العناية بالطفل

فوائد حلق شعر المولود وأهم أضراره والطرق الفعالة لتكثيف الشعر

يعد حلق شعر المولود من الأمور التي تثير جدلاً كبيرًا خاصةً إذا كانت المولود أنثى، لأن هناك بعض الأئمة يرون أنه سنة مثل المالكية والشافعية، وذلك لأن الشعر يحتوي على ميكروبات تضر ببصيلات الشعر بعد الولادة، فالحلق يساعد على التخلص من هذه الميكروبات وإعطاء فرصة للشعر لكي ينمو بشكل صحي قوي، أما الحنابلة فمعارضون والحنفية يرون أنه مباح، أي أن الأمر ليس بسنة ولا بواجب، تابعي معنا موضوعنا هذا لتعرفي الإجابة عن أي سؤال يدور في ذهنك حول حلاقة شعر المولود.

حلق شعر المولود

سنة حلق شعر المولود له مجموعة كبيرة من الفوائد منها إعطاء فرصة للشعر ليصبح قويًا وناعمًا مقارنة بما قبل الحلق، ويقوي الحواس، وأهم ما في الأمر أن تتم الحلاقة في الأسبوع الأول من الولادة حتى يتم التخلص من الشعر الذي يحتوي على الميكروبات والجراثيم، لذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كلُّ غلامٍ رهينةٌ بعقيقتِه تُذبحُ عنه يومَ سابعِه، ويُسمَّى فيه ويُحلَقُ رأسُه، ويُماط عنهُ الأذى).

هذا يعني أن تزامن الحلق مع يوم العقيقة أي في اليوم السابع من عمره، وعلى الأم أن تعلم أن الشعر الذي يولد به الجنين سيسقط ليحل محله شعر آخر مختلف من حيث اللون، الملمس والكثافة، فالحلاقة لها تأثير إيجابي شديد على المولود.

حلق شعر الرضيع

هناك اعتقاد شائع أن الحلق يساعد على تكثيف شعر الأطفال الرضع ويصبح أقوى وأنعم، ولكن هذا غير حقيقي، فصرح خبراء الشعر أن الحلاقة لا تقوم بهذا الدور لأن ملمس الشعر وكثافته أمر متروك للبصيلات، وعند حلاقة شعر الرضيع لا يعود هذا بأي نفع أو ضرر للبصيلات وما لا يؤثر عليها لا يؤثر على الشعر نفسه، الأمر متروك بنسبة كبيرة إلى الجينات الوراثية من الوالدين، فإذا كان لديكِ شعر ناعم وقوي، فهناك نسبة كبيرة أن يرث الرضيع هذه الصفات منكِ.

فوائد حلق شعر المولود بعد الأربعين

تنتشر في الوطن العربي عادة قص شعر الرضيع بعد بلوغه أربعين يومًا، وبالفعل أكد الدكتور البقلي أن هذه العادة تساعد الجنين على التخلص من ميكروبات الولادة وتساعد الشعر على النمو بشكل أسرع، ولها تأثير إيجابي على الحواس فتعمل على تقوية السمع والبصر، ولكن لابد من مراعاة التالي عند حلاقة شعر المولود:فوائد حلق شعر المولود بعد الأربعين

  • الحلاقة بالنهار لأن الطفل يكون هادئ في تلك الفترة.
  • إلهاء الرضيع بالألعاب الجذابة حتى لا يبكي.
  • دهن الرأس بالصابون قبل البدء في الحلاقة.
  • تتم الحلاقة في اتجاه نمو الشعر وذلك لتجنب أي جروح لرأس الرضيع.
  • بعد ذلك توضع الأداة في كوب ماء للتخلص من الشعر.
  • تنظيف رأس الجنين ويفضل تحميمه لضمان التخلص من جميع الشعر المتساقط، مع ضرورة تغيير الملابس.

أضرار حلق شعر المولود

تعتقد نسبة كبيرة من السيدات أن الحلاقة تساعد على التخلص من غطاء المهد أي القشرة الموجودة في فروة رأس الجنين، لذا عليكِ أن تعرفي أن هذه القشور مرتبطة بحالة الجلد ولا تمت بأي صلة بصحة الشعر، والحلاقة تؤدي إلى تهيج الجلد، ونصح أطباء الأطفال بضرورة تجنب حك القشرة لأنها تسبب عدوى فطرية وعدم راحة للمولود.

يولد الطفل ولديه بقع بُنية في فروة رأسه، هذه البقع تساعد على انزلاق رأس الجنين عند الولادة، ورأسه حساسة للغاية ولينة واستخدام ماكينة الحلاقة تضر بها فما زالت الجمجمة تلتحم، بالإضافة إلى أن المولود قد يُصدر حركات مفاجئة أثناء الحلاقة مما يسبب له جروح في رأسه.

متى ينمو شعر الرضيع

يمر شعر الرضيع بعدة مراحل تبدأ أول مرحلة وهو مازال جنين في رحم أمه، فتتكون رأسه من ثلاث طبقات هم الأدمة الداخلية (المسؤولة عن نمو الأظافر والشعر)، الأدمة الوسطى والأدمة الخارجية، وتبدأ في النمو بداية من الشهر الثالث من الحمل، تابعي ما يلي لتعرفي متى ينمو شعر الرضيع بالمراحل:

الأسبوع الرابع عشر من الحمل

تبدأ بصيلات الشعر في التكون في هذا الشهر، ويولد الإنسان ولديه عدد بصيلات معينة وتستمر بنفس العدد ولا تزيد مهما طال عمر الإنسان، وهذه حكمة المولى عزوجل.

الأسبوع العشرين من الحمل

عندما يصل الجنين لهذا الشهر، يبدأ الشعر في النمو ويسمى الزغب وينمو على الرأس والحاجبين والذقن وفوق الشفاة العليا، ينمو لدى جميع الأطفال بغض النظر عن العرق الذي ينتمي له الطفل.

الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

ينمو شعر الرأس بشكل ملحوظ مثل تكون الرموش، ويستمر شعر الزغب في النمو في الجبهة والكتفين والظهر والأذنين أي يغطي معظم جسم الجنين، وفائدة الزغب تتلخص في مساعدة الطبقة الدهنية على أن تلتصق بجلد الجنين لتحميه من ماء السائل الأمنيوسي المحيط به، كما يعمل على الحفاظ على درجة حرارته، وعندما يأتي الأسبوع الواحد والثلاثين، يبدأ الجنين في فقدان نسبة كبيرة من الزغب الذي يُفقد بشكل كامل بعد الولادة.الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

يبدأ الشعر يأخذ لونًا معينًا بسبب بدء إفراز صبغة الميلانين من الخلايا الميلانينية، ولكن هذا اللون ليس بلون شعر الجنين الذي يستمر معه عندما يكبر بل سيتغير.

الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

يظهر الشعر أكثر طولاً والأمر ينطبق أيضًا على الحاجبين والرموش أي تظهر بشكل واضح، وبعد الولادة وخلال الست أشهر الأولى من عمر المولود يتساقط الزغب وشعر الرأس ليحل محله شعر جديد.

تكثيف شعر الرضع

عليكِ بالاهتمام بشعر طفلك بدايةً من فترة الحمل، فعليكِ بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات، الأملاح المعدنية، البروتينات، المعادن الهامة وجميع العناصر الغذائية التي تساعد على نمو كامل أجزاء الجنين بشكل طبيعي ومنها الشعر، أما بعد الولادة فعليكِ باتباع النصائح التالية والتي تساعدك على الحفاظ والاهتمام بشعر طفلك:

  • في الأيام الأولى بعد الولادة استخدمي قطعة قماش قطنية رطبة وامسحي بها شعر المولود.
  • ابتعدي عن غسل شعره يوميًا واكتفي بمرتين في الأسبوع فقط.
  • استخدمي الشامبو المخصص للأطفال وبكميات قليلة وبطريقة لطيفة.
  • إذا كان الشعر جافًا استخدمي البلسم الخاص بالأطفال وبكميات قليلة جدًا واشطفيه بسرعة لتجنب حدوث التساقط.
  • جففي شعره بطريقة لطيفة حتى لا يتساقط وتتأذى جمجمته، وتجنبي رطوبته حتى لا يُصاب الطفل بنزلات البرد.
  • يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند أو زبدة الشيا المخففة أو الزيوت الخاصة بهم، ولكن بعد السنة الأولى ليس قبل ذلك حتى لا يتأذى شعر الرضيع.
  • استخدمي المشط الخاص بالأطفال الناعم ذو الأسنان الواسعة لتجنب إيذاء شعر الطفل وشده.
  • عندما يكتمل نمو الشعر، ابتعدي عن لفه بطرق تسبب ضعف بصيلاته كذيل الحصان مثلاً.
  • استخدمي القبعات لتحمي رأس طفلك من أشعة الشمس الضارة.

أسباب تساقط شعر الرضيع وقلة  كثافته

قد يرجع السبب إلى الجينات الوراثية للطفل، ولكن هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي يترتب عليها أن يكون شعر الطفل خفيفًا كالأسباب التالية:

  • قشرة الرأس الناتجة عن جفاف الشعر، وقد تسبب تساقط في أماكن متفرقة فيه.
  • قلة الاهتمام بتغذية الطفل وإعطائه العناصر الغذائية التي يحتاج لها من الأطعمة التي يقررها الطبيب، أي نقص الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية اللازمة لصحة الشعر.
  • إصابة رأس الطفل بالأمراض الفطرية.

متى تقلقي من تأخر نمو شعر الرضيع؟

يتساقط شعر الطفل ليحل محله شعر جديد خلال الست أشهر الأولى من العمر، وهذا أمرًا طبيعيًا خاصة في الجزء الذي يتلامس مع الوسادة، ومن المفترض أن يقل التساقط ويكتمل نمو الشعر عند بلوغه العام الأول، فإذا أكمل الرضيع عامه الأول دون ذلك، فعليكِ بزيارة الطبيب، فهذا ينبأك أن هناك مشكلة قد ترجع إلى مشاكل في الهرمونات أو الغدد، إصابات الرأس الفطرية، سوء التغذية، وأهم ما في الأمر الكشف المبكر على الطفل حتى يمكن علاجه بسهولة وفي وقت أسرع قبل أن يتطور الأمر ويصعب السيطرة عليه.

العناصر الغذائية الهامة لـ تكثيف شعر الأطفال الرضع

هناك مجموعة من العناصر الغذائية الهامة كالحديد والأحماض الأمينية والفيتامينات التي تساعد على تكثيف شعر الرضع، كالآتي:العناصر الغذائية الهامة لـ تكثيف شعر الأطفال الرضع

  • الحديد: يساعد على نمو الشعر ويحميه من التكسر، عليكِ باستشارة الطبيب ليحدد الأطعمة التي تحتوي عليه وفي نفس الوقت مناسبة لعمره.
  • البروتينات والأحماض الأمينية: كاللوز الذي يقوي الشعر ولكن استشيري الطبيب أولاً ليحدد السن المناسب لتناوله لكي لا يتعرض الطفل للاختناق به، وكذلك السبانخ، السلمون والبيض.
  • فيتامين D: ويوجد في الجزر، القرع، الجوز والبطاطا الحلوة، واختيار الأطعمة التي تحتوي عليه لابد أن تكون مناسبة لعمر الطفل.

عرضنا لكِ كل الأسئلة التي تدور في ذهنك حول حلق شعر المولود وأهميته وكذلك أضراره، ومراحل نمو شعر الجنين بداية من الحمل حتى السنة الأولى بعد الولادة، وكذلك الأسباب التي تؤدي إلى قلة كثافة شعره وطرق العلاج، والأعراض التي تنبأك بأن طفلك يحتاج إلى زيارة الطبيب، اهتمي بصحة طفلك جيدًا وراقبي أي تغيرات تطرأ عليها لتكتشفيها مبكرًا حتى لا يتطور الأمر.

المصادر:

بارنتينج

مام لفز بيست

إي تيمز

زر الذهاب إلى الأعلى