حركة الجنين

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

قد تبدأ حركة الجنين في الشهر السادس بالزيادة والتغير عن باقي الشهور الأخرى، كما يعتبر هذا الشهر بداية جديدة في تكوين الجنين، حيث يكتمل أعضاءه بشكل كبير، ويحدث أيضاً له بعض التغيرات في الوزن والطول، وقد تشعر الحامل بقلق عند حدوث ضعف في حركة الجنين عن المتوقع خلال هذا الشهر، وتقوم بالبحث الكثير لمعرفة السبب، لذا سنتعرف هنا على حركة الجنين الطبيعية وما هي أهم الأسباب التي تساعد في بطء أو زيادة حركة الجنين .

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

منذ نهاية الأسبوع الثالث عشر حتى بداية الأسبوع السابع والعشرين تكون هذه من أكثر المواقيت التي تشعر بها الحامل بحركات الجنين منذ تكوينه، حيث يمكن أن تشعر بأرجله على جدار البطن، وتبدأ حركات الجنين في الشهر السادس في الزيادة عن قبل وتشعر الأم بالكثير من الركل على جانبي البطن في حالة دوران الجنين داخل الرحم، وتختلف هذه الحركات باختلاف نوعه.

تبدأ شعور الحامل بحركات مختلفة أثناء شهور الحمل مثل حركات الجنين أسفل البطن، وحركة يديه أو الانقلاب والسباحة أعلى أو أسفل داخل الرحم أثناء اللعب، ومص أصابعه فكل هذا يزداد ويتغير مع تقدم عمر وحجم الجنين.

بعد العديد من الفحوصات والأبحاث قد توصل الأطباء بأن المعدل الجيد والطبيعي لـ حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل تتراوح بين 20 حركة كل ثلاثين دقيقة تقريباً، وفي حالة زيادة سرعة الجنين يمكن أن تصل 100 حركة كل نص ساعة، ويمكن أن تختلف هذه الأعداد والنسب بالزيادة أو بالنقصان من جنين لأخر بالتأكيد.

برغم من كثرة حركات الجنين في الشهر السادس إلا قد لا تشعر الحامل بجميع تحركات فهي تشبه بحركة الفراشة الصغيرة، ويمكن الشعور بها بشكل أوضح في حالة الاستلقاء، كما تشعر الحامل في بعض الأحيان بحركة الجنين على شكل تشنجات ضعيفة أسفل منطقة البطن. 

تشعر المرأة الحامل بتوأم بحركة مبكرة جدًا للأجنة خاصة إذا كانت تعاني من ضعف ونحافة واضحة وشديدة، فحجم التوأم يزداد سريعاً وتشعر الحامل بآلام مضاعفة أسفل كل من الظهر والبطن طوال شهور الحمل وليس فقط أثناء حركته وتغير موضعه.

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

هناك أسباب كثير تتسبب في زيادة المعدل الطبيعي لـ حركة الجنين في الشهر السادس ومن ضمن أهم الأسباب هي تعرض الحامل للكثير من الانفعالات أو العصبية، فهذا يعمل على زيادة مستوى الأدرينالين في جسم الحامل وهذا الهرمون يساعد في زيادة حركة أو نشاط الجنين.

كما تزداد حركة الجنين خلال فترة الليل في حين استرخاء وهدوء الحامل، وأيضاً بعد تناولها للطعام ويرجع هذا إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الجسم، كما يقوم البعض الحوامل بملاحظة حركات الجنين خلاص الشهور الأولى حتى ولادته لمعرفة إذا كانت حركة الجنين في حالة زيادة أو نقصان خلال شهور الحمل للاطمئنان عليه.

تتسبب تناول المشروبات أو الحلوى التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين للحامل أو الشاي صباحاً في زيادة نشاط وحركه الجنين، كما أن الحركة الزائدة للحامل قد تكون سبب كبير في نشاط حركه الجنين، كما في هذا الشهر يكمل نمو أذن الجنين وسماعة للأصوات جيداً وفي حالة سماع صوت غير مرحب به أو صوت مزعج قد يزيد من حركته.

أسباب بطء حركة الجنين في الشهر السادس

تهتم كثيراً الحامل بملاحظة حركات الجنين في الشهر السادس لكونه كما ذكرنا الثلث الثاني والأخير من شهور الحمل؛ حيث تحرك الجنين قد يشعرها بالاطمئنان والسعادة، وهناك أسباب كثيرة تساعد في ضعف حركته ومن ضمن أهم هذه الأسباب تشمل فيه :

زيادة الوزن 

قد يتسبب زيادة وزن وحجم الجنين أو زيادة في وزن الحامل أيضاً خلال الشهر السادس يؤدي إلى عدم تمكنه من الحركة لصغر وضيق الرحم.

عدم التغذية 

قد تكون بطء حركة الجنين في الشهر السادس من علامات الخطر على الجنين ويجب سرعة الذهاب إلى الطبيب الخاص حيث تدل على عدم استقباله الكمية أو القدر الكافي من الأكسجين الذي يحتاجه من خلال الحبل السري، أو لا يتم تغذية الجنين جيداً.

وجود خلل في مستوى الأمينوسي

كما يتسبب نقصان أو زيادة مستوى الأمينوسي السائل المحيط بالجنين ببطء في الحركة الطبيعية للجنين.

تناول المخدرات أو المسكنات بكثرة

تتسبب تناول الكثير من العقاقير المخدرة والكحوليات أو التدخين في بطء حركة أيضاً بشكل كبير، ويؤدي تناول الحامل المسكنات المختلفة من تلقاء نفسها دون الرجوع إلى الطبيب الخاص، كما تسبب ضعف عمل الغدة الدرقية للحامل في التأثير على حركة الجنين.

وضعية الحامل 

تساعد وضعية جلوس الحامل بشكل مستمر في بطء حركة الجنين، لا تشعر الحامل بحركة الجنين أثناء نومها خاصة في حالة انتظام نومها ليلاً، وتعد من المخاطر التي يمكن أن يتسبب فيها بطء حركة الجنين في الشهر السادس هي الولادة المفاجئة والمبكرة أو وفاته، ويرجع هذا إلى وجود بعض المشاكل داخل المشيمة أو داخل الرحم.

وضع المشيمة 

تؤدي وضعية ومكان المشيمة في عدم شعور الحامل بحركة  الجنين أو بطء حركته، ففي حاله تواجد المشيمة أمام الرحم مباشراً فهذا يجعل وضع الجنين خلف المشيمة  وتتلقى المشيمة لحركات الجنين لذا لا تشعر بها الحامل، فمن الطبيعي تواجد المشيمة خلف الرحم وليس أمامه.

عدم التأكد من موعد الحمل 

يمكن أن تخطئ بعض الحوامل في حساب الحمل وتكوين الجنين لمعرفة الموعد الصحيح لبدء حركته داخل الرحم، ويتسبب هذا في شعورها بالقلق والخوف حين تأخر حركته، كما يمكن أن يتضارب الإحساس بحركة الطعام داخل المعدة مع حركة الجنين وقد تظن الحامل بعدم تحرك الجنين.

عوامل قد تعود إلي الحامل أو الجنين

قد يرجع تأخر حركات الجنين في الشهر السادس إلى عوامل وراثية مثل تأخر حركة الأم أيضاً أثناء الحمل بها أو معاناة الحامل بصغر حجم الرحم عن الطبيعي، وقد يرجع إلى الجنين نفسه من حيث ضعف في الجهاز المسئول عن الحركة داخل الجنين، وكل ما شعرت الحامل بضعف حركة الجنين في وقت باكر كان العلاج أسهل.

عدم معرفة الحامل عدد ساعات نوم الجنين

يجب أن تدرج الحامل بأن الجنين قد يخلد إلى النوم بما يقارب سبعة عشر ساعة على مدار اليوم وبشكل متقطع بمعدل 40 دقيقة وفي هذا الوقت بالتأكيد لا يتحرك الجنين بالداخل وهذا لا يشكل خطر، كما يمكن أن تتفاوت هذه المدة لتصل إلى 90 دقيقة .

العلاقة الزوجية 

هناك عوامل أخرى قد تتسبب في ضعف حركات الجنين في الشهر السادس فمثل القيام بالعلاقة الزوجية قد تتسبب في انقباض الرحم بشكل كبير، وتؤدي إلي استرخاء الجنين وعدم تمكنه من الحركة، لكن هذا لا يشكل خطراً فهذا الانقباض لا يستمر كثيراً.

تحرك الجنين أسفل البطن في الشهر السادس

لا يشكل خطر كبير حين تزداد حركة الجنين في الشهر السادس أسفل البطن، فيعد هذا الشهر كما ذكرنا هم الأهم من شهور الحمل لذا يستعد الجنين للانقلاب لحين اقتراب موعد ولادته، وقد يتسبب وجود الجنين أسفل منطقة البطن في الضغط الكبير على مثانة المرأة والشعور بـ كثرة التبول عند الحامل.

كما يتسبب صغر حجم الجنين خلال هذا الشهر في تمكنه من الحركة الكثيرة أسفل البطن، قد يصل الرحم إلى أسفل السرة لكي يتمكن من احتواء وضم الجنين بشكل جيد، وشعور الحامل بأرجل الجنين أسفل البطن هذا لا يعني الخطر، لكن يفضل أيضاً الذهاب إلى الطبيب الخاص في حالة حدوث بعض الآلام الأخرى أسفل البطن.

التغيرات التي تطرأ على الجنين في الشهر السادس

بعد التعرف على حركات الجنين في الشهر السادس يجب أن نتعرف على التغيرات التي تحدث له خلال هذا الشهر، وفي الشهر السادس وتشمل فيه:

الأسبوع الاول

الأسبوع الاول

يبلغ طول الأجنة في الأسبوع الأول من الشهر السادس حتى الأسبوع الرابع بما يقارب على 28 سم حتى يصل إلى 35 سم، ويبلغ أيضاً وزنه من 450 جرام إلى 760 جرام تقريباً، وفي الأسبوع الأول من هذا الشهر قد تكتمل ملامح الوجه يتبين شكل وتفاصيل الوجه بوضوح.

كما يبدأ الجنين في فتح أو غلق عيناه، اكتمال نمو عضلات كل من الأرجل أو اليدين والسيطرة على تحريكها بشكل قوي وجيد، يبدأ الشعر الناعم في النمو ويكسو بعض مناطق المختلفة للجسم مثل شعر الرأس، ويتم تسميته باسم ( الزغب).

الأسبوع الثاني والثالث

حين بداية الأسبوع الثاني حتى نهاية الثالث في الشهر السادس يكتمل نمو الأذن، ويبدأ بظهور لون الجلد وتقليل من الشفافية المتواجدة به عن طريقة زيادة نسبة الميلانين، كما يتم تكوين حويصلات هوائية داخل كل من الرئتين وقد يبدأ جسم الجنين في إنتاج مادة السيرفاكتنت وهي المادة الخاصة لعملية تمدد الحويصلات.

الأسبوع الرابع 

عند الوصول إلى الأسبوع الأخير من هذا الشهر يبدأ في حصول الجنين على اللون الأزرق لون الأعين وقد تتغير بعد الولادة وتعود إلى لونها الوراثي أو تظل زرقاء في حاله تمتع الأهل بهذا اللون، وتتكون حلمات الثدي له، وفي حالة أن يكون الجنين ذكراً تتكون الخصيتين.

التغيرات التي تحدث للحامل خلال الشهر السادس

هناك بعض التغيرات التي تحدث للحامل أيضاً مثلما تحدث للجنين أثناء تغير نموه، ومن أهم هذه التغيرات :

  • شعور الحامل منذ بداية الشهر السادس بآلام أثناء الهضم، كما تشعر بالإمساك الشديد وحرقان داخل المعدة.
  • قد يتغير لون بشرة الحامل إلى درجة أغمق نتيجة ناتجة عن التغيرات المستمرة للهرمونات الحمل.
  • يمكن أن يصيب بعض مناطق في جسم الحامل للتورم مثل اليدين أو الوجه والقدمين.
  • حدوث النزيف في اللثة والأنف بشكل مستمر خلال هذه الفترة، وعدم القدرة على السماع بشكل جيد.
  • الشعور بآلام أسفل البطن والظهر، وظهور الدوالي في الساقين ناتجة عن الوقفة المستمرة.
  • قد تستقر الحالة النفسية للحامل في الشهر السادس عن الشهور الماضية.
  • ينتج إفرازات عديمة الرائحة أو اللون من المهبل، وزيادة حجم البطن.
  • الشعور بالدوار الشديد وعدم القدرة على الوقوف أو الاتزان.

طرق لزيادة حركة الجنين في الشهر السادس

إذا كان يعاني من ضعف حركته فهناك طرق طبيعية كثيرة تساعد في زيادة حركات الجنين في الشهر السادس ومن أهم هذه الطرق:

 تناول المأكولات الخفيفة 

عدم الإكثار من تناول المأكولات الدسمة والكثيرة التي تعمل على ملء البطن وعدم قدرة الجنين على الحركة، فيفضل تناول المأكولات الخفيفة مثل البسكويت السادة أو الجبن والزبادي، كما يمكن الإكثار من شرب المشروبات الطبيعية والحلويات التي تزيد من مستوى السكر في الدم، أو تناول الأكلات التي تزيد حركة الجنين.

تحرك البطن أو الهز للجسم الحامل

محاولة الحامل بالضغط بشكل خفيف وبطيء على البطن وعدم الضغط بقوة كي لا تعرض صحة وحياة الجنين للخطر أو هز جسمها بشكل ينشط الجنين مثلما يفعل الأطباء أثناء إجراء بعض الفحوصات لتغير وضع الجنين داخل الرحم.

استخدام أسلوب الركض البطء

هذا الأسلوب مفيد جدًا للحامل خلال الشهور الأخيرة فهو يساعد كثيراً في  تقليل الآلام أثناء عملية الولادة خاصة الولادة الطبيعية، كما تساعد هذه الطريقة في تغيير وضع الجنين داخل الرحم وتنشيطه، وذلك عن طريق القيام والجلوس سريعاً أو القفز ببطء، ويتم تكرار هذه الطريقة حتى شعور الحامل بحركات الجنين المختلفة.

تسليط أو إشعال الضوء بالقرب من الجنين

كما تعرفنا بأن خلال الشهر السادس تكتمل عيون الجنين لذا يمكنه ملاحظة الضوء بشكل جيد، وتساعد عملية تسليط الأضواء بالقرب منه على الحركة وتغير موضعه لكي يبتعد أو يتجنب الضوء الذي يسبب له إزعاج.

الغناء والتحدث بالقرب من الجنين

هذا أيضاً من الأساليب التي تساعد الجنين على الحركة واللعب حين شعوره بتواجد أناس بجانبه ويشعره بالاطمئنان كما يمكن تمييز صوت أمه والتجاوب معها عن طريق الحركة، ويفضل عدم وضع سماعات وتشغيل الأغاني بجانب الجنين فيمكن أن تؤثر على نمو الجنين بشكل عكسي، ويفضل غناء الأم بصوتها.

معرفة جنس الجنين من خلال حركته 

 

هناك بعض الاعتقادات أو الاجتهادات لدى الكثير ات تساعد في تحديد نوع الجنين من خلال حركة الجنين في الشهر السادس داخل الرحم دون القيام بالفحوصات الطبية، ومن أهم العلامات الهامة التي تبين ذلك :

معرفة جنس الجنين من خلال حركته 

  • تبدأ حركة الجنين الذكر مبكراً عن حركه الجنين المؤنث، كما تكون حركة الجنين الذكر أقوى وأعنف من حركات الجنين المؤنث.
  • كما تشعر كثير من النساء أثناء الحمل في الذكور بتحركه في المنطقة التي تعلو البطن، إما الجنين المؤنث يتواجد في المنطقة السفلى من البطن.
  • تكون حركة الجنين المؤنث سريعة دون التوقف على عكس الجنين الذكر يتحرك كثيراً لكن بين كل حركه قد يأخذ ثواني قليلة لكي يتحرك ثانياً.
  • كما يتحرك الجنين الذكر بأرجله أو بذراعيه، إما الجنين المؤنث بكامل جسمه.

الفحوصات الطبية عند توقف حركة الجنين في الشهر السادس

هناك فحوصات كثيرة يجب القيام بها عند توقف حركات الجنين في الشهر السادس من الحمل للاطمئنان على سلامة وصحة الجنين، وتشمل فيه :

استخدام الموجات الصوتية

عند ضعف حركة الجنين في الشهر السادس بشكل ملحوظ يقوم الطبيب باستخدام الموجات الصوتية في قياس مستوى الدم المتجهة إلي الجنين، والاطمئنان على حجم ووزن الجنين، والتغذية التي تصل إليه أو لتحديد مستوى السائل المحيط بشكل مباشر بالجنين.

فحص مسح الأعضاء 

هذا يعتبر من أهم الفحوصات التي يجب إجراؤها خلال الشهر السادس حيث يقوم الطبيب بعمل مسح شامل لجميع أعضاء الجنين والكشف عن الأعضاء التي تأخرت في النمو مثل الجهاز المسئول عن حركة الجنين، أو الكشف عن عيوب خلقية إذا تم تطويرها داخل الجنين.

يفضل عمل هذا الاختبار في الشهر السادس أو السابع بحيث هناك بعض التشوهات يصعب اكتشافها في وقت مبكر، وقد يتسبب التدخين أو شرب الكحوليات في حدوث تشوهات مختلفة للجنين قد تتسبب في عدم اكتمال نمو أو وفاته بعد ولادته بوقت قصير.

قياس دقات قلب الجنين 

هذا الاختبار يعد من أهم الاختبارات أيضاً لمعرفة المعدل والمستوى الطبيعي لنبض قلب الجنين، ومن الضروري القيام بهذا الفحص في حالة عدم شعور الأم بحركات الجنين في الشهر السادس من الحمل.

فحص مستوى الجلوكوز

يجب عمل فحوصات الكشف عن مستوى السكر ( الجلوكوز) في الدم، وذلك عن طريق تناول الحامل كمية كافية من الجلوكوز ويتم أخذ عينة مناسبة من الدم الاكتشاف ذلك بعد مرور بما يقارب ساعة، فيساعد كما ذكرنا مستوي الجلوكوز في جسم الحامل على نشاط حركات الجنين في الشهر السادس بشكل ملحوظ.

نصائح هامة للحامل في الشهر السادس 

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب على الحامل اتباعها لكي ينعم الجنين بصحة جيدة وضمان استمرار حركة الجنين في الشهر السادس بشكل طبيعي:

 

نصائح هامة للحامل في الشهر السادس 

  • يعتبر الاهتمام بتنوع الغذاء وتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الكثير من الألياف لتجنب حدوث حالات الإمساك عند الحامل والجفاف المصاحب له.
  • تناول المأكولات التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لجسم كل من الجنين والحامل مثل المغنسيوم، الحديد، الكالسيوم والمتواجدة في الجزر، الفاصوليا، القرنبيط، والشيكولاتة الداكنة.
  • يجب عدم تناول السمك بكثرة خلال هذا الشهر لاحتواء بعض أنواع السمك على نسبة عالية من الزئبق فقد يشكل خطر على نمو الأجنة، لكن يفضل تناول السردين.
  • البعد أيضاً عن الألبان المبسترة، وشرب بمعدل كوبان من الألبان قليلة الدسم بشكل يومي لمد الجسم بالكالسيوم اللازم.
  • الحصول على فوائد حمض الفوليك للحامل من خلال تناوله كمكلات غذائية أو على هيئة أطعمة، والذي يعتبر المسئول عن حفظ وحماية الجنين من التشوهات.
  • يجب اهتمام الحامل بتدليك أسفل الظهر، فقد يتسبب بداية الشهر السادس في زيادة آلام الظهر، وفي حالة زيادة آلام الظهر غير محتملة يجب الذهاب إلى الطبيب الخاص أو القيام ببعض الحركات الخفيفة، والبسيطة لمعالجة الآلام.
  • كما يساعد القيام بالتدليك أو الحركات الرياضية البسيط في سهولة الولادة.
  • يجب ترطيب منطقة أسفل البطن جيداً لمنع حدوث التشققات الناتجة عن زيادة حجم البطن.

الخاتمة 

يجب عزيزتي الحامل الانتباه لصحتك جيدًا ومراعاة وضع الجنين في شهور حملك والعمل على مساعدته في النمو السليم باتباع تلك النصائح التي سردناها لكِ سابقًا، والتي تجعل حركة الجنين في الشهر السادس تبدو بشكل طبيعي بعيدًا عن أي مضاعفات.

المصادر:

أبوت كيدز هيلث

وات تو إكسبكت

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى