حاسبة الحمل والولادة

طرق حساب الولادة بالميلادي المختلفة وأهميتها الكبيرة

احسبي معنا معاد ولادتك المتوقع وتابعي كيف يتطور جنينك

heading_decoration

أدخلي تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية (LMP):

clock_icon

نتيجة تاريخ الاستحقاق

...

التاريخ المحتمل للحمل

 

عمر الجنين اليوم

 

أفضل نطاق زمني لمسح NT

 

(12 أسبوعًا من 3 أيام إلى 13 أسبوعًا و 3 أيام)

تاريخ مسح الصرف

 

(19 اسبوع)

النغمات الأولى للقلب بواسطة دوبلر

 

(11 إلى 12 إسبوع)

أفضل وقت لتقييم طول عنق الرحم لدى المريضات المصابات بعوامل الخطر

 

أفضل وقت للتشريح الروتيني بالموجات فوق الصوتية

 

(18 إلى 20 أسبوع

يقدر تاريخ الاستحقاق

 

 




حساب الولادة بالميلادي من أهم ما يشغل اهتمام الحامل منذ معرفتها بخبر حملها السعيد، خاصةً عندما تكون تجربتها الأولى بالحمل وذلك لشوقها الكبير إلى اليوم الذي ستحتضن فيه صغيرها ويبدأ فيه حياته خارج رحمها، فهو موعد انتهاء رحلة حملها الممتدة لتسعة أشهر ممتعة ومتعبة في نفس الوقت، مع بداية مرحلة جديدة ومثيرة من حياتها كأم.

طرق حساب الولادة بالميلادي

لا حاجة للحيرة في تحديد موعد الولادة المُرتقب، فقد أصبح من السهل اليوم الوقوف على موعد الولادة بالميلادي أو الهجري بقدر كبير من الدقة والتحديد، وذلك من خلال العديد من الأدوات الإلكترونية والفحوصات الطبية الحساسة، نذكر منها:

حاسبة موعد الولادة

من خلال استخدام تلك الأداة الإلكترونية والتي انتشرت مؤخرًا بشكل كبير، يمكن حساب موعد الولادة بالميلادي والهجري أيضًا، حيث تقوم بحساب العمر الفعلي للحمل بدقة كبيرة وذلك بناءًا على مجموعة من البيانات الهامة الخاصة بالحامل مثل:

  • تاريخ أول أيام حيضتها الأخيرة أو ( LMP).
  • الفترة المعتادة بين كل دورتين والتي عادةً ما تكون 21 يومًا.
  • يتم بعدها تحديد التاريخ المتوقع لحدوث عملية تخصيب البويضة برحمها وبداية الحمل.

ومن ثم تحصل الحامل على معلومات تفصيلية عن المرحلة التي تمر بها، وطبيعة تطور نمو جنينها في تلك المرحلة، وتاريخ وصوله المُنتظر، ما يساعد على التعامل المناسب مع طبيعة تلك المرحلة ومتطلباتها، والتحضير الجيد لهذه اللحظة نفسيًا وجسديًا وماديًا.

الفحوصات الطبية أدق طرق حساب الولادة بالميلادي

الفحوصات الطبية أدق طرق حساب الولادة بالميلادي

على العكس من السائد بين الكثير من النساء عند تحديد عمر الحمل باستخدام الشهور، يميل الأطباء المختصين في هذا المجال إلى تقسيم فترة الحمل إلى أسابيع نظرًا للنمو المستمر والمنتظم للجنين أسبوعيًا، مما يتيح المتابعة الدقيقة للتطورات التي يمر بها، وملاحظة أي تغيرات يطرأ عليه حتى يصل إلى لحظة ميلاده وخروجه إلى الحياة، والتي يمكن تحديدها من خلال:

الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية

والتي يمكن اعتبارها أفضل طرق حساب الولادة بالميلادي بحسب التوصيات المنشورة عن الكلية الأمريكية لأطباء أمراض النساء والتوليد، حيث تقوم بحساب دقيق لعمر الجنين وذلك من خلال قياس قطر رأس الجنين وطول جسمه ومحيط فخذه، ومن ثم حساب الباقي من عمر الحمل وموعد الولادة المُتوقع.

حساب عمر الحمل بالأسابيع

يمكن حساب موعد الولادة من خلال تقسيم مراحل الحمل الموزعة على تسعة أشهر إلى 40 أسبوعًا أو 280 يوم في ثلاث مراحل مختلفة، تحتوي كل مرحلة على ثلاثة أشهر

  • تنتهي المرحلة الأولى مع انقضاء الأسبوع ال13 من بداية الحمل، وتسمى بالثلث الأول منه.
  • يبدأ بعدها الثلث الثاني وحتى الوصول إلى الأسبوع ال26 بنهاية الشهر السادس من عمر الحمل.
  • وصولاً إلى الثلث الثالث والأخير، والذي ينتهي بالوصول إلى تاريخ الولادة بالميلادي في الأسبوع الأربعين
  • ويُطلق مصطلح الحمل المتأخر على الحمل الذي يستمر إلى الأسبوع الـ 41 أو 42.

وهو ما يحتاج إلى تحديد موعد إخصاب البويضة وبداية نمو تلك النبتة الصغيرة داخل رحم أمه بنوع من الدقة، والتي عادةً ما تحدث من اليوم ال10 إلى ال14 بعد الدورة الشهرية.

أهمية حساب موعد الولادة

لهذه الخطوة الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الحامل النفسية والفسيولوجية، والتي تُبني عليها عدد من الترتيبات للوصول إلى النهاية السعيدة لحملها بأكبر قدر من الراحة والأمان، ومن تلك الفوائد:

الحصول على معلومات هامة ودقيقة

عند حساب الولادة بالميلادي خاصةً، يمكن للحامل الحصول على قاعدة عريضة من المعلومات الهامة القائمة على الكثير من الأسس والمعايير الطبية الصحيحة بعيدًا عن التجارب العشوائية المتداولة بين النساء، فيتكون لديها صورة واضحة عن طبيعة حملها ومتطلبات نمو جنينها في تلك الفترة.

تقديم باقة رائعة من النصائح والإرشادات

حيث تُمد الفحوصات الطبية، وحاسبات الحمل الإلكترونية كواحدة من أهم طرق حساب الولادة بالميلادي الحامل بمجموعة ممتازة من الإرشادات الهامة والتي تساعدها في التعامل المناسب مع كل مرحلة من مراحل الحمل مثل:

تقديم باقة رائعة من النصائح والإرشادات

  • الاختبارات الطبية اللازمة.
  • اللقاحات المخصصة بكل شهر.
  • التغذية السليمة الضرورية لسلامة الحامل وجنينها.

متابعة الحمل وتطورات الجنين خطوة بخطوة

يستمر نمو الجنين على امتداد حياته برحم أمه بصورة سريعة ومنتظمة، من حيث الحجم والطول وتطور أعضاء جسمه الحيوية، كما تختلف احتياجاته وتزداد يومًا بعد يوم، لذا كان من الضروري متابعة هذه العملية بقدر عالي من الحرص، للعمل على الوفاء بتلك المتطلبات، ويُمثل حساب الولادة بالميلادي عامل أساسي لنجاح تلك العملية بشكلٕ كبير.

التخطيط الجيد لإجراءات عملية الولادة

بناءًا على حساب الولادة المتوقعة بالميلادي تستطيع الحامل الاستعداد النفسي لتلك اللحظة المرتقبة وتهيئتها العضوية والمادية، كما يساعدها ذلك على تحديد نوع الولادة وتحضير المستلزمات اللازمة لاستقبال جنينها، بجانب اختيار مكان وإعدادات عملية الولادة خاصةً في حالة الولادة القيصرية، الأمر الذي من شأنه تدعيم صحتها النفسية والمزاجية بشكل كبير، والذي ينعكس على صحتها العضوية بالكثير من الفوائد.

مثال عملي لحساب موعد الولادة إلكترونيًا

عند استخدام حاسبة الحمل الإلكترونية لتحديد تاريخ الولادة بالميلادي، بناءًا على تاريخ أخر دورة شهرية مرت بها الحامل، فسنحصل على توقع صحيح إلى حدٕ كبير لهذا الموعد، والتي تقوم بحساب عمر الجنين في كل مرحلة من مراحل الحمل أيضًا

  • فإذا استخدمنا تاريخًا إفتراضيًا لموعد أول أيام الدورة الشهرية الأخيرة للحامل وليكن 13 من شهر أبريل لسنة 2021.
  • مع افتراض أن الفترة الطبيعية بين كل دورتين هي 21 يوم وذلك في حالة حساب الولادة المتوقعة بالميلادي.
  • التاريخ المحدد لهذا اليوم المُنتظر هو 18 من شهر يناير لسنة 2022.
  • وذلك بناءًا على تحديد موعد الإخصاب يوم 27 من شهر أبريل لسنة 2021.

كيفية حساب الولادة بالميلادي

عند العمل على حساب موعد الولادة بالميلادي يتم تحديد تاريخ دورة الحامل الشهرية ومن ثم إضافة المدة الطبيعية للحمل وهي 9 أشهر مع 7 أيام، على أن يُراعى اختلاف تلك الطريقة في حالة حدوث الحمل

  1. باستخدام الحقن المجهري، والذي يتم فيه استخدام موعد إجراء عملية التخصيب للبويضة، وذلك قبل 14 يوم من زراعتها في رحم الحامل.
  2. إجراء عملية أطفال الأنابيب للحمل والتي يتم فيها إضافة 14 يومًا مع 9 أشهر الحمل إلى تاريخ تخصيب البويضة وحقنها بالحيوانات المنوية.
  3. كما يمكن إضافة 38 أسبوع فقط عند استخدام تاريخ زراعة البويضة في الرحم لحساب تاريخ الولادة بالميلادي.

التطبيقات الإلكترونية عند حساب الولادة بالميلادي

التطبيقات الإلكترونية عند حساب الولادة بالميلادي

تنتشر العديد من التطبيقات الإلكترونية المعنية بهذا المجال، والتي يمكن الحصول عليها عبر أحد متاجر التطبيقات المتوفرة على شبكة الإنترنت للهواتف الذكية، والتي تتيح للحامل متابعة عمر حملها وحساب موعد الولادة الميلادي أو الهجري على حدٕ سواء بمستوى عالي من الدقة والتفصيل، حيث توفر لها معلومات مفصلة عن المرحلة التي تمر بها وطبيعة تطور جنينها في تلك الفترة، وأكثر ما يميز تلك التطبيقات سهولة استخدامها وتحميلها دون أن تمثل أي عبء على ذاكرة الهاتف، مع إمكانية الحصول عليها مجانًا.

في ختام حديثنا فإن حساب الولادة بالميلادي هي خطوات علمية مبنية على العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، ولكن هذا لا يمنع أن تكون نتيجة هذا الحساب هي نتيجة مُتوقعة تقريبية، وليست جازمة بهذا الأمر، وذلك لأنها قد تختلف من حامل إلى أخرى نتيجة الاختلافات الفسيولوجية والنفسية لكل امرأة، وكذلك لأنها تتوقف على البيانات المستخدمة، ومدى دقتها.

المصادر:

هيستوري

هيستورى توداي

كليندر

زر الذهاب إلى الأعلى