الرضاعة

حركة رجل الرضيع | متى تبدأ وكيف تتطور بشكل طبيعي؟

هناك دلالات لتطور النمو الطبيعي للطفل ومنها حركة رجل الرضيع، إذ تتطور حركته الطبيعية تدريجيًا مع حركة الأطراف والاستجابة يومًا بعد يوم، كما أنها ترتبط بنموّه الذهني والبدني، وتشعر بعض الأمهات بالقلق حيال التأخر في حركة الرضيع، ولكن ليس بالضرورة أن هذا التأخير لسبب مرضي، ولهذا نتناول في موضوعنا اليوم الإجابة على سؤال متي تبدأ حركة الرضيع وكيف تتطور؟

متي تبدأ حركة رجل الرضيع بشكل طبيعي؟

بتطور كلًا من الجهازين العصبي والعضلي، تتطور حركة الرضيع، في عمر الستة أسابيع تبدأ هذه الحركة مع اليدين والرأس، ويبدأ بإظهار ردود أفعال عند ملامسته، لذا في هذا العمر يجب توخي الحذر عند حمله، لأنه لا يستطيع السيطرة على نفسه، وعند إتمامه الثلاثة أشهر تصبح حركة رجله أكثر مرونة.
تحدث تغيرات في مراحل نمو الطفل، ففي شهره الرابع تصبح عضلات ساقيه أقوى ويصبح قادرًا على تحريكها، فيبدأ بتحريك قدمه وتمديدها وركل ساقيه وتساعد هذه الحركة في تقوية عضلات الساق له.

ما هو شكل رجل الطفل الطبيعي؟

شكل الرجل للرضيع هو الهيئة الطبيعية للساقين المفرودة مع عدم وجود تقوس أو اعوجاج، وتتكون هذه الهيئة مع بلوغ الطفل العامين، ولكن عدد كبير من الرضع يولد بتقوس الرجل، ولكن تتفاوت نسبة التقوس من طفل إلى آخر، ويكون سبب هذا التقوس وضعية الجنين في رحم الأم لمدة طويلة، ولكن يبدأ في الاختفاء مع التقدم في العمر تحديدًا عند بدء الطفل المشي.

متى يستطيع الطفل الوقوف؟

متى يستطيع الطفل الوقوف؟

من الطبيعي أن يبدأ الطفل شد رجليه ومحاولة الوقوف أو الإمساك بساقيكِ من عُمر 8 أشهر وقد يحدث مبكرًا عن ذلك الوقت، لذا في هذه الأوقات احرصي على مراقبته وتأمينه ومساعدته من خلال مسك يديه حتي تعززي الثقة بينك وبينه، حتي تلاحظين أن طفلك أصبح يمشي بمفرده، وكما ذكرنا سابقًا أن الأطفال تختلف في التطور والنمو، فلا ينبغي مقارنة طفل بآخر، إذ نجد أن طفل تأخر في المشي عن آخر، وهذا أمر طبيعي ولا يستدعي القلق.

رفع الطفل رجليه لأعلى ما دلالة هذه الحركة؟

أحيانًا يقوم الطفل برفع رجليه لأعلي، وهذه دلالة على ألم في بطنه وإنذار بالبكاء، وتعتبر هذه الحركة من الوسائل الشهيرة للأطفال للتعبير عن تألمه أو وجود غازات في بطنه، لذا وجب على الأم القيام بتدليك بسيط على منطقة البطن ليتخلص الرضيع من وجود الغازات الزائدة، وأحيانًا يقوم الطفل بحركة تسمى حركة البدال وكأنه دراجة فهو يفضل هذه الحركة كنوع من اللعب، وقد تعبر عن انزعاجه من شئ ما، فإذا قام بتحريك قدميه بشكل غير متناسق فهذا دليل على إرهاقه.

أثناء الليل يقوم معظم الأطفال بحركات لا إرادية لا يدركونها مثل ثني القدم وتشنجها، ولكن قد تسبب هذه الحركات ألمًا، فتوقظ الرضيع بشكل مفاجئ، لا يُعرف السبب الدقيق لهذا الاضطراب، ولكن قد يكون هناك بعض الأسباب المحتملة مثل: فقر الدم نتيجة نقص الحديد، أو يكون الطفل مصاب بأمراض عصبية.

كثرة حركة رجل الرضيع

تحرك الطفل كثيرًا أو قليلًا واضطراب حركته ناتج عن حالة تنشأ في الدماغ، ويؤدي ذلك إلى حركة أو صوت متكرر، مثل التشنج الحركي أو الصوتي، أو تيبس العضلات، أو رعشة واهتزاز أو صعوبات في التوازن، ويمكن أن يكون سبب اضطرابات الحركة إصابات الدماغ، أو الأدوية أو العدوى.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

تختلف حركات الأطفال بعضها عن بعض قليلًا ، ولكن إذا تأخر طفلك في بعض الحركات أو كانت بشكل غير متوازن، فيدل ذلك على مشكلات في التطور الطبيعي لنموه، لذا يجب مراجعة طبيب الأطفال على الفور، خاصةً عند ملاحظة أي من الحركات التالية:

التوقف عن القيام بالحركات المعتادة

عندما يتمكن طفل من حركة ما يرغب في تكرارها يوميًا، فعند ملاحظتك لتوقف الطفل لهذه الحركات المعتادة، توجهي للطبيب فورًا.

تجنب استخدام جزء معين من الجسم أو جانب واحد

في السنوات المبكرة من عمر الطفل لا نستطيع التميز من ما إذا كان يستخدم يده اليسرى أم اليمنى، ولكن إذا وجدتِ أنه يتجنب استخدام جانب ما من الجسم والتعامل بالجزء الآخر، فيكون هناك مشكلة صحية تستدعي الذهاب للطبيب والخضوع للفحص.

رخاوة جسم الطفل بشكل ملفت

رخاوة جسم الطفل بشكل ملفت

خلال السنة الأولى من عمر الطفل يكون جسمه مرن، وذلك ليتمكن من التحكم في عضلاته ويتحرك بسهولة، ولكن إذا لاحظت أن جسم الطفل رخوًا أو مرنًا أكثر من اللازم وبشكل ملفت، يدل ذلك على التهابات شديدة بالعضلات، أو أحد الأعراض الشائعة لبعض الأمراض.

اهتزاز جسم الطفل بشدة

في أغلب الأطفال حديثي الولادة عادةً تجد أيديهم وأقدامهم مرتعشة قليلًا، ولكن إذا كان جسمهم بالكامل يهتز بشكل ملفت، فهذا دليل على وجود بعض المشكلات المرضية.

ختامًا تعد حركة الرضيع مهمة جدًا تحتاجين متابعتها فهي دليل أساسي على نموه الطبيعي، ومن خلال حركة رجل الرضيع أو حركة يديه تحددين إذا كان هناك مشكلة ما في نموه الطبيعي، وبالتالي يكون حل المشكلة أسهل وأسرع عند ملاحظتها مبكرًا، ويجب على الأم توخي الحذر عندما يبدأ رضيعها بالحركة، وتهيئ له مكانًا آمنًا وتساعده على الحركة والوقوف حتى يكتسب الثقة ويستطيع الحركة بمفرده.

المصادر:

ويبميد

فوكس أون زا فاميلي

فيري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى