طول الجنين فيصل إلى 15سم، أما الوزن يصل إلى 241جم؛ فيكون في حجم حبة المانجا.
  • تتكون طبقة رقيقة على جلد الجنين يظهر بعض منها عند الولادة فهي تعمل كطبقة واقية.
  • تبدأ الحواس الخمسة في القيام بوظيفتها فيبدأ الطفل في التذوق، والسمع، والبصر بسبب تطور نمو الخلايا العصبية في الدماغ.
  • تكون حركة الجنين في الرحم ملحوظة بالنسبة للام في هذا الشهر وتكون سعيدة للغاية ويزيد هذا الترابط بينهما كلما أحست بحركته أو نبضه، وسوف تستمر الحركة بشكل أكثر وضوحًا في الأسابيع القادمة ويبدأ الأخرون برؤيتها.

بالنسبة للأم:

آلام وتشنجات في البطن(مغص):

فكلما ازداد حجم الجنين يؤثر ذلك على العضلات فيجعلها تتمدد كي تستوعب حجم الجنين وتزداد الآلام في هذا الشهر بسبب النمو الملحوظ في حجم الجنين.

الغَثيان والدوار:

وهو من الأعراض الشائعة التي تحدث في العلامات الأولى من الحمل، والسبب الدقيق ليس معروف من قبل الأطباء ولكن يُقال إنه بسبب ارتفاع مستوى هرمونات الحمل، وقد يحدث في أي وقت في اليوم، أما الدوار يكون بسبب زيادة حجم الرحم السبب الذي يجعل الأوعية الدموية تتمدد كما أن رئتيكِ تتكدس بسبب الزيادة في نمو الجنين فتقل نسبة وجود الأكسجين فتشعري بالدوار. عند

آلام في الفخذ:

يحدث لبعض الحوامل وليس الكل وإذا شعرتِ به اخلدي للنوم على أحد الجانبين، وضعي وسادة بين الساقين.

ظهور تغيرات في الجلد:

وذلك بسبب الزيادة في إفراز هرمون الأستروجين وقد تجدي بعض البقع الداكنة على الشفاه أو الخدين وقد يزيد كمية هذه الصبغة فتظهر على هيئة نمش أو على هيئة ندبات تحت الإبط أو على الفخذين أو الفرج أو تظهر كسواد في الحلمة.

الأسبوع العشرين:

بالنسبة للجنين:

  • يستمر طول الجنين في النمو فيبلغ 25سم، ويزد وزنه فيصل إلي 289جم، ويمكنه الآن تناول بعض جزيئات الطعام التي تأكليها.
  • استمرار تطور الحواس الخمس فهو الآن يسمع الأصوات الداخلية مثل نبض الأم، وصوتها، وحركة أمعائها كما أنه يستطيع سماع الأصوات الخارجية.
  • يُغطي الشعر رأس الطفل، وظهره، وكتفه.

بالنسبة للأم:

بالنسبة للأم

  • زيادة إفراز العرق بسبب نشاط الغدة الدرقية هذا الأسبوع.
  • الرغبة في إقامة علاقة جنسية.
  • صعوبة النوم بسبب التعب والإرهاق وإذا شعرتِ بذلك اخلدي للنوم على أحد الجانبين، وضعي وسادة بين الساقين مع انثناء الركبة، وبذلك توفرين الراحة التي تحتاجيها.
  • التهابات في المثانة.
  • الحكة الشديدة وخاصة حول البطن بسبب نمو جلد النمو ليناسب الزيادة في حجم الجنين ويمكنك التخلص منها بوضع الكريمات المهدئة لتهيج البشرة.
  • زيادة في الوزن.
  • ضيق التنفس عند الحامل بسبب تكدس رئتيكِ نتيجة الزيادة في نمو الجنين فتقل نسبة الأكسجين.
  • حرقان المعدة فكلما كبر حجم الرحم يؤثر حجمه على المعدة فيؤدى إلى بطيء في عملية الهضم بسبب تحرك الأحماض إلى أعلى المعدة والتي تُسبب الحرقة لذلك عليكِ تناول كميات قليلة من الطعام في أوقات منتظمة في اليوم الواحد.
  • استمرار نزول الإفرازات البيضاء حيث تظهر الإفرازات على هيئة سائل شفاف لزج له رائحة كريهة، ومختلف في الشكل واللون والسمك عن الإفرازات الطبيعية، وأهمية هذه الإفرازات أنها تمنع حدوث العدوى؛ فتلين جدران المهبل، والرحم.
  • تشنجات الساقين وهذه التشنجات تعرضك للإنزعاج بسبب الاستيقاظ طول الليل من شدة الوجع لذلك يجب عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والحديد هذا بالإضافة إلى عمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تضر بحملك، وشرب كميات كبيرة من الماء لكي يتدفق الدم إلى الأطراف فقد تدل على الجفاف.

 الأسبوع الواحد والعشرين:

بالنسبة للجنين:

  • في آخر الشهر يصل طول الجنين إلى 27سم، ووزنه 360جم، ويمكنه استقبال الدهون باستمرار؛ فهي تساعد على التدفئة.
  • استمرار تطور الأعضاء التناسلية (الخصيتين، والمبيضين).
  • قيام الأمعاء بوظيفتها بشكل مبدأي لامتصاص كميات قليلة من السكريات الموجودة في السائل الأمنيوسي.
  • يُغطي جسده بطبقة من الشمع بفضل الغدد الزيتية.
  • بدأ تكوين براعم الأسنان.
  • استمرار نمو النخاع العظمي المسئول عن تكوين خلايا الدم.

بالنسبة للأم:

  • حرقان في المعدة لذلك تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون، الأطعمة الحارة.
  • استمرار الشعور بالحكة.
  • ظهور علامات تمدد في الجلد: ستجدين هذه العلامات على البطن والثديين وقد تظهر على أحد الفخذين، وهي خطوط لونها بنفسجي أو وردي وقد تشعرين بحكة شديدة في المنطقة التي يكون فيها الجلد رقيق.
  • استمرار ظهور الدوالي والأوردة وذلك بسبب استمرار نمو الجنين فيؤدي ذلك إلى اتساع الرحم فيُسبب بطئ الدورة الدموية التي ينتج عنها تورم الساقين وإذا زاد الوزن على الجهاز الدوري تسبب ظهور الدوالي.

أسباب عدم حركة الجنين في الشهر الخامس

قد يكون بسبب:-

  • زيادة وزن الحامل إما بسبب التغيرات الهرمونية أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • نقص السائل الأمينوسي الذي يحيط بالرحم ويستطيع الجنين الحركة بسهولة وليونة بسببه.
  • وضع المشيمة على السطح العلوي من الرحم.

الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين في الشهر الخامس

  • تناول الفواكه المفيدة للحامل وخاصة العنب الذي يعزز حركة الجنين، والخضر للاوات فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  • تناول المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل تناول الألبان؛ لاحتوائها على عنصر الكالسيوم المسئول عن بناء جسم الطفل من مفاصل وأسنان وما يعادلها من أجبان وزبادي، فاحرصي على تناول هذه المنتجات كل يوم فهذه المنتجات تحافظ على صحتك وصحة جنينك.
  • تناول الثوم الذي يقوم بدوره بتقليل ضغط الدم فإذا شعرت بارتفاع ضغط الدم فيمكنكِ إضافة الثوم إلى الأطعمة المفضلة لك كالخضراوات المطهية وغيرها من المأكولات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز، المكرونة، البطاطا، الخبز، البيتزا، البطاطس، والتي تساعد على حركة الجنين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، وينصح الأطباء بتناول البروتين النباتي مثل (الفول والبقوليات) مع البروتين الحيواني؛ حيث تعتبر اللحوم والأسماك من أهم المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، وعليكِ تناول وجبة السمك أكثر من مرة في الأسبوع فهي غنية بعنصر اليود.
  • تناول الشوكولاتة بجميع أنواعها ولكن بكميات مناسبة فهي من أفضل الأطعمة التي تساعد على إمداد الجنين بالطاقة والحركة.

طرق زيادة حركة الجنين في الشهر الخامس

طرق زيادة حركة الجنين في الشهر الخامس

  • القيام ببعض التمارين الرياضية المناسبة للحامل فى الشهر الخامس لهذه الفترة من الحمل مثل القفز؛ فعند شعور الجنين بحركة الأم يشجعه على الحركة.
  • عند لمس البطن أو التربيت عليها يُعزز الجنين للقيام بالحركة.
  • عند تسليط ضوء ساطع على بطن الأم تجعل الجنين يتحرك عكس اتجاه الضوء أو لحماية عينه.
  • قيام الأم بالانتقال والحركة تُشجع الجنين على النشاط والحركة.
  • عند التحدث مع الجنين فسماع صوت الجنين للأم والإحساس بنضها وحركة أمعائها تجعله يداوم على الحركة.

حركة الجنين في الشهر الثالث إذا كانت مستقرة ومعدل الحركة طبيعي؛ فذلك مؤشر على اتباع الأم لتعليمات الطبيب، والقيام بالفحوصات الازمة للتأكد من سلامة الجنين، وتناول الأطعمة بشكل جيد فأنت المسئولة الأولي والأخيرة عن صحة جنينك وإذا تابعتي نفس الطريقة مع باقي الشهور أُبشرك بولادة طفل سليم لا يعاني من أي مشاكل سواء جسدية أو صحية.

المصادر:

ويبميد

هيلث لاين

بيرجانسي بيرث بيبى

زر الذهاب إلى الأعلى