fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

فوائد حليب الشوكولاتة للحامل وعلاقته بتحرك الجنين

هل تعرضتِ ذات يوم للاكتئاب ونصحكِ أحدهم بتناول قطعة من الشوكولاتة؟ ترى هل تعرفين ما هي فوائد حليب الشوكولاتة للحامل؟ وما هي تلك الفيتامينات والمعادن التي تدفعك لتناوله؟ لا شك في أن هذا المشروب من المشروبات اللذيذة التي تنال إعجاب كثير من الناس، ويمكن تناوله في الطقس البارد والحار.

في هذا المقال ستعرفين فوائده وأضراره، وطرق تحضير مختلفة يمكنك تقدميها لزوجك وأطفالك لتستمتعي بأحلى الأوقات معهم، كما أنك ستكتشفين علاقة حليب الشوكولاتة بمعرفة نوع الجنين ودوره في حركته داخل الرحم.

حليب الشوكولاتة

حليب الشوكولاتة من المشروبات الرائعة، فهو أحد مشتقات الكاكاو، ويضاف إلى الحلويات؛ لأنه يضفي عليها مذاقاً محبوباً لدي كثير من الناس، كما أنه مشروب يهدئ الأعصاب ويقلل من التوتر؛ ولهذا يطلقون عليه اسم مشروب الاسترخاء، فالموظف يشربه ليقلل من ضغط العمل، وفي الشتاء تحضره الأم لأولادها من أجل التدفئة، ويستمتع به الأصدقاء مع مشاهدة فيلم مثير، هو حقًا مشروب عظيم ويعين على تحمل عبء الحياة.

القيمة الغذائية لمشروب حليب الشوكولاتة

يوجد في مشروب حليب الشوكولاتة نسبة عالية جداً من المواد الغذائية فهو خليط بين فوائد الحليب وفوائد الشوكولاتة للحامل، وهو ما تحتاج له الأم في فترة الحمل، وإليك المواد الغذائية الموجودة في 100 جرام من حليب الشوكولاتة:

  • السعرات الحرارية: 546 سعر حراري.
  • الماء: 0.97 جرام.
  • البروتينات: 4.88 جرام.
  • الدهون: 31.28 جرام.
  • الكربوهيدرات: 61.17 جرام.
  • الألياف: 7 جرام.
  • السكريات: 47.90 جرام.

المعادن

  • الكالسيوم:56 ملي جرام.
  • الصوديوم: 24 ملي جرام.
  • الحديد: 8.02 ملي جرام.
  • المغنيسيوم: 146 ملي جرام.

الفيتامينات

  • فيتامين أ: 50 وحدة دولية (15 ميكرو جرام تقريباً).
  • فيتامين ك: 8.1 ميكرو جرام.

فوائد حليب الشوكولاتة للحامل

يشرب الأشخاص حليب الشوكولاتة لما فيه من فوائد عديدة، فهو يعتبر علاج نفسي وصحي في ذات الوقت، ويحتوي على الفيتامينات التي تحتاج لها المرأة في فترة حملها، وهذه هي فوائد حليب الشوكولاتة للحامل:

فوائد حليب الشوكولاتة للحامل

يمد الأم والجنين بالكالسيوم

يحتوي مشروب حليب الشوكولاتة على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وهذه النسبة تساعد الجنين على تكوين العظام بشكل صحي سليم، وتعوض الكالسيوم الذي تفقده الأم خلال مدة الحمل، وتحميها من الإصابة بهشاشة العظام، إذ أن كوب منه يوجد به 285 ملي جرام من الكالسيوم.

يساعد على زيادة الوزن

تعاني النساء في الحمل من ضعف الجسم ونقص في الوزن؛ وذلك بسبب قلة المواد الغذائية، ولكن عند تناول حليب الشوكولاتة فهذا يساعد على استرداد العافية، ويمد الجسم بالسعرات الحرارية المطلوبة؛ حيث أن كوب منه يحتوي على 200 سعر حراري ويختلف قليلاً باختلاف نوع الحليب، فالحليب كامل الدسم به سعرات حرارية أكثر من الحليب للحامل خالي الدسم.

الوقاية من تسمم الحمل

قد تتعرض المرأة إلى تسمم حمل بسبب نقص مادة الثيروبرومين الموجودة في الكاكاو والذي تصنع منه الشوكولاتة، ويؤدي هذا التسمم إلى ولادة مبكرة، وأعراضه هي ارتفاع في ضغط الدم وزيادة البروتين في البول، ولكن يمكنك التخلص منه عند تناول حليب الشوكولاتة خاصة في المرحلة الثالثة من الحمل.

تنظيم ضغط الدم

تحتاج الأم خلال فترة الحمل لشيء يساعدها على تنظيم ضغط الدم، ولهذا ينصح الأطباء بتناول قطع الشوكولاتة وخاصة الأسود منها لأنها تحتوي علي مادة الثيروبرومين التي تعمل على تمدد الأوعية الدموية.

حماية جهاز المناعة لدي الأم والجنين

من فوائد حليب الشوكولاتة للحامل أنه يحمي مناعة الأم والجنين من الأمراض وذلك بفضل وجودة مركب الفلافونويدات، وهو من مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقي الجسم من السرطان.

حماية القلب من الأمراض

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في مشروب حليب الشوكولاتة على حماية الأوعية الدموية والشرايين من الأمراض التي تصيب القلب بسبب ضغط الحمل، وتناول حليب الشوكولاتة يجعل الأوعية الدموية مرنة مما يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم.

يحد من التوتر

ينظم حليب الشوكولاتة التغيرات المزاجية للأم خاصة في شهور الحمل، إذ أنها في تلك الفترة تكون في قلق مستمر على صحة جنينها، وتكون تحت ضغط بسبب التعب والإجهاد وأعمال المنزل ومتطلبات أطفالها، وقد أثبتت الأبحاث الطبية أن الشوكولاتة الداكنة تقلل من نسبة إفراز هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) المسؤول عن إشارات الإرهاق والتعب.

ينظم نسبة الكوليسترول في الدم

يعمل مشروب حليب الشوكولاتة على خفض مستوي الكوليسترول في الدم وذلك لأن نسبة الدهون والسكريات منخفضة، كما أن الشوكولاتة تحتوي على مركبات الفلافونيد التي تحد من أكسدة الكوليسترول وتنظم مستوي السكر في الجسم.

يساعد الجنين على النمو

تكمن فائدة حليب الشوكولاتة للحامل في العناصر الغذائية الموجودة به مثل الحديد والماغنيسيوم  اللذان يساعدان جنينها على النمو بطريقة صحية سليمة، ويحافظان على سلامة وصحة الجنين ويساهمان في نجاح الحمل حتى وقت الولادة.

أضرار حليب الشوكولاتة للحامل

دعينا نتفق دائماً أنه يجب علينا ألا نفرط في تناول الشيء حتى وإن كان يحمل في طياته كل ما هو مفيد، واجعلي هذه اللافتة أمام عينك” أنه كلما زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده”، وإليكِ الأضرار التي تحدث نتيجة تناول هذا المشروب بكثرة:

الإجهاض

الإجهاض

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من مادة الكافيين للحامل والتي تصل إلى 200 ملى جرام وقد تتسبب هذه المادة في الإجهاض؛ ولذلك عليك الاعتدال في تناول حليب الشوكولاتة، ويكفيك كوب واحد كل 3 أيام كحد أقصي.

زيادة الوزن

يمكنك تناول حليب الشوكولاتة فقط إذا كنت تعانين من نقص الوزن، أما إذا كان وزنك مناسباً عليك تجنب الإفراط في تناوله لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والتي ينتج عنها زيادة الوزن.

الإصابة بسكري الحمل

من أضرار الإفراط في تناول حليب الشوكولاتة أنه يصيب الأم بمرض سكري الحمل ومشاكل في الأسنان؛ حيث أن 40 جرام من الشوكولاتة تحتوي على 18 جرام من السكر.

نوع الشوكولاتة المناسبة للحامل

هل تعرفين سيدتي أن اختيار نوع الشوكولاتة مهم جداً لنجاح الحمل؟ قد ترغبين في معرفة بعض النصائح عند شراء الشوكولاتة والتي تتناسب معك في وقت الحمل، وتحميك من الأمراض:

اختيار الشوكولاتة الداكنة

عليك شراء الشوكولاتة الداكنة، فكلما كان لون الشوكولاتة أغمق كلما كان هذا أفضل؛ لأنها تحتوي على 600 مركب أساسي مثل مركب الفلافونيد والثيوبرومين والماغنسيوم والحديد، وتعمل هذه المركبات على خفض مستوي الضغط في الدم وتعزيز الدورة الدموية في الجسم.

الابتعاد عن موس الشوكولاتة

موس الشوكولاتة نوع من أنواع الحلويات وأساسه الشوكولاتة ومن مكوناته البيض والفانيليا والسكر والكريمة، وينصح بعدم تناوله في شهور الحمل لأنه يأثر على صحة الجنين؛ وذلك لأنه يحتوي على البيض النيء الذي ينقل بكتيريا السالمونيلا للمعدة، ويتسبب في إصابته بداء الليستريات (جرثومة تصيب المعدة) وداء المقوسات (طفيل معدي يصيب المعدة).

اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة سكريات منخفضة

ابحثي دائماً على الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة كاكاو أكبر من نسبة السكر والمحليات، لأن الغذاء يكمن في نسبة الكاكاو والضرر يتمثل في نسبة السكر المرتفعة، عليك قراءة المكونات جيداً واختاري المنتج الذي يحتوي على نسبة كاكاو تزيد عن 65%.

علاقة حليب الشوكولاتة بتحرك الجنين

في كثير من الأوقات يطلب منك أطفالك في سعادة أن تسمحي لهم بتحسس بطنك ليشعروا بتحرك المولود المنتظر، الآن يمكنك تلبية رغبتهم، فقط عليك تناول كوب من حليب الشوكولاتة، وسوف يلاحظون حركته، ولكن ترى هل تعرفين أن السبب في ذلك أن أحد فوائد حليب الشوكولاتة للحامل هو مدها بالطاقة هي والجنين وهي التي تساعده على الحركة، بالإضافة إلى وجود نسبة من الكافيين التي تعمل على إيقاظه.

علاقة حليب الشوكولاتة بتحرك الجنين

سبب اشتهاء الحامل للشكولاتة

بعض السيدات تشعر بأنها في أمَس الحاجة إلى تناول أي شيء به شكولاتة خاصة في مدة الحمل، والسبب في ذلك أنه قد يكون مؤشر إنذار لنقص بعض العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة والمغنيسيوم، أو قد تكون المرأة بحاجة لشيء يمنحها السعادة بسبب التقلبات المزاجية نتيجة تغيير الهرمونات.

دور حليب الشوكولاتة في تحديد نوع الجنين

يمكنك سيدتي معرفة نوع الجنين في فترة وحامك كتوقع مبدئي قبل عمل السونار، حيث يعتقد بعض الناس أنه إذا كان وحامك يميل إلى تناول الشوكولاتة أو منتجات الألبان والمشروبات التي تدخل فيها مثل حليب الشوكولاتة فهذا يعني أن رحمك يحتوي على مولود بنت، ولكن لا توجد دراسات عملية تؤكد هذا الاعتقاد.

بدائل الحليب

ينصح الأطباء دائماً بتناول 3-4 أكواب من الحليب كامل أو خالي الدسم بشكل يومي، ولكن قد تكونين من الفئة التي لا تتحمل طعم الحليب أو أنك تنفرين من رائحته خاصة في شهور الحمل، وقد يكون أطفالك أيضاً يرفضون تناوله في الصباح، ولذلك أحضرنا لك بدائل للحليب سوف تمدك أنت وأولادك بنفس المواد الغذائية الموجودة في اللبن، وإليك تلك البدائل:

حليب الصويا

حليب الصويا للحامل من بدائل الحليب الممتازة إذ أنه غني جداً بالكالسيوم وفيتامين د، كما أنه يمكنك إضافته إلى الفواكه والشوكولاتة، فهو مصدر للأحماض الدهنية الأساسية وهو عبارة عن بروتين كامل يوجد به مصادر الأحماض الأمينية الأساسية كلها.

حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على حمض اللوريك وهو من الأحماض الدهنية المشبعة، بالإضافة إلى وجود المعادن (مثل الحديد والمغنيسيوم)، والفيتامينات (مثل فيتامين ج وفيتامين ه).

عصير (البرتقال/ اليوسفي/ الليمون/ الكيوي)

يمكنك أيضاً استخدام عصير الموالح كبديل للحليب.

طرق تحضير حليب الشوكولاتة

في شهور الحمل أنت في حاجة دائمة لتناول المشروبات الساخنة والباردة مع قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم ممتع، والاستمتاع بأجمل الأوقات مع زوجك وأولادك، وإليك طرق مختلفة لعمل حليب الشوكولاتة:

حليب الشوكولاتة الساخن

أحد فوائد حليب الشوكولاتة للحامل أنه يساعدها على الاسترخاء، والتخلص من ضغط الحمل ومتطلبات أطفالها على مدار اليوم، وإليك طريقة تحضير حليب الشوكولاتة الساخن:

المكونات

  • 4 أكواب من الحليب السائل.
  • 220 جرام من قطع الشوكولاتة الصغيرة.
  • 3 ملاعق سكر بودرة.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  • رشة ملح قليلة.
  • مارشميلو للتزيين.

طريقة التحضير

احضري إناء وضعي فيه الحليب واتركيه على نار هادئة حتي يغلي، بعد ذلك ضيفي له الفانيليا والسكر والملح والشوكولاتة، وقلبي المكونات جيداً حتى تذوب الشوكولاتة تماماً، ثم اتركي حليب الشوكولاتة لمدة 4 دقائق تقريباً على النار، وأخيراً اسكبي المشروب ساخناً في أكواب وزينيه بالمارشميلو.

حليب الشوكولاتة البارد

يظل الجسم في حاجة مستمرة إلى المرطبات والسوائل التي تعوض الماء المفقود خاصة في فصل الصيف نتيجة خروج العرق منه، كما أنك خلال المدة التي يستغرقها الحمل تحتاجين إلى شيء يمنحك السعادة في وقت تقلب المزاج، وإليك مكونات حليب الشوكولاتة البارد:

المكونات

  • نصف كوب ماء.
  • 8 أكواب من الحليب البارد.
  • 3/4 كوب سكر.
  • ربع ملعقة ملح.
  • نصف كوب من كاكاو خام.
  • 3 ملاعق كبيرة من الشوكولاتة الخام المبشورة.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة.

حليب الشوكولاتة البارد

طريقة التحضير

ضعي الماء في إناء على نار متوسطة وقلبيه مع السكر والملح، وبعد غليان الماء ضيفي له الكاكاو واستمري في التقليب جيداً حتى يذوب تماماً، بعد ذلك اطفئي النار وضعي فيه الشوكولاتة المبشورة واستمري في التقليب حتى تنسجم مع الكاكاو ثم ضعي الفانيليا واستمري في التقليب حتى يصبح القوام متماسك، ثم احفظي الخليط في إناء محكم الغلق واتركيه حتى يبرد بعدها ادخليه في الثلاجة، ويقدم بارداً عن طريق إذابة 2 ملعقة من الخليط في كوب حليب بارد أو عدة أكواب حسب الرغبة والتقليب الجيد.

الخاتمة

في النهاية تكوني سيدتي قد حصلت على كافة المعلومات التي تودين معرفتها عن حليب الشوكولاتة ، ومدي أهمية تناوله خاصة في فترة الحمل، وأنه قد يكون مؤشراً لنقص فيتامين معين في الجسم، وأن وحامك إذا كان يدفعك إلى تناول الشوكولاتة فهذه بشرى بأن المولود القادم أنثي، وعليك أيضاً ألا تكثري من تناوله بسبب الكافيين، كما أنك تعلمتي طريقة تحضير مشروب حليب الشوكولاتة البارد والساخن، وعرفتي أنواع الشوكولاتة التي تتناسب معك في فترة الحمل.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

تايمز أوفيندا

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى