الرضاعة

حركة يد الرضيع وما تعنيه من دلالات مختلفة، ونصائح للتعامل معها

أصبحتِ الآن أم لأول مرة بعد سنوات اشتياق كثيرة، ولكن تواجهك بعض الصعوبات في فهم ما يريده طفلك، حيث أن حركة يد الرضيع تحمل الكثير من الإشارات المختلفة التي يريد أن يرسلها لكِ، ولكن للأسف لم تتفهمينها لكونكِ أمًا لأول مرة، كما يوجد بعض الأمهات التي سبق لها الإنجاب من قبل وما زالت غير مدركة لما يحتاجه طفلها، ولذلك نهتم من خلال موضوعنا هذا بتقديم نقاط مبسطة عن حركة يد رضيعك وماذا يريد أن يرسل لكِ، فتابعي معنا.

حركة يد الرضيع

عندما تتفهمين سيدتي ماذا يريد أن يرسل لكِ طفلك من رسائل مختلفة، فذلك يعزز لكِ الثقة في نفسك، بل ويساعدك في الاسترخاء ليلًا وعدم التعرض للبكاء الكثير من ناحيته، كما أن هذا يساعده في تنمية قدراته وإحساسه بذاته، ومن أهم حركات يد طفلك الرضيع التي يريد أن يرسل لكِ معنى من خلالها ما يلي:

مص الأصابع

قد تجدين طفلك يمص أصابعه أو وضع يده بشكلٍ كامل في فمه، وهذا دليل واضح على أنه يعاني من الجوع، هذا إذا لم ترضعيه من قبل، ولكن إذا أطعمتيه وقام بنفس الحركة بعد الشبع، فيدل على تعرضه للتوتر أو اكتشاف الأشياء التي تحيط به، كما أنها واحدة من الحركات التي تساعد طفلك على الاسترخاء.

قبضة يدي الرضيع

إذا قام رضيعك بقبض يديه، فهذه علامة على صحة عظامه وعضلاته، كما أن هذه الحركة تحمل الكثير من الرسائل المختلفة التي يريد طفلك أن يصلها إليكِ وأنتِ لا تعلمين، فقد تدل على أنه مجهد أو يشعر بالقلق والتوتر، كما أنها حركة لا إرادية قد يفعلها عندما يريد أن يتحكم في عضلاته.

هز طفلك لذراعيه

عندما يستيقظ طفلك من النوم، فقد تجدينه يلعب عن طريق هز ذراعيه، فهي حركة لا إرادية له، كما أنه يفعلها عندما يسلط عليه الضوء أو عدم قدرة حامله على إسناده بشكلٍ جيد.

حركات أخرى يقوم بها رضيعك

حركة يد الطفل الرضيع تدل على الكثير من الرسائل والدلائل الذي يريد أن يصلها إليكِ كما ذكرنا أعلاه، ولكن يوجد بعض الحركات الأخرى التي يقوم بها طفلك أيضًا بأجزاء جسمه المختلفة، من خلالها يريد أن يتكلم معكِ حتى تشعرين بما يشعر به، ومن أهم هذه الحركات ما يلي:حركات أخرى يقوم بها رضيعك

رفع القدمين

من الحركات التي يشتهر بها الأطفال الرضع قبل الإقبال على البكاء، كما أنها قد تكون دليلًا على الشعور بالمغص أو وجود غازات بالمعدة هي ما تتسبب له الشعور بالألم، ويمكن أن تعالج الأم هذه المشكلة من خلال عمل تدليك بسيط باستخدام زيت الزيتون بمنطقة معدة الطفل، حتى يتخلص من الغازات والمغص الذي يعاني منه.

حركة البدال 

شبيهة لحركة القدمين أثناء قيادة الدراجة، وقد يفعلها طفلك كنوع من المرح واللعب، كما أنها قد تدل على أن رضيعك يعاني من القلق والانزعاج من شيء ما حوله، ولذلك يجب أن تهتمي سيدتي بالتركيز على وجه طفلك لكي تتفهمي ماذا يعني بهذه الحركة، فإن كان وجهه مبتسمًا، فيدل على اللعب، أما إن كان يحرك قدميه بشكلٍ عصبي ومتوتر مع عبوس وجهه، فيدل على الإرهاق والقلق.

شد الأذن

قد تعتقد بعض الأمهات بأن قيام طفلها بشد أذنه دليل على تعرضه للألم بها، ولكنها على العكس تساعده على الاسترخاء والراحة النفسية ذلك إن كان مبتسمًا، ولكن إذا كان يصرخ مع هذه الحركة، فدليل على شعوره بالألم بمنطقة أسنانه.

الزغطة

إذا كنتِ أمًا لأول مرة، فإنك بالضرورة تنزعجي من تعرض رضيعك لمشكلة الزغطة، ولكنها من الأشياء المفيدة له، إذ أنها تعمل على إغلاق القصبة الهوائية عند الرضاعة؛ حتى لا يصل اللبن لمنطقة الرئة.

تحريك الرأس

تدل علامة تحريك رأس الرضيع على حاجته الكبيرة للراحة والهدوء، وأنه غير مستعد للعب الآن، وإذا كانت هذه الحركة مصاحبة لفرك العينين، فهي دليل على حاجته للنوم.

حركة تثاوب الرضيع

الكثيرات من الأمهات يعتقدن بأنه عندما يقبل رضيعها على التثاؤب فهو يحتاج للنوم، ولكنها على العكس تساعد على إنعاشه ومساعدته في الشعور باليقظة، كما أنها تساعده على التركيز وتنظم من درجة حرارة المخ.

الابتسام

من أكثر الإشارات المحببة لدى الأم، فالطفل عندما يشعر بالراحة والهدوء تجدينهم يبتسمون بدون أي سبب، كما أن الأطفال خلال الشهور الأولى من عمرهم، ينامون وهم ضاحكين، وهي ردود فعل لا إرادية للعضلات، وعندما يتجاوز رضيعك الشهر الثالث من عمره، يبدأ بالضحك كرد فعل على اللعب مع الآخرين.

حركات غير طبيعية للرضيع

بعدما تحدثنا عن حركة يد الرضيع ودلالاتها المختلفة التي يريد أن يرسلها للأم حتى تساعده في أداء ما يريده، يجب أن تعلمي عزيزتي بأنه يوجد بعض الحركات التي سوف تشاهدينها من رضيعك وهي حركات غريبة وغير مفهومة بالنسبة لكِ إذا كان ذلك أول مولود، حتى أن بعض الأمهات سبق لهن الولادة من قبل وأيضًا لم يستطيعا التعرف على رسائل أطفالهن من خلال حركاتهم المختلفة، ومن أهم الحركات غير الطبيعية له والتي تحمل الكثير من الدلالات المختلفة ما يلي:حركات غير طبيعية للرضيع

حركة الرجفان

واحدة من أنواع حركة الرضيع التي تؤكد على إصابته بمشاكل فرط الحركة، ويأتي ذلك نتيجة ما يعاني منه طفلك من تقلصات بعضلاته، وقد تكون حركة الرجفان دليل على إصابته بفرط الغدة الدرقية أو أنه يعاني من عدم انتظام مستوى السكر في الدم.

حركة الخلجان العضلي

قد يعاني منها طفلك؛ نتيجة إصابته بمشاكل التوحد أو الصرع، وقد تتسبب في مشاكل عديدة له منها إصابته باعتلال المخ أو الالتهابات بالجسم والتي قد تصل إلى حد التسمم لاقدر الله.

الضغط على الظهر

عندما تجدين طفلك يقوم بتقوس ظهره عند الرضاعة أو عند حمله، فذلك دليل على معاناته بآلام بالمعدة، وقد يكون السبب وراء ذلك هو عدم إرضاعه بالوضعية الصحيحة.

ماذا يحتاج الرضيع من أمه؟ 

يحتاج طفلك للكثير من الاهتمام والحنان وفهم ما يريد أن يصله إليكِ، ولكي تنجحي في عملية الأمومة خلال الشهور الأولى لصغيرك وتتغلبين على بكائه المستمر، يجب أن تفعلِ الآتي:

  • الرعاية باستمرار والتأكد من عدم حاجته للطعام، كما يجب الاهتمام بتغيير الحفاض عند امتلائه على الفور.
  • الاهتمام باستمرار من قبل الأم واللعب معه، حتى يستطيع أن ينمو بشكلٍ صحيح.
  • أن تكون البيئة المحيطة بالأم تتمتع بالذكاء الاجتماعي والعملي، حتى تعزز لديه الإدراك والنمو الفكري.
  • إذا كان طفلك يرضع صناعيًا، فيجب متابعة زجاجة الحليب جيدًا؛ حتى لا يتعرض للاختناق.
  • عندما يجتاز طفلك ال6 أشهر من عمره، يجب الحرص جيدًا على ما يتم تناوله إياه، حتى لا يتسبب له بالاختناق.

قدمنا لكِ سيدتي كل ما تحتاجينه في كيفية ترجمة حركة يد الرضيع، وحركات آخرى مختلفة قد يفعلها تدل على دلالات كثيرة، ويجب أن تعلمي بأنكِ عندما تتفهمين ما يحتاجه طفلك من خلال الإشارات المختلفة التي يرسلها لكِ، فبذلك نجحتِ في تخطي السنة الأولى من عمره بشكلٍ صحيح.

المصادر:

هيلثي تشيلدرن

بارنتس

فرونتيرز

زر الذهاب إلى الأعلى