fbpx
الرضاعة

أهم فوائد حليب البقر للرضع.. طرق تقديمه.. ومتى أقدمه لطفلي؟

هل تودين معرفة أهمية حليب البقر للرضع والقيمة الغذائية التي يضيفها لجسمهم؟ سنقدم لك في هذا الموضوع كل ما تحتاجين معرفته حول حليب البقر وأضراره للأطفال دون عمر السنة، وتأثيره على جهازهم الهضمي الصغير، كما إنك ستعرفين ما إذا كان الحليب البقري أفضل من حليب الماعز أم العكس، وغير ذلك من المعلومات الأساسية التي يجب أن تعرف عنها كل أم، والتي تجيب على كل تساؤلاتك التي تشغل بالك بهذا الشأن. 

أضرار حليب البقر للرضع أقل من سنة

أضرار حليب البقر للرضع أقل من سنة

هل يشرب الرضيع حليب البقر؟ سؤال يشغل بال الكثير من الأمهات، ولأنه غالباً ما تتكاثر الأقاويل المغلوطة بخصوص هذا الأمر، سوف نقدم لك الإجابة النموذجية، وهي إنه غير مسموح للرضع بتناول الحليب البقري قبل إتمامهم لعمر السنة، وهذا لأكثر من سبب؛ نذكر لك أهمها في السطور التالية: 

غنى الحليب البقري بالبروتينات والمعادن 

يحتوي الحليب البقري على نسب عالية من بروتين الكازين الموجود بنسبة 80%، وهي ضعف النسبة الموجودة منه في حليب الأم، وبالتالي لا تتمكن معدة الرضيع غير المكتملة من استيعابها وهضمها بشكل مثالي، وهذا بسبب أن الإنزيمات المسؤولة عن الهضم، تكون لا زالت غير مكتملة النمو قبل إتمام الطفل عامًا من عمره.

تتسبب كل هذه العوامل في إرهاق جهازه الهضمي إضافةً لما لها من تأثير كبير على الكليتين أيضاً، كما إنه قد يتسبب في إصابة الرضيع بهشاشة العظام، وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالمغص، وتؤثر أيضاً على جسمه وبنيانه بالسلب، وإلى جانب كل هذا، تتسبب نسبة البروتين العالية في اللبن البقري في تهييج بطانة الجهاز الهضمي للرضع، وهذا يتسبب بدوره في ظهور دم في البراز.

يسبب تراكم الأحماض الأمينية بجسم الرضيع 

من الأضرار الأخرى المحتمل أن تحدث عند تناول الحليب للرضع أقل من سنة هو تتراكم الأحماض الأمينية بجسمه؛ بسبب وجود البروتين في الحليب البقري بمقدار ضعف الموجود في حليب الأم، أو الحليب الصناعي، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة معدل هجرة الجراثيم من الأمعاء وصولاً إلى الدم؛ مما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بتجرثم الدم. 

عدم توفيره لاحتياجات الرضيع من العناصر الغذائية 

يوفر حليب البقر نسب معينة من الحديد وفيتامين ج للرضع، والكثير من العناصر من العناصر الغذائية الأخرى الأساسية بنسب لا تكفي حاجته، ولا توفر لجسمه احتياجاته الأساسية بشكل كامل؛ مما يؤثر بالطبع على نمو الرضيع، وقد يتسبب في إنقاص نسبة الحديد بجسمه وإصابته بالأنيميا، وغيرها من الأمراض المناعية. 

الدهون والسكريات بالحليب البقري غير مناسبة لجسم الرضيع 

لا يستفيد جسم الرضيع من الدهون الموجودة باللبن البقري، حيث إن مقدار الأحماض الدسمة غير المشبعة به قليلة، وتعتبر هذه الأحماض من أنواع الأحماض الأساسية اللازمة لنمو الطفل وبناء جسمه، وإضافةً إلى هذا، فإن حليب البقر لا يحتوي على المقدار الكافي لجسم الرضيع من السكريات التي يحتاجها جسمه، وخاصةً سكر اللاكتوز الذي تكمن أهميته في منع نمو الجراثيم .

كمية حليب البقر للرضع المسموحة 

في الوقت الذي يصل به رضيعك للعام الأول من عمره، اسمحي له بشرب مقدار يتراوح بين كوب إلى كوب ونصف من الحليب الطازج الخالي من المواد الحافظة، بالإضافة إلى منتجات الألبان الأخرى أيضاً من الأجبان والزبادي، وعند بلوغه عمر السنتين، فيفضل أن يشرب كأسين من الحليب، ولكن يجب عدم الزيادة عن هذا المعدل، حيث قد يؤثر بالسلب على العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسمه. 

طرق تقديم حليب البقر للرضع 

طرق تقديم حليب البقر للرضع 

مما لا شك فيه أن رضيعك لن يتقبل تناول الحليب البقري من أول مرة وبشكل اعتيادي كما كان يرضع من ثدييك، أو حتى إذا كان معتمداً على الرضاعة الصناعية، ولكن ستواجهك بعض الصعوبات في إقناعه به؛ نظراً للفرق الكبير بين هذا الحليب وبين الرضاعة الطبيعية، أو الصناعية، وفي السطور التالية أهم النصائح التي إذا اتبعتها سوف تتمكنين من إقناع رضيعك بشرب الحليب البقري: 

  • يفضل خلط حليب البقر للرضع مع حليب الثدي، أو الحليب الصناعي في البداية، مع تقليل كمية حليب الثدي في كل مرة إلى أن يتعود رضيعك على الحليب البقري. 
  • عمل وصفات طعام مختلفة باستخدام اللبن البقري، ومنها: العصيدة، الأرز باللبن والمهلبية. 
  • التنويع وتقديم الحليب في صور مختلفة، ومنها: الحليب الممزوج مع أنواع من الفواكه. 
  • لا تفاجئي طفلك بالحليب البقري البارد، ولكن قدميه له دافئاً كما تعود على حليب الثدي، أو الحليب الصناعي، واستخدمي نفس الطريقة المعروفة لتدفئته.
  • جربي تقديم حليب البقر للرضع في كوب إذا لم يرغب في تناوله من زجاجة الرضاعة، حيث إن الطفل في عمر عام، يكون مستعدًا لتعلم الإمساك بالكوب والشرب منه.

هل يؤثر شرب الحليب البارد على الرضيع؟

أكد الأطباء على إنه من الأفضل تقديم الحليب الطبيعي، أو حتى حليب البقر للأطفال وهو دافيء، أي في نفس درجة حرارة حليب الثدي وهذا؛ للحصول على فوائد حليب البقر للأطفال بالدرجة القصوى، وفي السطور التالية سوف نذكر لك فوائد الحليب الدافيء للرضع والأطفال بشكل عام: 

 

  • تساعد الحرارة في حليب البقر للرضع على قتل البكتيريا والجراثيم الموجودة في اللبن. 
  • النسبة العالية من الكالسيوم الموجودة به، تساهم بشكل كبير في التقليل من مرض هشاشة العظام. 
  • التحسين من كفاءة وقدرة الجهاز الهضمي على العمل.
  • تقوية الأسنان بنسبة كبيرة والمساعدة في علاج مشكلة التسوس.
  • علاج مشاكل المغص والإمساك التي يتعرض لها غالبية الرضع، وبالتالي علاج الجفاف الناتج عن إمساك الرضع أيضاً.
  • يساهم في علاج مشاكل الحلق والشعب الهوائية بنسبة كبيرة.

 

هل يسبب حليب البقر الإمساك للرضع؟

يحتوي لبن البقر على 4 أضعاف مقدار الكالسيوم الموجود بحليب الأم، أو الموجود بالحليب الصناعي، وهذا هو السبب الذي يؤدي إلى إصابة الأطفال أقل من سنة بالإمساك عند شربهم لحليب البقر بالأخص، كما إنه يحتوي على 3 إلى 4 أضعاف مقدار الفسفور الموجود بحليب الأم الصناعي، وهذا بدوره يؤثر على امتصاص جسم الرضيع للكالسيوم؛ مما يكون له خطورة عليه.

 

كيف أعرف أن طفلي يعاني من حساسية الحليب البقري؟

في الحقيقة، تعتمد إجابة هذا السؤال على نوع الحليب الذي كان يشربه الرضيع سابقاً، ففي حالة شرب رضيعك لبدائل الحليب التي تعتمد على حليب الأبقار، أو إذا كان يرضع طبيعياً من حليب الثدي، فهكذا يمكنك الاطمئنان؛ لأنه في الغالب لن يعاني طفلك من حساسية الألبان، أما إذا كان طفلك يشرب من بدائل الحليب التي تعتمد على حليب الصويا، ففي هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تقديم الحليب البقري لرضيعك؛ لأنه من المحتمل أن يتحسس تجاه حليب البقر للرضع. 

 

أعراض حساسية الألبان عند الرضع

يتعرض نسبة تتراوح بين 2% إلى 3% من الرضع للإصابة بحساسية الألبان، ويمكنك التأكد ما إذا كان رضيعك يعاني منها أم لا، إذا لاحظت عليه الأعراض التالية عقب تناول حليب البقر للرضع: 

  • حدوث طفح جلدي حول الفم، أو الذقن.
  • شعور الطفل بعدم الراحة.
  • تعرضه للإسهال والقيء. 
  • ظهور أعراض الحكة عليه. 
  • وجود صعوبات في التنفس. 
  • التعرض للسعال. 

الحليب كامل الدسم أم قليل الدسم أفضل؟  

عادةً ما ينصح الأطباء بتقديم الحليب كامل الدسم لطفلك الرضيع؛ نظراً لغناه بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها جسمه، والتي تساعد في نموه وبنائه، ولكن في بعض الحالات النادرة، قد ينصح الطبيب بتقديم الحليب خالي الدسم لرضيعك، وأهم هذه الحالات هي: 

  • في حالة إذا كان وزن الرضيع مرتفعاً ومائلًا للتعرض إلى السمنة.
  • إذا كان لدى أهل الرضيع تاريخ مرضي بأمراض الكوليسترول المرتفع، أو الأمراض القلبية الوعائية. 

أيهما أفضل حليب الماعز أم البقر للرضع؟

أيهما أفضل حليب الماعز أم البقر للرضع؟

هل حليب البقر الطازج مفيد للأطفال أم حليب الماعز؟ سؤال تطرحه الكثير من الأمهات، ولكن في الواقع، لا يمكننا الإجابة بشكل قاطع على هذا السؤال؛ لأنه لا يمكننا قول أن حليب الماعز أفضل من حليب البقر للرضع أو العكس، فكل منهما له فوائده؛ لغنى كل منهما بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل في مرحلة تكوين وبناء جسمه، ولكن الفارق هنا يتوقف على احتياجات جسم طفلك من العناصر الغذائية، وما إذا كان يعاني من حساسية الألبان أم لا؛ لذا فإننا سنعتمد على بعض العوامل لعمل مقارنة بينهما؛ لتتمكني من معرفة الإجابة على سؤال: أيهما أفضل حليب الماعز أما البقر للرضع:

  • حليب الماعز أسهل في الهضم من الحليب البقري؛ لأنه يحتوي على نسبة أعلى من بكتيريا البروبيوتيك، إضافةً إلى إن الأحماض الدهنية الموجودة به مكونة من سلاسل صغيرة ومتوسطة، وبالتالي يسهل هضمه وتكسيره. 
  • يشمل حليب الماعز نسب أكبر من الكالسيوم،، فيتامين ب 6، فيتامين أ، والبوتاسيوم.
  • يتضمن الحليب البقري نسبة أكبر من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك مقارنةً بحليب الماعز.
  • يحتوي الحليب البقري على نسبة أكبر من اللاكتوز، وأنواع من البروتينات تتسبب في حساسية الألبان بنسبة أكبر من حليب الماعز. 
  • درجة حموضة حليب الماعز أقرب لحموضة حليب الثدي؛ لذا يعد خياراً مثالياً في هذه الحالة.

في النهاية… ننصحك بالاهتمام بإضافة حليب البقر للرضع إلى النظام الغذائي لطفلك بشكل يومي، وبصورة لا تتخطى المعدل الطبيعي المسموح به في عمره، وأن تهتمي بإضافة مشتقات الألبان من الجبن والزبادي إلى النظام الغذائي لرضيعك قبل إتمامه لعمر السنة؛ للاستفادة من العناصر الغذائية الأساسية الموجودة به، وحتى يساعد في بناء جسمه وتقويته.

زر الذهاب إلى الأعلى