حاسبة الحمل والولادة

حساب موعد الولادة بالهجري والأسابيع والأشهر وتحديد مدة الحمل المتبقية

حساب موعد الولادة بالهجري يعتبر واحد من الأمور التي لا تتوفر بكثرة عبر مواقع الإنترنت، وعلى العكس تمامًا فإن حاسبة الحمل بالتاريخ الميلادي هي الأكثر شهرة، ولهذا من خلال هذا الموضوع نقدم لكل أم حامل تعتمد في حياتها على التاريخ الهجري شرح وافي لكيفية حساب الولادة بالهجري من خلال حساب عدد أسابيع الحمل من خلال تحديد الأسبوع الحالي من الحمل وعدد الأيام وكذلك يتوفر طريقة لحساب عدد أشهر الحمل بالشهور بالتاريخ الهجري.

حساب موعد الولادة بالهجري

واحدة من أكثر النصائح التي يتم تكرارها على أذن أي امرأة حامل هو الحرص على حساب موعد الولادة بالهجري أو بالميلادي، وذلك لتحديد عمر الجنين، فمن الآن أصبح بإمكان كل سيدة حامل أن تحسب التاريخ الهجري لموعد ولادتها ومعرفة المدة الحالية للحمل من خلال اللجوء لطريقة بسيطة وفعالة وكذلك سريعة، من خلال قيامك بإدخال التاريخ الهجري لأول يوم من آخر دورة شهرية لكِ، حيث يتم إدخال هذا التاريخ باليوم والشهر والسنة، وبضغطة زر واحدة ستحصلين على تاريخ دقيق لموعد ولادتك بالتاريخ الهجري، لهذا احرصي على أن يكون التاريخ الذي تقومين بإدخاله لموعد آخر دورة شهرية صحيح، حتى تتجنبين أية نتائج خاطئة في موعد ولادتك.

حساب موعد الولادة بالتاريخ الهجري

280 يومًا أو 40 أسبوعًا هي المدة الزمنية للحمل إذا تم حسابها منذ آخر يوم في آخر دورة شهرية، وهو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية (“LMP” Last menstrual period)، هذا مع العلم أن الاستعانة بالشهور وحدها لا يعتبر طريقة دقيقة لتحديد تاريخ الولادة، حيث أن أغلب شهور العام الميلادي يتراوح عدد الأيام بها من 30 إلى 31 يوم، أما الشهور العربية فيترواح عدد الأيام بها من 29 إلى 30 يوم، أي أن متوسط عدد الأسابيع والأيام في الشهر الواحد الميلادي هو أربعة أسابيع وثلاثة أيام أما الشهر العربي فأربعة أسابيع فقط أو يوم واحد يزيد.

حساب الحمل بالهجري

حساب الحمل بالهجري

التقويم الهجري هو التقويم الذي نعتمد عليه نحن المواطنين العرب في العديد من بلادنا العربية، ولهذا من خلال الاستعانة بحاسبة الحمل بالتاريخ الهجري، يمكن للأم معرفة موعد ولادتها على التقويم الهجري وكذلك معرفة موعد عملية التخصيب أيضًا عليه، بجانب حساب الحمل بالأسابيع الهجرية، بالإضافة إلى إمكانية حسابته بالأشهر الهجرية وبالأيام كذلك، حاسبة الحمل تُساعدك خلال الحمل في معرفة المدة الزمنية المتبقية للحمل من شهور وأسابيع وأيام.

تستعين بعض السيدات ببعض التطبيقات المصغرة لحساب عمر جنينها ومدة حملها، إضافة إلى اتباع الإرشادات الصحية التي تقدمها هذه البرامج خلال شهور الحمل، وذلك بغرض الحفاظ على صحة الأم وكذلك صحة الجنين.

حاسبة الحمل

حاسبة الحمل الإلكترونية تساعد كل سيدة حامل في معرفة تاريخ ولادتها ومدة حملها بشكل صحيح، وبالتالي يمكن لكل أم أن تعرف كم تبقى على موعد ولادتها من أشهر وأسابيع وأيام، وكذلك توفر لك حاسبة الحمل توقع ممتاز لأي فصل من فصول السنة الأربعة سوف يولد طفلك، وقد توفر لكِ إمكانية معرفة برج مولودك الجديد.

يجب التنويه إلى أن حاسبة الحمل تعمل على تحديد موعد الولاد بشكل توقعي وليس بشكل دقيق وحتمي، حيث يكون التاريخ المقدم مفترضًا أن الحامل سوف تكمل التسعة أشهر مع إهمال نوع الولادة سواء كانت قيصرية أو ولادة طبيعية.

حساب الحمل بعدد الأسابيع

بعض النساء يفضلن معرفة عمر الجنين بالأسابيع، باعتبارها من أدق الطرق، ويمكنهم إستعمال حاسبة الحمل بالأسابيع مع تحديد الأداة لعدد أسابيع الحمل المتبقية للولادة سواء لـ حساب موعد الولادة بالهجري أو بالميلادي.

حاسبة الحمل بعدد الأشهر

حساب الحمل بالأشهر يعتبر مؤشر دقيق إلى حد ما عن فترة الحمل بالأشهر وحتى بالأيام، وكذلك تحديد لأي مرحلة من مراحل الحمل الثلاثة يكون هذا الحمل، حيث أن الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يمثلن الثلث الأول تمتد من بداية الحمل وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر، والثلاثة أشهر التي تليها تمثل الثلث الثاني الذي يبدأ من بداية الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين، والثلاثة أشهر الأخيرة هي الثلث الأخير وهي من بداية الأسبوع السابع والعشرين وحتى موعد الولادة.

طرق أخرى لحساب موعد الولادة

هذه الطريقة تعتمد على فحص الطبيب للأم الحامل باستخدام جهاز الـ (Ultrasound) باستخدام الموجات فوق السمعية، ورغم أن هذا الجهاز واحد من الوسائل الطبية الحديثة إلا أن تقنية تحديد وحساب عمر الجنين وتحديد موعد الولادة يعتبر ليس دقيق 100%، وقد يختلف مع الطريقة التقليدية التي تعتمد على التاريخ في حساب مدة الحمل وموعد الولادة.

هل حساب الولادة بالهجري عملية دقيقة؟

حساب موعد الولادة ومدة الحمل هو مجرد عملية حسابية للتاريخ المتوقع، حيث من الممكن ألا تتم هذه الولادة في التاريخ المتوقع، وإنما قد تحدث بشكل مبكر أو بشكل متأخر عن ذلك التاريخ، هذا بالإضافة إلى اعتماد هذه التقنية على إدخال الأم للتاريخ الخاص بموعد آخر دورة لها، وهو الأمر الذي قد يحدث فيها خطأ ينشأ عنه تاريخ لموعد الولادة غير صحيح بالمرة.

بعض التساؤلات التي تدور في أذهان السيدات عن حاسبة الحمل والولادة

هناك الكثير من القلق الذي من الممكن أن يصيب السيدات الحوامل عند استعمالهن لحاسبة موعد الولادة وفترة الحمل سواء بالتاريخ الميلادي أو الهجري، وكذلك يزيد هذا القلق عن مدى دقة هذه الحاسبة، هذا بالإضافة إلى الكثير من التساؤلات التي تدور في أذهانهن عن حاسبة الحمل والولادة ومن هذه الأسئلة ما يلي:

كيف يمكن حساب موعد الولادة إذا تم الحمل عن طريق الحقن المجهري؟

كيف يمكن حساب موعد الولادة إذا تم الحمل عن طريق الحقن المجهري؟

أول يوم في الحمل هو التاريخ الذي تم فيه مع البويضات من مبيض الأم ثم القيام بإخصابها في المعمل عن طريق تقنية الحقن المجهري، هو ما يعني أن عمر الحمل يكون حوالي 14 يوم عند نقل البويضة الملقحة لزراعتها في جدار الرحم أي تاريخ سحب البويضة، ويمكننا تحديد موعد ولادة الطفل من خلال إضافة 38 أسبوع لتاريخ نقل البويضة الملقحة إلى الرحم.

هل مدة الحمل تختلف في حاسبة موعد الولادة بالهجري عن الميلادي؟

نعم، هذا لأن طريقة تحديد مدة الحمل وحساب موعد الولادة مختلفة، فعند استخدام أداة حساب موعد الولادة بالهجري نضيف حوالي أسبوعين وتسعة أشهر على أول يوم في آخر دورة شهرية، أما عند استخدام التاريخ الميلادي نضيف سبعة أيام وتسعة أشهر على أول يوم في آخر دورة شهرية.

حساب موعد الولادة بالهجري غالبًا ما يساعد المرأة في معرفة تاريخ ولادتها تحديدًا، وكذلك معرفة مدة الحمل المتبقية لها من أشهر وأسابيع وأيام، ورغم أنها ليست مشهورة بين الحوامل، إلا أن الكثيرات من السيدات يقمن باستخدامها، لهذا يجب إعلام السيدات اللاتي يستخدمن حاسبة الحمل والولادة أنه يتم تحديد تاريخ متوقع وليس تاريخ دقيق.

المصادر:

ريفيد

ريسيرش جيت

إن إم أتش

زر الذهاب إلى الأعلى