حاسبة الحمل والولادة

تعرفي على جدول حساب الحمل بالأسابيع من هنا

احسبي معنا معاد ولادتك المتوقع وتابعي كيف يتطور جنينك

heading_decoration

أدخلي تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية (LMP):

clock_icon

نتيجة تاريخ الاستحقاق

...

التاريخ المحتمل للحمل

 

عمر الجنين اليوم

 

أفضل نطاق زمني لمسح NT

 

(12 أسبوعًا من 3 أيام إلى 13 أسبوعًا و 3 أيام)

تاريخ مسح الصرف

 

(19 اسبوع)

النغمات الأولى للقلب بواسطة دوبلر

 

(11 إلى 12 إسبوع)

أفضل وقت لتقييم طول عنق الرحم لدى المريضات المصابات بعوامل الخطر

 

أفضل وقت للتشريح الروتيني بالموجات فوق الصوتية

 

(18 إلى 20 أسبوع

يقدر تاريخ الاستحقاق

 

 




مبارك عليكِ الخبر السعيد بأنكِ حامل، ستحتاجين الآن لمعرفة كيفية حساب الحمل بالأسابيع ، وسنخبرك عن أهمية ذلك في اجتياز فترة الحمل بكل أريحية، حيث تقع على عاتقك مسئولية متابعة حالة الجنين، والعمل على التقدم أسبوع بعد أسبوع، وأنتِ تتمتعين بصحة جيدة مع الجنين، حيث يأتي مولودك للحياة وهو يتمتع بموفور الصحة والعافية.

كيفية حساب الحمل بالأسابيع للدورة المنتظمة

الدورة المنتظمة تعني تكرار نزول الحيض في مواعيد منتظمة للدورة الواحدة، كأن تتكرر كل 28 يوم أو تقل لتصل إلى 20 يوم أو تزيد فتصل إلى 45 يوم، ونطلق على ذلك مسمى طول زمن الدورة الشهرية، يتم حساب أسابيع الحمل بشكل بسيط، قومي بالعد على أصابع اليد من أول يوم في آخر دورة شهرية، ويتم عد سبعة أيام، وبعد ذلك سبعة أيام آخرين، وهنا يصبح الأسبوع الأول من حملكِ، هذه الطريقة يعتمدها الأطباء لحساب تاريخ الحمل.

طريقة حساب الحمل بالأسابيع للدورة غير المنتظمة

الحامل التي تعاني مع عدم انتظام طول الدورة الشهرية، أو قد لا تستطيع الحامل تحديد ذلك نتيجة الإجهاض أيضًا، حيث تمر الغدد والأعضاء بفترة من عدم الاستقرار، وقبل أن تعود لفرز الهرمونات بشكل طبيعي قد تكونين حامل من جديد، وهنا يصعب حساب أسابيع الحمل بطريقة الحساب اليدوية، لكن يوجد العديد من الطرق الطبية التي يجب اللجوء إليها.

هل يوجد طرق طبية لـــ حساب الحمل بالأسابيع

عندما تعجز أصابع اليد على حساب الحمل بالأسابيع، فقد تلجأ الحامل مع طبيبها لطرق فعالة في تحديد أسبوع الحمل بدقة، وفي كلا الحالتين إن كانت دورتكِ الشهرية منتظمة أو غير منتظمة من الأفضل أن تقومي باتخاذ طريقة من الطرق الآتية:

تحليل الدم الرقمي للحمل

تحليل الدم الرقمي للحمل

تحليل الحمل الرقمي يتم سحب عينة من دم الأم الحامل، وذلك لفحصها في المختبر، وتحديد نسبة هرمون الحمل HCG في الدم، والذي له جدول مقاييس معين يتم تحديد الأسبوع من خلال الرقم الهرموني الناتج، يزداد هرمون الحمل بشكل مضاعف في خلال يومين.

فحص بأشعة فوق الصوتية Ultrasound

في ذلك الفحص المرئي على شاشة تلفزيونية يتم قياس أبعاد الجنين المتكون، والتي تظهر في أسابيع الحمل الأولى على شكل كيس يمكن قياسه وملاحظة تطوره بشكل أسبوعي، لمعرفة زمن الحمل، لكن قد تجدين نتائج غير دقيقة في أسابيع الحمل المبكرة لعدم ظهور معالم واضحة للجنين فمازال في طور نمو النطفة والعلقة.

مراقبة تطور الجنين

يحدد ذلك الطبيب عن طريق السونار، حيث يتم سماع نبض قلب الجنين والذي يتزامن مع وصول الحامل للأسبوع الثامن إلى العاشر، وقد تشعرين بأولى ركلات جنينكِ، والتي لن تتم قبل الأسبوع 18.

جدول حاسبة الحمل بالأسابيع

اجعلي هذا الجدول التوضيحي مرجع لكي وقت الحاجة لمعرفة الأسبوع الزمني في الحمل، وما يقابله من أشهر الحمل، وهذا يسهل عليكِ حساب الحمل بالأسبوع، وذلك لاختلاف عدد أسابيع الشهر الميلادي والهجري عن شهور الحمل:

أسابيع الحمل

شهور الحمل

الأول إلى الرابع

الأول

الخامس إلى الثامن

الثاني

التاسع إلى الثالث عشر

الثالث

الأربع عشر إلى الثامن عشر

الرابع

التاسع عشر إلى الثاني والعشرون

الخامس

الثالث والعشرون إلى السادس والعشرون

السادس

السابع والعشرون إلى الثلاثون

السابع

الواحد والثلاثون إلى الخامس والثلاثون

الثامن

السادس والثلاثون إلى الأربعون

التاسع

هل حاسبة الحمل دقيقة بالأسابيع؟

تمتاز طريقة حساب الحمل بالأسابيع متى ما توافرت تلك المعلومات المبدئية التي تجعلها دقيقة، لذلك عليكِ بتدوين موعد أول دورة شهرية وموعد الانتهاء، وطول الفترة الزمنية للدورة الشهرية، حيث سيقوم الطبيب المتخصص بتوجيه عدة أسئلة للحامل عن ذلك، لذلك فهي أداة حساب حمل شائعة، ويستخدمها معظم الأطباء في عالمنا العربي.

أهمية حساب الحمل بالأسبوع

ترجع أهمية حساب الحمل بالأسابيع لعدة أسباب يجب أن تتعرفي عليها، وتستطيعين من خلال ذلك أن تلاحظين عدة أمور تحتاج إلى توضيح مثل أن يتأخر شعورك بحركة طفلك، ويجب معرفة متى يجب التوجه للطبيب للحصول على استشارة فورية:

أهمية حساب الحمل بالأسبوع

  • تطرأ تغيرات حيوية سريعة على الجنين، ونمو الجنين يتم بوتيرة سريعة، فكل أسبوع يشهد تطور ونمو متقدم في الوزن والطول.
  • يجب متابعة ذلك بدقة حتى يتم تفادي أي قصور في وزن أو نمو الجنين وتداركه على الفور.
  • الكشف عن أي خلل في نمو الجنين، وقد ينذر ذلك بقصور في عمل المشيمة كحالة العجز المبكر أو انفصال جزئي، أو انسداد في الحبل السري.
  • تحديد وحساب موعد الولادة المتوقع، وذلك عن طريق حاسبة الحمل بالأسابيع، وعلى الأغلب يتوافق ذلك مع نتائج السونار الرقمية، حيث يتم تهيئة نفسية الحامل للولادة.
  • تنذر المراقبة الأسبوعية وتطورات الجنين بنوع الولادة المتوقع، إن كان عن طريق الولادة الطبيعية أو الجراحية (القيصرية).

بعد استعراض وافي وشامل عن كيفية حساب الحمل بالأسابيع ، وتوضيح أهمية تفاعلكِ عزيزتي الحامل مع تلك المعطيات بشكل إيجابي، والاستفادة منها لتمر فترة حملكِ بشكل مستقر، مع ملامستك لتلك التطورات بداخل رحمك بكل حنان، كما يتولد عن تلك المتابعة الحسية رابط من العاطفة القوية بينكم، وقريبًا ستلامس يديكِ صغيركِ المنتظر وهو في أفضل حال.

المصادر:

وات تو إكسبكت

إن إتش إس

بيرجنانسي بيرث بيبي 

زر الذهاب إلى الأعلى