حركة الجنين

الفرق بين حركة الجنين في الشهر الرابع وجنسه والتغيرات الحادثة له

خلال فترة الحمل التي تمر بها السيدات نرى أن هناك العديد من التغيرات التي قد تصاب بها بكل شهر من الأشهر التسع، ونتيجة لاكتشاف حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع يعتبر من أهم الشهور في حياة الأم وطفلها، يمكننا معرفة نوع الجنين الذي يتواجد بداخل الأم بنت أم ولد، وتبدأ حركة الجنين داخله لذلك سنعرض عليكِ سيدتي التغيرات التي تحدث خلال هذا الشهر والتي يجب معرفتها وكيفية التصرف خلالها، مع الطرق اللازمة لمعرفة نوع الجنين.

حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع

حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع هو أهم شيء يمكن أن يحدث بفترة الحمل، تتلهف الأم بهذا الشهر للذهاب إلى الطبيب ليحدد لها جنس جنينها لتظل تتخيل ملاحمه باقي فترة الحمل وتحلم به، وبرغم وجود بعض من العلامات التي تجعل الناس من حولك تحدد نوع الجنين ولكن هذه الأشياء من الخرافات ولا يجب علينا تصديقها، سنعرف كل أم عن التغيرات التي تحدث لها خلال هذه الفترة وكيفية معرفة نوع الجنين بطريقة علمية صحيحة، فعنصر المفاجأة لمعرفة نوع الجنين عند الولادة غير موجود حالياً.

حركة الجنين في الشهر الرابع

تعد حركة الجنين وجنسه بشكل عام خلال فترة الحمل من أفضل الأشياء التي يمكن أن تحدث للسيدات وأن تشعر بها، ويعتبر الشهر الرابع من الشهور التي يظهر بها حركة الجنين بالفعل ويمكن أن يتأخر أيضاً، أي تتفاوت الحركة للجنين من أم لأخرى، وينصح الأطباء الأمهات بمراقبة حركة الجنين على مدار اليوم ويمكن الشعور بها من خلال النوم على الجانب الأيسر لزيادة تدفق الدماء، والجلوس ورفع القدمين.

لكن يمكن القول أن الجنين أوقات محددة يصبح بها نشيط ويتحرك داخل الأم وهناك أوقات يصبح النشاط به أقل وبالفعل تختلف عن أوقات الأم، حيث يزداد نشاطه خلال الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، والوقت الأخر بين الساعة السابعة مساءً وحتى الرابعة فجراً، وتقل أثناء النوم الذي يستغرق عدة دقائق بين 20، 40 و90 دقيقة.

يجب الذهاب إلى الطبيب عند عدم وجود الحركة لفترة كبيرة، حيث حركة الجنين في الشهر الرابع وجنسه من الأشياء التي تحدث بكثرة وعدم وجودها يدل على وجود خطأ ما ويجب اكتشافه.

التطورات الحركية خلال الشهر الرابع للجنين

تبدأ التحركات للجنين خلال الثلث الثاني من الحمل، حيث تبدأ أولى الحركات في الشهر الرابع والتي يمكن أن تشعر بها الأم أو عدم الشعور بها لتترحل لوقت أخر، ولمعرفة حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع يمكننا القول أن:

حركة الجنين الذكر

  • تأتي حركة الأجنة الذكور قبل الأجنة الإناث، حيث تبدأ في أخر الشهر الثالث أو الشهر الرابع.
  • يعمل الجنين الذكر على الحركة بشكل أقوى وأكبر من الجنين الأنثى، حيث هناك ركلات تتم بشكل خفيف وبسيط من أطراف الجنين.
  • تتواجد حركات الجنين الذكر في الجزء العلوي بالبطن، كما أنها قوية ولكن قليلة.

حركة الجنين الأنثى

  • تبدأ حركة الجنين الأنثى بعد الجنين الذكر أي في الشهور الأخرى يمكن أن تبدأ خلال الشهر الخامس.
  • تكثر حركات الجنين الأنثى مقارنة بالجنين الذكر وتصبح أكثر نشاطاً، يمكن أن تشعر الأم بأن ابنتها تسبح في بطنها.

العوامل المؤثرة لحركة الجنين

تتعدد العوامل التي يمكن أن تمنع الأم من أنها تشعر بحركة الجنين وهي:

العوامل المؤثرة لحركة الجنين

  • تسبب السمنة عدم الشعور بحركة الجنين لزيادة السمك لجدار المعدة.
  • التدخين.
  • تناول المواد الكحولية.
  • عند الحمل الأول تصبح عضلات البطن مشدودة.
  • نمو المشيمة في الأمام تعمل على الزيادة لسمك الرحم.
  • السائل الأمنيوسي يصبح قليل.

عادات تعمل لزيادة الحركة للجنين

عادةً تظهر النتائج التي توضح حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع من خلال السونار وغيره من الأجهزة والطرق العلمية الحديثة بعيداً عن الخرافات، وعند عدم وجود الحركة يسبب ذلك قلقاً كبيراً لدى الأم، لذلك نقدم لكِ بعض من العادات أو المشروبات والأطعمة التي إذا التزمتي بها سيكون هناك حركة وهي:

أطعمة ومشروبات لزيادة حركة الجنين

هناك قائمة بـ الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين في الشهر الرابع ومن أمثلتها ما يلي:

  • كثرة تناول المشروبات الساخنة للحامل وعلى أن تكون محلاة بالعسل أو السكر.
  • شرب العصائر المُحلاة بالسكر.
  • وهناك دور كبير للبرودة في حركة الطفل داخل الأم لذلك يُنصح بشرب العصير أو الماء المثلج.
  • تحفز الوجبات السريعة من حركة الطفل داخل رحم الأم مثل البيتزا، المكرونة، البطاطس والسندويتشات الجاهزة من الخارج، على الرغم من النصح دائماً بعدم تناولها بكثرة، ولكنها تعتبر كمحفز لحركة الجنين.
  • تناول الكثير من السكريات بشكل عام تزيد من معدل حركة الجنين داخل الأم.

طرق لزيادة حركة الجنين

  • وجود الضوضاء والحركة حول الأم وتشغيل كل من التليفزيون والراديو بأصوات عالية يسبب ذلك حركة الجنين داخل بطن الأم.
  • يمكن للأم بعمل عدة قفزات فيستجيب الجنين لها ويتحرك مع الأم.
  • من الممكن عند التركيز للعديد من الضوء على البطن يؤدي ذلك لحركة الجنين.
  • عند لمس البطن قد يحدث حركة للجنين داخل رحم الأم.
  • عند توجيه الحديث من الأم إلى جنينها يعمل ذلك على حدوث الحركة له، ولذلك يُنصح دائماً بالتحدث إلى الجنين فهو يشعر بكِ وبدقات قلبك فلا تبخلي عليه من الحديث معه.
  • يمكن للجنين أن يتحرك بشكل أكبر عند التمدد وعدم وجود حركة ويمكنك ملاحظة ذلك بكل سهول خلال الحركة الكثيرة لا يتحرك داخل رحم الأم ويحدث العكس عند التمدد.

جنس الجنين في الشهر الرابع

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها معرفة حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع إذا كان ذكر أو أنثى، منها الأساليب والطرق العلمية التي يسهل بها معرفة نوع الجنين، وهناك الطرق التي تتم بشكل عشوائي مثل بطن الأم ونوع الطعام وغيره من الأشياء التي يمكن أن نعتبرها من الخرافات، فإذا تناولت الأمر الكثير من الأشياء ذات المذاق الحلو نعرف أنها بالفعل حامل بأنثى وعكس ذلك يكون الجنين ذكر، وسوف نحدد هذه العلامات بشيء من التفصيل.

علامات الحمل بذكر في الشهر الرابع

تختلف حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع عن باقي الشهور، يمكن للجميع معرفة نوع الجنين وجنسه من المنزل من خلال أفعال محددة وعلامات تحدث وبعد معرفتنا بها نتأكد أنه ذكر، ولكن هل هذه العلامات صحيحة؟ سنعرف الإجابة بعد معرفة العلامات:

مشاكل البشرة

تحدث المشاكل في البشرة عند الحمل في ولد بنسبة أقل من الحمل في ينت، حيث لا يظهر على الأم البثور أو حب الشباب أو غيره من المشاكل الخاصة بالبشرة، ولكن يمكن القول بأنه يؤثر على ظهور الهالات السوداء بنسبة أكبر من الحمل ببنت، ويعتبر هذا الحديث ما هو إلا هراء حيث تتغير هرمونات السيدات الحوامل فيتغير كل شيء لديهم.

الغثيان في الصباح

من علامات الحمل بولد يقال أن المرأة يقل لديها الغثيان عند الحمل في أنثى، وهناك دراسات كثيرة نفت هذا الحديث وأخرى أكدت ولكن النتيجة كانت لا تدعم هذا الرأي، حيث يقل الغثيان أو يزداد بين كل مرأة وأخرى وليس له علاقة بنوع الجنين.

عدد نبضات القلب

يقال أن عند تواجد عدد نبضات القلب تصل إلى 140 نبضة فيعني ذلك أن الجنين ذكر، ولكن هذا الرأي يعتبر من الشائعات المنتشرة والكاذبة.

الرغبة في تناول الطعام

يختلف الطعام عند الحمل حيث ترغب الأم في تناول الأطعمة المالحة اللاذعة، ولكنه شائعة أيضاً حيث دائمًا ما ترغب الأم في تناول ما يحلو لها وما ينقص جسمها.

لون البول

عند وجود لون البول بشكل غامق فهذا يعني الحمل بذكر وعكس ذلك تكون أنثى، ولمن لم يتم إثبات هذا الرأي يعتبر إحدى الشائعات الكاذبة.

شكل البطن

هناك أراء قيلت في شكل البطن وارتفاعها وهي عند وجود ارتفاع البطن إلى الأسفل، وأيضاً وجود البطن بشكلها الدائري يعتبر من علامات حملها في ذكر، ولكن لم يتم إثبات هذا الحديث حتى الآن.

طول الشعر

يصبح الشعر عند الحمل في ذكر أكثر طولًا ولمعاناً وقوة، ولكن يمكن القول بأنه إحدى الآراء الغير محبذة حيث يعتمد شكل الشعر دائماً على تغذيته إذا كانت سليمة أم لا.

وضعية النوم

يصعب على السيدات الحامل أن ترتاح أثناء نومها، ولذلك هناك شائعات جاءت بشأن النوم ووضعياته وهي عند الحمل في جنين ذكر تحب الأم أن تنام على جانبها الأيسر، ولكن هذا كلام لا يصدقه عاقل حيث تنام الأم كما يحلو لها وكما ترتاح هي.

الخط الأسود بأسفل السرة

عند الحمل في جنين ذكر يصبح الخط الأسود الذي يتواجد أسفل السرة لونه أكثر غمقانًا، ولكن هذا الحديث لا يتواجد له صحة.

حجم الثدي

عند الحمل في ولد يصبح حجم الثدي الأيمن أكبر من الأيسر، ولكن هذه العلامة تعتبر خاطئة حيث تختلف كل أم عن الأخرى في طبيعة جسدها.

حجم الأنف

حجم الأنف عند السيدة الحامل في جنين ذكر يصبح أكبر وأكثر تورماً، ولا يتواجد الأدلة التي تثبت هذه العملية بشكل واضح.

علامات الحمل بأنثى في الشهر الرابع

تختلف حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع عن غيرها في باقي الشهور، وهنا علامات توحي بنوع الجنين الأنثى ولكن لا يتواجد لها شيء من الصحة:

مشاكل البشرة

من علامات الحمل ببنت تعاني الحامل من مشاكل البشرة بنسبة أكبر من الحمل في ولد، حيث تظهر على الأم البثور أو حب الشباب أو غيره من المشاكل الخاصة بالبشرة، هناك ما يقال أن البنت دائمًا ما تسرق جمال أمها، ولكن تصبح الهالات بشكل أقل عن الحمل في ولد، كل ذلك لا يتواجد له أي شيء من الصحة، كل ذلك يظهر نتيجة التغيرات الهرمونية للأم فقط لا غير ولا يجب الاعتماد على مثل هذه الأقوال.

الرغبة في تناول الطعام

الرغبة في تناول الطعام

يختلف الطعام عند الحمل حيث ترغب الأم في تناول الأطعمة التي يتواجد بها السكر بكميات كبيرة عند الحمل بأنثى عكس الذكر، ولكنه شائعة أيضاً حيث دائمًا ما ترغب الأم في تناول ما يحلو لها وما ينقص جسمها من مواد.

الغثيان في الصباح

يختلف الغثيان بين كل امرأة وأخرى، وعند الحمل في بنت يُقال أن نسبة الغثيان تزداد عن الحمل في ذكر، ولكن هل هناك دليل على ذلك؟ بالطبع لا حيث تختلف كمية الغثيان بين سيدة وأخرى، ويعتبر هذا الحديث ليس لديه أي صحة في حدوثه.

عدد نبضات القلب

يقال أن عندما يكون نبض الجنين تصل إلى أعلى من 140 نبضة فيعني ذلك أن الجنين أنثى، ولكن هذا الرأي يعتبر من الشائعات المنتشرة والتي تخص الحمل، فلا يوجد اختلافات في النبض بين الجنين الذكر والأنثى.

لون البول

عند تواجد البول بلون فاتح فهذا يعني أن الأم تحمل في بنت عكس الولد الذي يكون لون البول غامق، ولكن لا يمكننا أن نصدق هذه الخرافات التي تقضي على العلم والأساليب العلمية الحديثة.

شكل البطن

هناك أراء قيلت في شكل البطن وارتفاعها وهي عند وجود ارتفاع البطن إلى أعلى وأيضاً وجود البطن بشكلها المسطح دليل على حملها في أنثى، ولكن لم يتم إثبات هذه المعلومات حتى الآن.

طول الشعر

يصبح الشعر عند الحمل في أنثى أضعف من الحمل في ذكر ويبدأ في التساقط، ولكن يمكن القول بأنه إحدى الآراء الغير محبذة حيث يعتمد شكل الشعر دائمًا على تغذيته إذا كانت سليمة أم لا.

وضعية النوم

عند حمل الأم في أنثى تحبذ النوم على جانبها الأيمن، ولكن هذا الكلام ما إلا خرافات ولا يتواجد له صحة، ترتاح الأم للنوم كما يحلو لها حيث يصعب عليها النوم خلال هذه الفترة، وعلينا ألا نتطرق لمثل هذه الأقاويل.

حجم الأنف

يختلف حجم الأنف عند الحمل في أنثى عن الحمل في ذكر، حيث تصبح الأنف بشكلها العادي والطبيعي عند الحمل في أنثى عن الحمل في ذكر الذي يصبح شكله متورماً.

طرق لمعرفة نوع الجنين

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن أن تعرفي منها نوع جنينك، ويجب أن تكون هذه الوسائل علمية حديثة ومعترف بها للتأكد من نوع الجنين، والابتعاد عن الوسائل التقليدية وهي معرفة نوع الجنين من العلامات الظاهرة أمامك، كل ما عليكِ هو استخدام الطرق الموثوق بها وهي:

بزل السلى

من الفحوصات الهامة هو فحص بزل السلى الهام لمعرفة الجنين، وهام أيضاً لمعرفة إذ يتواجد عيوب خلقية لدى الجنين أو تشوهات، ويُنصح به كثيراً عند الحمل في سن متأخر للسيدات لما يُشكل خطر عليهم.

الزغابة المشيمية

إحدى الطرق الهامة في تحديد نوع الجنين، وهناك فائدة كبيرة له وهي الكشف عند وجود خطر على الجنين إذا كان هناك عيوب وراثية أو عند وجود خلل في الهرمونات يمكن معرفة كل ذلك بفحص الزغابة المشيمية.

السونار

يعد من الاختبارات والفحوصات الهامة والموثوق بها لمعرفة نوع الجنين وهناك اسم آخر له وهو الأشعة الفوق صوتية، بدأ استخدام فحص السونار منذ زمن بعيد، ويأتي استخدامه من خلال عملية تصوير تتم على بطن الأم بالأمواج الفوق صوتية يقوم بها الطبيب ليتم معرفة نوع الجنين بعد ذلك، ثم يتم رؤية العضو التناسلي للجنين وتحديد نوعه.

السونار

ويعتبر هذا الاختبار هام للغاية للسيدات لمعرفة نوع جنينهم والاستعداد لاستقبالهم، فأصبح من خلال هذا الاختبار لا يتواجد معرفة الجنين عند الولادة أو غيره بل كل شيء أصبح جاهز ومعروف ولا يتواجد عنصر المفاجأة.

نصائح هامة للحمل بالشهر الرابع

  • عدم الإرهاق والتعب للأم والوقوف لفترة كبيرة، لأن ذلك يسبب لها التورم بالقدم أو تأثيرات كبيرة إذا كان لديها بالفعل تورم.
  • ارتداء الملابس المريحة ذات الأقمشة المريحة للأم، والبعد عن الملابس الضيقة التي تسبب الضيق للأم.
  • تدليك الساق بشكل مستمر، والقدم من الأسفل.
  • وضع الوسائد تحت القدم عن النوم للمزيد من الراحة.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر، ولكن الرياضة الخفيفة والمريحة مثل اليوجا ورياضة التأمل وأيضاً تمارين منطقة الحوض.
  • تناول الماء بصفة مستمر لك يسبب لكِ الليونة وعدم وجود الإمساك.
  • المتابعة عند الطبيب بشكل مستمر، مع الالتزام الكامل بتعليمات الطبيب ونصائحه.
  • عدم الإكثار من تناول الحلويات بشكل مستمر والإفراط بها، ولكن يجب تناولها بشكل معتدل وقليل، تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • الحصول على نسبة من عنصر اليود اللازم لعمل الغدة الدرقية.
  • تجنب الإصابة بالأنيميا عن طريق تناول الأطعمة التي يتواجد بها عنصر الحديد.
  • تناول البروتينات من اللحوم الحمراء والدواجن وغيره من اللحوم اللازمة للأم الحامل في هذه الفترة.
  • تناول الأطعمة التي يتواجد بها الكالسيوم للحامل لنمو العظام عند الطفل، والأسماك لنمو الدماغ للجنين.

قدمنا لكِ سيدتي موجز مختصر عن حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع نتمنى أن ينال إعجابك، وأن تتخذيه كمرجع لكِ للمحافظة على جنينك من الأخطار ومعرفة كافة التغيرات التي تحدث له في الشهر الرابع.

المصادر:

كليفن كلينك

أبوت كيدز هيلث

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى