fbpx
الولادة

حزام البطن بعد الولادة | متى ترتديه مع أهم مميزاته وعيوبه

ها قد أصبحت أماً لطفل صغير وجميل يحبك وتحبينه، ولكن حان الوقت للاعتناء بنفسك إلى جانب العناية برضيعك، وأول شيء يجب أن تفكري به هو: حزام البطن بعد الولادة الذي سوف يساعدك بنسبة كبيرة على إرجاع بطنك لحالتها الطبيعية كما كانت قبل شهور الحمل الطويلة وقبل الولادة سواء: كانت ولادة طبيعية، أو ولادة قيصرية، تعرفي معنا في هذا الموضوع على تأثير هذا الحزام وأهم مميزاته وعيوبه والعوامل المساعدة الأخرى التي تساهم في التخلص من ترهلات البطن، وتقوية عضلاتها لترجع كما كانت بنسبة كبيرة.

 

كيف يعمل حزام شد البطن بعد الولادة؟ 

تتساءل الكثيرات حول طريقة لبس حزام البطن بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية وكيف يعمل؟ وكيف يساعد في رجوع شكل البطن كما كانت عليه قبل الحمل والولادة بمساعدة بعض العوامل الأخرى: والإجابة تقتصر على أن أفضل حزام لشد البطن بعد الولادة يساعد في رجوع أنسجة وعضلات البطن إلى وضعها الطبيعي، ولكنك لن تحصلي على نتيجة مرضية دون الاعتماد على بعض العوامل الأخرى بجانب استخدامه، وأهمها: اتباع نظام غذائي صحي سليم قليل الدهون والنشويات غير الصحية مع لعب الرياضة والتركيز على منطقة البطن بالتمارين المخصصة لها بعد الولادة. 

 

مدة استخدام حزام البطن بعد الولادة

مدة استخدام حزام البطن بعد الولادة

حسناً، عليك أن تكوني صبورة؛ لأنك لن تحصلي على النتيجة التي تطمحين إليها في يوم وليلة، بل إن الأمر قد يحتاج منك شهور عديدة، فقد يصل إلى مدة تتراوح بين 6 شهور إلى 9 شهور، وهذا أمر طبيعي ويحدث مع كل الأمهات؛ لذا يجب أن تتحلي بالصبر ولا تيأسي من الوصول إلى النتيجة التي تبغيها، ويوجد بعض العوامل التي تؤثر على طول المدة التي تحتاجها بطنك؛ حتى ترجع إلى شكلها الطبيعي، ومن هذه العوامل: 

  • حجم وشكل البطن قبل فترة الحمل. 
  • مقدار الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال فترة الحمل.
  • مدى نشاطك وممارستك للرياضة.

 

متى ألبس حزام شد البطن بعد الولادة؟

متى ألبس الحزام بعد الولادة القيصرية؟ ومتى ألبس الحزام بعد الولادة الطبيعية؟ أسئلة تخطر على بال الأمهات بعد إنجاب أطفالهنّ على الفور وتشغل بالهنّ كثيراً لرغبتهنّ الشديدة في رجوع حجم بطونهنّ كما كانت سابقاً قبل الحمل والولادة، والإجابة هي إنه يمكنك ارتداء حزام البطن بعد الولادة الطبيعية على الفور، أما بالنسبة للولادة القيصرية، فيمكنك الانتظار إلى أن يلتئم الجرح أولاً، أي بعد أن يمر ما يقارب أسبوعين على الأقل أو أكثر على حسب طبيعة جسمك، والوقت الذي يحتاجه حتى يلتئم الجرح، ولكن في كل الحالات، لا ترتدي الحزام قبل التحدث مع طبيبك أولاً عنه، وعن ما إذا كان يناسب حالتك من البداية أم لا. 

 

مميزات حزام البطن بعد الولادة 

الآن يجب أن تتعرفي على فوائد حزام البطن بعد الولادة وأهم مميزاته التي يقدمها لمستخدميه؛ لتتمكني من تحديد ما إذا كان مناسباً لك أم لا، وتعرفي قبل شرائه أهم خصائصه والتسهيلات التي يتيحها لك، وفي السطور التالية أهم هذه المميزات: 

  • يعتبر حزام شد البطن بعد الولادة هو صاحب النصيب الأكبر في القدرة على استعادة مظهر البطن المسطح بعد الولادة، حيث إنه يمنع حدوث ترهلات للجلد في البطن.
  • يوفر الدعم الذي يحتاجه الظهر وخاصةً الجزء السفلي، وبالتالي يساعد في راحة ظهرك.
  • يجعلك تجلسين في وضع مستقيم أثناء الرضاعة.
  • يمكن ارتدائه بسهولة دون الخوف من ظهوره تحت الملابس. 
  • يجعلك واثقة من نفسك ومن حركتك، لأن تصبحي غير منزعجة من شكل بطنك بعد الولادة. 
  • متوفر بكل المقاسات؛ ليناسب كافة الأوزان وأشكال الجسم المختلفة. 

أضرار حزام البطن بعد الولادة

قبل أن تقومي بتجربة حزام البطن بعد الولادة، يجب أن تتعرفي على أضراره وعيوبه أولاً؛ حتى تتمكني من تفادي التعرض لها، تعرفي في السطور التالية على أهم هذه العيوب: 

  • لا يناسب كل الحالات ولا يصح استخدامه بعد كل الولادات القيصرية، إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج أولاً. 
  • يعمل على التخلص من الترهلات فقط، ولكنه لا يساعد على فقدان الوزن.
  • كثيراً ما يقال إنه يتسبب في ضعف عضلات البطن؛ نظراً لأنها لا تعود إلى وضعها الطبيعي وحدها، بل باستخدامه، وفي هذه الحالة تكون طريقة شفط البطن هي الطريقة المثلى لشد البطن بعد الولادة. 
  • يعتبر ضيق التنفس من أولى سلبيات استخدام حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية، أو الطبيعية، وهذا يحدث؛ بسبب الضغط على البطن الذي قد يؤثر بدوره على الرئتين.
  • استخدامه الزائد عن الحد قد يؤدي إلى حدوث هبوط بالمثانة في بعض الحالات، وهذا ينتج عن الضغط الشديد الدائم على منطقة أسفل البطن.
  • يحتاج إلى وقت طويل قد يستمر إلى عدة أشهر؛ للوصول إلى النتيجة المنتظرة، وهذا أمر قد لا يناسب كافة السيدات خاصةً بعد الولادة.

بدائل حزام البطن بعد الولادة 

بدائل حزام البطن بعد الولادة 

أما إذا كنت خائفة من تعريض نفسك وجسدك لأضرار حزام البطن بعد الولادة وعيوبه، فإنه من الممكن أن تلجأي لمجموعة من الحلول البديلة الأخرى التي قد توصلك إلى نفس النتيجة دون استخدام الحزام بعد الولادة، إليك أهم الطرق وأكثرها فاعلية:

اتباع نظام غذائي صحي 

حتى إذا قمت باستخدام حزام البطن بعد الولادة، فيجب أن تتبعي معه نظام غذائي صحي سليم يعتمد في أساسه على الالتزام بعدد معين من السعرات الحرارية على مدار اليوم، والتقليل من الدهون والنشويات في وجبات الإفطار والغذاء والعشاء، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه.

ممارسة الرياضة باستمرار 

استفسر من طبيبك عن الوقت المسموح لك فيه بممارسة الرياضة، وركزي في التمارين على منطقة البطن مع عمل المناسبة لحالتك سواء: كانت ولادتك ولادة طبيعية، أو ولادة قيصرية، وتابعي مع مدرب متخصص لتمرين الأمهات اللاتي ولدن مولودهن للتو؛ حتى يقوم بتدريبك على التمارين المناسبة لحالتك. 

شرب كميات كبيرة من المياه

إن المياه حقاً لها سحر هائل في رفع معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية والتخلص من الدهون الزائدة، كما إنها تساعده في طرد السموم الضارة به؛ لذا فإنها من أولى العوامل التي تساعد في تخسيس البطن بعد الولادة، والتخلص من الترهلات، ويجب الالتزام بشرب كمية تتراوح بين 6 إلى 8 أكواب يومياً؛ للحصول على أفضل نتيجة في شد البطن ورفع وزن الكتلة العضلية بها.

شفط البطن باستمرار

من الممكن أن تكون هذه الطريقة جديدة عليك ولم تسمعيها من قبل، إلّا إن تأثيرها الرائع سيجعلك تنفذيها دون تردد، على الرغم من ظهورها وكأنها طريقة غير فعالة، إلّا إن تأثيرها الذي سيظهر عليك مباشرةً سوف يؤكد لك أنها الطريقة المثلى البديلة لحزام شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية. 

تدليك البطن بالزيوت الطبيعية 

يوجد مجموعة من الزيوت التي إذا قمت بخلطها مع بعضها البعض ووضعها على البطن وأماكن الترهلات، فإنها سوف تساعدك في شدها والتخلص من بعض الترهلات وحرق الدهون، وهذه المجموعة تتألف من: زيت الياسمين، زيت الزنجبيل وزيت القرنفل؛ يتم تدليك البطن بهم جيداً بشكل يومي للحصول على أفضل نتيجة. 

في ختام المقال… سوف ننصحك بشدة باستخدام حزام البطن بعد الولادة حتى بعد التعرف على عيوبه، لأنه حقًا من أفضل الطرق وأكثرها فاعلية في شد البطن والتخلص من الترهلات، ولكن لا تنسي أيضاً تطبيق العوامل المساعدة على شد ترهلات البطن؛ لتحصلي على النتيجة المرجوة في أقصر وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى