fbpx
العناية بالحامل

حكة الرأس للحامل… الأسباب والحلول ووصفات طبيعية للعلاج

رغم أن كل سيدة تنتظر الحمل وإنجاب الأطفال، إلا أن فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها السيدة وذلك لظهور العديد من التغيرات والحالات غير المعتادة ومن ضمن تلك الأمور حكة الرأس للحامل، من الوارد سيدتي أن تتعرضين لتلك الحالة؛ فهذا هو المعتاد ولا يجب أن تقلقي حيال ذلك، هيا لنتعرف علي أهم أسباب تلك الحالة وكيفية علاجها.

أسباب حكة الرأس للحامل

خلال فترة الحمل قد تشعرين بالحكة في مناطق متعددة من جسدك مثل: البطن والظهر والقدمين والفخذين، بالإضافة إلي حكة فروة الرأس للحامل وهذا يتسبب في إزعاج شديد لبعض السيدات مما يدفعهن للبحث عن علاج فوري للتخلص من تلك الحكة المزعجة، وقد تتساءلين ما أسباب الشعور بحكة فروة الرأس خلال الحمل؟

هناك عدة عوامل تتسبب في حدوث حكة فروة الرأس للحامل، وتعتبر من أهم تلك العوامل الآتي:

  • جفاف البشرة للحامل وهو أهم سبب للحكة.
  • ازدياد تدفق الدم للجلد.
  • التغيرات الهرمونية بجسم الأم.
  • حدوث خلل بالعصارة المرارية لكبد المرأة الحامل.
  • قشرة الشعر للحامل.

وصفات طبيعية لعلاج حكة فروة الرأس

وصفات طبيعية لعلاج حكة فروة الرأس

بالنظر لعلاج حكة فروة الرأس للحامل؛ نجد أن الوصفات الطبيعية أفضل الطرق؛ حيث يوجد الكثير من الطرق المنزلية للتخلص من الحكة منها:

وصفة عصير الليمون

أكثرها فاعلية استعمال خليط زيت جوز الهند وعصير الليمون للتخلص من القشرة وترطيب البشرة.

طريقة التحضير

في البداية عليك بتدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند، وبعد ذلك دهن البشرة بعصير الليمون باستخدام كرة من القطن والانتظار لعشر دقائق، حيث أن زيت جوز الهند يحد من تهيج البشرة من عصير الليمون وإذا شعرت بحرقة في فروة الرأس عليك غسلها فوراً.

زيت شجرة الشاي لحل مشكلة حكة الرأس

زيت شجرة الشاي لحل مشكلة حكة الرأس

نظراً لاحتواء زيت شجرة الشاي علي الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، فإن استخدامه بتلك الحالات يكون جيد؛ فهو يعمل علي تقليل القشرة بالرأس والحد من أعراضها، كما أنه محارب جيد لسلالة من الفطريات والتي تعتبر من أهم أسباب التهاب الجلد الدهني، وقشرة الرأس.

كما ثبت خصائصه القوية التي هي مضادة للالتهابات والميكروبات، والتي تعمل علي تخفيف آثار قشرة الرأس.

كيفية استخدامه

يفضل تخفيف زيت شجرة الشاي قبل وضعه علي البشرة بشكل مباشر، وإضافة قطرات من زيت جوز الهند أو أي زيت ناقل واستعماله يكون كالتالي:

  • خلط كمية 85 مل من المياه الفاترة مع 12 قطرة من زيت شجرة الشاي، وباستخدام قطنة نظيفة يتم وضع تلك الخلطة علي فروة الرأس.
  • مع فرك فروة الرأس بلطف لعدة دقائق ثم غسل الرأس بالماء كما هو معتاد.

صودا الخبز

استخدام صودا الخبز للتخلص من قشرة الرأس والدهون، طريقة فعالة لعلاج قشرة الرأس؛ فهي تحتوي علي مضادات للفطريات مما يساهم في علاج الحكة وقشرة الرأس.

طريقة الاستعمال

توضع صودا الخبز علي الشعر الرطب المبلل مباشرةً مع تدليك فروة الرأس وتركه لمدة تصل لدقيقتين ثم يتم غسل الشعر .

زيت شجرة جوز الهند

يستعمل زيت جوز الهند كعلاج طبيعي، لتنظيف فروة الرأس والتخلص من القشرة والدهون، وحيث أن زيت جوز الهند معروف بفوائده المتعددة في الجمال، فهو يستخدم كعلاج طبيعي للقشرة والحكة، إذ أنه يحتوي علي خصائص مضادة للميكروبات مما يعمل علي ترطيب الجلد ويقلل من آثار القشرة والأكزيما ويعالج حكة الرأس للحامل.

كيفية استخدام زيت جوز الهند

  • إحضار زيت جوز هند أصلياً وتفريغ القليل منه علي اليدين ثم توزيعه علي فروة الرأس والشعر بشكل متساوي.
  • يترك هكذا لمدة ساعة.
  • بعد ذلك يتم غسل الشعر، ويفضل تكرار تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعياً.

وصفة خل التفاح

وصفة خل التفاح

انتشر استخدام خل التفاح لعلاج مشاكل الشعر مؤخراً؛ فهو يعمل علي علاج فروة الرأس والتخلص من خلايا الجلد الميتة، وهو يرتبط بعدد كبير من الفوائد الصحية المتنوعة والفعالة للتخلص من خلايا البشرة الميتة وقشرة الرأس وتعمل علي موازنة حموضة فروة الرأس.

كيفية استخدام خل التفاح

يتم مزج عدد ثلاث ملاعق خل التفاح، مع الشامبو أو الزيوت الأخرى الأساسية، ورش ذلك المزيج مباشرة علي الشعر.

منتجات لعلاج حكة فروة الرأس

بالإضافة إلي الوصفات الطبيعية هناك العديد من المنتجات الآمنة لعلاج حكة الرأس للحامل، ومن ضمنها ما يلي:

شامبو موستيلا

شامبو موستيلا

شامبو موستيلا للأطفال والذي يتكون من مكونات طبيعية بنسبة 98٪ لعلاج فروة الرأس والتخلص من القشرة وهو آمن تماماً علي الحمل، ويتكون من الماء والعطر والجليسرين وحمض الستريك وزيت الأفوكادو وثنائي الجليكول وجليسريل كابريلات.

بالإضافة إلى كوكاميدوبروبيل بيتاين وسوربات البوتاسيوم وكبريتات الصوديوم ميريث وأيضاً كوكوـ جلوكوزايد مما يعمل علي محاربة البكتيريا وتنقية فروة الرأس وتهدئتها من الفوران الحادث خلال الحمل.

شراء المنتج من مصر

شامبو جونسون

شامبو جونسون

من خلال تجارب بعض السيدات لذلك الشامبو، وجدن أنه خالياً من الصابون ولا ينتج عنه أي حساسية لفروة الرأس، كما أنه يعطي اللمعان والرائحة الثابتة بالإضافة إلي أنه ينصح به أطباء الجلدية وذلك لأنه خالياً من البارابين وهو آمن الاستخدام للأطفال والحوامل.

ويتكون من العطر وحمض الليمون وبنزوات الصوديوم وديزل جلوكوسيد وبيتاين بروبيل “مشتق من زيت جوز الهند”، والصوديوم كوكيل المسئول عن الرغوة، والجليسرول، وبولي كواتيرنيوم، وزيت جوز الهند، ومادة Distearate‏ للتلميع والترطيب، والصوديوم ميثيل كوكيل، ومادة Disodium EDTA‏ التي تمنح الشعر القوة وتمنع تساقطه.

شراء المنتح من مصر

زيت جوز الهند باراشوت

زيت جوز الهند باراشوت

يتكون زيت باراشوت من زيت جوز الهند النقي وبنسبة 100٪، وهو آمن الاستخدام للشعر والبشرة ولأغراض الطهي، وهو زيت هندي مشبع بالدهون وله خصائص زيت جوز الهند المضادة للبكتيريا والفطريات مما يعالج فروة الرأس، وآمن الاستعمال خلال فترة الحمل فهو نقي تماماً وخالي من المواد الكيميائية الضارة.

شراء المنتج من مصر

نصائح لتجنب الحكة أثناء الحمل

بعد أن ذكرنا علاج حكة الرأس للحامل، وجدنا أنه يجب ذكر نصائح للتخلص من الحكة بشكل عام، يمكن للسيدة الحامل أن تتبع بعض الطرق التي قد تهدئ من الحكة أو تعالجها تماماً ومن أفضل طرق علاج الحكة، وعلاج جفاف الشعر للحامل، ومن أهمها:

  • ارتداء ملابس واسعة من القطن والابتعاد عن ملابس الألياف الصناعية.
  • استخدام الكريمات المرطبة للجلد لتخفيف ظهور التشققات.
  • الابتعاد عن الجلوس بالأماكن شديدة الحرارة والجلوس بالأماكن الرطبة.
  • عدم استعمال مقشرات الجلد.
  • الرفق عند تجفيف الجسد بعد الاستحمام.
  • الحرص علي شرب كميات كافية من الماء حوالي 2 لتر يومياً وذلك لتجنب جفاف البشرة.
  • الابتعاد عن الماء الساخن بالاستحمام وغسل الشعر بشكل مفرط؛ حيث أنه يتسبب في زيادة جفاف الجلد.
  • تناول الفواكه والخضروات؛ حيث أنها تعمل علي ترطيب الجسم.
  • استعمال شامبو ضد القشرة.
  • تجنب القلق والتوتر؛ حيث أنها من مسببات الشعور بالحكة.

تجربتي مع منتجات علاج حكة الرأس أثناء الحمل

تجربتي مع منتجات علاج حكة الرأس أثناء الحمل

منذ بداية حملي بطفلي الأول كان يلازمني الشعور الدائم بالحكة، في العديد من مناطق جسدي وخاصة بفروة الرأس؛ مما جعلني أعاني، ودائما ما أجلس منفردة ولا أحب أن أجتمع مع أحد بسبب خجلي من ذلك الأمر، ولم أكن علي دراية بما يحدث معي إلي أن نصحني البعض باستعمال المنتجات التي تحتوي علي الزيوت الطبيعية.

والتي من ضمنها زيت باراشوت وشامبو موستيلا وشامبو جونسون وغيرها من المنتجات، شعرت بالراحة والثقة بالنفس وبدأت الحكة بالاختفاء تدريجياً وحتى انتهت تماماً وقد رغبت في نقل تجربتي لتستفيد بها الشابات اللاتي في بداية حملهن.

في النهاية حكة الرأس للحامل لها عدة مسببات وقد تحدثنا عنها جميعاً وأهم النصائح لتجنب تلك الحكة أثناء الحمل، فعليك أن تتجنبي التوتر والقلق واستعمال عصير الليمون الفعال في القضاء علي الحكة ولكن يجب استعمال جوز الهند قبله ليهدئ من فوران البشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى